أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم البديوي، أن دول المجلس تدعم الجهود السلمية الرامية لحل الأزمة الروسية- الأوكرانية.

وشدد "البديوي" خلال اتصال هاتفي، اليوم الأربعاء، مع وزير خارجية أوكرانيا ديميترو كوليبا، على أهمية استئناف اتفاق تصدير الحبوب من روسيا وأوكرانيا عبر البحر الأسود، لتسهيل تصدير الحبوب وكل المواد الغذائية والإنسانية، مساهمة في توفير الأمن الغذائي للدول المتضررة.

أخبار متعلقة لمناقشة القضايا الإقليمية.. أمين مجلس التعاون يستقبل سفراء تايلند وأستراليا وبنغلاديشمجلس التعاون يؤكد أهمية الشراكة الخليجية - الأمريكية في تأمين الملاحةالمملكة تقدم دعمًا اقتصاديًا بقيمة 1.2 مليار دولار لليمن

معالي الأمين العام لمجلس التعاون: دول مجلس التعاون تدعم الجهود السلمية الرامية لحل الأزمة الروسية – الأوكرانية
https://t.co/tPyvtYOkFA#مجلس_التعاون pic.twitter.com/LWniVWovCU— مجلس التعاون (@GCCSG) August 16, 2023مستجدات أزمة أوكرانيا

أشار الأمين العام لمجلس التعاون، إلى أن موقف دول المجلس مبني على ما جاء في البيان الصادر عن المجلس الأعلى لـ "التعاون الخليجي" في دورته الـ43 (ديسمبر 2022)، المتعلق بالأزمة الروسية الأوكرانية.

ونص البيان على أن موقف مجلس التعاون مبني على مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، والحفاظ على النظام الدولي القائم على احترام سيادة الدول وسلامة أراضيها واستقلالها السياسي، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وعدم استخدام القوة أو التهديد بها.

كما أكدا الجانبان خلال الاتصال أهمية المضي قدماً تجاه مشروع خطة العمل المشتركة، التي تتضمن موضوعات مهمة تخدم مصالح الجانبين.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس واس الرياض الأزمة الروسية الأوكرانية مجلس التعاون الخليجي أمين التعاون الخليجي روسيا وأوكرانيا مجلس التعاون

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: إفريقيا تتطلع لتصحيح الظلم التاريخي في مجلس الأمن

قال وزير الشؤون الخارجية، أحمد عطاف، أن إفريقيا تتطلع لتحسين التمثيل الإقليمي وتصحيح الظلم التاريخي في مجلس الأمن.

وأضاف الوزير، في خطاب ألقاه اليوم الإثنين، في نيويورك، خلال أشغال النقاش العام للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن إفريقيا تتطلع لحلول محلية المنشأ.

ولفت الوزير، إلى أن استفحال ظاهرة الاستقطاب وما صاحبها من تغييب لدور مجلس الأمن. اضمحلال يطال العمل الدولي متعدد الأطراف برمته.

وتابع الوزير، أن عالمنا يمر بمنعطف إسمه تراكم النزاعات والأزمات والحروب واتساع هوة الفوارق التنموية بين الشمال والجنوب. وتفاقم حدة التغيرات المناخية والمخاطر البيئية بأنواعها وأشكالها كافة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • البيان الصادر عن الاجتماع الاستثنائي للمجلس الوزاري لمجلس التعاون
  • مجلس التعاون الخليجي: يجب وقف إطلاق النار في غزة وتطبيق اتفاق الطائف في لبنان
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الاستثنائي الـ 45 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون
  • وزير الخارجية الإسرائيلي يمنع الأمين العام للأمم المتحدة الدخول لأراضيه (تفاصيل)
  • وزير الخارجية الإسرائيلي: الأمين العام للأمم المتحدة شخصية غير مرغوب فيها
  • وزير الخارجية يبحث قضايا دولية هامة مع غوتيريش
  • سويسرا تتولى الرئاسة الدورية الشهرية لمجلس الأمن خلال أكتوبر
  • الأمين العام لمجلس التعاون يدين ويستنكر الاعتداء على مقر سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في السودان
  • يهدد الأمن الغذائي.. المملكة تشدد على أهمية التعامل مع تحديات الجفاف
  • وزير الخارجية: إفريقيا تتطلع لتصحيح الظلم التاريخي في مجلس الأمن