لليوم الثاني.. انطلاق فعاليات مؤتمر الإنسان في الدولة المدنية الحديثة بـ "الإنجيلية"
تاريخ النشر: 26th, November 2024 GMT
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
بدأت اليوم فعاليات مؤتمر “الإنسان فى الدولة المدنية الحديثة” التي نظمته الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية على مدار يومىن متتاليين، بالجلالة- السخنة.
وانطلقت الفعاليات، بحضور عدد من قيادات رجال الدين الإسلامى والمسيحى والواعظات والراهبات والمفكرين والإعلاميين وأعضاء البرلمان وممثلين عن الأحزاب السياسية.
وقالت الكاتبة الصحفية علا الشافعى، عضو المجلس الاعلى للاعلام، خلال كلمتها بالمؤتمر: إن الإعلام الأن يواجه تحديات كبيرة جدا نتيجة الكم التكنولوجى الكبير وهناك تحدى أخر عن التمييز بين الحقيقى والمزيف ولابد أن نسأل أنفسنا هل نحن مؤهلين لمعرفة ذلك فالثقافة والتعليم يوجد بينهما أدوار متطابقة ومهمة فوزارة الثقافة كان لها وجود كبير جدا فى كل محافظة فى مصر، بالإضافة إلى أن السنوات الماضية شهدت صراعات كبيرة جعلتنا نعيد بعض الأشياء إلى أهميتها مثل مؤسسة ماسبيرو.
وأضافت: إن هناك فجوات بين الأجيال حول مفهوم وشكل الإنسان وعلينا الاعتراف بأن هناك قصور فى الوصول إلى الجيل الحالى ومعرفة خطاباته.
واشارت “ الشافعي” إلي إن هناك بعض الوزارات تحتاج إلى استعادة دورها الحقيقى وأبرزهم وزارة التربية والتعليم فهناك بعض الطلاب لا يذهبون للمدارس واختفت فى أماكن كثيرة فكرة احترام وتقدير المعلم، مؤكده أن بداية حل هذه الأزمة تكون من الأسرة المصرية ومن داخل البيت.
وفي نفس السياق، قال وزير الثقافة الأسبق حلمي النمنم: إن وزارة الثقافة دورها الأساسى والرئيسى هو الوصول للمواطنين وكذلك دور الإعلام فى إعطاء المعلومة الصحيحة فهناك شائعات موجودة طول الوقت ويحتاج إلى الرد عليها.
وأضاف “النمنم” أن ما يحدث فى مصر مقارنة بالدول الأخرى يؤكد على نجاحنا إلى حد كبير فالدولة المصرية حاليا.
وكشف النمنم ، أنه كان هناك انقسام كبير فى المجتمع المصرى بعد أحداث 7 أكتوبر فى طرق مساندة القضية الفلسطينية وفى النهاية انتصرت فكرة الوطنية المصرية والهوية المصرية ولدينا قدر كبير من النجاح.
المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: الإنسان في الدولة الوطنية الحديثة وزارة التربية والتعليم الهيئة القبطية الإنجيلية لجلالة السخنة
إقرأ أيضاً:
الموسم الثاني من Squid Game.. ترحيب كبير بعالم من جحيم
أصبحت ثيمة السخرية الوحشية كما توصف، في الأدب والمسلسلات والأفلام الكورية، ظاهرة عالمية، وكان لمسلسل Squid Game "لعبة الحبار"، نصيب الأسد أخيراً، منذ بثه في عام 2021.
وعودته ليست أقل من ذلك، وبدا أنه سيحقق نجاحاً كبيراً لمرة أخرى، وفق "بي بي سي".
وفي سبتمبر (أيلول) 2021، أصبح هذا المسلسل التلفزيوني الكوري غير العادي، رمزاً لإشكالات الرأسمالية المتأخرة وحقق نجاحاً عالمياً.
متسابقون في لعبة محصورون في مكان مخصص، ألوان فريدة، وحراس ملثمين، بدلات وردية للحراس وخضراء لمتسابقين جاؤوا محملين بعذابات كثير من البشر، وكانوا يلعبون هناك على أمل الفوز بمبلغ كبير ألعاب الطفولة الكورية التقليدية ثم بدأت الدماء.
هذا شيء بسيط مما يعرضه المسلسل، وكان نجاح سلسلة الرعب المروعة هذه ظاهرة تلفزيونية حقيقية لدرجة أنها أصبحت العرض الأكثر مشاهدة على Netflix على الإطلاق، مع أكثر من 265 مليون مشاهدة حالياً.
الرعب الديستوبي
ويمكن القول إنها أيضاً العرض الأكثر دموية وعنفاً على البث المباشر، مع مئات جرائم القتل المروعة عن قرب، غير أن كل هذا العنف ضروري، كما يزعم المخرج والمبدع هوانغ دونغ هيوك، لأن Squid Game هو هجاء وحشي من جانبه للانقسام بين الثروات والتفاوت الطبقي في كوريا الجنوبية.
وكما اكتشف هو ونتفليكس، فإن الموضوعات وراء الرعب الديستوبي عالمية، وحققت القصة الغريبة نجاحاً ساحقاً في جميع أنحاء العالم، والآن، بعد ثلاث سنوات، سيبعث الموسم الثاني قشعريرة في مشاهديه كما يقول النقاد في توقعاتهم.
وتدور أحداث الموسم الأول حول سيونغ جي هون (لي غونغ جاي)، مدمن القمار الذي ينضم إلى 455 شخصاً معدمين آخرين يوافقون على لعب سلسلة من الألعاب على أمل الفوز ببعض المال، لكنهم يجدون أنفسهم محاصرين على جزيرة يلعبون ألعاباً أمام جمهور من عصابة ملثمة غامضة، ثم يظهر تحول مميت: إذا فشلوا في الفوز، يتم قتلهم على يد الحراس.
وكانت هذه قصة ذبح مباشرة، لولا اللغز الأخلاقي الذي طلب من اللاعبين، حيث يرتفع صندوق الجائزة بمقدار 100 مليون وون كوري (70 ألف دولار/55 ألف جنيه إسترليني) في كل مرة يُقتل فيها شخص ما، مما يعني أن اللاعبين قد يفوزون بما يصل إلى 45.6 مليار وون (31 مليون دولار/25 مليون جنيه إسترليني) إذا كانوا آخر من يبقى على قيد الحياة، وهو اقتراح مغرٍ للمجموعة اليائسة المجتمعة، والتي تتمتع أيضاً بحرية مغادرة الألعاب، ولكن فقط إذا اختارت الأغلبية القيام بذلك.
وشهد نهاية الموسم الأول "فوز" جي هون - إذا كان هناك أي انتصار في الهروب من الموت ولكن مشاهدة أكثر من 400 شخص يُذبحون حولك، جعلته يتعهد بمعرفة من كان وراء هذه الألعاب.
وفي المرة الأولى التي نراه فيها في الموسم الجديد، تأتي بداية باردة وقاسية تعيدنا على الفور إلى المستويات العالية من الدماء في الموسم الأول، حيث يظهر البطل جي هون في حمام عام، ويخرج شرائح التتبع التي تم زرعها في لحمه على ما يبدو، عندما يدخل صبي صغير المكان، فيقول جي هون بلا مبالاة: "أنا آسف.. هل يمكنك أن تمنحني خمس دقائق؟"، و الضحكة التي نشأت على هذا التوقيت الكوميدي المثالي تقطع التوتر بشكل مرح .
وربما هذه السلسلة الثانية أكثر تسلية من الأخيرة ، وتؤسس لبقية الحلقة التي تميل في معظمها إلى الفكاهة حول جي هون الذي يجند فرقة المافيا من مرابين القروض السابقين، لكن الجمهور ينخدع بشعور زائف بالأمان مع هذه العصابة الكوميدية من الأشرار الذين استأجرهم جي هون لتمشيط محطات مترو الأنفاق في سيول، إنهم يحاولون العثور على المجند، الرجل الذي يرتدي البدلة والذي يلعب لعبة ddakji على المغلفات الورقية ويستقطب اللاعبين للعبة الحبار، وعندما يجدونه، تبدأ إراقة الدماء مرة أخرى.
وما زال المخرج هوانغ دونغ هيوك يتمتع بخيال بصري لافت، حيث مشاهد اللعبة ذات الطابع الطفولي، والتي تُشَوَّه بعنف بسبب طبيعة اللعبة الدموية، تظل واحدة من مواطن القوة في العمل.
ومثال على ذلك مشهد يدور في متنزه ترفيهي للأطفال، حيث يتجلى التناقض بين براءة الطفولة وقسوة العالم الواقعي.
المنزل يفوز دائماً
ولا تقدم لعبة الحبار حلولاً للعالم الخيالي الكئيب والسادي الذي تقدمه، ولا للعالم الحقيقي الذي تعكسه؛ فقط تذكير بأن "المنزل" يفوز دائماً على حساب اللاعبين، وتجد الحلقات اللاحقة جي هون منسحباً إلى جولة جديدة تماماً من لعبة الحبار.
وهذه المرة، على الرغم من ذلك، هناك لكشف زعيم الألعاب، الرجل الغامض (لي بيونج هون، في شكل مرعب بالكامل)، والذي سيتعرف عليه المشاهدون من الموسم الأول، وهو امتياز لم يُمنح لجي هون، الذي لا يستطيع إقامة الصلة عندما يظهر الرجل متخفياً في مكان آخر.
ومع مقتل جميع المتسابقين السابقين، يتمتع المخرج هوانج برفاهية وجود لوحة فارغة تقريباً للشخصيات للموسم الثاني، وهو يركز على بعض القصص الخلفية الجذابة لهذا الطاقم المتنوع الجديد.
هناك أم وابنها المدمن على المقامرة، وكلاهما مندهشان لاكتشاف أن الآخر موجود هناك، وفتيات صغيرات ضعيفات، وجنديات مشاة بحرية سابقات، ومؤثرة في مجال العملات المشفرة، ومغني راب مخيف يتناول الحبوب في بيضة عيد الفصح اللطيفة، ويلعبها بحماس مغني الراب تشوي سونغ هيون، المعروف أيضًا باسم T.O.P. الذي فقد كل أمواله بعد شراء العملات المشفرة التي أوصت بها المؤثرة المذكورة، وهناك أيضاً قصة أصل امرأة يائسة، نو يول (بارك جيو يونغ الهادئة) التي هربت من كوريا الشمالية، ولكنها أُجبرت على ترك طفلها: الكشف عن أنها واحدة من الحراس على ما يبدو، ما يضع غلالة جديدة من المؤامرات الذكية على هذه الحكاية الخيالية المهيبة.