وصل مسبار "لونا-25" الروسي إلى مدار القمر، الأربعاء، في أول مهمة روسية من هذا النوع منذ ما يقرب من نصف قرن، وفقا لوكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس".

وقال المكتب الإعلامي لوكالة الفضاء الروسية، إنه لأول مرة في تاريخ روسيا المعاصر، تم وضع محطة آلية في مدار حول القمر عند الساعة 12,03 بتوقيت موسكو.

وأضافت "روسكوزموس" أن جميع أنظمة لونا-25 تعمل بشكل طبيعي والتواصل معها مستقر، بحسب وكالة فرانس برس.



⚡️ Russia’s #Luna-25 lunar probe enters orbit of Earth’s natural satellite.

???? All of the Luna-25 systems are operating normally and communication with the lunar probe is stable.#RussiaInSpace #SpaceExploration pic.twitter.com/Q8YWLyLmCE — Russia in South Africa ???????? (@EmbassyofRussia) August 16, 2023
وانطلق المسبار الروسي، الجمعة الماضي، نحو القمر في سابقة من نوعها لم تتكرر منذ عام  1976 حين كان الاتحاد السوفيتي رائدا في استكشاف الفضاء.

ومع إطلاق "لونا-25"، تأمل روسيا في توفير زخم متجدد لصناعة الفضاء الخاصة بها، في وقت تعاني فيه من عزلة دولية إثر حربها المستمرة منذ أكثر من عام ونصف في أوكرانيا.

ومن المقرر أن يدور المسبار على ارتفاع 100 كيلومتر فوق سطح القمر قبل الهبوط المخطط له، الاثنين المقبل، شمال فوهة بوغوسلافسكي على القطب الجنوبي للقمر، في أول هبوط على هذه الجزء من القمر حتى الآن، حيث كانت جميع الرحلات تهبط في المنطقة الاستوائية، بحسب المسؤول في "روسكوزموس" ألكسندر بلوخين.

وأوضحت وكالة الفضاء الروسية أن الكاميرات المثبتة على المسبار "التقطت بالفعل صورا بعيدة للأرض والقمر من الفضاء". وأشارت إلى أنه من المخطط للمسبار أن يبقى على سطح القمر لمدة عام، حيث تم تكليفه بجمع العينات وتحليل التربة وبإجراء أبحاث علمية طويلة المدى.

كما ذكرت أن المسبار الذي يبلغ وزنه نحو 800 كيلوغرام، حمل صاروخ سويوز من قاعدة فوستوشني الفضائية في الشرق الأقصى الروسي إلى الفضاء .


وتشكل رحلة  "لونا-25" أول مرحلة من سلسلة من المهمّات القمرية التي تنوي روسيا إطلاقها، في مسعى إلى إنشاء قاعدة في مدار القمر أو على سطحه بالتعاون مع الصين.

وتعهد الرئيس فلاديمير بوتين مواصلة برنامج الفضاء الروسي رغم العقوبات، مشيرا إلى إرسال الاتحاد السوفييتي أول إنسان إلى الفضاء في عام 1961 في خضم التوترات مع الغرب.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات الفضاء روسيا بوتين روسيا بوتين الفضاء مسبار لونا 25 سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الفضاء الروسی لونا 25

إقرأ أيضاً:

“بوشناف” يبحث مع السفير الروسي لدى ليبيا المستجدات المحلية والدولية

الوطن|متابعات

التقى مستشار الأمن القومي الليبي إبراهيم بوشناف، صباح اليوم الخميس، في مكتبه بديوان المجلس في مدينة بنغازي، سعادة سفير روسيا الاتحادية لدى ليبيا حيدر أغانين.

وبحث الطرفان جميع المستجدات على الساحتين المحلية والدولية، والجهود الرامية إلى الدفع بالعملية السياسية في ليبيا إلى الأمام.

وناقشا كل الرؤى والمقترحات المشتركة بين الطرفين من أجل تعزيز حالة الاستقرار في ليبيا، وصولا إلى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وفق للمسار السياسي الذي يجمع كل الأطراف.

الوسوم#بنغازي روسيا الاتحادية ليبيا مستشار الامن القومي

مقالات مشابهة

  • “بوشناف” يبحث مع السفير الروسي لدى ليبيا المستجدات المحلية والدولية
  • بعد أفعاله في روسيا.. العميل الفرنسي "يقر بالذنب"
  • روسيا تدين الضربات الامريكية البريطانية على اليمن
  • روسيا تدين العدوان الامريكي البريطاني على اليمن
  • روسيا تخطط لإنشاء محطتها الفضائية الخاصة عام 2027
  • روسيا: القبض على عميل لمنظمات أوكرانية متطرفة
  • الكويت تشهد 3 ظواهر فلكية خلال أسبوع واحد
  • الهند تعلن موعد بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية بمدار الأرض
  • كوزنيتسوفا: روسيا ستعمم تقريراً حول جرائم نظام كييف في الأمم المتحدة
  • أوكرانيا تسعى الى تجنيد السجناء للقتال ضد الجيش الروسي