دائما ما يكون للطب الشرعي دورا هاما، في الجرائم والقضايا الكبرى، التي تشهد اهتمام ومتابعة من جانب الرأي العام، وكان لخبراء المصلحة رأيا فاصلا في العديد من الأحداث الوقائع التي دارت أحداثها في الآونة الأخيرة، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر، دوره في تحديد سبب وفاة الملحن الشهير محمد رحيم، خاصة بعد أن دارت الشبهات حول أسباب وفاته، عقب العثور على جثته داخل مسكنه، وبه العديد من الإصابات الظاهرية.

لجأت جهات التحقيق المختصة، لمصلحة الطب الشرعي، لتوقيع الكشف الطبي الظاهري على الجثة، لتحديد سبب الوفاة، لينتهي الكشف الطبي على الجثة، إلى التأكيد أن الوفاة طبيعية، دون وجود شبهة جنائية.

قضية المطرب الشعبي سعد الصغير، كان للطب الشرعي دورا فاصلا فيها، بعد أن تم القبض عليه، بمطار القاهرة، وبحوزته سجائر إلكترونية تحتوي على مواد مخدرة، وخلال محاكمة الصغير، أكد لهيئة المحكمة أنه لا يتعاطى المواد المخدرة، سوى عقار الترامادول، حيث تستدعي حالته الصحية تناوله، فتقرر المحكمة عرضه على الطب الشرعي، لبيان مدى صحة ادعاءه، وهل تستدعي حالته الصحية تناول الترامادول.

وسيكون لتقرير الطب الشرعي تأثيرا كبيرا في القرار الذي ستصدره المحكمة، حيث سيكون بمثابة طوق نجاة له، حال أثبت استدعاء حالته الصحية تعاطيه الترامادول، أو سيثبت عدم صحة ادعاءه، ويؤدي إلى احتمالية صدور حكم قضائي ضده.

كما كان لخبراء مصلحة الطب الشرعي، دورا مؤثرا في الكشف عن جرائم سفاح التجمع، وكيفية ارتكابها، وإثبات العنف الذي تعرضت له ضحاياه قبل إنهاء حياتهن.

واستدعت محكمة استئناف جنايات القاهرة، خبراء من مصلحة الطب الشرعي، للاستماع لهم، خلال جلسة نظر استئناف السفاح على حكم إعدامه، ليتم الكشف عن العديد من المفاجآت، منها أن تحاليل الضحية الثالثة، وجد فيها نسبة من المواد المخدرة في أحشائها، مؤكدا على تعاطيها للمواد المخدرة  قبل مقتلها.

كما تم الكشف عن العديد من المفاجآت التي أثبتها خبراء الطب الشرعي، عن تعاطي المتهم للمواد المخدرة، ونوعيتها، وكيفية قتل الضحايا، وتعاطيهم المخدرات.







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: الطب الشرعي مصلحة الطب الشرعي سفاح التجمع سعد الصغير محمد رحيم خبراء الطب الشرعي الطب الشرعی العدید من

إقرأ أيضاً:

القول المسموع في الفرق بين الكوع والكرسوع

قرأت ما كتبه الدكتور عثمان أبوزيد عن (التكويع السوداني)، وبدا لي أن المقال كله منصب على (التكويع) السوري الذي راج عقب التغيير في الشام، ولمزيد من الإيضاح أحببت أن أضيف بعض الإضافات لما ورد في المقال، منها ما يتعلق باستعمال السودانيين، ومنها ما ورد في اللغة أو استعمالات الفقهاء.

وورد في في المقال أن السوريين يقولون إن استعمالهم للتكويع استعمال له أصل في اللغة، وقد صدق من قال ذلك، فقد ورد في اللغة أن كَوَعُ اليَدِ يعني: اِعْوِجَاجُهَا مِنْ قِبَلِ الكُوعِ، أَوْ إِقْبَالُهَا عَلَى اليَدِ الأُخْرَى، وإن كَوَعُ إِبْهَامِ الرِّجْلِ بكسر الراء وتسكين الجيم: إِقْبَالُهُ عَلَى أَخَوَاتِهَا إِقْبَالاً شَدِيداً، وهذا يعني أن التكويع في اللغة الاعوجاج والتغير من حالة سليمة إلى حالة أخرى، وهو ذات المعنى الذي يريده السوريون،

لكن العجب في استخدام العامة لكلمة الكوع، والأعجب منه استخدام الطب لها، فهم يستخدمون لفظ الكوع ويعنون به المرفق، وهو التقاء عظمة العضد مع عظمة الزند
والسودانيون كذلك يستعملون الكلمة في نفس المعنى ويعنون به ملتقى عظم العضد مع عظم الزند، وهو المرفق، ولذلك يقولون لك إذا كنت في وضع الجلوس: (كوّع) بفتح الكاف وكسر الدال مع تشديدها، ويقولون لمن يستحيل عليه الوصول إلى شئ ما: (يبقى لك لحسة كوع) أي يستحيل لك الوصول إليه كاستحالة لحس المرء كوعه.

