فيروز في عيد ميلادها التسعين: صوتها مستمر بتعطيل الساعات
تاريخ النشر: 27th, November 2024 GMT
كنت أفكر بمعنى الزمن، وتعريف البشر له وتاريخ تقسيمهم لساعات اليوم وكل ذلك، ووصلت في نهاية التفكير إلى حقيقة ملخصها أن الزمن قد يرتبط معناه بصوت خارق يحمل شحنة من المعاني: «رحتوا من الليل طال الليل صار ليلين.. وين الحبايب وطلات الحبايب وين؟..كنتوا وكنا سوى.. وكيف تركض الأيام؟!.. تبقى شهور السنة تمرق برفّة عين!» الصوت ومصدر تلك الحقيقة الزمنية؛ هو صوت فيروز، ذلك الصوت الذي تسلل إلى أرواحنا ورافقنا في بدايات الأشياء، كل على طريقته، ثم تملكنا وصار انبثاقه من إذاعة ما أو قناة ما، لحظة صمت وإشارة بداية زمان سرمدي يظن البعض -واهمًا- أنه ينتهي مع انتهاء الأغنية، لكن ذلك غير صحيح والمفعول في حقيقته لا يزول.
عند التجول في غابات تلك الأغاني السرمدية، نحتاج انتباه الحواس والإفلات من أسر الصوت والموسيقى، لنلتفت إلى معنى يتكرر في تلك الأغاني، والذي يمثل الزمن وتفلّته ركنا لا يكاد يغفل عنه. مثلا: ألم نعش مأساة من زمان مع شادي والتهجير والفراق ثم توقفنا لنشعر بمأساتنا مع: «وأنا صرت أكبر وشادي بعده صغير عم يلعب ع التلج؟!» ألم يكن شادي رمزًا لطفولتنا التي ابتعدت عنا أو ابتعدنا عنها وولّت ولن يعود زمانها إلا عبر الأغنية؟!
هذا التداعي بدأ مع ذكرى باتت سنوية، خاصة مع وسائل التواصل الاجتماعي، وهي ذكرى عيد ميلاد الفنانة فيروز كل نوفمبر وما يصاحبها من صخب سنوي، ضمن احتفالات ميلاد أسطورة عربية في زمان انعدام الأساطير. كنت أفكر منذ زمن بعيد، ماذا لو قابلت فيروز، ماذا كنت سأسألها أو أقول لها؟.. بماذا سترد وهي المعروفة بسرعة بديهتها؟.. وإن ردت كيف أجيبها؟ حوارات متخيّلة نسجها العمر مع الالتحام بمشروع الأخوين رحباني الغنائي وتأثري الشديد به.
لقد قابلتها أربع مرات! ولكي لا أتعرض لسوء الفهم، كنت قابلتها في حفلات الكويت، بيت الدين، دبي، بيروت! كانت تغني من بعيد مثل شمعة على المسرح بثوبها الأسود أو الأبيض، وصوتها مستمر بتعطيل الساعات والإحساس الفيزيائي بالزمان والمكان بصيغته المعهودة، يلقي بي في محيط لحظة حلمية، كأنها لن تنتهي لكنها تنتهي وتنسدل لائحة الأسئلة: «شو بيبقى من الرواية؟ شو بيبقى من الشجر؟ شو بيبقى من الشوارع؟ شو بيبقى من السهر؟ شو بيبقى من الليل من الحب من الحكي من الضحك من البكي..» لذلك عندما فكرت في كتابة مقال أحتفي بعيد ميلادها وجدت نفسي أمام خيالات اللقاءات القديمة، وأتساءل؛ أتراها تقرأ الآن ما أكتب؟! ومن سيوصل لفيروز الصحيفة في بيتها في منطقة الرابية؟ لكن ربما ولأنها تتابع التلفاز.. قد، تنتبه لمقال كتبه كويتي في صحيفة عمانية إن نوّه له المذيع! أضغاث أحلام، لكن.. لنبدأ.
