الظروف المعيشية الصعبة تدفع بمعلم إلى التنازل عن ابنته وآخر يأكل بقايا الطعام(تقرير)
تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT
((عدن الغد))خاص.
تقرير: عدنان حجر
في حياة الإنسان اشياء لا يمكن أن يصدقها بل يستحيل أن يصدق أنها حدثت.. لكن في اليمن فقط وبسبب تبعات الحرب وقطع الرواتب على الموظفين في مناطق سيطرة الميليشيات الحوثية الإرهابية بات حدوث المستحيل واقعا بل ومأساويا.. فقد تصدق أن معلما انتحر أو معلما طلق زوجته أو أن معلما انحرف.
معلم يتنازل عن ابنته لآخر
وجع الوجع ومأساة الماسي تتضمنه هذه الوثيقة التي تحكي عن قيام معلم بالتنازل عن ابنته لشخص آخر وذلك لعدم قدرته على تحمل مسؤوليتها المعيشية بسبب انقطاع الرواتب ورفض الميليشيات الحوثية الإرهابية صرفها للموظفين وخاصة المعلمين.
مأساة في وثيقة رسمية
تقول الوثيقة المأساة أن الأخ غالب عبده صلاح تنازل عن ابنته ابتهاج البالغة من العمر 8 سنوات للأخ طاهر احمد يحي الغرباني وزوجته مقابل احتضان البنت ورعايتها ومعاملتها معاملة الاب والام حتى تبلغ مبلغ الزواج..ويكون مسؤول مسؤولية كاملة عن حياتها الشخصية ولايحق لوالد البنت التدخل في شؤون زواج ابنته إلا أن يعقد لها فقط ولايحق لاي شخص من أسرتها أو أهلها أو أقاربها التدخل في شؤون البنت وهي في حضانة ورعاية ومسؤولية من تنازل لهم والدها عنها .
قهرته الحرب فتفككت اسرته
يقول أحد أصدقاء غالب الذي تنازل عن ابنته ..أن صديقه كان يعمل مدرسا مجتهدا وملتزما ومنضبطا وكفاءة عالية في تدريس مادته ويعيش ظروفا مادية جيدة وظروفا أسرية متماسكة يسودها الحب والوئام والاستقرار النفسي والاجتماعي ..وما أن اندلعت الحرب حتى بدأت الأمور تتدهور خطوة خطوة كان أشدها أن الميليشيات الحوثية الإرهابية أوقفت صرف الرواتب وحاصرة الناس وعمدت أن تعيقهم في الوصول إلى مصادر رزق أخرى ..فتدهور وضع صديقي وتعب نفسيا وبدأت المأساة بأن طلق زوجته لعدم قدرته على كفايتها وبدأ يعيش مع بقية اسرته حياة قاسية حتى وصل إلى مرحلة فقدان قدرته على مقاومة الوضع والظروف المحيطة به ..وبدأ خوفه على ابنته وحزنه أن تحرم من حقها في الحياة والعيش الكريم فقرر أن يتنازل لزميل له بحضانة ابنته ورعايته وتحمل مسؤوليتها مسؤولية كاملة وحرم نفسه من ابنته لكي لايحرمها من حقها في الحياة.
معلم يتسول ليعول اسرتين
روى ناشط حقوقي في صنعاء، تفاصيل مؤلمة، عن اضطرار أحد المدرسين، لجمع بقايا الطعام، من مطاعم العاصمة، ليسد بها جوع أسرته وأسرة شقيقه المتوفي، بعدما جارت عليه سلطة الانقلاب، وأكل الحوثيون مرتبه منذ سنوات..
وقال الناشط الحقوقي، يحيى أحمد أبو الرجال، في منشور على صفحته بالفيسبوك،إنه قبل يومين، عندما كان ضيفا لدى أحد أصدقائه لتناول الغداء بأحد المطاعم بصنعاء، تفاجأ بشخص يدخل ليجمع بقايا الأكل من المطعم، فخطر على باله أنه يعرفه.
المعلم وصديقه الاشتراكي
ويضيف أبو الرجال: "قلت لصديقي كأني اعرف هذا الشخص ، قال مش معقول ما تعرفه !! هذا زميلنا الاستاذ ..... ، لكن ظروفه سيئة قوي بدون مرتب و بدون عمل و يضطر لجمع بقايا الاكل لأولاده و اسرته و اسرة اخيه الذي توفي"..
ويواصل الناشط سرد تفاصيل القصة المؤلمة: "استحيت ان انظر اليه او اكلمه و لكن صديقي قام اليه و دعاه للغداء فرفض و التفت اليا بابتسامته الجميلة التي كنت وكان الجميع يعرفها و قال اين الغيبة يا بش مهندس ، عادك اشتراكي او قد بطلت ؟"..
أبو الرجال والمعلم والم المشهد
ومن شدة الصدمة، تسمّر أبو الرجال قاعدًا، وقال: "لم استطع النطق فقد كنت مثلي مثل الكرسي الذي اجلس عليه من ألم المشهد". ويشير إلى أن المدرس، معروف وتربت على يديه أجيال في مدينة الروضة، شمالي أمانة صنعاء..
وانهالت مئات التعليقات، على منشور الحادثة المؤلمة، وكلها تعبر عن مدى الوجع والقهر الذي وصل إليه حال المواطنين في مناطق سيطرة الحوثيين، وخصوصا المدرسين، المنقطعة رواتبهم منذ قرابة الثمان سنوات...
