صدى البلد:
2024-07-03@17:55:34 GMT

مخاطر لا تعلمها عن تناول اللحوم المصنعة |احذرها

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

اللحوم المصنعة مثل البرجر والسجق والسوسيس وغيرها من اللحوم المعدة صناعيا، تسبب أضرارا كبيرة لصحة الشخص كما أنها ترتبط بعدد من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب، وذلك وفقا لعدد من الدراسات.

واللحوم المصنعة هي اللحوم التى تمت معالجتها وتصنيعها وتمليحها وتغليفها بإضافة بعض المواد المسرطنة مثل نترات الصوديوم، الذييعطي لون مشرق للمنتج وتحفظه من الأضرار.

وتحتوي اللحوم المصنعة على كميات كبيرة من الملح، مما يسهم في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ونقدم لك فى هذا التقرير بعض اضرار اللحوم المصنعه وفقا لموقع بولد سكاى ..

وتشمل المنتجات الغذائية المصنفة على أنها لحوم مجهزة مثل

- السلامي.

- اللحوم المملحة اللحم المدخن.

- اللحوم المجففة.

- اللحوم المعلبة.

- البسطرمة واللانشون.

- البيف والبرجر.

- السجق.

ويرتبط تناول اللحوم المصنعة بنمط حياة غير صحي، وقد تم ربط تناول اللحوم المصنعة بتسببها بآثار ضارة على صحة الشخص، وهىحقيقة يدركها جميع الأشخاص.

أضرار تناول اللحوم المصنعة على الصحة

اللحوم المصنعة و العديد من الأمراض المزمنة، وزيادة خطر الإصابة بها وتشمل:

-    ارتفاع ضغط الدم.

-    أمراض القلب.

-     مرض الانسداد الرئوي المزمن.

-    سرطان الأمعاء والمعدة.

وأثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون اللحوم المصنعة بكثرة هم أكثر عرضه للإصابة بالأمراض، لاحتوائها على نترات الصوديوم ومركبات ومواد مسببة للسرطان.

اللحوم المصنعة واضرارها على صحتك

1. زيادة الوزن والسمنة

من أهم الأضرار التى تسببها تناول اللحوم المصنعة، المساهمة في زيادة الوزن والسمنة، لاحتوائها على كميات كبيرة من السعرات الحراريةوالدهون والملح، وهذا يعني أن تناول شطائر اللحم المصنعة سوف يرفع كمية السعرات الحرارية والدهون، كما يؤدى الملح الموجود في اللحومالمصنعة إلى احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن. 

2. أمراض القلب والأوعية الدموية

الملح الزائد فى تلك الأنواع من اللحوم بشكل مبالغ فيه يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، لأنه يعرف باسم السم الأبيض الذى يؤدي إلىارتفاع ضغط الدم يضعف الأوعية الدموية، ومن ثم التسبب فى أمراض القلب.

3. مرض السكري

وجدت العديد من الدراسات أن النترات الموجودة فى اللحوم المصنعة يؤدي إلى انخفاض إفراز الأنسولين في الجسم، ورفع كمية الجلوكوزفي الدم، ووجد العلماء من جامعة هارفارد مؤخرا أن تناول اللحوم المصنعة مرة واحدة في اليوم يساهم في زيادة خطر الإصابة بمرضالسكري بنسبة 29٪. 

4. السرطان

أظهرت العديد من الدراسات أن تناول اللحوم المصنعة يزيد من فرص إصابة الإنسان بأنواع مختلفة من السرطانات ، وخاصة سرطانالمعدة، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 67٪.

