علي جمعة: قيام الليل شرف المؤمن وأمانٌ من النار
تاريخ النشر: 28th, November 2024 GMT
أكد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، أهمية قيام الليل في حياة المؤمن، واصفًا إياه بأنه شرف للمسلم وعلامة على إخلاصه في عبادة الله. وأوضح أن الله سبحانه وتعالى وصف عباد الرحمن بأنهم يقضون الليل بين سجود وقيام، كما جاء في قوله تعالى: «وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا» [الفرقان: 64].
وأشار جمعة إلى أن هذه العبادة ترتبط باليقين بنزول الرحمة واستجابة الدعاء في الثلث الأخير من الليل، مستشهدًا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: «ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟» [رواه البخاري ومسلم].
قيام الليل: منهج الأنبياء والصالحين
وأوضح جمعة أن النبي صلى الله عليه وسلم حث أصحابه وأمته على قيام الليل، وبيّن فوائده في قوله: «عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى الله تعالى، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم، ومطردة للداء عن الجسد» [رواه أحمد والترمذي].
وأشار إلى أن قيام الليل كان سببًا في مدح النبي لعبد الله بن عمر بقوله: «نِعم الرجل عبد الله، لو كان يصلي من الليل». وأضاف: "أن عبد الله بن عمر بعد سماعه هذا الحديث لم يترك قيام الليل، وأصبح لا ينام إلا قليلاً".
غرف الجنة والارتقاء بالروح
وتابع جمعة: "قيام الليل ليس فقط عبادة شخصية، بل هو وسيلة لتهذيب النفس وضبطها، حيث يدرك المؤمن من خلاله مقاصد الإسلام العالية". وأوضح أن النبي صلى الله عليه وسلم بشر المداومين على هذه العبادة بمكانة خاصة في الجنة، قائلاً: «في الجنة غرفة يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها»، فقيل: لمن يا رسول الله؟ قال: «لمن أطاب الكلام، وأطعم الطعام، وبات قائمًا والناس نيام» [رواه الطبراني].
وفيما يتعلق بوصف عباد الرحمن في القرآن، قال جمعة إنهم يتوسلون إلى الله أن يصرف عنهم عذاب النار، كما جاء في قوله تعالى: «وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا» [الفرقان: 65].
واختتم جمعة حديثه قائلًا: "إن قيام الليل هو علامة على صدق المؤمن في طلب الجنة والخوف من النار، كما قال الحسن البصري: "والله ما صدق عبد بالنار إلا ضاقت عليه الأرض بما رحبت"، مؤكدًا أن المؤمن الذي يعظم هذه العبادة يتسم بالصبر على أعباء الدعوة وحسن الخلق مع الناس".
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: الليل قيام الليل جمعة علي جمعة المؤمن قیام اللیل علی جمعة
إقرأ أيضاً:
موعد شهر رجب ورأس السنة الميلادية.. السر في رقم 1 واغتنم 4 أمور تدخل الجنة
متى موعد شهر رجب 2025 ورأس السنة الميلادية؟ فهو من أهم الأسئلة التي تشغل أذهان الكثيرين، حيث تهل علينا السنة الميلادية الجديدة 2025 في يوم الأربعاء 1 يناير، وتشير الحسابات الفلكية إلى أن أول أيام شهر رجب 1446هـ فلكيـــاً يوم الأربعــــاء 1/1/2025م، ولكن يجب انتظار إعلان رؤية دار الإفتاء المصرية، فهي المنوطة بإصدار نتيجة الرؤية الشرعية.
متى موعد شهر رجب 2025 ؟تستطلع دار الإفتاء المصرية، هلال شهر رجب لعام 1446هجريًا، مساء يوم الثلاثاء، الموافق 30 جمادى الآخرة 1446 هجريًا، الموافق 30ديسمبر ميلاديًا، من خلال لجانها الشرعية والعلمية بمختلف أنحاء الجمهورية.
موعد شهر رجب 2025 فلكياوحددت الحسابات الفلكية موعد شهر رجب 2025 م، بأنه يحين شهر رجب 2025 وفق الحسابات الفلكية مع دخول يوم الأربعاء الموافق الأول من يناير ، ويكون عدد أيامه فلكيًا 29 يومًا حسبما أعلنه المعهد القومي للبحوث الفلكية.
