من هو أفضل لاعب في التاريخ
تاريخ النشر: 27th, November 2024 GMT
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
تُعد كرة القدم واحدة من أكثر الرياضات شعبية في العالم، ويثير سؤال "من هو افضل لاعب في العالم؟ " ومن افضل لاعب في اسيا ؟ أثارة جدلًا كبيرًا بين عشاق اللعبة. يعتمد تقييم أفضل لاعب على معايير متنوعة مثل المهارات الفردية، الإنجازات الجماعية والفردية، والتأثير الذي تركه اللاعب في تاريخ اللعبة.
ليونيل ميسي
ليونيل ميسي يُعتبر من أعظم اللاعبين في التاريخ بفضل مهاراته الاستثنائية وإنجازاته العظيمة. فاز ميسي بأربعة ألقاب في دوري أبطال أوروبا مع برشلونة، إضافة إلى عشرة ألقاب في الدوري الإسباني. كما قاد منتخب الأرجنتين للفوز بكأس كوبا أمريكا 2021 وكأس العالم 2022، مما عزز مكانته بين أساطير اللعبة.
دييغو مارادونا
دييغو مارادونا هو رمز كرة القدم الأرجنتينية، واشتهر بمهاراته الفردية وقدرته على تغيير مجريات المباريات. قاد مارادونا منتخب الأرجنتين للفوز بكأس العالم 1986، وكان هدفه الأسطوري ضد إنجلترا أحد أبرز اللحظات في تاريخ كرة القدم.
بيليه
بيليه، الأسطورة البرازيلية، هو اللاعب الوحيد الذي فاز بثلاثة ألقاب لكأس العالم (1958، 1962، 1970). كان بيليه يتمتع بمهارات تهديفية استثنائية وساهم في رفع مستوى شعبية كرة القدم عالميًا.
كريستيانو رونالدو
كريستيانو رونالدو يُعتبر من أكثر اللاعبين تحقيقًا للألقاب. فاز بخمسة ألقاب لدوري أبطال أوروبا مع أندية مختلفة، إضافة إلى كونه الهداف التاريخي لمنتخب البرتغال. يتميز رونالدو بلياقته البدنية العالية وقدرته على التألق في اللحظات الحاسمة.
أفضل لاعب في آسيافي القارة الآسيوية، يُمنح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم جائزة أفضل لاعب سنويًا. في عام 2023، حصل السعودي سالم الدوسري على الجائزة بعد أدائه المميز مع نادي الهلال ومنتخب السعودية. يُعد هذا إنجازًا كبيرًا لكرة القدم السعودية، حيث أصبح الدوسري سادس لاعب سعودي يفوز بهذه الجائزة.
أبرز اللاعبين الآسيويين:
ماجد عبد الله: أحد أبرز نجوم كرة القدم السعودية، وحقق العديد من الإنجازات مع المنتخب.شينجي كاجاوا: لاعب ياباني تألق في الدوريات الأوروبية.سون هيونج مين: لاعب توتنهام الإنجليزي، ويُعتبر من أفضل اللاعبين الآسيويين حاليًا.ما هي معايير اختيار أفضل لاعب؟لا يوجد إجماع على معايير محددة لاختيار أفضل لاعب في التاريخ، ولكن هناك عوامل رئيسية تؤخذ في الاعتبار:
المهارات الفردية: القدرة على التحكم بالكرة، التمرير، التسديد، والسرعة.الإنجازات: عدد البطولات الجماعية والفردية التي حققها اللاعب.التأثير في اللعبة: قدرة اللاعب على ترك بصمة طويلة الأمد في تاريخ كرة القدم.لماذا يختلف النقاش حول أفضل لاعب؟يختلف النقاش حول أفضل لاعب في التاريخ بسبب عوامل متعددة، منها:
اختلاف الأزمنة: كل جيل شهد لاعبين عظماء تألقوا في فترات مختلفة، مما يجعل المقارنة بين بيليه الذي لعب في الستينيات وميسي الذي تألق في القرن الحادي والعشرين أمرًا معقدًا.نوعية المنافسة: قد تختلف قوة الفرق والدوريات عبر الزمن، ما يؤثر على تقييم أداء اللاعبين.الأدوار داخل الملعب: يلعب المهاجمون دورًا بارزًا في تسجيل الأهداف، بينما قد لا يُمنح المدافعون أو حراس المرمى نفس التقدير رغم أهميتهم.ليونيل ميسي: اللاعب الأكثر تكاملًا؟ليونيل ميسي يُعتبر بالنسبة للكثيرين لاعبًا فريدًا من نوعه. بمهاراته الفردية التي تشمل التحكم المثالي بالكرة، تمريراته الدقيقة، وقدرته على تسجيل الأهداف من كل زاوية، أصبح ميسي نموذجًا للاعب العصري. علاوة على ذلك:
قاد ميسي منتخب الأرجنتين لتحقيق كأس العالم 2022، مما أكسبه مكانة تاريخية.حصل على العديد من الجوائز الفردية، بما في ذلك سبع كرات ذهبية.لكن أعظم ما يميز ميسي هو استمراريته. لعقدين من الزمن، حافظ على مستواه العالي، سواء مع ناديه السابق برشلونة أو باريس سان جيرمان.
