نيورالينك تعلن بدء تجارب جديدة على غرسة دماغية تعالج الشلل
تاريخ النشر: 27th, November 2024 GMT
أعلنت شركة نيورالينك التي يملكها إيلون ماسك، إن تجارب جديدة على الغرسة الدماغية التي يمكنها علاج الشلل الرباعي.
وقالت في بيان: "متحمسون للإعلان عن الموافقة وإطلاق تجربة جدوى جديدة لتوسيع نطاق التحكم في BCI باستخدام غرسة ان 1".
We’re excited to announce the approval and launch of a new feasibility trial to extend BCI control using the N1 Implant to an investigational assistive robotic arm.
This is an important first step towards restoring not only digital freedom, but also physical freedom. More info… — Neuralink (@neuralink) November 25, 2024
في وقت سابق، أعلنت الشركة أنها أصلحت مشكلة في غرستها الدماغية تسببت موقتاً في خفض قدرة مريضها الأول على تحريك مؤشر فأرة كمبيوتر عن طريق التفكير.
وفي آذار/مارس الماضي، نشرت الشركة مقطع فيديو يظهر فيه رجل مصاب بالشلل الرباعي يلعب الشطرنج على الكمبيوتر متحكّماً باللعبة بعقله بواسطة غرسة في الدماغ.
وكان نولاند أربو (29 عاما) المصاب بالشلل الرباعي جراء تعرضه لحادث سيارة، خضع لعملية زرع غرسة "ان 1" الدماغية من ابتكار "نيورالينك"، وهي أول عملية زرع جهاز مماثل في جسم إنسان.
وقالت الشركة "في الأسابيع التي تلت العملية، حصل خلل في عدد من الأسلاك في الدماغ، ما أدى إلى انخفاض واضح في عدد الأقطاب الكهربائية الفعالة".
وتصطف الأسلاك بأقطاب كهربائية تلتقط الإشارات العصبية، وتضاءلت بالتالي قدرة أربو على التحكم في مؤشر فأرة الكمبيوتر الذي يظهر على الشاشة.
وتابعت الشركة "لحلّ هذا الخلل، غيّرنا خوارزمية التسجيل لتكون حساسة أكثر على الإشارات، وبتحسين تقنيات ترجمة هذه الإشارات إلى حركات مؤشر الفأرة"، مشيرة إلى أنّ قدرات التحكم من خلال الغرسة "تتجاوز راهناً أداء أربو الأولي".
وأوضحت الشركة التي تتخذ في كاليفورنيا مقراً أنّ أربو بات يستخدم الغرسة 70 ساعة أسبوعياً، نصفها في اختبارات مرتبطة بتجارب سريرية، والنصف الآخر في نشاطات شخصية من ممارسة ألعاب الفيديو إلى تلقّي دروس لتعلّم لغات أجنبية.
ونقل عن أربو قوله في منشور "كنت عاجزاً لثماني سنوات عن ممارسة هذه النشاطات والآن لا أعرف حتى من أين أبدأ".
وكانت شركة نيورالينك حصلت في أيار/مايو على موافقة من الإدارة الأمريكية للأغذية والعقاقير "اف دي ايه".
وكانت الغرسة التي ابتكرتها الشركة زُرعت لدى قرد مكاك نجح في ممارسة لعبة الفيديو "بونغ" من دون وحدة تحكم أو لوحة مفاتيح.
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة طب وصحة طب وصحة ماسك صحة تكنولوجيا ماسك المزيد في صحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة صحة صحة صحة سياسة سياسة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة
إقرأ أيضاً:
دراسات أكاديمية تسلّط الضوء على تجارب خارقة للتواصل بعد الموت
الولايات المتحدة – أظهرت مجموعة من الأبحاث أن تجارب التواصل بعد الموت (ADCs) قد تكون أكثر شيوعا مما يعتقده الكثيرون، حيث زُعم أن العديد من الأفراد حول العالم يمرون بتجارب خارقة للطبيعة.
