المواطن المستقر .. قطيع في حديقة العولمة !
تاريخ النشر: 26th, November 2024 GMT
بقلم : حسين الذكر ..
بعض الدول حينما يتعاقدون مع كفاءة ما لمتطلبات وتوظيفات معينة يثبتون في العقد نقطتين أساسية .. يمكن التساهل بكل شيء الا فيهما : ( الدين والسياسة ) حتى أقارب وأصدقاء المتعاقد الجديد ينصحوه محذرين بقولهم الشهير ( اياك ان تتدخل في الدين والسياسة .. غير ذلك كله متاح ومباح مع ليال سبع ملاح .
في كتابه ( العبودية الاختارية ) للمفكر الفرنسي إتيان دولابويسي يعرف صناعة المواطن المستقر قائلا : ( هو المواطن الذي يتعرض الى قمع ورضوخ لسياسات توفر الاحتياجات المادية دون السماح بأي فسحة من التفكير بالواقع .. اذ يعيش المواطن فيه برضى وقناعة حتى ينتج أجيال لا تحتاج الى الحرية ولا تفكر بها ، بل ان تعريف الوعي عندهم يصبح مختلف تماما عما هو في القواميس العالمية ) .
يضيف دولابويسي : ( ان المواطن المستقر اقرب الى حيوان ناطق اذ يصب جل اهتمامه بالعيش السهل وممارسة الدين السطحي والهوس بكرة القدم .. فتويفر احتياجاته اليومية تجعله لا يعبه ولا يفكر باي حقوق سياسية او قانونية ما دامت البطون مترعة والاغاني مشرعة والطقوس متاحة .. فهم لا يثورون ولا يشتكون فاقدي الإحساس في البيئة والمحيط متلبسين لذات قنوعة حد الإحباط .. ملتزمين بالتعليمات طوعا ومهوسين بكرة القدم التي تعوضهم عما حرموا منه في الواقع اليومي فاصبحوا يجدوه من خلال منافسة تسعين دقيقة تتيح لهم التشجيع والتعبير عن آرائهم بحرية فلا احد يراقبهم ولا يحاسبهم فضلا عن إحساسهم بالعدالة والمنافسة المحرومين منها .. اما الدين فعندهم تادية طقوس سطحية جامدة لا تغيير فيها مسلمة خلف عن سلف .. لا يعدون الدين أساس لتحقيق العدالة الاجتماعية اوالإحساس الثوري او الوعي الفكري فهو طقوس توارثوها دون ان تكون له علاقة بالسلوك : فهم يكذبون ويجرمون دون الإحساس بذنب .. لكنهم يحسون بتانيب الضمير حينما تفوتهم فريضة معينة .. يمارسون النفاق والرشوة والسرقة علنا بلا حرج . كما انهم لا يدافعون عن دينهم ولا يحسون بآلام أبناء طبقتهم الدينية الاكبر .. الا اذا حسوا بخطر شخصي او على اسرهم ) .
يقول د . علي شريعتي ان المسجد في زمن الرسول محمد (ص ) كان له ثلاثة أبعاد : بُعدٌ ديني (معبد)، وبُعدٌ تربوي (مدرسة)، وبُعُد سياسي (برلمان)، وكان كل مواطن عضواً فيه.
فيما يقول إتيان ( ان المواطن المستقر يعيش ويترعرع في ظل الاستبداد .. حتى يتحول الى كيان مطيع متكيف لا يعبه بالثورات والمظاهرات .. يفضل عالمه الصغير الذي يحصل فيه على متطلباته .. فهو متواضع قنوع لا يطمح اكثر من اكل وشرب وهوس ترفيهي بالغناء والمهرجانات ولعب الكرة وسباق الحيوانات ومهاوشة الطيور .
المواطن المستقر يؤمن ايمان مطلق بمقولة ( سلمت أمور الناس ما سلمت اموري ) فحينما يكون بخير يشعر بان العالم كله بخير .. اما الامام الامام علي بن ابي طالب (ع) فكان يردد قولته الشهيرة ( سلمت اموري ما سلمت أمور المسلمين ) ..
