تُعد الحرب العالمية الثانية (1939-1945) واحدة من أكثر الأحداث دموية في التاريخ البشري، تسببت في مقتل ما يقدر بنحو 60 مليون شخص، ودمرت مدنًا بأكملها. كانت الحرب أيضًا نقطة تحول في التاريخ، حيث أدت إلى صعود الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي كقوى عظمى وإلى إنشاء الأمم المتحدة.

اندلعت الحرب العالمية الثانية عندما غزت ألمانيا النازية بولندا في سبتمبر 1939، ردًا على ذلك، أعلنت بريطانيا وفرنسا الحرب على ألمانيا، سرعان ما انضمت دول أخرى إلى الحرب، بما في ذلك الاتحاد السوفيتي واليابان.

كانت الحرب العالمية الثانية حربًا عالمية، حيث قاتلت الدول في جميع أنحاء العالم، شمل القتال أوروبا وآسيا وأفريقيا والأمريكتين، كما شاركت العديد من الدول في الحرب، بما في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي وبريطانيا وفرنسا وألمانيا واليابان.

كانت الحرب العالمية الثانية حربًا وحشية، حيث استخدمت فيها أسلحة جديدة وفتاكة. شمل ذلك الطائرات والقنابل والدبابات والغاز السام. كما قُتل الكثير من الناس في معسكرات الاعتقال والتجارب البشرية.

لورانس العرب.. أسطورة الشرق المسبب الأول للثورة العربية الكبرى من«إلغى رحلتي» إلى «لن أبذل أي مجهود»..صافي ناز كاظم صاحبة التريند الأشهر

انتهت الحرب العالمية الثانية في عام 1945 باستسلام ألمانيا واليابان. تسببت الحرب في دمار هائل، وأثرت على حياة الملايين من الناس. كما أدت إلى صعود الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي كقوى عظمى وإلى إنشاء الأمم المتحدة.

فيما يلي بعض الحقائق الرئيسية عن الحرب العالمية الثانية:تسببت في مقتل ما يقدر بنحو 60 مليون شخص.دمرت مدنًا بأكملها.أدت إلى صعود الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي كقوى عظمى.أدت إلى إنشاء الأمم المتحدة.كانت نقطة تحول في التاريخ البشري.

تم تقدير الخسائر البشرية والمادية بأرقام تقريبية، بسبب صعوبة تحقيق دقة مطلقة في حساب الخسائر في حرب بحجم الحرب العالمية الثانية. 

 الخسائر البشرية: يقدر عدد القتلى في الحرب العالمية الثانية بين 70 إلى 85 مليون شخص، وتشمل هذه الأرقام الجنود والمدنيين من جميع الدول المشاركة في الحرب.

 الخسائر المادية: تضمنت الخسائر المادية دمارًا هائلاً للمدن والمنشآت الصناعية والبنية التحتية، وتقدر التكلفة المالية الإجمالية للحرب بمئات المليارات من الدولارات في ذلك الوقت.

الدمار العقاري: تضررت مدن عديدة بشكل كبير جراء القصف الجوي والمدفعي والهجمات الصاروخية، وبعض المدن الكبرى مثل وارسو وبرلين ولندن وطوكيو تعرضت لدمار شامل.

 الدمار الثقافي: تضررت العديد من المواقع التاريخية والثقافية الهامة، بما في ذلك المباني الأثرية والمتاحف والمعابد والكنائس.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحرب الاتحاد السوفيتي التاريخ البشري الحرب العالمية الثانية الحرب العالمية الولايات المتحدة الحرب العالمیة الثانیة أدت إلى فی ذلک

إقرأ أيضاً:

