أعلن الجيش الأوكراني أنه استعاد اليوم الأربعاء قرية جديدة في مقاطعة دونيتسك شرقي البلاد، في حين يستمر التصعيد في البحر الأسود وسط هجمات روسية مستمرة على الموانئ الأوكرانية يقابلها استعراض كييف وسائل حماية سواحلها.

فقد قالت آنا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني إن قوات بلادها "حررت" قرية أوروزين، وتواصل هجومها في المنطقة.

وتقع أوروزين -التي كان يقطنها نحو ألف نسمة قبل الحرب- ضمن مجموعة من القرى التي استعادت القوات الأوكرانية بعضا منها منذ بدء هجومها المضاد في الرابع من يونيو/حزيران الماضي.

جنود أوكرانيون في قرية أوروزين التي تمت استعادتها بمقاطعة دونيتسك (رويترز)

وفي دونيتسك أيضا، تواصل القوات الأوكرانية هجماتها في محيط مدينة باخموت، التي سيطرت عليها القوات الروسية في مايو/أيار الماضي.

وإلى الشمال على الحدود بين مقاطعتي دونيتسك وخاركيف، تواجه القوات الأوكرانية هجوما روسيا مضادا باتجاه مدينة كوبيانسك.

وفي موسكو، أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأربعاء أن قواتها استهدفت مركزا للمراقبة في اتجاه باخموت وفرقة مشاة، وقالت إنها صدت 4 هجمات للقوات الأوكرانية في اتجاه ليمان، مما أسفر عن مقتل نحو 70 عنصرا من القوات الأوكرانية.

كما أعلنت الوزارة تدمير قاعدة للمدفعية الأوكرانية في مقطعة زاباروجيا (جنوب شرق) باستخدام مسيرة من طراز "لانسيت".

وفي زاباروجيا أيضا، يواصل الجيش الأوكراني محاولاته التقدم باتجاه بلدة روبوتين على مسافة نحو 90 كيلومترا من بحر آزوف، بيد أنه يواجه تحصينات دفاعية روسية قوية.

مستودع للحبوب في ميناء أوكراني على نهر الدانوب تعرض لأضرار جراء ضربة روسية (وكالة الأنباء الأوروبية) التصعيد بالبحر الأسود

وفي تحد لروسيا، أعلنت كييف عن سفينة تحمل اسم "جوزيف شالت" وترفع علم هونغ كونغ عبر الممر الإنساني الذي حددته كييف خارج اتفاقية نقل الحبوب، لتصبح أول سفينة تبحر عبر هذا الممر المؤقت الذي أُنشئ للسفن المدنية من وإلى موانئ البحر الأسود.

ومن المتوقع أن تصل السفينة إلى ميناء أمبرلي التركي المطل على بحر مرمرة بمدينة إسطنبول يوم 18 أغسطس/آب الجاري، حسب التقديرات.

ويأتي هذا التطور بعد أيام من إعلان روسيا اعتراض سفينة شحن كانت متجه إلى ميناء أوكراني.

كما يأتي في وقت نفذت فيه القوات الروسية المزيد من الضربات على الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود في منطقة أوديسا (جنوب) وميناء "رينيه" على نهر الدانوب غرب أوديسا.

وفي غضون ذلك، قال المتحدث باسم القوات البحرية الأوكرانية دميتري بليتينتشوك إن لدى بلاده أنظمة صاروخية تؤمن سواحلها لمسافة مئة ميل بحري.

وأضاف بليتينتشوك، في مقابلة مع الجزيرة، أنه خارج نطاق المئة ميل فإن لدى البحرية الأوكرانية ما وصفها بالوسائل الخاصة بها لاستكمال وتنفيذ كل المهام المطلوبة منها.

وفي السياق، نشرت إدارة أمن الدولة الأوكرانية مقاطع فيديو تظهر ما قالت إنها مسيرات بحرية أوكرانية مصنعة محليا.


كما قال رئيس جهاز أمن الدولة الأوكراني، في حديث لشبكة "سي إن إن"، إن المسيرات البحرية التي هاجمت خلال الفترة الماضية جسر القرم وسفينة إنزال وناقلة وقود روستين هي من تطوير جهاز الأمن الأوكراني.

