صدرت عن دار (الآن ناشرون وموزِّعون) في عَمَّان رواية «البيرق: هَبوب الريح» للكاتبة العُمانيّة شريفة التوبي. والرواية هي الجزء الثالث والأخير من ثلاثية «البيرق» للكاتبة، بعد جُزأيها الأول «حارة الوادي» والثاني «سُراة الجبل».

تقدِّم الرواية بأجزائها الثلاثة مرحلة مهمَّة من تاريخ عُمان السياسي والاجتماعي، وتعرض فيها الكاتبة المسار التاريخي لانتقال عُمان من حكم الإمامة الديني إلى حكم السَّلطَنة، وما شهده ذلك الانتقال من أحداث وصراعات دامية، رافقتها تحولات سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية مهمّة تركت أثرها العميق في المجتمع العُماني.

صوّرت الكاتبة في الجزء الأول من «البيرق» مقاومةَ سكّان حارة الوادي للوجود البريطاني الذي كان يفرض سيطرته على البلاد، ومناصرتَهم لحكم الإمام، في صراع غير متكافئ، تمخّضت عنه معاناة قاسية لأهل الوادي. ورصدت في الجزء الثاني من الثلاثية «سُراة الجبل» أحداث الفترة التي سمَّاها المؤرخون «حرب الجبل»، والتي دارت في المرحلة الزمنية «1956- 1959».

وتستكمل الكاتبة في الجزء الثالث «هَبوب الرِّيح» أحداثَ هذا المسار التاريخي الذي شهد ولادة مقاومة وطنية ذاتِ توجهات ثورية (قومية وماركسية)، وهي مواجهة انتهت أيضًا إلى الهزيمة والنكوص لأسباب تتعلق باختلال موازين القوى بين الطرفين. فقد بدت الحركة الوطنية وكأنها تحمل مزيجًا أيديولوجيّا أُملِيَ من الخارج، ولم تنتجه خصوصية الواقع الاجتماعي والثقافي العماني.

وإضافة إلى الأهمية الفائقة التي تحملها الرواية على المستويين السياسي والتاريخي، تُسَلِّط الكاتبة الضوء «على الجانب المجتمعي، ودور البسطاء والمهمَّشين الذين طحنتهم رحى الحرب، فدفعوا الثمن غاليًا من أرواحهم وحياتهم، رغم عدم إدراكهم للكثير من أسباب الحرب التي فتحوا صدورهم لنيرانها». وهنا تبرز قيمة هذه الرواية بوصفها حافظة أو ذاكرة تاريخية تسجِّل.

وتُوَثِّق الكثير من الجوانب والمشاهد والتفاصيل الشعبية الدقيقة عن المجتمع العُماني في رحلة انتقاله وتطوره من المجتمع التقليدي إلى جوّ الحداثة والانطلاق الحضاري الموعود.

يضاف إلى ذلك ما قدّمته الرواية من مُنجَز فنِّيٍّ جماليٍّ مرموق، يستحق وقفة خاصة للحديث عن أبعاده ودلالاته. فمن سِحر عُمان التي لا تبوح بأسرارها إلّا لعاشق وفيّ، تأخذنا الروائيّة المبدعة شريفة التّوبي في رحلة فاتنة عبر دروب حارة الوادي وبيوتها، تحكي لنا آلامَها وآمالَها، وأحلامَ نسائها ورجالها. نسمع في جنَباتها أهازيجَ الأطفال، وعزيفَ أشباح الجنّ في ليالي أزقتها المعتمة، قبل أن ينفتح المكان وتتشظّى مصائر الحالمين بين بلاد وأمكنة عديدة (البحرين والسعودية ودبي والكويت ومصر...) في بادرة انتقالٍ رمزيٍّ خجول، من مجتمع قديم جامد إلى لحظة حداثة واعدة.

تقدَّم الكاتبة في روايتها سردًا ممتِعًا لأحداثٍ مثيرةٍ صنعها رجال ونساء لامست بصائرَهم رؤى التغيير، فحلموا بالعبور بوطنهم من مستنقع الركود والعطالة إلى أرضٍ جديدة يُشرِق عليها نور الحريّة والتقدُّم والعدالة. وتَعرض ذلك كلَّه بأساليب فنية متنوعة تشِي بخصوصية التفرد والنكهة المحلية وتمازج اللغات واللهجات والأغاني.

