سكاي نيوز عربية:
2024-07-05@23:08:09 GMT

الاقتصاد الهولندي يسجل "ركوداً طفيفاً"

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

سجّل الاقتصاد الهولندي تراجعاً للفصل الثاني على التوالي، وفق تقديرات أولية لمكتب الإحصاء الوطني، الأربعاء، ما يشير إلى "ركود طفيف".

وبلغ التراجع المسجّل في الفصل الثاني 0,3 بالمئة، بعد أن أظهرت الأشهر الثلاثة الأولى من 2023، انكماشاً بنسبة 0,4 بالمئة بحسب المكتب المركزي للإحصاء.

وقال مكتب الإحصاء إنّ الانخفاض في استهلاك الأسر كان مساهماً رئيسياً في الانكماش في الفصل الأخير، إذ "اشترى الهولنديون أثاثاً وملبوسات أقلّ في الغالب" رغم زيادة الإنفاق في قطاعي الثقافة والترفيه.

وكانت التجارة الخارجية عاملاً هاماً آخر في التباطؤ، على وقع زيادة الواردات وانخفاض الصادرات، لا سيّما من صناعة الكيمياويات الهولندية.

وقال كبير الاقتصاديين في مكتب الاحصاء، بيتر هاين فان موليغن، إنّ "هذا يعني وفقاً للتعريف الأكثر شيوعاً أنّ هولندا في حالة ركود".

وأضاف أنّ الأرقام تشير أيضاً إلى أنّ الاقتصاد الهولندي يعاني من الركود للفصل الرابع على التوالي.

ورأى فان موليغن، أنّ غياب النمو لم يترجم بعد إلى تراجع في سوق العمل.

وأشار إلى أنّه مقارنة بسائر دول أوروبا، فإنّ الاقتصاد الهولندي وبعد التراجع المرتبط بجائحة كوفيد-19، "تعافى بسرعة أكبر وبشكل أكثر قوة"، لكن منذ عام تحوّل إلى المسار المعاكس.

ويأتي الانكماش بنسبة 0,3 بالمئة في هولندا على نقيض نمو طفيف سجّلته فرنسا وبلجيكا عند 0,5 و 0,2 بالمئة على التوالي في الفصل الثاني.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الانكماش التجارة الخارجية أوروبا هولندا هولندا الانكماش التجارة الخارجية أوروبا هولندا

إقرأ أيضاً:

الذهب يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية قبيل بيانات أميركية مهمة

سجلت أسعار الذهب العالمي، ارتفاعا خلال تعاملات الجمعة 5-7-2024، لتتجه نحو تحقيق مكاسب أسبوعية، بينما يترقب المتعاملون بيانات الوظائف الأميركية من أجل الحصول على مؤشرات بشأن مسار مجلس الاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة.

استقرار الدولار قبل بيانات الرواتب.. والإسترليني يصمد وسط الانتخابات البرلمانية البريطانية

 

تحديث الأسعار

وبحلول الساعة 0045 بتوقيت غرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.1 بالمئة إلى 2358.14 دولار للأونصة. وصعد بأكثر من واحد بالمئة خلال الأسبوع. أما العقود الأميركية الآجلة للذهب فانخفضت 0.1 بالمئة إلى 2366.30 دولار.

ومن المقرر صدور تقرير الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة في الساعة 1230 بتوقيت غرينتش.

وأشارت بيانات اقتصادية الأربعاء إلى تباطؤ الاقتصاد الأميركي. وأظهر تقرير منفصل زيادة في عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة أسبوع الماضي. ويتوقع المتداولون حاليا بنسبة 73 بالمئة تقريبا خفض سعر الفائدة الأميركية في سبتمبر، وفقا لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي.

ووفقا لمحضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي لشهر يونيو، نصح المسؤولون باتباع نهج الانتظار والترقب قبل خفض أسعار الفائدة.

على صعيد الأوضاع الجيوسياسية، أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس بأنه قرر إرسال وفد لاستئناف المفاوضات بشأن اتفاق لإطلاق سراح الرهائن مع حماس.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، زادت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 30.45 دولار للأونصة وتتجه لتحقيق أفضل مكاسب أسبوعية منذ 17 مايو.

فيما هبط البلاتين 0.2 بالمئة إلى 1000.82 دولار. وارتفع البلاديوم 0.2 بالمئة إلى 1019.11 دولار. ويتجه كلا المعدنين لتحقيق مكاسب أسبوعية.

أسعار الذهب اليوم

عيار 21 يسجل 3175 جنيها

عيار 24 يسجل 3629 جنيها

عيار 18 يسجل 2721 جنيها

الجنيه الذهب 25400 جنيها

الذهب العالمي

استقر سعر الذهب العالمي خلال تداولات اليوم بالقرب من أعلى مستوى سجله يوم أمس وذلك بعد أن أدت البيانات الأمريكية الضعيفة إلى زيادة رهانات الأسواق أن البنك الفيدرالي الأمريكية سيلجأ إلى خفض أسعار الفائدة في وقت قريب من العام.

يأتي هذا بعد أن ارتفع الذهب يوم أمس بنسبة 1.2% ليسجل أعلى مستوى في 10 جلسات عند 2365 دولار للأونصة ويغلق فوق منطقة المقاومة 2340 – 2350 دولار للأونصة مما يزيد من زخم الصعود للمعدن النفيس، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.

مقالات مشابهة

  • خروج كلي لمنظومة الكهرباء في الضالع لليوم الثاني
  • أسعار الذهب ترتفع 0.4% وتواصل الصعود للأسبوع الثاني علي التوالي
  • الذهب يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية قبيل بيانات أميركية مهمة
  • أصوات انفجارات تهز بيروت وأجزاء أخرى من لبنان لليوم الثاني على التوالي
  • للموسم الثاني على التوالي.. حرمان واسط من زراعة الشلب
  • تراجع الطلبيات الصناعية بـ ألمانيا للشهر الخامس على التوالي
  • الذهب يسجل ارتفاعا جديدا في الاسواق العالمية
  • بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني في جامعة دمشق وأكثر من 183 ألف طالب وطالبة يتقدمون لها
  • الذهب يستقر مع تركيز المستثمرين على محضر الفيدرالي
  • انخفاض تسليمات تسلا على أساس سنوي للربع الثاني على التوالي