وفي الأمثال القديمة يقولون: (فلان لا يعرف كوعه من بوعه)، أو (_لا يعرف كوعه من كرسوعه)، والسودانيون يستعملون هذا المثل في عاميتهم للدلالة على جهل المرء وغبائه.
ويتسع استعمال الكوع وهو عند السباكين، قطعة ثلاثية الأبعاد يسمونها (كوع) يتمكنون بها من توصيل الوصلات المائية أو الكهربائية في ثلاثة اتجاهات.

وفي التراث الإسلامي يوجد بمدينة الطائف مسجد يقال له مسجد الكوع، يزعمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف في المكان الذي شُيّد فيه هذا المسجد واتكأ عليه، وما يزال هذا المسجد موجودا حتى اليوم، وقد زرته ورأيته، ويسمونه أيضا مسجد الموقف لوقوف الرسول صلى الله عليه وسلم في مكانه. وهذا المسجد غير مسجد عداس الذي قال عنه خير الدين الزركلي رحمه الله في كتابه (الأعلام): “هذا المسجد أُقيم في المكان الذي آوى إليه النبي صلى الله عليه وسلم وأسلم به عداس ودفن به وقد وقف له أحد أهل الخير بستاناً لخدمته” ، واسم كتاب الزركلي بالكامل: «الأعلام: قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين».

وفي التراث العربي يستخدمون الأبيات الشعرية لشرح موضع الكوع من اليد، ومن ذلك قولهم في شرح الكوع والبوع والكرسوع:
الكوع والبوع والكرسوع إن أشكلا * ما يلي إبهامك الكوع
والخنصر الصغرى فكن سامعا * فما يلي ذلك الكرسوع
والرجل إن جاءت بتذكاره * فما يلي إبهامها البوع
أي إن الكوع ما يلي إبهام اليد، والكرسوع ما يلي الخنصر أما البوع فما يلي إبهام القدم، ومنه يتضح خطأ استعمال العامة لموضع الكوع، فليس هو المرفق وإنما موضعه ما يلي الإبهام.
وبعض هذه الأبيات وقفت عليها في رسالة صغيرة لا تتجاوز الثلاثين صفحة بعنوان: (القول المسموع في الفرق بين الكوع والكرسوع) لمؤلفه محمد مرتضى الزبيدي، وتحقيق: تحقيق مشهور حسن سليمان . أورد فيه المحقق أبياتا لابن عابدين الفقيه الحنفي الدمشقي، نقلها من كتابه: الدر المختار مع حاشية رد االمحتار:
وَعَظمٌ يَلِي الإبهامَ كُوعٌ ومَا يَلِي * لِخِنصَرِهِ الكُرسُوعُ وَالرُّسْغُ مَا وَسَطَ
وعَظمٌ يَلِي إبهَامَ رِجْلٍ مُلَقَّبٌ * بِبُوعٍ فَخُذْ بِالعِلمِ وَاحذَر مِن الغَلَطِ

ونقل أحمد بن غانم النفراوي الأزهري المالكي في كتابه: (الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني) أبياتا لبعض أصحابه المالكيين:
وعظمٌ يَلي الإِبهام من طَرَفِ سَاعِدٍ هُوَ الكُوعُ وَالكُرسُوعُ من خِنصَرٍ تَلا
وَمَا بَينَ ذَينِ الرُّسْغِ وَالبُوعِ مَا يَلِي لإبهَامِ رَجُلٍ في الصَّحِيحِ الّذِي انجَلا…

بقلم: د. علي عبد الله الحسين

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الكشف والعلاج لـ 904 من أهالي قرية بريشة بالفيوم
  • القول المسموع في الفرق بين الكوع والكرسوع
  • المحكمة تقرر إحالة المتهم بإنهاء حياة صاحب قهوة بمصر الجديدة إلى المفتي
  • حبس صاحب «رسالة الظلم المزيفة» المنسوبة لموظف دار الأوبرا الراحل
  • الكشف على 1291 مواطنا مجانا خلال قافلة طبية بقرية أجهور الكبرى
  • الكشف على 1521 حالة من الماشية والطيور في قافلة مجانية بكفر الشيخ
  • كرستيانو رونالدو: القول بأنى ليس كاملاً هو كذبة
  • طعنة بالبطن والصدر | تقرير الطب الشرعى فى واقعة مدمن مدينة نصر
  • ترامب يكشف مصير العديد من الملفات الشائكة
  • هل يصح القول: الأديان السماوية؟