تبدع الكاتبة عبر هذا السرد المتموِّج نصًّا جميلًا شديد الإغراء للقارئ الذي لا يعرف الكثير عن بلاد عُمان المُلَفَّعَة بسحرها الخاصّ. ويكتمل به عِقد الثلاثية البهيّ الذي توالى في ثلاث جواهر سرديّة: (حارة الوادي، وسُراة الجبل، وهَبوب الريح)، إذ تمضي الأحداث إلى مصائرها، لا كما رسمتها أحلام أبطالها الشُّجعان، بل حسب مشيئة التاريخ والواقع بقوانينهما الحتمية الصارمة. لكنّ الكاتبة تترك نافذة مفتوحة على المستقبَل، وتحمل في خاتمة الرواية المُعَبِّرة رسالة أمل وخير ورجاء رغم الألم الكبير. فحين خيّم حسّ الموت، كان يُسمَع هناك صوت صراخ طفل وليد ينبعث من بيت يلفُّه الحزن في حارة الوادي.

عملٌ معماريٌّ ملحميُّ السِّمات، يقف وراءه الكثير من الجهد والصبر والمكابدة والغوص الذكيّ في أعماق التاريخ وأسرار الزمان والمكان. ورواية جديرة بأن تُحَقِّق المتعة للقارئ الشَّغوف، وأن تحوز منه الكثير من الحبّ والإعجاب.

نزار فلّوح كاتب سوري

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

محمد امنصور يكشف أسرار "دموع باخوس" في رواية تتحدى الزمن

بعد مرور أكثر من خمسة عشر عاما على صدورها الأول، تعود رواية « دموع باخوس » للروائي والناقد المغربي محمد أمنصور في طبعة جديدة عن دار النشر الفنك، لتلقى تفاعلا واسعا من جمهور القراء.

وفي تصريح خص به « اليوم 24″، أوضح أمنصور أن هذه الرواية تسعى إلى مدّ الجسور بين الماضي والحاضر، من خلال تناول حادثة سرقة تمثال باخوس من موقع وليلي الأثري، وهو الحدث الذي أدى إلى مأساة أثّرت على سكان المنطقة. وأردف قائلا: « حاولت في هذه الرواية الانطلاق من الواقع للتحليق في الخيال، عبر رصد العديد من القضايا، وعلى رأسها لحظة التحول التي شهدها المغرب بين ما سُمّي سنوات الجمر والرصاص والعهد الجديد ».

وأشار الروائي إلى أن « دموع باخوس » تعد روايته الثانية، وقد صدرت لأول مرة عام 2010 ضمن منشورات الموجة قبل أن تنفد من الأسواق، مما دفعه إلى إعادة نشرها استجابة لطلبات العديد من القراء. وأضاف أن استمرار تأثير النصوص الأدبية مرتبط بمدى قدرتها على طرح أسئلة تتجاوز زمن كتابتها وتظل ملائمة لمختلف الأجيال.

وقد نالت الرواية إشادات نقدية، حيث اعتبرها الناقد محمد برادة نموذجا لرواية تجريبية متعددة الأصوات والخطابات، تتراوح بين الأسطوري والشعري، والسياسي والتاريخي، والتأملي حول فلسفة الكتابة. فيما رأى الناقد الراحل حسن المنيعي أن الرواية تميزت « بصوتين متحاورين، ما جعلها تبدو كخيمياء سردية تمزج بين واقع مأساوي ومتخيل ساخر، لتعكس قلق الفنان وصرخته الواعية ضد القمع والإبادة ».

كلمات دلالية دموع باخوس رواية

مقالات مشابهة

  • رياح قوية وأمواج عاتية في هذه الولايات!
  • طقس اليوم بالشرقية.. أجواء باردة مع هبوب رياح على بعض القرى والمراكز
  • محمد امنصور يكشف أسرار "دموع باخوس" في رواية تتحدى الزمن
  • محمد جبريل: نفتخر بالحركة الأدبية في عُمان.. ونجيب محفوظ سيد الرواية بلا منازع
  • علي جمعة يوضح الفرق بين الرؤيا والحلم.. ما علاقة النوم بعد الأكل؟ (فيديو)
  • محجوب فضل بدری: صياد النجوم فی أبْ قَبَّة فحل الديوم !!
  • “الجنازة حارة والميت كلب”.. عندما يكون الصراخ أكبر من الفعل
  • طحنون بن زايد: الإمارات والكويت تجمعهما أواصر الأخوة والتاريخ
  • 600 مليون جنيه في مهب الريح.. تفاصيل صادمة عن ضحايا تطبيق FBC.. فيديو
  • طارق البرديسي: زيارة رئيس زامبيا لمصر تحمل الكثير من الدلالات على عمق العلاقات