قضيتين متلازمتين
أن قضية المعلم متعلقة بالتعليم حيث تعد القضية الوطنية الاولى.. ولم يتوقف الامر عند انكار حقه في الراتب بل وصل الى تجريم المطالبة براتبه كما تجاوز انكار دوره الوطني وتضحياته الى اتهامه والحكم عليه في آن واحد بالخيانة الوطنية..
مشاهد وحكايات وقصص مأساوية في يوميات المعلمين والتربويين في مناطق سيطرة الميليشيات الحوثية والتعلم يأتي في اخر اهتمامات الميليشيات الحوثية فالتعليم لايمكن أن يؤدي رسالته الخالدة ويبني أجيال المستقبل والمعلم لاحقوق ولا رعاية ولا اهتمام.
ماذا بعد ذلك ؟.
الانسان العاقل والمنصف يتساءل في أي حكومة ، وسلطة ، وجماعة ، وعالم ، وقارة ، يتم تحويل المعلم والموظف الى عبد بلا حقوق وشاقي بلا مقابل وبدون خبز وشربة ماء ووسيلة مواصلات لأداء رسالته الانسانية والبقاء وأسرته على قيد الحياة. ماذا بعد ذلك ؟.من كان يعلم أن هذا الحال المؤلم سيصل اليه المعلم اليمني خاصة والموظف اليمني بشكل عام من بؤس وهوان...ولكن هل من مآسي أشد وأعظم من الماسي التي يمر بها صناع الرجال من القادة في مختلف مناحي الحياة وأسباب بناء الدول وتنميتها وتطورها وتقدمها ..
كل ماتقدم يحدث للمعلم في مناطق سيطرة الميليشيات الحوثية الإرهابية .. وان حدث في المناطق المحررة فليس على ذلك النحو والصور والماسي ..فهل يستحق المعلم الإنسان العظيم أن تكون نهايته على غرار ماتقدم .
المصدر: عدن الغد
كلمات دلالية: فی مناطق سیطرة
إقرأ أيضاً:
على الرجال الحذر.. عمل لو فعلته اليوم فلا جمعة لك
تركنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك، وأرشدنا إلى كل ما فيه خير وفلاح لنا في الدنيا والآخرة، ونهانا عن كل ما يعرضنا لغضب الله سبحانه وتعالى.
يوم الجمعة يوم عظيم وعيد للمسلمين، لذا يجب الاهتمام بالدعاء فيه، وخير ما نقتضي به هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهناك عمل لو فعله من يحضر صلاة الجمعة فلا جمعة له على الرجال بالاخص أن ينتبهوا لها.
الكلام أثناء خطبة الجمعة مكروه كراهة شديدة، لأن النبى قال "من قال لأخيه اصمت والإمام يخطب فقد لغى" أما زيادة "ومن لغى فلا جمعة له" فليست واردة.
هل تقبل صلاة من تكلم والإمام يخطب الجمعة؟دار الإفتاء المصرية، قالت: إنه ينبغي على مَنْ حَضر الجُمعة أن ينصت للإمام وهو يخطب، ولا يجوز له الكلام مع غيره.
واستشهدت دار الإفتاء بما روي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: «إذَا قُلْتَ لِصَاحِبِكَ: أَنْصِتْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَالإِمَامُ يَخْطُبُ؛ فَقَدْ لَغَوْتَ»، وقال النووي: اللَّغْو، وَهُوَ الْكَلام الْمَلْغِيّ السَّاقِط الْبَاطِل الْمَرْدُود.
وأكدت أن الكلام أثناء الخطبة لا يجوز، ومَنْ يتكلم فصلاته صحيحة ولكن ثوابها ناقص، مستدلًا بما قاله الإمام ابن حجر في كتاب «فتح الباري»: ومعنى قوله صلى الله عليه وسلم: «ومن تكلم فلا جمعة له». معناه لا جمعة له كاملة الثواب».
ونبه أمين لجنة الفتوى، على أنه الإسلام شرع الخطبة لتكون درسًا يفهم من خلاله المسلم تعاليم دينه، ولذلك فإنه لا يجوز للمسلم أن يتكلم أثناء خطبة الجمعة، وينبغي عليه أن يصمت وألا يعبث بيده في شيء، لأن ذلك ينقص من ثواب صلاته.
هل الكلام أثناء خطبة الجمعة مكروه؟
قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، إن الكلام أثناء خطبة الجمعة مكروه كراهة شديدة، لأن سيدنا النبي قال "من قال لأخيه اصمت والإمام يخطب فقد لغى" أما زيادة "ومن لغى فلا جمعة له" فليست واردة.
وأضاف "جمعة"، فى لقائه على فضائية "سى بى سى"، أن اللغو مكروه كراهة شديدة، منوهًا أن المقصود بلفظ ومن لغى فلا جمعة له إن كان صحيحًا فهو أنه لا جمعة كاملة له.
الأوقات المباح فيها الكلام أثناء خطبة الجمعة
قال جمهور الفقهاء إنه لا بأس بالكلام بعد جلوس الإمام على المنبر ما لم يشرع في الخطبة، وذكر ابن قدامة في كتابه «المغني»: ولا يكره الكلام قبل شروعه في الخطبة وبعد فراغه منها، وبهذا قال مالك والشافعي...».
وأكد الفقهاء أنه لا يجوز الكلام أثناء الخطبة، لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عنه، ونقل ابن قدامة في كتابه «المغني»: وإذا سمع الإنسان متكلما لم ينهه بالكلام لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا قلت لصاحبك أنصت والإمام يخطب فقد لغوت. ولكن يشير إليه»، نص عليه أحمد، فيضع إصبعه على فيه -فمه-، وأما الإشارة أثناء الخطبة فلا بأس بها.