بغداد اليوم - بغداد

أكد الباحث الاجتماعي فالح القريشي، اليوم الأربعاء (16 آب 2023)، أن الجرائم المجتمعية تكثر خلال فصل الصيف وهذا ما تؤكده الكثير من التقارير والدراسات، فيما استعرض اسباب ذلك.

وقال القريشي، لـ"بغداد اليوم"، ان "المدن العراقية دائما ما تشهد ارتفاعا ملحوظا بنسب الجرائم المجتمعية خلال فصل الصيف والارتفاع الكبير في درجات الحرارة"، مشيرا الى ان "هذه الحرارة تولد انطباعا اندفاعيا وهجوميا، لتأثير الحرارة على سلوك الانسان، كما ان مشاكل المواطن تكثر خلال الصيف بسبب أزمات الماء والكهرباء وغيرها من أزمات المعيشة ولهذا نرى هناك ارتفاعا بعدد الجرائم المجتمعية وهذا مؤشر وهناك دراسات تؤكد ذلك".

وبين  الباحث الاجتماعي ان "الجرائم المجتمعية، دائما ما تكون نفسية، والارتفاع في درجات الحرارة بكل تأكيد له تأثير سلبي على نفسية الانسان، لكن هذا لا يعني ان فصل الشتاء لا يشهد جرائم مجتمعية مختلفة، لكن ربما تكون نسبة اقل بما يقارب (15%) من فصل الصيف".

وسجل العراق نحو 22 الف حالة عنف اسري ضد اطفال ونساء وكبار سن ورجال في العام الماضي 2022، فيما تشير التقديرات الى تسجيل 7 الاف حالة عنف اسري خلال الاشهر الخمسة الاولى فقط من العام الحالي 2023.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

العراق يودع حزيران بموجاته الحارة.. كيف سيكون تموز؟ - عاجل

بغداد اليوم-بغداد

اوجز الراصد الجوي واثق السلامي، اليوم الاحد (30 حزيران 2024)، حالة الطقس لشهر تموز المقبل مع انتهاء شهر حزيران وما شهده من موجة حارة، فيما تشير التوقعات الى ان موجة حر وحيدة ستكون خلال الثلث الثاني من الشهر المقبل.

وقال السلامي في ايضاح ورد لـ"بغداد اليوم"، ان "اليوم نودع شهر حزيران بجميع مافيه من اجواء وغدا بداية شهر يوليو تموز والتوقعات تشير الى بداية اعتيادية بدرجات حرارة حول المعدلات الطبيعية ولا موجات حارة لغاية يوم الخميس مع استمرار هبوب الرياح الموسمية (البوارح)".

واضاف ان "يوم الجمعة يطرأ ارتفاع ملحوظ بدرجات الحرارة مؤقتا وتعود لتنخفض مطلع الاسبوع المقبل".

وبين انه "بشكل عام خلال الثلث الاول ستكون الاجواء مقبولة ولا موجات حارة في حين تشير التوقعات الى تعمق مرتفع جوي شبه مداري خلال الثلث الثاني (موجة حر)، قد اشرنا اليها سابقا والتحديثات الاخيرة حسب بيانات نموذج الطقس الامريكي لاتزال ثابته على هذا النحو وربما تكون هي الموجة الحارة الوحيدة خلال الشهر".

مقالات مشابهة

  • 35 هزة ارضية لقطتها المراصد في حزيران.. حوالي 50% منها داخل العراق- عاجل
  • حوض علوي فوق العراق مع حلول تموز.. انخفاض الحرارة وامطار على الخارطة
  • حوض علوي فوق العراق مع حلول تموز.. انخفاض الحرارة وامطار على الخارطة- عاجل
  • كيف يساهم ارتفاع درجات الحرارة بزيادة التلوث البيئي في العراق؟ - عاجل
  • العراق يودع حزيران بموجاته الحارة.. كيف سيكون تموز؟ - عاجل
  • الدفاع المدني يحذر من ترك 4 مواد داخل المركبة في فصل الصيف
  • يضعون أسرارهم بـالصناديق.. سجناء العراق لهم حق الشكوى والبرلمان يعلّق
  • يضعون أسرارهم بـالصناديق.. سجناء العراق لهم حق الشكوى والبرلمان يعلّق- عاجل
  • الجيش وصيف العراق.. العمليات المشتركة تعلنها: الحرارة لن تؤثر على مهام المنتسبين- عاجل
  • طقس العراق.. غبار مع تذبذب بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة