بوابة الوفد:
2024-09-19@14:07:26 GMT

كانت.. ولكنها أصبحت

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

عاشت تل أبيب منذ نشأة إسرائيل فى ١٥ مايو ١٩٤٨ تقول إنها عاصمة ديمقراطية، وإن المنطقة حولها ليست كذلك، وإن هذا ما يميزها عن عواصم العرب. 

 ويمكن القول إن هذا كان صحيحًا إلى  حد كبير، وإنه بقى صحيحًا إلى  ديسمبر من السنة الماضية، عندما قام بنيامين نتنياهو

 بتشكيل حكومته الجديدة فى تل أبيب. فما قبل هذا التاريخ فى الدولة العبرية شيء، وما بعده شيء آخر تمامًا.

 

لم تكن هذه هى الحكومة الأولى لنتنياهو؛ لأنه شكّل الحكومة من قبل مرات، ولكنها كانت المرة الأولى التى يصل فيها إلى  رئاسة الحكومة، ثم يبدأ على الفور فى العمل على ألا يتركها أبدًا إلا عند نهاية فترته وبأى ثمن. 

وهو قد فعل ذلك لسببين؛ أولهما أن الانتخابات التى جاءت به إلى  السلطة هذه المرة كانت الخامسة من نوعها على مدى السنتين الماضيتين، وبالتالى فهو يخشى أن تأتى انتخابات سادسة فى وقت قريب لتطرده إلى  خارج الحكومة. والسبب الثانى أنه لا يضمن بقاءه حرًا خارج الحكومة؛ لأن قضايا كثيرة تتهدده أمام القضاء، ولأنه تقريبًا مدان فيها، ولذلك فهو يريد أن يحتمى بكرسى رئيس الحكومة من أى ملاحقات قانونية. 

وهو لم يشأ أن يبدد وقته فيما لا يفيد منذ اللحظة الأولى له على رأس الحكومة، فسارع يجهز مشروع قانون للإصلاح القضائي، وكان السطر الأول فى هذا المشروع أن من حق رئيس الحكومة ألا يغادر موقعه، إلا إذا اعترف هو نفسه بالعجز البدنى أو العقلى عن القيام بمهمته فى مكانه. 

كان مشروعه للإصلاح فريدًا من نوعه، وغير مسبوق فى تاريخ الدولة العبرية، وقد قامت الدنيا ضده فى داخل الدولة وفى الولايات المتحدة، وكان رأى إدارة  الرئيس الأمريكى جو بايدن أن هذا المشروع لا بد من إلغائه، لا مجرد تأجيله، ولكن نتنياهو لم يسمع له، ومضى فى سبيله يستكمل مشروع القانون، ويذهب به إلى  الكنيست، ويحصل على موافقة البرلمان على مادة من مواده، هى تقريبًا المادة الأهم فى المشروع. 

كان المشروع ولا يزال يواجه معارضة قوية فى الداخل، وكانت واشنطن ولا تزال لا ترى له أى ضرورة، ثم تدعو إلى الإقلاع عنه دون تأخير، وقد رفضت استقبال نتنياهو فى أمريكا ما دام هذا المشروع له وجود، وكان هذا مما أصابه بما يشبه الجنون؛ لأن كل رئيس وزراء سبقه فى مكانه كان يطير إلى الولايات المتحدة خلال شهره الأول فى منصبه، إلا هو الذى مضى عليه ما يقرب من السنة فى منصبه، دون بارقة أمل على أن الزيارة ستتم فى وقت قريب. 

بدت إسرائيل مع بنيامين نتنياهو دولة لا علاقة لها بالديمقراطية، التى عاشت تردد حديثها على أسماعنا، ثم بدت وهى ترتد إلى دولة أخرى لا تعرف الديمقراطية كأداة فى الحكم ولا تعرفها الديمقراطية. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كانت خط احمر إسرائيل السنة الماضية الدولة العبرية

إقرأ أيضاً:

البطل الاولمبي مشروع وليس بقصة

بقلم : جعفر العلوجي ..

ارهقتنا كثرة القصص الدرامية المؤثرة حول نشأة الابطال الرياضيين في الصين واميركا وكينيا وغيرها من الدول ، وعززت وسائل التواصل الاجتماعي من هذه القصص التي ارى فيها الجانب التحفيزي العاطفي وليس العلمي الفني الذي ينطوي على برامج وخطط وقياسات مهمة جدا في الاختيار للرياضي الناشيء وتطوير موهبته الفطرية .
من وحي هذه الصورة كان محور عمل الفريق الاولمبي المتخصص ومن هذه الرؤية العلمية كانت تأكيدات رئيس اللجنة الاولمبية الدكتور عقيل مفتن بكل ما عرف عنه من حرص ومتابعة دقيقة كون المشروع الاستراتيجي الذب بدأ ولن يتوقف يأتي برسم المستقبل لدورتين اولمبيتين مقبلتين نبحث فيهما عن الانجاز الصريح ، وان المشروع الكبير لن يكون سهلا بالمرة ومن اولوياته استيعاب جميع الاطراف الوطنية الساندة سواء كانت اكاديمية او اعلامية او مؤسساتية .
ان الإبداع الرياضي أحد مكونات القوة للدولة حديثا، كالفنون والآداب. والمقصود هنا بالإبداع هو البطولات الفردية والجماعية التي تحققها الدولة على المستويات القارية والعالمية والأولمبية، فجزء من مكانة الدولة لدى الرأي العام العالمي يتشكل من تميزها في الرياضية ، واستحواذها على أكبر عدد من الألقاب أو الميداليات فيها، لا سيما على المستوى الدولي، لكن تلك المكانة لم تتحقق دون استراتيجية لصناعة الأبطال وهي ما سيتم العمل عليها باسس علمية رصينة جدا انطلقت بطريق الالف ميل وخطت خطوات واسعة فيه .

همسة …
ان من يعمل اويشجع من اجل العراق ورفعته عليه ان يضع مكانة بلده وضميره امام عينيه ولايعتمد لغة التسقيط ونشر المعلومات المغلوطة ومن يريد ان يضيف او يساهم لبلورة الجهود التي تبذلها اللجنة الاولمبية فابوابها مفتوحة واذانها صاغية ولكنها لاتستمع الى من وضع هدفه التسقيط دون دراية .

جعفر العلوجي

مقالات مشابهة

  • مدبولي: مصر كانت تعتمد على جزء من الطاقات التقليدية في الإنتاج المحلي
  • بحضور «مدبولي».. بدء اجتماع الحكومة الأسبوعي
  • اليوم.. اجتماع الحكومة الأسبوعي ومؤتمر صحفي لـ رئيس الوزراء
  • سياسيون: مبادرة بداية تسعى لبناء مجتمع قوي ومتماسك
  • تغيير الخطاب العربى.. ضرورة
  • الدولة والعلم الشرعى
  • غدا.. اجتماع الحكومة الأسبوعي ومؤتمر صحفي لـ رئيس الوزراء
  • أستاذ إدارة واستثمار: البورصة أصبحت إحدى أدوات النمو الاقتصادي المصري
  • البطل الاولمبي مشروع وليس بقصة
  • العلم والمجتمع