وفي إطار الهجمات الجوية المتبادلة، قالت وزارة الدفاع الروسية إن أنظمة دفاعها الجوي دمرت 3 طائرات مسيرة أوكرانية فوق مقاطعة كالوغا جنوب غرب موسكو.

عضوية الناتو

على صعيد آخر، قالت أولغا ستيفانيشينا، نائبة رئيس الوزراء الأوكراني لشؤون التكامل الأوروبي والأطلسي، اليوم الأربعاء إن أي تنازل بخصوص عضوية بلادها بحلف شمال الأطلسي (ناتو) سيكون بمثابة مكافأة لروسيا.

وردا على سؤال حول تصريح ستيان جنسن مدير مكتب الأمين العام للحلف الأطلسي، قال فيه إن الحل المحتمل لأوكرانيا سيكون التنازل عن أراضيها والحصول على عضوية الناتو بالمقابل، أوضحت ستيفانيشينا أن ذلك لن يؤدي إلا إلى استمرار الإرهاب والابتزاز، وفق تعبيرها.

وتابعت أن الغالبية العظمى من شركاء أوكرانيا يدركون خطورة تأجيج ما وصفتها بالطموحات الإمبريالية لروسيا.

كما قالت المسؤولة الأوكرانية إن الآراء التي عبّر عنها مدير مكتب الأمين العام لحلف الناتو لا تعكس بأي حال الموقف الرسمي للحلف.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: القوات الأوکرانیة

إقرأ أيضاً:

القوات الأوكرانية تقصف غورلوفكا مجددا

كشف المكتب التمثيلي لجمهورية دونيتسك الشعبية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب الأوكرانية، مساء أمس الاثنين، أن القوات الأوكرانية قصفت مجدداً مدينة غورلوفكا في الجمهورية بقذائف عنقودية من عيار 155 ملم،  وفقا لما أوردته وكالة "سبوتنيك".

روسيا تعلن عن تدمير معاقل قوات كييف في كورسك وزير الخارجية: لدينا علاقات قوية مع روسيا تمتد لعقود طويلة

 وجاء في بيان المكتب على قناته في "تليجرام": "تم تسجيل قصف من التشكيلات المسلحة الأوكرانية في الاتجاهات الآتية: في الساعة 22:40 [تم قصف] بلدة كاترينيفكا في مدينة غورلوفكا (منطقة نيكيتوفسكي)، حيث تم إطلاق ثلاث قذائف من عيار 155 ملم (عنقودية)".

وفي وقت سابق، أفاد المكتب التمثيلي أن القوات المسلحة الأوكرانية أطلقت ثلاث قذائف عنقودية من نفس العيار على غورلوفكا في الساعة 18:30.

وتقع مدينة غورلوفكا على بعد 50 كيلومترًا شمال دونيتسك، وهي موطن لمؤسسات "ستيرول" المعنية بالكيماويات وتعدين الفحم، وهي واحدة من أكبر المدن في جمهورية دونيتسك، قبل بدء النزاع في دونباس، كان عدد سكان غورلوفكا أكثر من 250 ألف شخص

مقالات مشابهة

  • دفاع النواب تُثمن إنقاذ القوات البحرية لـ3 سائحين بريطانيين بالبحر الأحمر
  • العواقب الخفية للتوغل الأوكراني في كورسك
  • زيلينسكي يحيل مسؤولية معالجة قضايا التحرش في الجيش الأوكراني لرئيس الوزراء
  • «القاهرة الإخبارية»: القوات الأوكرانية تستعيد بلدات في مقاطعة دنيس
  • خسائر فادحة.. روسيا تتصدى للجيش الأوكراني في مقاطعات عدة
  • القوات البحرية تنقذ 3 سائحين بريطانيين بالبحر الأحمر- صور
  • تفاصيل إنقاذ القوات البحرية لـ3 سائحين بريطانيين فقدوا في رحلة غوص بالبحر الأحمر
  • الحرب الروسية الأوكرانية: مليون قتيل وجريح في حصيلة مروعة
  • الدفاع الروسية تطهر قرية حدودية من القوات الأوكرانية
  • القوات الأوكرانية تقصف غورلوفكا مجددا