وجه الدكتور باسم ظريف استشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي، عدة نصائح لمرضى القلب، مشددا على أن "الناس اللي خرجت من أزمات قلبية أو عمليات قلب، أو تركيب دعامات في شرايين القلب المختلفة يحتاجون إلى متابعات متقاربة في البداية خاصة أول 6 شهور".

وأضاف "ظريف" في مقطع فيديو قصير نشرته وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": يجب أن يتابعوا مؤشرات وقياسات الضغط والسكري والتأكد من عدم وجود مشاكل أخرى في القلب، وبعد أول 6 شهور تقل فترات المتابعة وعدد المرات في كل عام، وذلك كله حسب الحالة.

وشدد على أنه في أول 6 شهور يحتاج المريض لمتابعات متقاربة، وأهم شيء في المتابعة هو الاكتشاف المبكر للأزمات الصحية.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

فيتامينات مهمة لتقليل أمراض القلب وإزالة الترسبات في الشرايين

تعتبر أحد الأسباب الرئيسية وراء أمراض القلب هو تراكم الترسبات في الشرايين، والأوردة، لأنها تؤثر على الدورة الدموية، مما يؤدي إلى ضرر كبير على الصحة، قد تصل لحالات مميتة مثل الأزمة القلبية. 
ووفقا لموقع "jagron"، عليك توخي الحذر والوقاية من تراكم الترسبات في الشرايين، التي تسبب انسدادها، وتؤدي لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.


وتأتي التسريبات من زيادة كمية الكولسترول السيئ أو الدهون غير الصحية في الجسم، حيث تتراكم في الشرايين، وتوقف الدورة الدموية، ونتيجة لذلك، يتم عرقلة تدفق الدم في القلب وأجزاء أخرى من الجسم، وهو أمر خطير جدا للصحة.

فيتامينات لصحة القلب

ويجب على الفرد إبقاء شرايين قلبه سليمة نظيفة وذلك عبر الالتزام ببعض الفيتامينات في نظامك الغذائي مع مراجعة الطبيب عند تناولها، ومنها:
فيتامين سي C

فيتامين C مفيد في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية والعظام والجهاز المناعي للشخص، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، ومفيد في منع أكسدة الكولسترول، كما يقلل فيتامين C من الالتهابات في الجسم.
فيتامين ب B
زيادة مستوى الهوموسيستين الموجود في الدم يمكن أن يؤدي إلى تلف الشرايين ويسبب الترسبات، وفي مثل هذه الحالة، يساعد فيتامين "ب" في تقليل مستوى الهوموسيستين الموجود في الدم، مما يساعد في الحفاظ على نظافة الشرايين.

فيتامين ك K
يعمل فيتامين "ك" على تنشيط البروتينات الموجودة في الجسم، والتي تعمل على نقل الكالسيوم إلى العظام بدلاً من الشرايين، حيث تكون هناك حاجة إليه، ونتيجة لذلك، لا تتشكل الترسيبات في الشرايين ولا تنسد.

فيتامين E
يساعد فيتامين E في تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم، مما يمنع تصلب الشرايين، وهذا يساعد الشرايين على العمل بشكل نظيف وسلس.

فيتامين د D
يساعد فيتامين د على منع تلف الشرايين عن طريق منع تكوين ترسيبات معقدة، مما يمنع انسداد الشرايين.
 

مقالات مشابهة

  • «الصحة» توجه نصائح مهمة للمواطنين للوقاية من مضاعفات التعرض لأشعة الشمس
  • للحصول على الفائدة المرجوة.. نصائح مهمة قبل تناول أقراص الحديد
  • لـ حماية البيئة.. 10 نصائح مهمة للاستفادة من التكنولوجيا
  • قبل امتحان الكيمياء.. نصائح مهمة لطلاب الثانوية العامة
  • فيتامينات مهمة لتقليل أمراض القلب وإزالة الترسبات في الشرايين
  • دراسة تكشف عن أفضل لمرضى قصور القلب المزمن
  • فيديو | نصائح مهمة من شرطة دبي لتجنب الحوادث المرورية في الصيف
  • التفاصيل الكاملة لامتحان قدرات فنون جميلة 2024.. 3 نصائح مهمة
  • استشاري يقدم نصائح مهمة للأمهات عند تعرض أطفالهن للسخونة (فيديو)
  • لصحتك : 5 خيارات صحية في وجبة الإفطار لمرضى ضغط الدم المرتفع