الخلاصة
تحديد أفضل لاعب في التاريخ مسألة شخصية تعتمد على وجهة نظر كل فرد. قد يرى البعض أن ليونيل ميسي هو الأفضل، بينما يعتقد آخرون أن بيليه أو مارادونا هم من يستحقون هذا اللقب. في آسيا، يواصل اللاعبون مثل سالم الدوسري وسون هيونج مين إظهار الإمكانيات الكبيرة التي تمتلكها القارة.
في نهاية المطاف، تبقى كرة القدم رياضة تجمع الناس بمختلف أذواقهم، ويظل لكل جيل أسطورته الخاصة.
المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: أفضل لاعب في التاريخ كريستيانو رونالدو ليونيل ميسي أفضل لاعب فی التاریخ کرة القدم فی تاریخ ی عتبر لاعب ا
إقرأ أيضاً:
بوكيمون غو استخدمت اللاعبين لتدريب الذكاء الاصطناعي
خرجت في عام 2016 لعبة جديدة اقتبست عالم "بوكيمون" الشهير لتتحول خلال أسابيع معدودة إلى ظاهرة عالمية جمعت أكثر من 160 مليون لاعب وفق إحصاءات موقع "ستايستا" (Statista) خلال عامها الأول، إذ تمكنت اللعبة خلال العام الأول من توليد أرباح بأكثر من 550 مليون دولار.
قدمت "بوكيمون غو" في ذلك الوقت تجربة فريدة من نوعها، كانت تعتمد بشكل أساسي على تجربة الواقع المعزز الذي يمزج بين عالم اللعبة والعالم الواقعي، وهذا ما أسهم في تحولها إلى ظاهرة تجذب الكبار والصغار على حد سواء، ولكن مع مرور السنوات، بدأ الإقبال على اللعبة في الانخفاض لتصل إلى 87 مليون لاعب في أكتوبر/تشرين الأول الماضي رغم أن أرباح الشركة لم تنخفض كثيرًا إذ وصلت إلى 566 مليون دولار في عام 2023.
وفي الثاني عشر من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، خرجت شركة "نيانتيك" (Niantic) في بيان مفاجئ تعلن من خلاله استخدامها لكافة البيانات والصور التي التقطها المستخدمون في السنوات الماضية من أجل تدريب نموذج ذكاء اصطناعي ينتمي إلى فئة "النماذج الجغرافية الفضائية الكبيرة" أو كما تعرف اختصارًا باسم "إل جي إم" (LGM)، وتجدر الإشارة إلى أن بيان الشركة أكد أنها قامت بتدريب هذا النموذج بالفعل، أي أن هذا الإعلان لا يعبر عن خطة مستقبلية للشركة.
أثار الإعلان حفيظة المستخدمين وخبراء الأمن السيبراني والمدافعين عن الخصوصية حول العالم، كونه يمثل انتهاكا مباشرا لخصوصية المستخدمين فضلًا عن توظيف جهودهم بشكل غير لائق، ولكن ما هي نماذج "إل جي إم" ولماذا غضب العالم من الشركة المطورة؟
سلسلة "بوكيمون" تعد إحدى أقدم سلاسل الأنمي الياباني المقتبس من سلسلة أكثر قدمًا لألعاب ناجحة للغاية (مواقع التواصل الاجتماعي) لماذا حظيت اللعبة بهذه الشعبية في وقت قياسي؟تعد سلسلة "بوكيمون" إحدى أقدم سلاسل الأنمي الياباني المقتبس من سلسلة أكثر قدمًا لألعاب ناجحة للغاية، إذ يقدر بأن عدد ألعاب "بوكيمون" التي صدرت حتى يومنا هذا بأكثر من 130 عنوانا مختلفا مقسمة عبر عدد من المنصات المنزلية المختلفة، ويعود تاريخ إصدار أول لعبة "بوكيمون" إلى عام 1996 على أجهزة "غيم بوي" (GameBoy) من "نينتندو".
