سام برس
أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ، يوم الأربعاء ، أن تشغيل مصفى بيجي سيغلق باب استيراد المنتجات النفطية لعموم العراق.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن" رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني التقى، يوم الأربعاء، شيوخ ووجهاء عشائر قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين ، بحضور وزير الكهرباء ، ومحافظ صلاح الدين ، ورئيس لجنة الطاقة النيابية، وأعضاء مجلس النواب عن المحافظة ، وذلك خلال زيارته إلى القضاء الذي وصله صباح هذا اليوم".



وأشار رئيس الوزراء، إلى" أهمية وخصوصية قضاء بيجي، كونه قد تعرّض إلى سيطرة عصابات داعش الإرهابية، وعانى من الإرهاب الأعمى الذي دمر وخرّب كل المواقع والمنشآت المهمة، وألقى بظلاله على الوضع المعيشي والاقتصادي"، مؤكداً، أن" القضاء يضم منشآت اقتصادية مهمة للعراق أجمع، بما يجعل تحويله إلى موقع اقتصادي مهم على صعيد المنشآت النفطية ومحطات الكهرباء والمدن الصناعية، الواقعة ضمن خطط الحكومة وبرامجها وأهدافها الاستراتيجية".

المصدر: سام برس

إقرأ أيضاً:

توجيه حكومي بإعادة النظر في قرارات اقتصادية

وجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، بإعادة النظر في بعض القرارات والسياسات الاقتصادية غير المنتجة. وذكر بيان لمكتب السوداني ورد لـ السومرية نيوز، ان الأخير "ترأس الاجتماع الدوري للمجلس الوزاري للاقتصاد، جرت فيه متابعة القرارات المتعلقة بالواقع الاقتصادي، وتنفيذ الجوانب الإصلاحية التي تضمنها البرنامج الحكومي".

وأشار السوداني إلى "أهمية إعادة النظر في القرارات والسياسات الاقتصادية التي جرى اتخاذها في مراحل سابقة، وأن الأوان قد حان للوقوف أمام عدد من السياقات وممارسات العمل غير المنتجة، وأن الإصلاح يتطلب قرارات قوية وصحيحة".

وبيّن السوداني أن "الحكومة قدمت للقطاع الخاص فرصاً داعمة كبيرة، وعملت على تمكينه وانطلاق مشروعاته، وهي تتابع بدقة كل ما يتطلب لاستمرار وتيرة النمو، كما أن قراراتها الداعمة لن تتجه نحو فائدة مجموعات تعتاش على منافذ معينة، دون أن تقدم إسهاماً أو عوائد للبلد".

وناقش المجلس "تقرير لجنة الأمر الديواني (24573)، برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التخطيط، لمتابعة حجم الدعم الموجّه إلى المنتوجات النفطية، والوقود المجهز إلى المصانع والمعامل، وإلى وزارة الكهرباء".

كما تابع المجلس "موضوع الضرائب المستحقة على الشركات وسبل تنظيمها، وأقرّ اعتماد آلية واضحة للضريبة، فضلاً عن إقرار العمل على فرز المعامل الحقيقية العاملة عن المعامل الوهمية، وتدقيق الأرقام والجداول المعروضة في التقرير، وتبني رؤية اقتصادية داعمة لتصدير منتجات المصانع وتوسعة الإنتاج".

وفي الجانب التنظيمي، أقر المجلس "تشكيل لجنة فنية من الجهات القطاعية في وزارتي النفط والتجارة، إضافة إلى مستشاري مجلس الوزراء؛ من أجل ضبط الأدوار وحسم النهايات السائبة، كما وجّه بتحديد الاجتماع المقبل خلال أسبوع لاتخاذ القرارات النهائية".

مقالات مشابهة

  • آبي أحمد يبحث مع البرهان في بورتسودان إنهاء الحرب
  • السوداني يوجه دعوة للرئيس الإيراني لزيارة العراق لإفراغ ما تبقى من خزينة الدولة
  • السوداني يوجه دعوة للرئيس الإيراني الجديد لإفراغ ما تبقى من خزينة الدولة
  • شجار مسلح ينتهي بمقتل شخصين امام مصفى نفطي في أربيل
  • السوداني يدعو بزشكيان لزيارة العراق
  • توجيه حكومي بإعادة النظر في قرارات اقتصادية
  • السوادني يجتمع بالمجلس الوزاري للاقتصاد
  • برعاية دولة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني ودعم واشراف الامين العام لمجلس الوزراء الدكتور حميد نعيم الغزي تصاعد نسب الإنجاز في مشاريع انشاء شوارع في أحياء قضاء الدواية
  • مكافحة الإرهاب أبرز الملفات خلال اجتماع رئيس الوزراء العراقي ونظيره الصومالي
  • رسالة الى سيادة رئيس الوزراء أ . محمد شياع السوداني .