يا فنانتنا فيروز، يا سيدة الزمان، هل تسمحين لي أن أقوم بأحب أدواري عندما ألتقي بعظماء لهم مكانة راسخة في قلبي وعقلي؟ ستسألين وما هي أحب أدوارك يا أفندي؟ وبدوري أجيبك: إنّني أحب تذكيرهم بلحظات أعشقها لهم. وأنت لكِ في ذاكرة القلب والعقل لحظات ولحظات ولحظات ومشاهد وجمل ومواويل وغناء، لكن ما رأيك أن أذكرك بالزمان في أغانيك؟ التفاتات في الشعر صقلها الصوت، كونت معنى الزمان لديّ وربما لدى أجيال يا سيدتنا. بالطبع سأتظاهر أنك تقرئين المقال من بدايته عن الزمان الذي قسّم البشر ساعاته، أو تسمعين حديثا عنه في التلفاز؛ سمعتِ بالنظرية النسبية ولا شك، وأروع تجلياتها كانت: «بيقولوا الحب بيقتل الوقت، وبيقولوا الوقت بيقتل الحب!..» أتعرفين أين يكمن كل شيء؟ أين يكمن كل ذلك الزمن المكثّف؟ هو كامن مثل ثقب أسود في لحظة السكوت بين الجمل في الأغنية! هل تتفقون معي سادة القراء؟ شغّلوا الأغنية واستمعوا لها وستتّفقون، ثم تكملين: «يا حبيبي تعا تا نروح قبل الوقت وقبل الحب!» أهي الفيزياء الكمّية؟ هل تعرفين متى تم اكتشافها؟ نعم أنتِ سبقتهم كلهم. ويقال إن فيزياء الكم والنسبية العامة لم يستطع أحد توحيدهما في نظرية واحدة رغم مرور مائة عام! ومن يزعم هذا الزعم إنسان مادي لا يعرف صوتك! هل تذكرين تلك الأغنية عن الوقت التي قصدتها قبل قليل؟ كانت في ميس الريم، آخر المسرحيات على خشبة البيكاديللي، كنتِ تلبسين فستانًا أزرق يوم تعطلت السيارة في طريق كحلون، وأعلن بتعطلها تعطل صيغة وطن فقد المعنى، وتحول إلى برميل بارود اسمه لبنان! لن أذكرك بالحرب، سأذكرك بفيلمون وهبي ولحنه المشهور والإجابة المشهورة على سؤال المتطفلين، كان السؤال: «وسألونا وين كنتوا.. وليش ما كبرتوا إنتوا؟! منقلن نسينا!» يا لجمال هذا النسيان. كم ننسى يا فناتنا أن ننسى، آفتنا تكمن في الذاكرة والله.. وعذرا من النجيب محفوظ وأولاد حارته، وهو الآخر محب كبير لكِ. «انسَ؟! كيف؟ والحبس وإيام السهر.. مشتاقة للقمر!» هل تعرفين يا ملكة بترا الانكسار والخوف والألم الذي يكتنف صوتك وأنت تقررين: «فاكر قد أيه قلتلّي: هالعمر أنو قصير؟!» هذه الجملة التي تنهي أي فرح وتستل منه الروح وتذكر بلحظة هي الحقيقة الأزلية: «هالعمر إنو قصير!» هو قصير مهما: «نطرونا كتير ع مفرق دارينا!» ومهما نفثنا شكوانا من قهر الناس التي كانت تنتظر الناس على المفرق وفي النهاية لم ينتظرنا أحد، هل تذكرين كم سنة انتظرتِ مشلوحة في الدكان؟ ميّة سني؟
