لجريدة عمان:
2024-10-03@07:12:37 GMT

علم النفس ، أثرٌ بدئي

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

أقف على جزء من الآية السابعة عشرة من سورة الرعد "فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ" وقفة متأمل، فأجد فيها من العدل الإلهي ما يجعل لساني يلهج شكرا له، لأن له وحده القدرة على بقاء النافع المفيد للناس، وذهاب ما لا ينفعهم. فلم يجعل لبشري هذه القدرة، وربما من أسباب ذلك أن الأهواء تتحكم في تحديد ما ينفع الناس وما لا ينفعهم، حال كانت هذه القدرة بيد البشر.

ومقالنا اليوم يسلط الضوء على عمل شخصية فريدة في التاريخ البشري، اتسمت هذه الشخصية بصفات جعلت محبيها يرفعونها درجة فوق البشر، ومناوئيها يُنزلونها دركة تحت الشياطين؛ وما بين محب صادق ومبغض مظهر للعداوة أو منافق، ظلت هذه الشخصية حاضرة رغم كل ما يثار حولها، وانتفع بأعمالها خلق كثير، كيف لا وقد لقبت شخصيتنا بلقب لا مثيل له من قبل وهو "الشيخ الرئيس" ، إنه الفيلسوف الأديب والطبيب الأريب ابن سينا.

أثرى ابن سينا المكتبة العربية بكتب عديدة أقلُّها جودة، أعلى مما تستطيع الأذهان المتوسطة الوصول إليه وبلوغ مرامه. وقد نبغ هذا العَلَم الكبير في عدة علوم فهي تتنازعه فيما بينها، كالفلسفة والطب وعلم النفس واللغة والموسيقى وغيرها. والكتاب الذي بين أيدينا اليوم ، هو "رسالة في معرفة النفس الناطقة وأحوالها"، وهي على صغرها تحوي من الكنوز ما يجعل المرء مذهولا من العبقرية الفذة لصاحبها.

يبتدئ ابن سينا رسالته بحمد الله والثناء عليه، والصلاة على نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم، بلفظ حلو رشيق، وحسن أنيق، وعذب سائغ، وحلو رائع، تدلنا على البراعة الأدبية العالية للفيلسوف الكبير. ثم يشرع في وصف رسالته ومنهجها. ومما شدني في رسالته؛ تسميته لعلم النفس بهذا الاسم أولا، وتحديد خارطة الطريق لهذه الرسالة حيث يقول "فهذه رسالة حررتها في علم النفس، وجعلتها ثلاثة فصول. الفصل الأول: في إثبات أن جوهر النفس مُغاير لجوهر البدن. الفصل الثاني: في بقاء النفس بعد فناء البدن. الفصل الثالث: في مراتب النفوس في السعادة والشقاوة بعد مفارقة النفس عن البدن". وهو شيء يندر وجوده في زمن ابن سينا، أعني هذه التقسمية المنهجية الواضحة التي تشبه كتابا منهجيا حديثا. مُتبِعا حديثه عن هذه الفصول بتفصيل ما في الخاتمة من موضوعات.

ثم يفصل ما تشتمل عليه رسالته، أي الفوائد التي يجنيها القارئ من قراءتها وهي "معرفة الإنسان نفسه، وما يؤول إليه حاله بعد الارتقاء... فإن معرفة النفس مرقاة إلى معرفة الرب" ، ولكنه يستدرك كي لا يتوهم القارئ بأنه أمام كتاب عادي يتناول أمر الجسم الخارجي، فيقول "ولو كان المراد بالنفس ... هو هذا الجسم لكان كل أحد عارفًا بربه، أعني خصوص معرفة، وليس كذلك؛ فهذه الرسالة تهديك إلى الأسرار المخزونة في عالم النفس الذي غفل عنه الدهماء من الناس، بل أكثر العلماء عنه غافلون..". ثم يشرع في بسط ما ذكره من الفصول.

يعرض ابن سينا في بداية الفصل الأول من فصول الرسالة أقوال العلماء في "المراد بالنفس" مع نقد لأقوالهم وتبيان قوله ورأيه هو، داعما رأيه بالبراهين المنطقية المُدرَكَةِ بالتجربة البشرية المتماثلة عند كل إنسان. أعني بها تجربتنا مع البدن الذي هو زائل لا محالة، متعرض للزيادة والنقصان، مبرهنا على فنائه وبقاء جوهر النفس بثلاثة براهين أُبسِّطها -مع علمي بقصور هذا التبسيط الذي لا يغني عن قراءة الرسالة- في ؛ الذاكرة، الذاكرة الشرطية، الجوهر. ثم يستطرد في الفصل الثاني "في بقاء النفس بعد بوار البدن" في بسط ما توّصل إليه في الفصل الأول.

أما الفصل الثالث من هذه الرسالة وهو الفصل الذي عنوانه "في مراتب النفوس في السعادة والشقاوة بعد المفارقة عن الأبدان" يذكرني بكتاب معاصره وصديقه، الفيلسوف الكبير مسكويه "تهذيب الأخلاق" ، وفيه من التشابه معه الشيء الكثير، وكذلك الخاتمة. ويرى فيه بأن "النفس الإنسانية لا تخلو عن ثلاثة أقسام؛ لأنها إمَّا أن تكون كاملة في العلم والعمل، وإمَّا أن تكون ناقصة فيهما. وإمَّا أن تكون كاملة في أحدهما ناقصة في الآخر". ثم يشرع في شرح الفروقات بين هذه التقسيمات وأحوالها.