وفي حين يشمل هذا العدد كوكبة من الألعاب المختلفة فضلًا عن الإصدارات الفرعية للألعاب الأساسية لها التي تتشابه في التجربة الأساسية ولكن تقدم نماذج مختلفة منها، إلا إنها تملك جميعًا عاملًا مشتركًا واحدًا، إذ صدرت جميع هذه الألعاب على منصات "نينتندو" حصرًا مع وجود بعض الألعاب الفرعية التي صدرت للهواتف المحمولة مثل "بوكيمون هوم" (Pokemon Home) أو الحواسيب المنزلية، ولكنها ألعاب فرعية، لا تعكس تجربة "البوكيمون" الحقيقة في أن تجوب العالم وتمسك بالوحوش وتخوض مغامرات عديدة، ومن بين هذه الألعاب، تنفرد "بوكيمون غو" بتقديم تلك التجربة التي تحاكي قصة المسلسل وجوهر اللعبة.
إذ يمكنك عبر هذه اللعبة التجول في العالم بشكل فيزيائي والتقاط الوحوش المختلفة من الأماكن المختلفة عبر استخدام الكرات، فضلًا عن الدخول في معارك مع أصدقائك في الشارع وأبطال اللعبة حول العالم، ويعد هذا السبب الرئيسي وراء جذب ملايين اللاعبين إليها.
تتيح لك اللعبة ببساطة زيارة أماكن حقيقية وواقعية في مختلف بقاع العالم والتقاط وحوش فريدة بكل مكان، مثلًا إلى جوار البحار يمكن أن تجد الوحوش البحرية، وفي الجبال تجد الجبلية وهكذا، وهو تجربة تحاكي عالم "بوكيمون" بشكل كبير، ورغم أن الشركة المطورة طرحت لعبة أخرى تدعى "إنغريس" (Ingress) تعتمد على الفكرة ذاتها ولكن مع الوحوش الفضائية، فإن هذه اللعبة لم تحظ بالنجاح ذاته.
ويمكن القول إن الشركة استطاعت عبر "بوكيمون غو" التقاط صور وجمع بيانات ملايين الأماكن المختلفة حول العالم بشكل مجاني بفضل بيانات اللاعبين، وبحسب بيانها الأخير، فإنها استخدمت هذه الصور والبيانات لتطوير نموذج "إل جي إم" الخاص بها.
يعود تاريخ إصدار أول لعبة "بوكيمون" إلى عام 1996 على أجهزة "غيم بوي" من "نينتندو" (مواقع التواصل الاجتماعي) ما هي نماذج "إل جي إم"؟يمكن النظر إلى نماذج "إل جي إم" بأنها "شات جي بي تي" ولكن مخصصة للأماكن الجغرافية، فكما يعتمد "شات جي بي تي" على النصوص المدخلة إليه من أجل توليد المزيد من النصوص، فإن نماذج "إل جي إم" تعتمد على الصور المدخلة إليها من أجل إدراك المكان الذي تم التقاط الصورة فيه بدقة ومعرفة كافة الأماكن المحيطة به سواءً كانت حيوية أم لا ثم الإجابة على الأسئلة المتعلقة بها.
يعتمد هذا النموذج على تقنية قامت "نيانتيك" بتطويرها خلال السنوات الخمس الماضية بحسب ما جاء في البيان، وهي تدعى تقنية "نظام تحديد المواقع البصرية" (Visual Positioning System)، إذ تقوم هذه التقنية ببناء خريطة ثلاثية الأبعاد بشكل مباشر باستخدام الصور والبيانات الواردة من هواتف مستخدمي الألعاب.
وفي حين تتشابه هذه التقنية مع ما تستخدمه "غوغل" في تطبيق "غوغل إيرث" أو تطبيق الخرائط الخاص بها، إلا إنها تختلف عنها في الدقة والكيفية حيث تعتمد الأخيرة على البيانات المدخلة من قبل المستخدمين الذين يمشون على أقدامهم، أي أنها أكثر دقة وأحدث من البيانات الملتقطة عبر الأقمار الصناعية في حالة "غوغل".
تعد سلسلة "بوكيمون" إحدى أقدم سلاسل الأنمي الياباني المقتبس من سلسلة أكثر قدمًا لألعاب ناجحة للغاية (مواقع التواصل الاجتماعي) لماذا كل هذه الضجة؟وضحت "نيانتيك" في بيانها أنها قامت بتغيير سياسة وشروط استخدام لعبة "بوكيمون غو" في عام 2021 لتشمل استخدام هذه البيانات في تطوير نموذج الذكاء الاصطناعي، وهو أمر متوقع من شركة تصل أرباحها إلى مئات الملايين.