واعتاد الناس على موافقة الحسابات الفلكية لموعد الشهر القمري، وهو أمر غير صحيح فالمسألة الشرعية موكلة لدار الإفتاء التي تعلن موعد شهر رجب 2025 من خلال مراصدها الفلكية، بينما يحين غرة شهر رجب 2025 ستكون الأول من يناير 2025 م وفق الحسابات الفلكية أي يوم الأربعاء الموافق 1 من يناير ويكون عدد أيامه فلكيًا 29 يومًا حسبما أعلنه المعهد القومي للبحوث الفلكية.
ووفقًا للحسابات الفلكية، سوف يولد هلال شهر رجب مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 1:59 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الثلاثاء 29 من جمادى الآخرة 1446هـ الموافق 31/12/2024م (يوم الرؤية) وأن الهلال يغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مكة المكرمة وفي القاهرة وكذلك في أغلب العواصم والمدن العربية والإسلامية.
ويغرب القمر قبل غروب الشمس بـ3 دقائق في مكة المكرمة و7 دقائق في القاهرة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية بمدد تتراوح بين (2– 9 دقيقة)، وفي العواصم والمدن العربية والإسلامية بمدد تتراوح بين (1- 17 دقيقة).
وبذلك يكون يوم الثلاثاء 31/12/2024م هو المتمم لشهـر جمادى الآخرة 1446هـ، وبذلك تكون غرة شهر رجب 1446هـ فلكياً يوم الأربعاء 1/1/2025م.
شهر رجبشهر رجب هو الشهْر السّابع في التقويم الهجري٬ ولأنّهُ من الأشهرُ الحُرم فهو شهرٌ كريم وعظيم عند الله٬ وهو أحد الشهور الأربعة التي خصّها اللهُ تعالى بالذّكر٬ ونهى عن الظُّلم فيها تشريفاً لها٬ ويتركُ فيه العَرب القتال إحتراماً وتعظيماً لهُ٬ وقد ذكر اللهُ في كتابِهِ العزيز: ((إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ))[التوبة:36]٬ أمّا الأشهر الحُرم التّي ذُكرت في الآية فهي مُحرَّم٬ وذي الحجَّة٬ وذي القعدة.
وسُمِّيت الأشهُر الحُرم بهذا الاسم لأنّ الله سُبحانهُ وتعالى منع فيها القِتال إلّا أن يبدأ العدو٬ ولتحريم انتهاك المحارِم فيها أشدّ من غيرِهِ من الأشهر.
يُطلقُ على شهر رجب أحياناً اسم "مضر" نسبةً إلى قبيلة مضر؛ حيثُ كانت هذه القبيلة تُبقي وقتَهُ كما هو دون تغيير ولا تبديل مع الأشهر الأخرى على عكس القبائل الأُخرى من العرب الذين كانوا يغيِّرون في أوقات الأشهُر بما يتناسب مع حالات الحرب أو السّلم عندهم٬ كما اقتضت حكمةُ الله أن فضَّل بعض الأيام٬ والشهور٬ واللّيالي على بعض، ويُسمّى أيضاً رجب بالأصم لأنَّه لا يُنادى فيه إلى القتال، ولا يُسمع فيهِ صوت السِّلاح.
أيام الصيام في شهر رجب.. هل له فضل معين؟أيام على شهر رمضان.. موعد بداية شهر رجب 2025موعد بداية شهر رجب في مصر والدول العربيةاقتربت نفحات رمضان .. موعد استطلاع هلال شهر رجب 1446هـ
أهمية شهر رجبحدثتْ فيهِ حادثةُ الإسراءِ والمعراج٬ كما أمَر الله بتحويل قبلةِ المسلمين من بيت المقدس إلى الكعبة المُشرفة في مُنتصف شهر رجب في السّنة الثانية للهجرة كما ورد عن ابنِ عبّاس٬ ومعنى كلمة رجب الرُّجوب أي التّعظيم.