تعمل صوفي موريسون، وهي مساعدة بحثية في جامعة نورثامبتون، على دراسة هذه الظاهرة منذ عام 2020. ومنذ ذلك الحين، جمعت هي وفريقها أكثر من ألف قصة لأشخاص زعموا أنهم تعرضوا لتجارب تواصل مع المتوفين. وتتمثل مهمتها في دراسة هذه التجارب وتحليل الأدلة المقدمة من المشاركين لتقييم ما إذا كانت تشير إلى تواصل حقيقي أو مجرد تفاعلات نفسية أو عاطفية.
وتقول صوفي: “بدأنا جمع القصص منذ عام 2018، ومنذ ذلك الحين اكتشفنا أن 48% من الأشخاص الذين شاركوا في دراساتنا أفادوا بأنهم شعروا بالاتصال الجسدي مع المتوفى، بينما أفاد 46% أنهم رأوا المتوفى بالفعل، و44% مروا بتجارب سمعية، و62% ذكروا أنهم تعرضوا لهذه التجارب أثناء نومهم”.
وتوضح صوفي أن جميع الحالات التي تم جمعها تندرج تحت التجارب غير المتوقعة، والتي عادة ما تكون رسائل تهدف إلى تقديم الطمأنينة أو حل المشاكل أو التأكيد على الأمور العاطفية التي تركها المتوفى خلفه.
وتستمر الأبحاث في إظهار أن هذه الظواهر ليست محصورة في حالات الحزن فقط، حيث تشير الدراسات إلى أن نحو 60% من الناس مروا بتجربة مشابهة، وارتفع هذا الرقم إلى 80% بين الأشخاص الذين كانوا قريبين من المتوفى، مثل الأزواج أو الأهل أو الأبناء.
ومن بين القصص اللافتة التي وثقها الباحثون، تروي صوفي حالة شخص فقد عبوة أدوية حيوية في صيدليته. وبعد بحثه دون جدوى، سمع زوجته الراحلة تقول له: “إنها خلف المبرّد الكهربائي”. وعندما تحقق، وجد العبوة في المكان الذي حددته.
وتتمثل إحدى الظواهر الأكثر إثارة في هذه الدراسات في “حالة الأزمة”، وهو مصطلح يُستخدم للإشارة إلى الاتصالات الخفية التي تحدث بعد الوفاة بفترة قصيرة (أقل من 12 ساعة) أو حتى قبل أن يتوفى الشخص (مصطلح صاغته جمعية الأبحاث النفسية (SPR) في القرن التاسع عشر).
وتقول صوفي: “تعتبر حالات الأزمة ذات أهمية خاصة لأنها تحدث في وقت لا يعرف فيه الشخص المتلقي أن المتوفى قد توفي بعد”.
وتروي صوفي أيضا قصة امرأة لم تكن تعرف والدها البيولوجي، لكن في حلمها جاء إليها والدها ليخبرها عن وفاته ويعبر عن سعادته بلقاء أحفاده. وقال لها أيضا إنه ترك لها ميراثا صغيرا. وبعد أيام، تأكدت من أن الرجل توفي وأنه ترك لها فعلا شيئا في وصيته.
وبالرغم من التشكيك الذي يواجهه هذا النوع من الأبحاث، خاصة من قبل أولئك الذين يعتقدون أن هذه التجارب هي مجرد خيال ناتج عن الحزن، تؤكد صوفي أن العديد من هذه القصص قابلة للتحقق، فهي تشير إلى حالات حيث كان هناك أكثر من شاهد واحد للتجربة أو تجارب الأزمة التي حدثت قبل أن يعرف الشخص المتلقي بوفاة المتوفى.
وأظهرت دراسة حديثة، أجرتها جامعة نورثامبتون، أن 27% من الأشخاص الذين مروا بتجارب خارقة للطبيعة لم يكونوا في حالة حزن أو حداد عند حدوث التجربة.
وتختتم صوفي بالقول: “هدفنا هو إظهار للجمهور أن الظواهر الخارقة للطبيعة ليست شيئا غريبا أو غير طبيعي، بل هي جزء من التجربة الإنسانية يمكن أن يكون له تأثيرات نفسية إيجابية على الأشخاص الذين يعانون من الحزن. وسواء كانت هذه التجارب حقيقية أم لا، فإنها تساهم في عملية الشفاء والصحة النفسية”.
المصدر: ذا صن