يفرد ابن سينا لرسالته خاتمة بديعة، يذكر فيها "العوالم الثلاثة التي هي عالم العقل وعالم النفس وعالم الجسم"، ثم يستطرد في شرح ما يذهب إليه. ومما تجدر الإشارة إليه، هو السبك المحكم لهذه الرسالة؛ فهي قصيرة مختصرة اختصارا لا يُخِلُّ بالمُراد منها والمطلب التي هي وسيلة للوصول إليه. كما أن ابن سينا يستشهد بالآيات الشريفة والأحاديث النبوية في كلامه وبراهينه التي ضمَّنها رسالته. وهو يذكرنا بأن العبقرية شرح أصعب الأشياء وعرضها، بطريقة سهلة يسيرة يستطيع كل إنسان فهمها.

لا يمكن الحديث عن هذه الرسالة دون ذكر الجهود الجبارة التي تقدمها مؤسسة هنداوي للثقافة العربية، وهي "مؤسسة غير هادفة للربح، تهدف إلى نشر المعرفة والثقافة، وغرس حب القراءة بين المتحدثين باللغة العربية" كما تُعرِّف نفسها، وهي تتيح الكتب العربية والرسائل الجادة كهذه مجانا، وبصيغ إلكترونية عديدة تتناسب مع أجهزة القراءة العصرية كجهاز Kindle، وKobo، وBarnes & Noble Nook، وSony Reader. وهي المؤسسة التي اعتمدت عليها في الحصول على هذه الرسالة النفيسة ورسالة أخرى وكتاب للشيخ الرئيس.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: هذه الرسالة ابن سینا

إقرأ أيضاً:

إيران بعد قصف إسرائيل: عمليتنا انتهت وهذه الرسالة أوصلناها لواشنطن

نفى وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024، أن تكون بلاده تواصلت مع الولايات المتحدة قبل الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل.

وقال عراقجي في حديث للتلفزيون الرسمي الإيراني، "قبل الهجوم، لم تكن هناك أي اتصالات"، مشيرا إلى أن بلاده تواصلت مع الجانب الأميركي بعد الهجوم عبر السفارة السويسرية في طهران.

إقرأ ايضاً: شاهد: تفاصيل ما جرى على الحدود اللبنانية صباح اليوم – تضارب في الروايات

وأضاف "النقطة الرئيسية للرسالة التي أوصلناها للأميركيين كانت بأننا كنا نقوم بتحرّك دفاعي في إطار ميثاق الأمم المتحدة".

وتابع "حذّرنا القوات الأميركية بضرورة الانسحاب من هذه المسألة وعدم التدخل وإلا فستواجه ردا قاسيا من جانبنا".

إقرأ أيضاً: بالفيديو والصور: عشرات الشهداء والإصابات في غارات إسرائيلية على قطاع غـزة فجر اليوم

وأكد أن إيران أبلغت الولايات المتحدة بأن "العملية انتهت ولا ننوي المواصلة".

وأفاد الحرس الثوري الإيراني بأن الهجمات الصاروخية التي نفّذتها إيران ضد إسرائيل الثلاثاء استهدفت "ثلاث قواعد عسكرية" في محيط تل أبيب وقواعد رادارات، مضيفا بأن "90% من الصواريخ ضربت أهدافها".

إقرأ أيضاً: أنصار الله: استهدفنا مواقع عسكرية في إسرائيل بصواريخ مجنحة وصلت إلى أهدافها

وقال عراقجي إن "التحرّك الإيراني انتهى إلا إذا قررت إسرائيل استدعاء ردود انتقامية إضافية".

وحذّرت طهران من رد "ساحق" إذا ردّت إسرائيل على الهجوم الأخير.

وشنت إيران مساء أمس الثلاثاء، هجوما واسعا بعشرات الصواريخ الباليستية على إسرائيل، حيث دوت صافرات إنذار في أكثر من 1800 بلدة وموقع في جنوب ووسط وشمالي إسرائيل، وذلك ردا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ، إسماعيل هنية ، في طهران وأمين عام حزب الله، حسن نصر الله، في الضاحية الجنوبية لبيروت.

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

مقالات مشابهة

  • تفاصيل الرسالة الأخيرة من خامنئي لحسن نصر الله قبل مقتله
  • شخصٌ تسبّب بحالة هلع وفوضى ونزوح مواطنين... إليكم ما قام به في الجنوب
  • إيران بعد قصف إسرائيل: عمليتنا انتهت وهذه الرسالة أوصلناها لواشنطن
  • المادة 51.. ما النص الذي استندت إليه إيران في ضرب إسرائيل؟
  • مقاتلو حزب الله يوجهون رسالة إلى حسن نصر الله.. ماذا قالوا فيها؟
  • حزب الله للاحتلال: ستلقانا من حيث تحتسب ولا تحتسب والميدان بيننا
  • إحالة معلمة بني سويف للمحكمة التأديبية التي رفضت خروج تلميذة الي دورة المياه
  • مركز جمعية الرسالة في البازوريّة تلقى تهديداً من العدوّ
  • نتنياهو لـ لشعب الإيراني: لا يوجد مكان صعب الوصول إليه
  • نتنياهو يهدد إيران: لا يوجد مكان لا نستطيع الوصول إليه