صلالة- العُمانية

بدأت أمس بولاية صلالة أعمال ملتقى المحافظين الذي ينظمه مكتب محافظ ظفار تحت شعار "تعاون وتقدم" ضمن موسم خريف ظفار 2023، ويستمر يومين.

ورعى افتتاح الملتقى صاحب السمو السيّد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار بحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة المحافظين لمحافظات سلطنة عُمان.

وألقى صاحب السمو السيّد محافظ ظفار كلمة افتتاحية أكَّد فيها أهمية التعاون وتبادل الخبرات العلمية والعملية والبشرية بين المحافظات في جميع المجالات لتحقيق التقدم على المستوى المحلي للمحافظات بشكل خاص، وعلى مستوى سلطنة عُمان بشكل عام.

وأضاف سموّه أنَّ التوجه نحو اللامركزية تم التأكيد عليه في رؤية "عُمان 2040"، وتُرجمت تشريعيًّا عبر إصدار عدد من القوانين والأنظمة توّجت بصدور المرسوم السلطاني رقم (36/ 2022) بإصدار نظام المحافظات، مؤكدًا ضرورة تنظيم ملتقى المحافظين ليكون منصةً لتبادل الأفكار والرؤى فيما يتعلق بأعمال المحافظات وخططها الاستراتيجية وتحدياتها بما يخدم تطوير تجربة اللامركزية على المستوى الوطني.

وتضمنت أعمال اليوم الأول للملتقى، تقديم مجموعة من أوراق العمل؛ حيث قدّم الدكتور سعود بن محمد الفارسي من مكتب محافظ ظفار ورقة عمل بعنوان "مشروع الخطة الاستراتيجية لمحافظة ظفار" تناولت 5 محاور رئيسة شملت التشريعات والسياسات، والحوكمة المؤسسية، وتنمية الولايات، إضافة إلى محاور الاستثمار والشراكة والابتكار والتقنية.

واستعرض المهندس طارق بن عامر الكثيري من بلدية ظفار ورقة عمل عن مشروع الخطة الاستراتيجية لبلدية ظفار (2023 - 2040) تناول من خلالها منهجية العمل ورؤية الاستراتيجية ورسالتها وقيمها، إلى جانب محاورها الستة في مجالات التشريعات والسياسات والبنية الأساسية وجودة الحياة والابتكار والشراكة المجتمعية، فضلًا عن الأولويات والأهداف.

بعد ذلك تمَّ تقديم ورقة عمل حول خطة التحول الرقمي لمحافظة ظفار التي تهدف إلى تقديم خدمات رقمية تتسم بالجودة والأمان والموثوقية من خلال بوابة موحدة، بالإضافة إلى مواكبة تطورات الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي والتكامل الرقمي مع المؤسسات الأخرى ذات العلاقة.

ويتضمن برنامج ملتقى المحافظين إقامة جلسة حوارية تناقش آليات تعزيز الاستثمار والإيرادات والتنوع الاقتصادي في المحافظات، إضافة إلى تنظيم زيارات ميدانية لبعض المواقع السياحية والترفيهية والمعالم التراثية بمحافظة ظفار.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

«التومي» يبحث مع سفير بريطانيا أوجه التعاون المشتركة

بحث وزير الحكم المحلي في حكومة الوحدة الوطنية بدر الدين التومي، اليوم، مع سفير المملكة المتحدة مارتن لونغدن أوجه التعاون المشتركة في مجال الإدارة المحلية ودعم البلديات.

وذكرت الوزارة عبر صفحتها على فيسبوك، أنه تم خلال اللقاء استعراض مسيرة حكومة الوحدة في تنفيذ مسار التحول إلى اللامركزية وتمكين البلديات من اختصاصاتها وأيضاً ملف التنمية المحلية والإيرادات المحلية والتحول الرقمي والمشاركة المجتمعية وغير ذلك من الملفات التي حققت فيها حكومة الوحدة الوطنية إنجازات حقيقية على الأرض وأصبحت واقعاً ملموساً.

وقدم السفير إحاطة حول زياراته لمجموعة من المناطق في ليبيا والاجتماعات التي نفذها خلال تلك الزيارات ، كما أكد سعادة السفير على ارتياحه التام للجهود التي تبذلها حكومة الوحدة الوطنية في مسار التحول نحو اللامركزية وأشاد بتلك الجهود واعتبرها هي الطريق الصحيح لتحقيق التنمية المحلية وتقريب الخدمة من المواطن وتحسين جودتها

كما تم التأكيد على تعزيز العلاقات الثنائية بين ليبيا والمملكة المتحدة، وأهمية دفع مستوى التعاون نحو آفاق أوسع تخدم المصالح المشتركة، خاصة في القضايا ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها دعم الإدارة المحلية

مقالات مشابهة

  • إعادة تقديم فيلم "البحث عن فضيحة" من بطولة هشام ماجد وهنا الزاهد
  • نشرة أخبار المحافظات 6 يوليو 2024
  • أمسيات ملتقى الشعر الخليجي تثري الحضور في يومها الأول
  • أول جولة تفقدية لنائب محافظ القاهرة في مدينة الأمل (صور)
  • العاملين بالديوان العام يستقبلون محافظ المنوفية ونائبه عقب تجديد الثقة لهما
  • ختامها مسك.. قصة فريال أشرف أول بطلة مصرية يعزف على يدها النشيد الوطني على منصة تتويج السيدات
  • مناقشة الاستعدادات النهائية لفعاليات ملتقى أجواء الأشخرة الثاني
  • أسقفية الخدمات العامة تنظم دورة لتدريب الشباب على تقديم الرعاية الصحية
  • د. محمد ممدوح يكتب.. التحالف الوطني.. رحلة نحو حياة كريمة
  • «التومي» يبحث مع سفير بريطانيا أوجه التعاون المشتركة