خلاص، أنا آسف لأنني إن أكملت لن أتوقف، لن أتوقف عن تذكّر أغان مزجت الزمان وحملها صوتكِ السرمدي. ما رأيك يا فيروز.. أم أناديك بالسيدة نهاد؟ أو أم زياد؟ ما هو لقبك الأحب؟ أنا أحب مثلا: عطر الليل، هل تتذكرين أيام فخر الدين؟ يوم بدأ العهد، عهد الغناء بينك وبين فخر الدين، هل كان قناعا للأخوين رحباني وهما السيف؟ بالطبع وهذا رأيي، يومها سألتِه: أنا شو بقدر أعمل؟ فرد عليكِ: «أنا السيف وأنتِ الغنيّة..! أنا بسيفي عمّر هالمناطق وبحقق لبنان، وإنتي بالغنية بتخليلو اسمو يزهر وين ما كان، فوتي عالبيوت، ظلي عنه غني وخلي الكل يغني.. ومتى الكل صاروا يغنوه.. بيصيروا يحبوه ويريدوه.. وبيصير هوّي الغنية!» ثم نأتي للجملة الأعظم والحقيقة الخالدة: «وإذا يا عطر الليل صار ما صار.. وانكسر السيف.. بتكمّل الغنية!» وانكسر السيف برحيل عاصي انكساره الأول ثم برحيل منصور وبقي صوتك! لماذا جئت على هذا العهد والحديث كان عن الزمان؟ لأن هذه اللحظة كانت بيغ بانغ الزمان، وبعدها صار الزمن، زمن المجد السرمدي والتطاول في معمار الفن. لذلك سأسألك سؤالا ويا رب ألا تزعلي منّي: هل تفتقدين عاصي؟ هل تفتقدين عاصي ومنصور؟ هل تفتقدين منصور؟ هل تفتقدين المسرح والفرقة تدبك خلفك؟ وهل جريان نهر الزمن خفف من لوعة الغياب أم زادها؟ هل ثمّة إحساس بالندم؟ أنتِ تفهمين أي ندم أقصد. وآسف على هذه الجرأة، لكن أين زياد؟ وأين أعمالك وهو الذي يصر على أن صوتك ما زال يستطيع أن يعطي.. هل تعبتِ من العهد القديم؛ عهد فخر الدين؟ «وإذا يا عطر الليل صار ما صار.. وانكسر السيف.. بتكمّل الغنية!» أنتِ يا سيّدة نهاد على يقين بأنك سكنتِ الأسطورة، وأن لا شيء سيزيحك منها. أنتِ صباح ومسا وزائرة الضحى وحبذا يا غروب وليل وليلين وجمعة وشهر وشهرين. لكننا نحن الجمهور الطمّاع، نريد المزيد.
أعتذر إن كنت أطلت في أسئلة، وتركت أخرى، لكن في عيدك التسعين، «خلّي الليلة تليق بناطور السنين».. أتمنى أن تتحدثي وتغني، ونعرف كيف انكسر السيف ولماذا؟
هل هذه معايدة؟ ربما ليست معايدة احتفالية كرنفالية كما ظننت في البداية، لكنها لا شك معايدة من القلب، لسيّدة الزمان. كلنا ننتظر ملكة بترا تنزل من قصرها العالي، تنزل على الساحة، تعرف أسامينا.. سأشغّل مقطع من حفلة سينما الأندلس في الكويت، الحفلة التي أزعم أنها أوّل حفلة تصوّر لك كاملة، وأطلب منكِ أن تنفخي على الشمعة، بينما صوتك السرمدي يغنّي: «سني عن سني عم تغلى ع قلبي يا عهد الولدني.. وكل سنة بحبّك أكثر من سنة!»
عبدالوهاب الحمادي كاتب وروائي كويتي.
المصدر: لجريدة عمان
إقرأ أيضاً:
إبداعات|| "ثمن التلاعب بالزمن".. إسراء محمد عبد الوهاب - الأقصر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
في عام 2142، كان العالم يئن تحت وطأة أزمات المناخ ونضوب الموارد.. لكن الأمل أشرق عندما نجحت شركة "نيو كروما" في تطوير أول جهاز للسفر عبر الزمن، أطلقوا عليه اسم "الكروما-إكس"، جهاز صغير بحجم راحة اليد يستطيع فتح "نافذة زمنية" محدودة إلى الماضي أو المستقبل.
