بوابة الوفد:
2024-09-09@09:58:47 GMT

الغبى لا يعرف أنه كذلك!

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

الجميع يرى نفسه أذكى من كل الخلق التى تعيش حوله، مهما كانت قدراته الذهنية والعقلية، ورغم أن الفرق الوحيد بين البشر يسكن فى امتلاك الشخص طريقة للتفكير من عدمه؛ لذلك يظهر التباين بينهم، فيصبح هناك الذكى ومتوسط الذكاء والغبى، والأخير ليس الأقل فهمًا أو ذكاء، إنما هو ذلك الشخص الذى ليست لديه طريقة صحيحة فى التفكير فى الأمور، من ثم فهو قليل الشعور والإحساس؛ لذلك يعرف الغبى فى اللغة العربية بالأحمق أو المعتوه أو الأبله أو المغفل.

 ومعظم هذه الصفات فطرية، مهما حاولت إصلاحها لا تستطيع لعدم قدرته الذهنية على تقبل الإصلاح. وقد يرزق الغبى بالمال أو الجاه فيصرف المال دون عقل أو يمتنع عن صرفه حتى على نفسه. 

وإذا كان صاحب جاه أو نسب تجده شخصية متعجرفة لا إحساس لديه أو عاطفة تجاه الآخرين، فالغباء لا يتعلق بالقدرات العقلية لأنه يفكر ولكن بشكل غير منطقى، هذا يعنى أنه لا يربط الأفكار لديه بعضها ببعض، وإذا تكلم لا تجد علاقة بين مقدمات ما يقول والنتائج التى ينتهى إليها، أى أنه دائمًا ما يتحدث بطرية غير منطقية. ومن أشد أنواع الغباء ذلك الشخص الذى يقوم بذات الفعل رغم فشله فى كل مرة. 

وكثيرًا ما يقول الغبى عن نفسه إنه ليس قليل الحيلة وإنه أكثر مكرًا من الثعلب.

لم نقصد أحدًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اللغة العربية

إقرأ أيضاً:

أسيرة إسرائيلية سابقة: نتنياهو يكذب والشاباك لا يعرف شيئًا عن أنفاق حماس

#سواليف

نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن #عدينا_موشيه #الأسيرة_الإسرائيلية السابقة لدى #المقاومة في #غزة، قولها إن جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي ( #الشاباك ) طلب منها رسم خريطة للأنفاق في غزة، وذلك “لأنهم لا يعرفون شيئا عنها”.

وأبلغت موشيه -التي أفرج عنا في صفقة تبادل سابقة- لمحققة الشاباك التي زارتها عقب الإفراج عنها أن #الأنفاق في قطاع غزة “متاهة ضخمة كبيرة وتمتد تحت الأرض في جميع أنحاء القطاع، والضغط العسكري لن يساعد بإعادة الأسرى”.

وقالت إن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين #نتنياهو يكذب، وأنه والجيش لا يعرفون أي شيء عن أنفاق حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة.

مقالات ذات صلة وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين 2024/09/08

وخلال كلمة لها بالاحتجاجات المطالبة بصفقة تبادل مع غزة، أشارت موشيه إلى أن محقّقة الشاباك طلبت منها أن تشرح كيف تبدو أنفاق حماس، وما هي تفرعاتها وأين توجد، الأمر الذي أوضح لها أن أجهزة الأمن الإسرائيلية لا تعرف أيّ شيء عن الأنفاق.

وقالت موشيه للمحققة إن الأنفاق عبارة عن “متاهة ضخمة وكبيرة تقع تحت الأرض على امتداد القطاع بأكمله، إنه ليس نفقا واحدا، بل شبكة من الأنفاق التي لا نهاية لها”.

وحين طلبوا منها رسم الأنفاق في غزة، أخبرت موشيه الشاباك أنها ليست رسامة، وهو ما اعتبرته دليلا آخر على أنهم لا يعرفون شيئا عنها.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية قد ذكرت في تقرير لها الأسبوع الماضي أن الأنفاق في غزة تمثل كابوسا للجيش الإسرائيلي تحت الأرض وجوهر قدرة حماس على البقاء.

ووفقا للصحيفة يقدر مسؤولو المخابرات الإسرائيلية أن هناك نحو 160 كيلومترا من الأنفاق تحت خان يونس، ثاني أكبر مدينة في جنوب غزة.

مقالات مشابهة

  • علا غادرت منزل ذويها ولم تَعُد لغاية تاريخه.. هل من يعرف عنها شيئاً
  • الشنيف: لا أفضل التعاقد مع أي لاعب لديه تاريخ من الإصابات مثل نيمار .. فيديو
  • وزير الأمن القومي الإسرائيلي: الحرب التي نخوضها ليست في لبنان وغزة فقط إنما في الضفة الغربية كذلك
  • أسيرة سابقة في غزة تكشف: الشاباك لا يعرف شيئاً عن الأنفاق
  • أسيرة إسرائيلية سابقة: نتنياهو يكذب والشاباك لا يعرف شيئًا عن أنفاق حماس
  • أسيرة سابقة لدى المقاومة: الشاباك لا يعرف شيئا عن الأنفاق
  • خبير عسكري: نتنياهو يتعنت بكل ما لديه من وسائل لإفشال الصفقة
  • أنشيلوتي: "ريال مدريد لديه أعظم اللاعبين"
  • باحث: كل من يعمل مع نتنياهو يعرف أنه كاذب
  • خطيب المسجد الحرام: إذا أخطأت فاعتذر وإن أذنبت فأقلع