أصدرت محكمة سويسرية، مذكرة توقيف دولية بحق رفعت الأسد، عم رئيس النظام السوري بشار الأسد، بتهمة ضلوعه بجرائم حرب في مدينة حماة عام 1982.

ونشر القرار الصادر عن المحكمة الجنائية الفدرالية بعد عام من طلبها من مكتب العدل الفدرالي إصدار مذكرة التوقيف الدولية بحقّ الأسد.

وكان مكتب المدّعي العام الفدرالي طلب إبقاء هذا الأمر سرّا حتى لا يتمكن رفعت الأسد "85 عاما" من اتّخاذ إجراءات تحول دون توقيفه.



وكانت النيابة العامة الفدرالية طلبت من مكتب العدل الفدرالي في 2021 إصدار هذه المذكرة بحقّ الأسد، لكن المكتب التابع لوزارة العدل رفض طلبها بدعوى أن سويسرا ليست لديها صلاحية لمحاكمة الأسد كونه ليس مواطنا سويسريا ولا هو مقيم في سويسرا ولا حتى يمتلك مسكناً في هذا البلد.

كما شدّد المكتب على عدم وجود أي مواطن سويسري في عداد ضحايا المجزرة التي وقعت في مدينة حماة السورية في 1982 والمتّهم رفعت الأسد بالضلوع فيها.

لكنّ المحكمة الجنائية الفدرالية لم تشاطر المكتب هذا الرأي، إذ اعتبرت طلب النيابة العامة مشروعاً على أساس أنّ الاخيرة فتحت تحقيقها في هذه القضية في 2013 عندما كان رفعت الأسد يقيم في فندق بجنيف.


واعتبرت المحكمة وجود الأسد في الفندق السويسري كافياً لتأسيس الاختصاص القضائي السويسري في مقاضاة متّهمين بجرائم حرب.

بدورها قالت منظمة "ترايل إنترناشونال" الحقوقية، إن القرار صدر بعد تحقيق طويل انتقدته بنفسها لطول المدة التي استغرقها، نتج عنه طلب مكتب المدعي العام من مكتب العدل الفدرالي إصدار مذكرة التوقيف الدولية عام 2021.

مذكرة توقيف “دولية” بحق رفعت الأسد لدوره في “جرائم الحرب الجسيمة” التي ارتكبت في مدينة حماة..

لمتابعة التفاصيل: https://t.co/ryaqnd0IAy#عنب_بلدي #سوريا pic.twitter.com/WLB25T87Yq — عنب بلدي (@enabbaladi) August 16, 2023
وشددت منظمة  "ترايل إنترناشونال "، في بيانها، على ضرورة إغلاق التحقيق في أقرب وقت ممكن، بهدف إجراء محاكمة في المستقبل القريب، نظرا إلى تقدمه في السن، فإن أي تأخير إضافي قد يؤدي إلى حرمان الضحايا من محاكمة تهدف إلى إنصافهم.

وسبق أن قدمت المنظمة شكوى في سويسرا عام 2013 ضد رفعت الأسد للتحقيق حول دوره في "مجزرة حماة"، حيث أشارت إلى أن  قوات سرايا الدفاع، بقيادة رفعت الأسد، متورطة بارتكاب إعدامات واختفاء قسري واغتصاب وتعذيب على نطاق لا يمكن تصوره لاستعادة السيطرة على مدينة حماة في شباط / فبراير 1982. 
 
وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها توجيه اتهامات لعم رئيس النظام السوري، ففي شهر نيسان / أبريل الماضي وجه القضاء الإسباني تهمة بغسل 700 مليون يورو من خلال شراء عقارات في إسبانيا لرفعت الأسد.


كما حكمت محكمة الاستئناف الفرنسية على رفعت الأسد عام 2021، بالسجن أربع سنوات في قضية "مكاسب غير مشروعة" لاتهامه بتأسيس أصول بقيمة 90 مليون يورو في فرنسا بين شقق ومزارع للخيول وقصور.