بالمحصلة النهائية المواطن المستقر ليس عنده مشكلة كبرى في حياته فقد كره التغيير وكل من يتحدث فيه بل يحاول الخلاص منه عبر اتهامه بالزندقة والخروج من الدين .. المواطن المستقر يعد مشكلة كبرى على الدولة والمجتمع ويصبح خطرا اكبر لتحوله الى عقبة حقيقية بوجه أي تغيير فكري . حسين الذكر
المصدر: شبكة انباء العراق
كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات
إقرأ أيضاً:
احتضان النفايات «الأخيرة»
يتم فى مصر إهدار ثروة بمليارات الجنيهات سنوياً بسبب سوء تخطيط بسيط يمكن تداركه لتوفير تلك المليارات للدولة التى تعانى موازنتها معاناة لا تقل عن معاناة رب الأسرة الذى لا يجد ما يؤكل به أولاده إلا بالدين الربوى من هذا وذاك، أقصد بتلك الثروة» النفايات»، وأكمل معكم حديث الأربعاء الماضي، وفقاً للإحصائيات الرسمية تنتج مصر سنوياً أكثر من 2 مليار طن من النفايات، نسبة إعادة التدوير لهذه المخلفات لا تتجاوز ١٦%، وهو ما يشكل عبئاً على البيئة للتخلص بصورة نهائية من باقى المخلفات فى مدافن بصورة آمنة لا تلوث البيئة ولا تضر بالصحة العامة فى ظل المتغيرات المناخية الخطيرة، وتزداد تلك المشكلة خطورة فى الريف والمناطق الشعبية بصورة أكبر. السبب الأول لخسارة مصر تلك الثروة، عدم وجود حاويات مخصصة لكل نوع من القمامة بالأحياء كما هو المعمول به فى دول أوروبا مثلا، حيث توجد حاويات لنفايات الزجاج، أخرى للورق، ثالثة للنفايات الصلبة، رابعة للمواد الخطرة كالبطاريات، مخلفات سرنجات الحقن، وهكذا، ويخصص المواطن فى بيته أكياس صغيرة لكل نوع من المخلفات ليضع كل منها فى الحاوية المخصصة، إدراكا منه لأهمية ذلك لما تدره على خزانة بلده من مال سيعود بالنفع الملموس عليه فى تطوير مؤسسات الخدمات العامة، أما المخلفات العضوية كبقايا الطعام بكل أنواعها، مخلفات الحدائق من بقايا شجيرات وزهور ونباتات، مخلفات الحيوانات التى تتغذى فقط على الأعشاب، وهكذا، فيتم وضعها فى حاويات كبيرة لها لون متميز، وتوضع هذه الصناديق بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة، مع تغطية أسفلها بورق الجرائد لأن البلاستيك أو المعدن المصنوع منه الحاويات يرفع درجة الحرارة ويؤدى إلى تعفن المخلفات وعدم الإستفادة الإقتصادية منها قبل نقلها وإعادة تدويرها، ويتم كتابة تنبيه على الحاوية للمواطن بضرورة إغلاقها بعد إلقاء المخلفات بها، وتمتاز هذه المواد بأنها تتحلل خلال فترة بسيطة لا تتعدى خمسة أسابيع، لذا يتم نصح المواطن بوضعها فى أكياس ورقية بدلاً عن الأكياس البلاستيكية.
المثير فى الأمر أن المواطن الذى يخالف تعليمات فصل القمامة يتم تغريمه من قبل مجلس المدينة فى الدول الأوروبية، ويتم التعرف عليه أولا من خلال فحص كيس القمامة، فقد يتم العثور على عنوان أو ورق يشير إلى صاحب القمامة، وإن تعذر ذلك يتم فحص الكاميرات الموجودة أمام البنايات السكنية والمنتشرة بالشوارع والأحياء، حتى يتم تحديد المواطن المخالف، ولان الغرامة تكون كبيرة، يتجنب المواطنون المخالفات أثناء التخلص من مخلفاتهم، فمن أمن العقاب أساء الأدب، أما المخلفات الكبرى كقطع الأثاث القديم والأجهزة الكهربائية، على المواطن أن يتصل أولاً بمجلس المدينة القسم الخاص بالبيئة والنظافة، ويخبرهم أن لدية مخلفات من هذا النوع، فيحددون له موعدا ليضع مخلفاته فى الشارع بجانب حاويات القمامة، وليتم على الفور فى نفس اليوم قدوم سيارة ضخمة لحمل تلك المخلفات أيضا للإستفادة بها وإعادة تدويرها، ولا يتم الأمر كما يحدث فى بلدنا الحبيب، حيث يتم إلقاء كل شيء مع كل شيء وفى أى وقت وفى أى مكان من الشارع، فى فوضى مذرية تلوث البيئة، وتهدر مليارات على الدولة.