أُجريت أولى التجارب على متطوعة تُدعى "لين"، عالمة شابة فقدت عائلتها في حادث مأساوي قبل عقد من الزمن.
كان هدفها استخدام الجهاز للعودة إلى لحظة الحادث وإنقاذهم، رغم المخاطر المروعة التي حذّرها العلماء منها، حيث إن أي تغيير في الماضي قد يؤدي إلى "تشققات زمنية" تهدد استقرار الواقع نفسه.
عندما بدأت التجربة، وجدت لين نفسها في عام ٢١٣٢، اليوم الذي وقع فيه الحادث، كان المشهد أشبه بلوحة ممزقة يعيد الزمن تشكيلها ببطء.
رأت لين والدتها تحضر الإفطار وأخيها الصغير يلعب بسيارته الصغيرة.
كانت تعرف أن الحادث سيقع بعد دقائق، لكنها وقفت عاجزة أمام قرارها: هل تتدخل أم تكتفي بالمشاهدة؟
لم تستطع كبح نفسها.
هرعت إلى والدتها وأخبرتها بأن تبقى داخل المنزل. سمعت ضجيج سيارة تسير بسرعة على الطريق المؤدي إلى منزلهم، لكنها توقفت فجأة عندما لم يخرج أحد. للحظة، شعرت لين بانتصار ساحق.
عندما عادت لين إلى الحاضر، لم يكن كما تركته. كان العالم مغطى بضباب كثيف، والشوارع خالية.
مقر "نيو كروما" كان مجرد أنقاض، ومباني المدينة بدت كأنها مهجورة منذ قرون. شعرت بشيء يتحرك في الظلال، أصوات خافتة أشبه بالهمسات، لكنها لم ترَ أحدًا.
ظهر أمامها رجل عجوز غريب المظهر، عيناه مضيئتان كبريق الشهب. أخبرها بصوت متحشرج:
"لقد كسرت القواعد. تلاعبك بالماضي خلق تشققًا زمنيًا يُهدد بانهيار كل شيء."
عرفت لين أنها السبب. الحادث الذي أنقذته كان جزءًا من سلسلة أحداث دقيقة قادت إلى تطوير الكروما-إكس نفسه. بدون ذلك الحادث، لم يكن الجهاز ليوجد، ولم تكن التجربة لتُجرى.
قرار التضحية
قادها العجوز إلى "النواة الزمنية"، نقطة مركزية تجمع بين الحاضر والماضي والمستقبل.
أخبرها أنها الطريقة الوحيدة لإصلاح الزمن، إذا دخلت النواة، فستتمكن من إعادة الحادث إلى مساره الطبيعي، لكنها ستُمحى من كل الأزمنة.
كانت لين تواجه أصعب قرار في حياتها: هل تضحي بوجودها لإنقاذ العالم، أم تحافظ على عائلتها وتترك الزمن ينهار؟
النهاية: الفداء
وقفت ليان أمام النواة الزمنية، ذكرياتها تمر أمامها كصور سريعة. قالت بصوت منخفض:
"الحب يعني التضحية."
دخلت النواة، وشعرت بجسدها يذوب في ضوء ساطع. عادت الأحداث إلى مسارها الطبيعي: وقع الحادث، وفقدت عائلتها كما كان مقدرًا.
عندما استيقظت لين، وجدت نفسها في زمن آخر تمامًا. كانت عالمة مجهولة في مختبر صغير، تدرس نظرية جديدة عن "الزمن المكسور". لم تتذكر شيئًا عن تجربتها، لكن شعورًا غامضًا بالسلام سكن قلبها.