لجريدة عمان:
2025-01-20@09:00:45 GMT

علم النفس ، أثرٌ بدئي

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

أقف على جزء من الآية السابعة عشرة من سورة الرعد "فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ" وقفة متأمل، فأجد فيها من العدل الإلهي ما يجعل لساني يلهج شكرا له، لأن له وحده القدرة على بقاء النافع المفيد للناس، وذهاب ما لا ينفعهم. فلم يجعل لبشري هذه القدرة، وربما من أسباب ذلك أن الأهواء تتحكم في تحديد ما ينفع الناس وما لا ينفعهم، حال كانت هذه القدرة بيد البشر.

ومقالنا اليوم يسلط الضوء على عمل شخصية فريدة في التاريخ البشري، اتسمت هذه الشخصية بصفات جعلت محبيها يرفعونها درجة فوق البشر، ومناوئيها يُنزلونها دركة تحت الشياطين؛ وما بين محب صادق ومبغض مظهر للعداوة أو منافق، ظلت هذه الشخصية حاضرة رغم كل ما يثار حولها، وانتفع بأعمالها خلق كثير، كيف لا وقد لقبت شخصيتنا بلقب لا مثيل له من قبل وهو "الشيخ الرئيس" ، إنه الفيلسوف الأديب والطبيب الأريب ابن سينا.

أثرى ابن سينا المكتبة العربية بكتب عديدة أقلُّها جودة، أعلى مما تستطيع الأذهان المتوسطة الوصول إليه وبلوغ مرامه. وقد نبغ هذا العَلَم الكبير في عدة علوم فهي تتنازعه فيما بينها، كالفلسفة والطب وعلم النفس واللغة والموسيقى وغيرها. والكتاب الذي بين أيدينا اليوم ، هو "رسالة في معرفة النفس الناطقة وأحوالها"، وهي على صغرها تحوي من الكنوز ما يجعل المرء مذهولا من العبقرية الفذة لصاحبها.

يبتدئ ابن سينا رسالته بحمد الله والثناء عليه، والصلاة على نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم، بلفظ حلو رشيق، وحسن أنيق، وعذب سائغ، وحلو رائع، تدلنا على البراعة الأدبية العالية للفيلسوف الكبير. ثم يشرع في وصف رسالته ومنهجها. ومما شدني في رسالته؛ تسميته لعلم النفس بهذا الاسم أولا، وتحديد خارطة الطريق لهذه الرسالة حيث يقول "فهذه رسالة حررتها في علم النفس، وجعلتها ثلاثة فصول. الفصل الأول: في إثبات أن جوهر النفس مُغاير لجوهر البدن. الفصل الثاني: في بقاء النفس بعد فناء البدن. الفصل الثالث: في مراتب النفوس في السعادة والشقاوة بعد مفارقة النفس عن البدن". وهو شيء يندر وجوده في زمن ابن سينا، أعني هذه التقسمية المنهجية الواضحة التي تشبه كتابا منهجيا حديثا. مُتبِعا حديثه عن هذه الفصول بتفصيل ما في الخاتمة من موضوعات.

ثم يفصل ما تشتمل عليه رسالته، أي الفوائد التي يجنيها القارئ من قراءتها وهي "معرفة الإنسان نفسه، وما يؤول إليه حاله بعد الارتقاء... فإن معرفة النفس مرقاة إلى معرفة الرب" ، ولكنه يستدرك كي لا يتوهم القارئ بأنه أمام كتاب عادي يتناول أمر الجسم الخارجي، فيقول "ولو كان المراد بالنفس ... هو هذا الجسم لكان كل أحد عارفًا بربه، أعني خصوص معرفة، وليس كذلك؛ فهذه الرسالة تهديك إلى الأسرار المخزونة في عالم النفس الذي غفل عنه الدهماء من الناس، بل أكثر العلماء عنه غافلون..". ثم يشرع في بسط ما ذكره من الفصول.