ورغم وجود مثل هذا البند في شروط اللعبة، فإنه لم يكن من الشروط الابتدائية التي وافق عليها المستخدمون عند تحميل اللعبة في المرة الأولى، وهو يعد تغيرًا كبيرًا لهدف اللعبة وجوهرها، لذا كان يجب التركيز عليه بشكل أكثر وضوحًا من هذا.
ومن ناحية أخرى، تضاربت آراء المستخدمين عبر منصات التواصل الاجتماعي حول هذا الأمر، فانقسم المستخدمون إلى طرفين، جزء يراه أمرًا منطقيًا ومتوقعا من الشركة وسط صيحة الذكاء الاصطناعي ومحاولة تحقيق المزيد من الأرباح، وجزء آخر يراه اختراقا واضحا للخصوصية ويضع علامات استفهام كبيرة حول استخدام هذا النموذج مستقبلًا، وإن كانت نية الشركة بيعه للشركات الخارجية أو استخدامه لتطوير تطبيق جديد خاص بها.
وصلت "بوكيمون غو" لذروة الربحية الناتجة منها في عام 2020 حين حققت أرباحًا تخطت 900 مليون دولار. (وكالة الأنباء الأوروبية) متاعب مالية من "بوكيمون غو"وصلت "بوكيمون غو" لذروة الربحية الناتجة منها في عام 2020 حين حققت أرباحًا تخطت 900 مليون دولار وهو ما مثل قفزة كبيرة من أرباح العام السابق التي لم تتخط 660 مليون دولار، وقد تزامن هذا الأمر مع الحظر الصحي بسبب وباء "كوفيد-19" حيث أطلقت الشركة مجموعة تحديثات جعلت اللعبة أكثر متعة وملائمة للتجربة داخل المنازل دون الحاجة للخروج.
ولكن مع رفع إجراءات الحظر الصحي وعودة الأمور لما كانت عليه، بدأت أرباح اللعبة في الانخفاض، لتصل إلى 566 مليون دولار في العام الماضي، ومن المتوقع أن تستمر في الانخفاض هذا العام أيضًا، لذا يعد نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد الذي تطوره الشركة حبل النجاة الذي ينقذ الشركة من الغرق وخسارة الأموال.
تكمن المخاوف من استخدام هذه النماذج في تطوير أسلحة ذكية وآلات قتل لا تحتاج إلى توجيه من قبل بشري (وكالة الأنباء الأوروبية) استخدامات نموذج "إل جي إم"تحمل نماذج "إل جي إم" العديد من الإمكانات بداخلها، مما يجعل استخداماتها متنوعة في العديد من المجالات المختلفة حول العالم، بدءًا من الاستخدامات السياحية، كأن يلتقط السائح صورة لمكان ما أو شارع ما لتظهر له مجموعة من أهم النقاط السياحية أو الترشيحات المباشرة من المستخدمين فضلًا عن إرشاد التائهين وسط المناطق الغريبة عنهم للأماكن التي يرغبون بالذهاب إليها.
ويمكن أيضًا استخدام هذه النماذج في روبوتات التوصيل المتقدمة، فبدلًا من أن يعتمد الروبوت على نموذج خرائط "غوغل" أو أي تطبيق آخر، يمكن له الاعتماد على الخريطة ثلاثية الأبعاد التي أنتجتها "نيانتيك" من أجل الوصول إلى الهدف بدقة أكبر.
تكمن المخاوف من استخدام هذه النماذج في تطوير أسلحة ذكية وآلات قتل لا تحتاج إلى توجيه من قبل بشري، إذ يمكن تزويد الآلة بالهدف ثم تركها تعتمد على الخريطة ثلاثية الأبعاد التي تتضمن معلومات وبيانات دقيقة حول موقع الهدف لإنهاء المهمة بأقل الخسائر البشرية، ورغم أن مثل هذا الأمر يبدو مستقبليًا للغاية، فإن شركات الذكاء الاصطناعي بدأت في بيع نماذجها للجيش الأميركي وتصريح استخدامها في الأسلحة.
لا يمكن التنبؤ بمستقبل مثل هذا النموذج الذي طورته "نيانتيك" لأنه مازال تقنية حديثة العهد لم تكتشف كافة استخداماتها، ولكن من الأكيد أن مثل هذه التقنية تتسبب في تغير طريقة تعامل الآلات مع المواقع الجغرافية والبشر.