الإمارات تؤكد التزامها بالتعاون لمواجهة التحديات العالمية

واصل وفد دولة الإمارات مشاركته في عدة اجتماعات رئيسية رفيعة المستوى ضمن اليوم الثالث من أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة وأكد التزام الدولة بالتعاون لمواجهة التحديات العالمية.
وشارك عبد الرحمن بن محمد العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع، في اجتماع حول مقاومة مضادات الميكروبات، حيث وافقت الدول الأعضاء بالإجماع على إصدار إعلان في هذا الخصوص.
كما شارك في فعالية بعنوان «مواجهة تحديات مقاومة مضادات الميكروبات لدى المهاجرين واللاجئين»، وأشاد بالتقدم المحرز في معالجة مقاومة مضادات الميكروبات، وأكد التزام الإمارات بالتعاون الوثيق مع الشركاء لمواجهة هذا التحدي العالمي.
فيما التقت ريم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، كاثرين راسيل، المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف).
وشارك الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والمبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، وعبدالله بالعلاء مساعد وزير الخارجية لشؤون الطاقة والاستدامة، في حدث ترويكا رئاسات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «كوب 28» الذي استضافته الإمارات، بحضور رئاسة «كوب 29» والبرازيل. 
كما شارك الشيخ سالم القاسمي، وزير الثقافة، في جلسة حوارية لتحالف الأمم المتحدة للحضارات حول «تعزيز المجتمعات السلمية والشاملة من أجل التنمية المستدامة من خلال دعم الحوار بين الثقافات والأديان».

الصورة


وشاركت الدكتورة آمنة الضحاك، وزيرة التغير المناخي والبيئة، في «حوار القادة في الجمعية العامة للأمم المتحدة لعام 2024 حول المركز العالمي للتكيف: الشراكة العالمية لتكثيف العمل على التكيف». كما عقدت اجتماعات مع عدد من المسؤولين من الأمم المتحدة والحكومات بشأن الطاقة والبيئة.
وشارك الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، وزير دولة، في اجتماع طاولة مستديرة حول «تسريع الاستثمار في الأسواق الإفريقية: أهداف جديدة وشراكات ومشاريع»، كما شارك في فعالية «إفريقيا ونقطة التحول»، وهي ندوة للمستثمرين من الولايات المتحدة نظمها معهد «ميلكين» و«إنفست أفريكا»، وشارك في حوارات مع حمزة عبدي بري رئيس وزراء جمهورية الصومال الفيدرالية، وتيودورو نغويما أوبيانغ مانغي، نائب رئيس جمهورية غينيا.
ومن جهته، شارك أحمد الصايغ، وزير دولة، في الاجتماع الوزاري لحوار التعاون الآسيوي، وقدم بياناً في اجتماع وزراء خارجية مجموعة بريكس.
وشارك خليفة بن شاهين المرر، وزير دولة، في اجتماع كبار المسؤولين حول ليبيا، كما حضر وسلطان الشامسي، مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والمنظمات الدولية، الاجتماع الوزاري حول «الوضع في غزة وتطبيق حل الدولتين لتحقيق السلام العادل والشامل».
والتقت لانا نسيبة، مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية، سيما بحوث، المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، والسفير وولفغانغ برولر، المبعوث السويسري الخاص للشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وشارك سالم سعيد الجابري، مساعد وزير الخارجية للشؤون الأمنية والعسكرية، في الاجتماع رفيع المستوى حول اليوم الدولي للإزالة الكاملة للأسلحة النووية.
والتقت رزان المبارك، رئيسة الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة ورائدة الأمم المتحدة للمناخ في مؤتمر «كوب 28»، باللجنة العليا لاقتصاد المحيطات المستدام.
وحضرت الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، الرئيس والمدير التنفيذي للمسرعات المستقلة لدولة الإمارات للتغير المناخي، فعالية «بروجكت افريوون» حول «العوامل التي تسهم في تحول التعليم».
(وام)

مقالات مشابهة

  • لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية.. اليمين المتطرف يتصدر الانتخابات بالنمسا
  • فوز غير متوقع: حزب يميني متطرف يتصدر الانتخابات في النمسا للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية
  • الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يوحدون جهودهم لإنهاء العنف ضد النساء والفتيات
  • فعلها في الحرب العالمية الثانية.. حزب يميني متطرف يتصدر انتخابات النمسا
  • إسرائيل: الولايات المتحدة كانت على علم بالغارات على الحديدة
  • "البث الإسرائيلية": الولايات المتحدة كانت على علم بالغارات على الحديدة
  • اليابان: إجلاء 1400 شخص في "أوكيناوا" لتفكيك قنبلة ترجع لزمن الحرب العالمية الثانية
  • الإمارات تؤكد التزامها بالتعاون لمواجهة التحديات العالمية
  • سكرتير عام الأمم المتحدة يشيد بحكمة الرئيس وسياسة مصر الرشيدة في التعامل مع القضايا والتحديات
  • محذراً من حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.. اوستن: الخسائر البشرية في لبنان قد تفوق غزة