زيارة تاريخية وعلاقات وطيدة
تاريخ النشر: 27th, November 2024 GMT
راشد بن حميد الراشدي
زيارة سامية وتاريخية لجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المُعظم- حفظه الله- للجمهورية التركية تفتح آفاقاً أوسع وأرحب من التعاون في مختلف المجالات بين الدولتين الصديقتين وفي توقيت مناسب لما يحدث اليوم من تغييرات في مختلف المجالات وكذلك مع ما مرت عليه العلاقات من تطور ونماء منذ فجر النهضة المباركة.
استبشار كبير بنجاح الزيارة وترحيب واسع من مختلف أطياف المجتمع العماني والتركي بهذه الزيارة الكريمة مع برنامج حافل سوف يتم فيه توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم وخاصة في المجالات الاستثمارية ولعل من أهم هذه القطاعات قطاع التكنولوجيا والابتكار والصحة والنقل البحري والموانئ والطاقة والنقل والأمن الغذائي والبتروكيماويات، إلى جانب استعراض الفرص المتاحة في المناطق الاقتصادية والمدن الصناعية بالبلاد.
علاقات ثنائية متينة تجمع البلدين الصديقين منذ سنوات طويلة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاستثمارية شكلت تعاونا مهما لخير الأوطان والإنسان وعززتها نهضة عُمان الفتية وتعززها اليوم هذه الزيارة الكريمة التي تشكل محورا لانطلاقة أكبر نحو مزيد من التعاون المثمر البناء واستغلالا لإمكانيات البلدين وعلاقتهما المبنية على الاحترام والتقدير.
عُمان وفي عهدها المتجدد اليوم بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- أبقاه الله- تمد يدها لكل دول العالم كدولة للسلام وتحظى بمستقبل واعد ومقومات كثيرة وأمن وأمان يطمئن المستثمر ويحفظ حقوقه وفق منظومة وتنمية متكاملة الأركان تحقق النمو في كل مستويات الاستثمار الطامح لها.
اليوم ولله الحمد تعانق سلطنة عُمان، الجمهورية التركية؛ وهي تمد يد الخير والسلام لكل بلدان العالم وقد توشحت بضياء وأنوار النهضة المباركة ليصل شعاعها لكل قارات العالم وبلدانه.
حفظ الله عُمان وسلطانها وشعبها، وأدام عليهم نعمة الأمن والاستقرار والنماء. وحفظ الله جلالة السلطان في حله وترحاله.
رابط مختصرالمصدر: جريدة الرؤية العمانية
إقرأ أيضاً:
الإفتاء: من المستحب زيارة الأقارب والأرحام والأصدقاء
قالت دار الإفتاء المصرية إن من المستحبّ شرعًا أن يزور الإنسان الأقارب والأرحام والأصدقاء، وأن يجاملهم في أفراحهم، ويواسيهم في أحزانهم، ويقف بجوارهم أثناء مرضهم؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إنَّ رَجُلًا زَارَ أَخًا لَهُ فِي قَرْيَةٍ أُخْرَى، فَأَرْصَدَ اللهُ لَهُ عَلَى مَدْرَجَتِهِ مَلَكًا، فَلَمَّا أَتَى عَلَيْهِ قَالَ: أَيْنَ تُرِيدُ؟ قَالَ: أُرِيدُ أَخًا لِي فِي هَذِهِ الْقَرْيَةِ، قَالَ: هَلْ لَكَ عَلَيْهِ مِنْ نِعْمَةٍ تَرُبُّهَا؟ قَالَ: لَا، غَيْرَ أَنِّي أَحْبَبْتُهُ فِي اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، قَالَ: فَإِنِّي رَسُولُ اللهِ إِلَيْكَ، بِأَنَّ اللهَ قَدْ أَحَبَّكَ كَمَا أَحْبَبْتَهُ فِيهِ» "صحيح مسلم".
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَن عَادَ مَرِيضًا أَو زَارَ أَخًا لَهُ فِي اللهِ نَادَاهُ مُنَادٍ: أَن طِبتَ وَطَابَ مَمشَاكَ وَتَبَوَّأتَ مِنَ الجَنَّةِ مَنزِلًا» "سنن الترمذي".
وزيارة الأقارب والأصدقاء مستحبة ما لم يُفْرِط الإنسان فيها؛ حتى لا يملّ أهل البيت من الزائر؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «زُر غِبًّا، تَزدَد حُبًّا» "المعجم الأوسط"، فالمراد من الحديث أنَّ الإقلال من الزيارة يجعل النفس تشتاق لرؤية الشخص ومقابلته والجلوس معه.
ومن المقرر شرعًا أنَّ صلة الرحم ليست مكافأة على معروف، ولا جزاء على إحسان، وإنَّما هي واجب ديني وإنساني حثت عليه الشرعية الإسلامية.
وقال الله سبحانه وتعالى: ﴿ وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ﴾ [فصلت: 33- 34].
ويقول صلوات الله وسلامه عليه سيدنا محمد: «لَيْسَ الوَاصِلُ بِالْمُكَافِئِ، وَلَكِنِ الوَاصِلُ الَّذِي إِذَا قُطِعَتْ رَحِمُهُ وَصَلَهَا» رواه البخاري.
وورد في "صحيح مسلم" جاء رجل إلى رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم فقال: "يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّ لِي قَرَابَةً أَصِلُهُمْ وَيَقْطَعُونِي، وَأُحْسِنُ إِلَيْهِمْ وَيُسِيئُونَ إِلَيَّ، وَأَحْلُمُ عَنْهُمْ وَيَجْهَلُونَ عَلَيَّ.." فامتدحه صلوات الله وسلامه عليه وحثه على التزامه وعدم العدول عنه، وفي "صحيح ابن حبان": «ومَنْ أَحَبَّ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ وَيُنْسَأَ لَهُ فِي أَجَلِهِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ».
وقد أمر الله سبحانه وتعالى بطاعة الوالدين؛ قال تعالى: ﴿ ۞ وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23)﴾ [الإسراء: 23.
وورد عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرَنَا وَيُوَقِّرْ كَبِيرَنَا» رواه الترمذي في "سننه" واللفظ له، والإمام أحمد في "مسنده"، ومعنى التوقير المأمور به في هذا الحديث الشريف أن يُعطيَ الإنسان لِذَوِي الشرف والمنزلة حقَّهم؛ بما يتناسب مع أقدَارِهم، سواء كان هذا الشرف وتلك المكانة لنحو سِنٍّ أو عِلمٍ أو غير ذلك.