والمخلفات العضوية التى نستهين بها ونتخلص منها مع مواد اخرى خطرة تؤدى لتلفها، تعد ثروة لا يستهان بها فى تصنيع السماد للأراضى الزراعية وصناعة الغاز الحيوى الصديق للبيئة، وفى توليد الكهرباء. لذا نجد أن أول خطوة للإستفادة الكاملة من المخلفات فى مصر بدلا من إستيرادها من الخارج بالمليارات، هو وضع الحاويات المخصصة لكل نوع من المخلفات، نشر الوعى الإعلامى بين المواطنين بضرورة التخلص من قمامتهم على نحو مصنف، أن يتم تشجيع المواطنين بتوزيع أكياس للقمامة متعددة وفقا للتصنيفات على الأقل مرة كل شهر حتى لا يكسل المواطن فى تصنيف قمامته ويضعها كلها فى كيس واحد، أن يتم عمل غرامات مالية لمن يخالف تعليمات فصل القمامة، وهو بالطبع أمر سيثير غضب الكثيرين ضدى وسيقولون «هو كان ناقصنا غرامة قمامة» لكن الأمر بسيط هو التزام التعليمات التى تضعها الدولة فى هذا الإطار والتدريب والتعود على التعامل مع المخلفات على أنها ثروة للبلد. والخطوة المهمة فى هذا الأمر أن يتم إنشاء شركة وطنية لجمع وتصنيف القمامة، وألا يتم ترك الحابل على النابل للأباطرة المستفيدين من تلك الثروة دون أن تستفيد خزانة الدولة شيئا يذكر، أن يتم إغلاق مقالب وتجميع القمامة العشوائية فى القاهرة وكل المحافظات، أن يتم إقامة مقالب رسمية لتجميع وتصنيف القمامة ومعالجتها، ومن ثم إعادة تدويرها محليا أو تصديرها للخارج، فى أوروبا الدولة نفسها هى من تتولى هذا الأمر، بل يوجد مكتب فى الإتحاد الأوروبى اسمه « مكتب نفايات الإتحاد الأوروبي»، هو يتولى التعامل الرسمى مع دول الإتحاد فى هذا الإطار، حتى تعود ثروة تلك المخلفات إلى خزانة كل دولة، ولا تذهب إلى أفراد بعينهم أو إلى تجمعات عائلية بعينها.
خلاصة القول لا بد من وجود استراتيجية وطنية واضحة لجمع وتصنيف ومعالجة وتدوير وتصدير المخلفات تشارك فيها الوزارات المعنية وذات الصلة ايضا، كوزارات البيئة، الصناعة، التجارة، المالية، والإتصالات، للإستفادة الحقيقية والمثلى للمخلفات، ولا أعرف لماذا أشعر بأنى أضن بتلك الثروة على أفراد وجهات إستثمارية خارجية، وأرى أن خزانة الدولة أولى بعائد تلك الثروة، وأن تتولى الدولة من خلال شركة وطنية إدارة المخلفات والتعامل مع المصانع الخاصة التى تعتمد فى إنتاجها على المخلفات أو على الطاقة الناتجة عن تدويرها قبل التفكير فى تصديرها، فمصر أولى بالاستفادة من نفاياتها بدلا من إحتضان نفايات الدول الأخرى بالإستيراد، لا يعقل أن يكون لدينا مصدر ثروة نفرط فيها بالإهمال، ونشترى أخرى من الخارج بالمليارات، ولا اعرف لمصلحة من يتم هذا؟
[email protected]