يعرض ابن سينا في بداية الفصل الأول من فصول الرسالة أقوال العلماء في "المراد بالنفس" مع نقد لأقوالهم وتبيان قوله ورأيه هو، داعما رأيه بالبراهين المنطقية المُدرَكَةِ بالتجربة البشرية المتماثلة عند كل إنسان. أعني بها تجربتنا مع البدن الذي هو زائل لا محالة، متعرض للزيادة والنقصان، مبرهنا على فنائه وبقاء جوهر النفس بثلاثة براهين أُبسِّطها -مع علمي بقصور هذا التبسيط الذي لا يغني عن قراءة الرسالة- في ؛ الذاكرة، الذاكرة الشرطية، الجوهر. ثم يستطرد في الفصل الثاني "في بقاء النفس بعد بوار البدن" في بسط ما توّصل إليه في الفصل الأول.

أما الفصل الثالث من هذه الرسالة وهو الفصل الذي عنوانه "في مراتب النفوس في السعادة والشقاوة بعد المفارقة عن الأبدان" يذكرني بكتاب معاصره وصديقه، الفيلسوف الكبير مسكويه "تهذيب الأخلاق" ، وفيه من التشابه معه الشيء الكثير، وكذلك الخاتمة. ويرى فيه بأن "النفس الإنسانية لا تخلو عن ثلاثة أقسام؛ لأنها إمَّا أن تكون كاملة في العلم والعمل، وإمَّا أن تكون ناقصة فيهما. وإمَّا أن تكون كاملة في أحدهما ناقصة في الآخر". ثم يشرع في شرح الفروقات بين هذه التقسيمات وأحوالها.

يفرد ابن سينا لرسالته خاتمة بديعة، يذكر فيها "العوالم الثلاثة التي هي عالم العقل وعالم النفس وعالم الجسم"، ثم يستطرد في شرح ما يذهب إليه. ومما تجدر الإشارة إليه، هو السبك المحكم لهذه الرسالة؛ فهي قصيرة مختصرة اختصارا لا يُخِلُّ بالمُراد منها والمطلب التي هي وسيلة للوصول إليه. كما أن ابن سينا يستشهد بالآيات الشريفة والأحاديث النبوية في كلامه وبراهينه التي ضمَّنها رسالته. وهو يذكرنا بأن العبقرية شرح أصعب الأشياء وعرضها، بطريقة سهلة يسيرة يستطيع كل إنسان فهمها.

لا يمكن الحديث عن هذه الرسالة دون ذكر الجهود الجبارة التي تقدمها مؤسسة هنداوي للثقافة العربية، وهي "مؤسسة غير هادفة للربح، تهدف إلى نشر المعرفة والثقافة، وغرس حب القراءة بين المتحدثين باللغة العربية" كما تُعرِّف نفسها، وهي تتيح الكتب العربية والرسائل الجادة كهذه مجانا، وبصيغ إلكترونية عديدة تتناسب مع أجهزة القراءة العصرية كجهاز Kindle، وKobo، وBarnes & Noble Nook، وSony Reader. وهي المؤسسة التي اعتمدت عليها في الحصول على هذه الرسالة النفيسة ورسالة أخرى وكتاب للشيخ الرئيس.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: هذه الرسالة ابن سینا

إقرأ أيضاً:

سلفاكير يحث مواطني دولة الجنوب على ضبط النفس وعدم الإنتقام من السودانيين

دعا رئيس دولة جنوب السودان، سلفا كير ميارديت، مواطنيه إلى التزام الهدوء وضبط النفس، على خلفية تعرض عدد من الرعايا السودانيين لاعتداءات في جوبا، ردًا على مزاعم انتهاكات بحق مواطنين من جنوب السودان في ولاية الجزيرة.                                                                                                  جوبا ـــ التغيير                                                                                                                        وقال سلفاكير في خطاب موجّه إلى الشعب الجنوب سوداني “إنني أشعر بألمكم وعدم رضائكم إزاء الفظائع التي تُرتكب ضد مواطنينا في السودان، وخاصة ما يحدث في ولاية الجزيرة، ود مدني”، وشدد على أن عمليات القتل الوحشية وغير الإنسانية للمدنيين الأبرياء من جنوب السودان، والتي ورد أن القوات المسلحة السودانية ارتكبتها بحسب توصيفه تثير ذكريات ومشاعر سيئة وحزينة، و أضاف “إن هذه الأعمال الشنيعة غير مقبولة ولا يمكن مقارنتها إلا بالإرهاب”.

و أكد سلفاكير أن مواطن دولة جنوب السودان لا يزال يعتبر السودان وطنه، وبالمثل فإن العديد من المواطنين السودانيين يعتبرون جنوب السودان وطنهم وقال “يرجع هذا إلى تاريخنا المشترك. ولذلك فإن حكومة السودان ملزمة بحماية مواطني جنوب السودان المحاصرين في مناطق الحرب الخاضعة لسيطرتها”.

وأوضح سلفاكير أنه منذ أن علم الفظائع ضد مواطنيه في ود مدني أصدر تعليمات لوزارة الخارجية بالإتصال بالسفارة السودانية في جوبا للتوضيح والمطالبة بإجراء تحقيق فوري وشامل في مقتل المدنيين العزل، ومشاركة المنظمات الدولية لحقوق الإنسان لضمان الشفافية في مثل هذا التحقيق، وشدد على أن على الحكومة السودانية عليها ضمان محاسبة الذين ارتكبوا هذه الفظائع.

وقال سلفاكر “عليه أحث جميع مواطني جنوب السودان على التزام الهدوء والامتناع عن الانتقام”، و أضاف “من الأهمية بمكان ألا نسمح للغضب والعواطف بأن تطغى على حكمنا وننقلب ضد الإخوة والأخوات السودانيين، دعونا نحمي ممتلكاتهم وأعمالهم، فنحن شعب مضياف، ومن واجبنا أن نقدم الحماية والدعم للاجئين السودانيين الذين فروا من الحرب في السودان”، وتابع “دعوهم يجدون الراحة وسطكم، وعلينا أن نثق في عمليات السلام والحوار لحل هذه الأزمة بدلا من أن يأخذ المواطنون زمام الأمور بأيديهم. ويجب محاسبة أي شخص يتبين أنه يقوم بنهب أو اقتحام أي من الممتلكات والشركات”.

ووجّه سلفاكير رئيس قوات الدفاع والمفتش العام للشرطة والمديرين العامين لجهاز الأمن الوطني لضمان عدم قيام أي شخص بأخذ القوانين بيده، وضمان الحماية لجميع المواطنين السودانيين داخل أراضي جمهورية جنوب السودان، وأمر جميع القوات النظامية الاحتياطية بالتبليغ لدى وحداتهم وثكناتهم للحصول على مزيد من التوجيهات.

 

الوسومأحداث الجزيرة إنتقام جنوب السودان دولة سلفاكير

مقالات مشابهة

  • نيويورك تايمز: هذه سيناريوهات ما ستؤول إليه هدنة غزة
  • مخاطر تجاهل تدريس علم النفس والفلسفة في البكالوريا
  • انطلاق فعاليات اليوم الأول من الأسبوع الثقافي بأوقاف الفيوم
  • الرسالة وراء هجمات “الحوثيين”.. “صحيفة عبرية”
  • رسالة الرئيس المشاط.. الانتقالُ لواقع جديد يضعُ العدوّ الصهيوني أمام جحيم قادم
  • محمد بن راشد: 200 مليون شاب أملنا بالمستقبل الذي نطمح إليه
  • القضاء يبرئ د. محمد بني سلامة من التهم الموجهة إليه على خلفية مقال أكاديمي
  • سلفاكير يحث مواطني دولة الجنوب على ضبط النفس وعدم الإنتقام من السودانيين
  • يمسك المصحف.. ما حقيقة تغيير جون سينا ديانته ونجاة منزله من حرائق لوس أنجلوس؟
  • ما الرسائل التي ارادت “صنعاء” ايصالها لـ”احتلال” و”الفلسطينيين” على السواء