أُجريت ولأول مرة بمستشفى صحار اليوم، أول عملية منظار المجاري الصفراء ERCP بواسطة فريق طبي مختص مما يعد تطورا طبيا مهما على مستوى المستشفى بعد دخول هذا النوع من الخدمة الجديدة، ويأتي ذلك في إطار توسيع الخدمات الصحية في سلطنة عمان وتطبيقا لمشروع تبادل الخبرات بين المستشفيات التخصصية بمختلف المحافظات.

وأكد الدكتور خالد الشموسي، استشاري الجهاز الهضمي والمناظير المتقدمة في مستشفى جامعة السلطان قابوس الذي أجرى عملية المجاري الصفراء برفقة فريق مختص في مستشفى صحار، أن إجراء مثل هذه العملية يأتي ضمن إطار سياسة نقل الخبرات العلاجية إلى المحافظات؛ بغرض تقديم الرعاية الصحية المتقدمة في الأماكن المحلية عوضا عن نقل المرضى إلى محافظة مسقط.

وأوضح أن العملية تعد خطوة مهمة في تحقيق رؤية سلطنة عمان لتوسيع نطاق الرعاية الصحية المتقدمة وجعلها متاحة لجميع المواطنين، مما يعكس الالتزام بتحسين جودة الحياة والرعاية الصحية في كل أنحاء البلاد، مشيرا إلى أن هذا النظام الجديد يوفر راحة وأمانًا للمرضى الذين يمكنهم الآن الوصول إلى هذه الخدمات في مكان قريب من منازلهم.

الجدير بالذكر أن عملية المنظار للمجاري الصفراء ERCP هي إجراء تشخيصي وعلاجي متقدم يتيح للأطباء فحص المجاري الصفراء والبنكرياس، حيث تستخدم هذه العملية بشكل رئيسي لتشخيص وعلاج مشكلات الكبد والمرارة والبنكرياس، ويتم إدخال أنبوب رفيع ومرن مزود بكاميرا صغيرة عبر الفم والمريء والمعدة للوصول إلى هذه المجاري.

من جانبه قال الدكتور حاتم بن ذياب بن يعقوب السعدي، مدير مستشفى صحار بالإنابة: لقد شهد مستشفى صحار أمس افتتاح خدمة عمليات مناظير القناة الصفراوية حيث تتيح هذه المناظير المتقدمة التشخيص بالإضافة إلى التدخلات العلاجية.

وأضاف: تعمل مناظير القنوات الصفراوية على فحص وتشخيص القنوات الصفراوية، وغالبا عند شكوى المريض من آلام يتضح بعدها وجود انسداد في القنوات الصفراوية، وفي حال ظهور هذا الانسداد يستطيع الطبيب معالجة الأمر بإزالة أسباب الانسداد، سواء كانت حصوات أو غيرها من أورام يجب إزالتها، أو لتوسيع القنوات المرارية في حال أظهر التشخيص وجود تضيق بها.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف يهدي نسخًا من كتاب الله لمرضى بمستشفى الدعاة - صور

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

أهدى الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، نسخ من كتاب الله عز وجل، لبعض مرضى مستشفى الدعاة بمصر الجديدة، خلال متابعته العمل بها، بعد صلاة الجمعة.

وتفقد وزير الأوقاف، المستشفى في أولى جولاته التفقدية وذلك من أجل الاطمئنان على صحة المرضى بالمستشفى، ضمن الاهتمام بالجانب الاجتماعي والرعاية الصحية للأئمة والدعاة وجميع العاملين بالأوقاف.

واستمع وزير الأوقاف إلى شرح تفصيلي من الدكتورة مها عقل رئيس مجلس الإدارة عن مستشفى الدعاة بمصر الجديدة والخدمات الطبية التي تقدمها المستشفى لجميع منسوبي وزارة الأوقاف من الأئمة والعاملين بها وللمترددين عليها أيضًا من غير أبناء الوزارة.

وتفقد وزير الأوقاف، وحدات المستشفى، وزيارة عدد من المرضى، وأهداهم نسخة من كتاب الله (عز وجل)، سائلًا الله (عز وجل) أن يمن عليهم بالشفاء العاجل.

وفي ختام الزيارة وجه وزير الأوقاف الشكر لجميع العاملين بالمستشفى مطالبًا لهم ببذل المزيد من الجهد للارتقاء بالخدمات الصحية والطبية المقدمة للمرضى بمستشفى الدعاة.

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف يهدي نسخًا من كتاب الله لمرضى بمستشفى الدعاة - صور
  • اليونايتد يجري تغييرا رئيسيا على فريق التدريب
  • فريق الطب العلاجي يتفقد عدد من المستشفيات بقنا
  • القافلة الطبية بالدقهلية تجري 9 عمليات بمستشفى المطرية
  • نجاح أول عملية تثبيت للقرنية بمستشفى عبري
  • مواطنون يحبطون عملية اختطاف شيخ بارز في عدن..ماذا يجري في العاصمة المؤقتة؟
  • "أبو قرقاص المركزي" تنجح بإجراء عملية قيصرية لسيدة حامل بتوائم ثلاثة ذكور
  • مستشفى عبري ينجح في إجراء أول عملية تثبيت للقرنية
  • مستشفى عبري ينجح في إجراء أول عملية تثبيت للقرنية لمريض يعاني من القرنية المخروطية
  • لاعب ناديي النور والاتفاق السابق يجري جراحة ناجحة بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر