الجزيرة:
2025-01-30@18:04:58 GMT

بالأرقام.. هل يستحق رونالدو لقب بينالدو؟

تاريخ النشر: 26th, November 2024 GMT

بالأرقام.. هل يستحق رونالدو لقب بينالدو؟

في كثير من الأحيان لا يسلم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم النصر السعودي من التقليل من شأن رصيد أهدافه المذهل الذي وصل إليه منذ ظهوره الاحترافي الرسمي عام 2002 مع سبورتنغ لشبونة حتى الآن، على اعتبار أن كثيرا من هذه الأهداف تأتي من علامة الجزاء، ولهذا أطلق عليه كثيرون لقب "بينالدو".

وبعد هدفيه الأخيرين اللذين سجلهما رونالدو لصالح "العالمي" في مرمى الغرافة القطري ببطولة دوري أبطال آسيا للنخبة، وصل "الدون" إلى هدفه رقم 913 أحرزها مع كل الأندية التي لعب لها طوال مسيرته وهي لشبونة ومانشستر يونايتد الإنجليزي على فترتين وريال مدريد الإسباني ويوفنتوس الإيطالي والنصر، ومنتخب البرتغال.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2البطاقات الملونة تؤرق أنشيلوتي قبل مرحلة حساسة لريال مدريدlist 2 of 2آخرها ليون وأشهرها بارما وفيورنتينا.. أندية عريقة أفلست وهبطتend of list

أهداف المباراة |
الغرافة 1 – 3 النصر السعودي#دوري_أبطال_آسيا_للنخبة #قنوات_الكاس || #منصة_شوف pic.twitter.com/19CxVHriEr

— قنوات الكاس (@AlkassTVSports) November 25, 2024

واستنادا إلى أرقام موقع "ترانسفير ماركت" (transfermarkt) الشهير المتخصص في بيانات وإحصائيات اللاعبين حول العالم، نجد أن رونالدو يأتي في المركز الثالث في قائمة أكثر 10 لاعبين من حيث نسبة تسجيل الأهداف من علامة الجزاء طوال مسيرتهم الكروية مقارنة بالرصيد الإجمالي.

وهز أفضل لاعب في العالم 5 مرات، شباك المنافسين 168 مرة من علامة الجزاء من أصل الـ913 هدفا بنسبة 18.4%.

واحتل البرازيلي نيمار لاعب الهلال السعودي المركز الأول حيث سجل طوال تاريخه الاحترافي 439 هدفا منها 87 من ركلات جزاء بنسبة 19.8%.

يليه الإنجليزي هاري كين مهاجم بايرن ميونخ الألماني الذي احتفل بإحراز 439 هدفا منها 84 من ركلات الجزاء بنسبة 19.1%.

ويتواجد النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب إنتر ميامي في هذه القائمة بنسبة أهداف مسجلة من علامة الجزاء بلغت 13%، وكذلك المصري محمد صلاح نجم ليفربول في المركز الثامن بنسبة أهداف وصلت 12.2%.

ومقارنة بأرقام هؤلاء اللاعبين وغيرهم ممن سنذكرهم تاليا، يمكن تبرئة النجم البرتغالي من لقب "بينالدو" خاصة وأن عدد أهدافه المذهل طوال مسيرته يؤكد بما لا يدع مجالا للشك بأنه "ماكنة" تهديفية خارقة.

وهذه قائمة أكثر 10 لاعبين من حيث نسبة تسجيل الأهداف من علامة الجزاء طوال مسيرتهم الكروية مع أنديتهم ومنتخباتهم الوطنية حتى 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2024:

البرازيلي نيمار: سجل 439 هدفا منها 87 من ركلات الجزاء بنسبة 19.8%. الإنجليزي هاري كين: سجل 439 هدفا منها 84 من ركلات الجزاء بنسبة 19.1%. البرتغالي كريستيانو رونالدو: سجل 913 هدفا منها 168 من ركلات الجزاء بنسبة 18.4%. السويدي زلاتان إبراهيموفيتش: سجل 558 هدفا منها 87 من ركلات الجزاء بنسبة 15.6%. الفرنسي كيليان مبابي: سجل 340 هدفا منها 45 من ركلات الجزاء بنسبة 13.2%. الأرجنتيني ليونيل ميسي: سجل 850 هدفا منها 111 من علامة الجزاء بنسبة 13%. البولندي روبرت ليفاندوفسكي: سجل 672 هدفا منها 83 من علامة الجزاء بنسبة 12.3%. المصري محمد صلاح: سجل 358 هدفا منها 44 من علامة الجزاء بنسبة 12.2%. الغابوني بيير إيمريك أوباميانغ: سجل 386 هدفا منها 45 من علامة الجزاء بنسبة 11.7%. الكاميروني صامويل إيتو: سجل 420 هدفا منها 49 من علامة الجزاء بنسبة 11.7%.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات بنسبة 19

إقرأ أيضاً:

فوائد بقاء الإنسان متوضئًا طوال الوقت

 قالت دار الإفتاء المصرية إن بقاء الإنسان متوضئًا طوال وقته له فضائل وفوائد كثيرة، منها أنه يجنبه شر الشيطان؛ قال رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ الْغَضَبَ مِنَ الشَّيْطَانِ، وَإِنَّ الشَّيْطَانَ خُلِقَ مِنَ النَّارِ، وَإِنَّمَا تُطْفَأُ النَّارُ بِالْمَاءِ، فَإِذَا غَضِبَ أَحَدُكُمْ فَلْيَتَوَضَّأْ» رواه الإمام أحمد وأبو داود.

فوائد الوضوء للمسلم

وجاء في "حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح" (ص: 85، ط. دار الكتب العلمية) مبينًا الأحوال التي يتوضأ لها:  [قوله: "ولغضب"؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إن الغضب من الشيطان وإن الشيطان خلق من النار وإنما تطفأ النار بالماء فإذا غضب أحدكم فليتوضأ» رواه الإمام أحمد وأبو داود في "الأدب"، أي: ولو كان متوضئًا، فإنْ اشتدّ الغضب ندب له الغسل. قاله في "مواهب القدير"] اهـ.

وأورد الإمام البجيرمي أن المراد بالوضوء المسنون عند الغضب: هو الوضوء التام كوضوء الصلاة ولو كان على وضوء؛ فقال في "تحفة الحبيب على شرح الخطيب" (1/ 179، ط. دار الفكر): [قال الراغب: والغضب ثوران دم القلب عند إرادة الانتقام، وسببه: هجوم ما تكره النفس ممّن هو دونها أو مثلها. قوله: (والمراد بالوضوء) أي: في جميع هذه المواضع. قوله: (لا اللغوي) الذي هو مجرد غسل اليدين] اهـ.

كما أن بقاء المسلم متوضئًا يزيد عمره ويحبب فيه الملائكة؛ فقد روى الطبراني في "المعجم الأوسط" و"المعجم الصغير" أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لسيدنا أنس رضي الله عنه: «يَا بُنَيَّ، أَسْبِغِ الْوُضُوءَ يَزِدْ فِي عُمُرِكَ، وَيُحِبُّكَ حَافِظَاكَ».

وأكدت الإفتاء أن بقاء المسلم متوضئًا يذهب عنه الآثام؛ ففي الحديث الذي رواه الإمام أحمد في "مسنده" أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا تَوَضَّأَ الْمُسْلِمُ ذَهَبَ الإِثْمُ مِنْ سَمْعِهِ وَبَصَرِهِ وَيَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ».

وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ خَرَجَتْ خَطَايَاهُ مِنْ جَسَدِهِ حَتَّى تَخْرُجَ مِنْ تَحْتِ أَظْفَارِهِ» رواه مسلم.

وأضافت أنَّ بقاء المسلم متوضئًا سبب من أسباب قبول الدعاء؛ فقد روى الإمام أحمد في "مسنده" أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا مِنْ رَجُلٍ يَبِيتُ عَلَى طُهْرٍ ثُمَّ يَتَعَارُّ مِنَ اللَّيْلِ فَيَذْكُرُ وَيَسْأَلُ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ خَيْرًا مِنْ خَيْرِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلَّا آتَاهُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ إِيَّاهُ».

وروى الشيخان عن الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «إِذَا أَخَذْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الأَيْمَنِ ثُمَّ قُلِ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْلَمْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ لَا مَلْجَأَ وَلَا مَنْجَا مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ، آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ. وَاجْعَلْهُنَّ مِنْ آخِرِ كَلَامِكَ، فَإِنْ مُتَّ مِنْ لَيْلَتِكَ مُتَّ وَأَنْتَ عَلَى الْفِطْرَةِ». قَالَ: فَرَدَّدْتُهُنَّ لأَسْتَذْكِرَهُنَّ، فَقُلْتُ: آمَنْتُ بِرَسُولِكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ. قَالَ: «قُلْ آمَنْتُ بِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ»؛ جاء في "شرح الزرقاني على مختصر خليل" (1/ 117، ط. دار الكتب العلمية): [وبالاستحباب جزم ابن جزي في "قوانينه"، وكتعليم العلم وتعلمه وقراءة حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ورد السلام والدعاء؛ لأن الفعل الذي قصد إليه يصحّ مع بقاء الحدث فلم يتضمن قصده رفع الحدث. اللخمي، والأصل فيه لرد السلام ما قاله أبو الجهم: من أنه عليه الصلاة والسلام أقبل من نحو بئر جمل فلقيه رجل فسلم عليه فلم يرده عليه حتى أقبل على الجدار فمسح بوجهه ويديه ثم رد عليه. أخرجه البخاري ومسلم، والأصل فيه للدعاء أن أبا موسى الأشعري رضي الله عنه سأل النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن يدعو لعمه أبي عامر رضي الله عنه فدعا بماء فتوضأ ثم رفع يديه ودعا إليه] اهـ.

وقالت الإفتاء إن الوضوء يجعل المحافظين عليه والمكثرين منه أولى بشفاعة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ويكون علامةً يميزنا بها النبي صلى الله عليه وآله وسلم يوم القيامة؛ كما روى ابن مسعود رضي الله عنه حيث قال: قِيلَ يَا رَسُولَ اللهِ، كَيْفَ تَعْرِفُ مَنْ لَمْ تَرَ مِنْ أُمَّتِكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ؟ قَالَ: «هُمْ غُرٌّ مُحَجَّلُونَ بُلْقٌ مِنْ آثَارِ الْوُضُوءِ» رواه ابن ماجه وأحمد.

ومن فوائد الإكثار من الوضوء استغفار الملائكة والدعاء للمتوضئ حتى وهو نائم؛ ففي الحديث: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ بَاتَ طَاهِرًا بَاتَ فِي شِعَارِهِ مَلَكٌ فَلَمْ يَسْتَيْقِظْ إِلَّا قَالَ الْمَلَكُ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِعَبْدِكَ فُلَانٍ، فَإِنَّهُ بَاتَ طَاهِرًا» رواه ابن حبان في "صحيحه"، والبيهقي في "شعب الإيمان".

وتابعت الإفتاء قائلة: إن بقاء المسلم متوضئًا يجعله مستعدًّا للقاء الله إذا فاجأه الموت ويمكن أن يحصل على مرتبة الشهادة؛ فقد روى الطبراني في "المعجم الأوسط" و"الصغير": أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لأنس رضي الله عنه: «يَا بُنَيَّ، إِنِ اسْتَطَعْتَ أَلَّا تَبِيتَ إِلَّا عَلَى وَضُوءٍ فَافْعَلْ، فَإِنَّهُ مَنْ أَتَاهُ الْمَوْتُ وَهُوَ عَلَى وَضُوءٍ؛ أُعْطِيَ الشَّهَادَةَ».

مقالات مشابهة

  • بالأرقام.. ترتيب هدّافي «دوري أبطال أوروبا»
  • بالأرقام.. معدلات الإنتاج في الحقول النفطية تبلغ 1.651.498 برميل يومياً
  • فوائد بقاء الإنسان متوضئًا طوال الوقت
  • بالأرقام.. هذا ما دمره جيش الاحتلال في غزة
  • الإدارية العليا: عضو الهيئة القضائية يستحق الجمع بين المرتب والمعاش بعد سن التقاعد
  • فيديوغراف.. أسرى القدس بالأرقام
  • برشلونة أقوى هجوم بـ 36 هدفاً في دوري أبطال أوروبا
  • رونالدو وبنزيما في صراع الصدارة.. ترتيب هدافي الدوري السعودي بعد الجولة 17
  • ريال مدريد الأكثر نجاحاً في ركلات الجزاء موسم 24/25
  • الذايدي: رغم أخطاء التحكيم الهلال لم يكن يستحق المباراة