يذكر أن رفعت الأسد عاد إلى سوريا قبل نحو عامين، بعد 36 عاما قضاها خارج البلاد، معظمها في أوروبا دون أن يتعرض خلال إقامته بين فرنسا وإسبانيا وبريطانيا لأي ملاحقات قانونية، بشأن سجله الإجرامي. 


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات رفعت الأسد سويسرا سوريا سوريا سويسرا رفعت الأسد سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الداخلية السعودية تنفذ حكم القتل بمواطن لارتكابه "جريمة إرهابية"

أصدرت وزارة الداخلية السعودية اليوم بيانا بتنفيذ حكم القتل بمواطن سعودي الجنسية بسبب ارتكابه "جريمة إرهابية" تمثلت في التدرب على استخدام الأسلحة، والتستر على عناصر إرهابية.

وذكرت الداخلية السعودية في بيانها: "أقدم محمد بن أسعد بن أحمد الشاخوري -سعودي الجنسية- على ارتكاب جريمة إرهابية تمثلت في التدرب على استخدام الأسلحة، وصناعة المواد المتفجرة، والتستر على عناصر إرهابية مطلوبة أمنيا، ومن ثم الشروع بإنشاء تنظيم إرهابي مع أحد العناصر الإرهابية وتمويله لقيامه بأعمال إرهابية تستهدف قتل مواطنين ومقيمين".

تنفيذ حُكم القتل تعزيرًا بجانٍ لإقدامه على ارتكاب جريمة إرهابية تمثلت في التدرب على استخدام الأسلحة، وصناعة المواد المتفجرة، والتستر على عناصر إرهابية مطلوبة أمنيًا، ومن ثم الشروع بإنشاء تنظيم إرهابي مع أحد العناصر الإرهابية وتمويله لقيامه بأعمال إرهابية تستهدف قتل المواطنين… pic.twitter.com/xu4vyvPW0Z

— وزارة الداخلية (@MOISaudiArabia) June 30, 2024

وأضاف البيان: "بإحالته إلى المحكمة الجزائية المتخصصة صدر بحقه صك يقضي بثبوت إدانته بما نسب إليه والحكم بقتله تعزيرا، وأيد الحكم من محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة، ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعا وأيد من مرجعه بحق المذكور، وقد تم تنفيذ حكم القتل يوم الأحد 24/ 12/ 1445هـ الموافق 30/ 06/ 2024 بالمنطقة الشرقية".

واختتم البيان: "وزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة المملكة على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الشريعة الإسلامية في كل من يتعدى على الآمنين، أو يسفك دماءهم وينتهك حقهم في الحياة، وتحذر في الوقت ذاته كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره".

إقرأ المزيد السعودية.. تنفيذ حكم "حد الحرابة قتلا" بحق مواطن

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • السعودية.. توقيف 155 موظفا في 7 وزارات وهيئة حكومية بسبب جرائم فساد
  • ضبط مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة الصيد دون ترخيص بمكة المكرمة
  • الرصاص يطلع على سير العمل في فرع مكتب الأشغال بمدينة البيضاء
  • خلال يونيو.. مديرية أمن طرابلس تضبط 13 متهما بارتكاب جرائم قتل
  • البرلمان العربي يرحب بانضمام إسبانيا لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام «العدل الدولية»
  • الداخلية السعودية تنفذ حكم القتل بمواطن لارتكابه "جريمة إرهابية"
  • خلال المؤتمر الأول للبرامج التعليمية في المؤسسات الأصلاحية .. وزارة العدل ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي توقعان مذكرة تعاون علمي مشترك
  • أوروبا تطلب اعتقال إسرائيلي أنشأ إمبراطورية إجرامية إلكترونية
  • هل أثر الذكاء الاصطناعي على معدلات التوظيف في الولايات المتحدة؟
  • النائب العام الفلسطيني السابق: جرائم الإبادة بغزة يشاهدها العالم صوت وصورة (فيديو)