وقد وجدت العديد من الدراسات أيضا أن نترات الصوديوم التى تستخدم فى اللحوم المصنعة  تؤدي إلى العديد من الأمراض، وليس فقط السرطان، لكن أمراض أخرى تؤدي إلى الوفاة المبكرة بين الشباب، بالمقارنة مع اللحوم الطازجة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إصابة بأمراض القلب الإصابة بأمراض القلب الانسداد الرئوي المزمن القلب والأوعية الدموية أمراض القلب والأوعية الدموية من الدراسات أمراض القلب العدید من

إقرأ أيضاً:

رحلة الموت تبدأ من المائدة.. اعرف مخاطر التخمة على صحتك

تناول الطعام من الاحتياجات الأساسية التي تساعد الجسم في الحصول على القيم الغذائية المهمة، ولكن لكي يتمكن الجسم من تحقيق الفوائد الصحية، لا بد من تناول كميات مناسبة من الغذاء دون إسراف، مع تجنب الشعور بالتخمة التي قد تؤدي إلى انسداد المريء، الذي يصل خطره إلى الوفاة في حالة عدم إسعاف المريض بسرعة.

ما هي التخمة؟

حسب ما ورد على موقع «healthline» الطبي، فإن التخمة هي تناول كمية كبيرة من الطعام تفوق احتياجات الجسم بكثير، مما يسبب شعورًا بالامتلاء والتخمة، وقد تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة، منها:

المخاطر الصحية للتخمة الشديدة

1- اختناق المريء:

يمكن أن يؤدي تناول كمية كبيرة من الطعام دفعة واحدة إلى انسداد المريء، مما يسبب صعوبة في التنفس والشعور بالاختناق، وقد يؤدي ذلك إلى الوفاة إن لم يتم إسعاف الشخص بشكلٍ سريع.

2- فشل القلب:

يسبب هضم كمية كبيرة من الطعام عبئًا كبيرًا على القلب، مما قد يؤدي إلى فشل وظائفه، لا سيما لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب المزمنة.

3- ارتفاع ضغط الدم:

يؤدي تناول كمية كبيرة من الملح مع الطعام إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير، مما قد يؤدي إلى حدوث سكتة دماغية أو نوبة قلبية.

4- التسمم الغذائي:

يمكن أن تتلوث كمية كبيرة من الطعام المتناولة دفعة واحدة بسهولة أكبر، مما قد يؤدي إلى التسمم الغذائي، الذي قد يكون قاتلًا في بعض الحالات.

5- التهاب البنكرياس:

يسبب هضم كمية كبيرة من الطعام، لا سيما الدهون إفرازًا هائلًا من إنزيمات البنكرياس، مما قد يؤدي إلى التهاب البنكرياس، وهو حالة خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة.

نصائح لتجنب مخاطر التخمة

ويمكن لمحبي الأكل تجنب مخاطر التخمة من خلال اتباع النصائح التالية:

تناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا؛ إذ يساعد ذلك على الشعور بالشبع بشكل أسرع، وتجنب الإفراط في تناول الطعام. الاستماع إلى إشارات الجسد، ومن المهم التوقف عن الأكل عند الشعور بالشبع، وعدم الاستمرار بدافع الرغبة أو الخوف من إهدار الطعام. تجنب تناول الطعام أمام التلفاز أو الكمبيوتر؛ إذ يشتت ذلك الانتباه عن الشعور بالشبع، مما قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام. شرب الماء بكثرة قبل وبعد الوجبات؛ إذ يساعد ذلك على الشعور بالشبع، ويقلل من كمية الطعام المُتناولة. ممارسة الرياضة بانتظام لتحسين عملية الهضم وزيادة قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية.

مقالات مشابهة

  • وفاة طفلة بريطانية عانت من مستويات مرتفعة من البوتاسيوم.. ما القصة؟
  • كيفية الوقاية من احتشاء عضلة القلب.. احذر الأعراض
  • دراسات: بدائل اللحوم النباتية أفضل للصحة.. وتناول حبوب الفيتامينات لا يطيل العمر
  • بدائل اللحوم النباتية قد تكون مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية
  • رحلة الموت تبدأ من المائدة.. اعرف مخاطر التخمة على صحتك
  • احذر.. تناول هذه الأطعمة يضر بصحة الكلى
  • الأطعمة الأكثر ضررا للكلى
  • للوقاية من الأمراض.. «الصحة» تنشر نصائح غذائية للجسم
  • كيف يتغير لون اللسان في أمراض القلب والأعضاء الأخرى؟
  • أمراض صمام القلب تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. احذر الأعراض