وقد جاء به أمر للرسولِ عليهِ الصّلاةُ والسّلام بالصّيام بهِ دون تخصيص حين جاءَهُ رجُلٌ من أهِله وقد عذَّب نفسَه بالصيام فطَلب الرسول عليهِ الصّلاةُ والسّلام منه أن يصوم شهر رمضان ويوماً من كلِّ شهر٬ ثم قال لهُ الرّجُل زدني٬ فطلب منه أن يصوم يومين٬ فقال الرَّجُل زدني٬ ثم قال : صُم ثلاثة أيام٬ ثمَّ قال زدني فقال : صُم من الحُرُم؛ هذا هو كل ما ورد في شهر رجب، ولم يخصه النبي بصيامٍ أو قيام أو باحتفال بليلة السابع والعشرين منهُ في حادثة الإسراء والمِعراج؛ حيثُ لم يثبُت عن النبيّ صلى اللهُ عليهِ وسلّم أيٌّ من ذلك٬ ولا عن الصّحابة رُضوانُ اللهِ عليهم٬ والأولى أن يكون الصِّيامُ في شعبان كما ثبَتَ عن الرّسولِ صلى الله عليه وسلم.
فضل شهر رجب(1) هو الشهر السابع في التقويم الهجري، وأحد الأشهر الحُرُم التي عظّمَ الحقُّ سبحانه حُرْمَةَ ظلم الإنسان لنفسه أو غيره فيها، كما نهى المولى سبحانه عنه في غيرها من الشهور والأيّام.
(2) يسمى شهر رجب بـ«الأصم، والفرد»؛ لأنه انفرد عن بقية الأشهر الحرم، حيث جاءت متواليات وجاء هو منفردًا، كما يسمى برجب مُضَر؛ لأن قبيلة مُضر كانت تعظمه.
(3) يتميَّزُ شهر رجب عن باقي الشهور بحدوث معجزة الإسراء والمعراج يوم السابع والعشرين منه على المشهور.
كيف نُعظم شهر رجبوقالت دار الإفتاء، إن شهر رجب له فضل عظيم؛ فهو أحد الأشهر الحرم التي عظمها الله تعالى في قوله: «إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ» [التوبة: 36].
واستدلت الإفتاء بقول قتادة: «إن الله اصطفى صَفَايا من خلقه.. واصطفى من الشهور رمضانَ والأشهر الحرم.. فعظِّموا ما عظم الله، فإنما تعظم الأمور بما عظَّمها الله عند أهل الفهم وأهل العقل».
وتابعت: ومن تعظيم هذا الشهر: كثرة التقرب إلى الله تعالى بالعبادات الصالحة؛ من صلاة، وصيام، وصدقة، وعمرة، وذكر، وغيرها، وكذلك البعد عن المعاصي وارتكاب السيئات.وألمحت الإفتاء إلى أنه من المقرر شرعًا أن «الأمر المطلق يقتضي عموم الأمكنة والأزمنة والأشخاص والأحوال»، فلا يجوز تخصيص شيء من ذلك إلا بدليل، وإلا عد ذلك ابتداعًا في الدين.
هناك 4 أمور من الطاعات ينبغي على المسلم فعلها والإكثار منها خلالش هر رجب والأشهر الحرم بشكل عام.
أول هذه الأمور المستحبة في شهر رجب هو: الإكثار من العمل الصالح، والاجتهاد في الطاعات، والمبادرة إليها والمواظبة عليها ليكون ذلك داعيًا لفعل الطاعات في باقي الشهور، والثاني من الأمور المستحبة فيشهر رجبأن يغتنمَ المؤمنُ العبادة في هذه الأشهر التي فيها العديد من العبادات الموسمية كالحج، وصيام يوم عرفة، وصيام يوم عاشوراء.
الأمر الثالث المستحب فيشهر رجبأن يترك الظلم في هذه الأشهر لعظم منزلتها عند الله، وخاصة ظلم الإنسان لنفسه بحرمانها من نفحات الأيام الفاضلة، وحتى يكُفَّ عن الظلم في باقي الشهور، والرابع: الإكثار من إخراج الصدقات.