صلالة ـ من عوض دهيش:

بدأت أمس بفندق انتارا البليد بمحافظة ظفار أعمال ملتقى المحافظين عبر شعار:(تعاون وتقدم) والذي ينظمه مكتب محافظ ظفار، ويستمر لمدَّة يومين وذلك برعاية صاحب السُّمو السَّيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار بحضور عدد من أصحاب المعالي وأصحاب السعادة المحافظين بمختلف محافظات سلطنة عُمان.

وقد ألقى صاحب السُّمو السَّيد محافظ ظفار كلمة الافتتاح أشار فيها إلى أهمية هذا الملتقى وقال: إنَّ هذا الملتقى العلمي والعملي الذي ارتأينا أن يكونَ شعاره تعاونًا وتقدُّمًا وذلك لإيماننا العميق بأنَّ المحافظات من خلال التعاون بيننا في جميع المجالات، كتلك التخطيطية التنفيذية المتابعة وقياس الأداء وتبادل الخبرات العلمية والبشرية والتحاور والتفكير المشترك من شأنه تحقيق التقدم على المستوى المحلى للمحافظات، خصوصًا وعلى مستوى سلطنة عمان عن النطاق الوطني، ولقد أكد جلالته هذا الأمر، وليس خافيًا عليكم دَور المحافظات في مسيرة التنمية بقوله:(ماضون في هذا التوجُّه)، حيث آن الأوان لأن تكونَ هناك لا مركزية في اتخاذ القرارات المجتمعية وقد أصبح دَوْر المحافظين مهما جدًّا وكذلك دَوْر المجالس البلدية مهمٌّ جدًّا. وأشار صاحب السُّمو إلى أنَّ التوجُّه نحو اللامركزية تم التأكيد عليه في رؤية (عُمان 2040)، كما أنها تجربة مرَّت بالعديد من المراحل تمَّت ترجمتها تشريعيًّا بعدد من القوانين والأنظمة.
أوراق العمل
تضمنت فعاليات اليوم الأول تقديم مجموعة من أوراق العمل، حيث قدَّم الدكتور سعود الفارسي ورقة عمل بعنوان:(مشروع الخطَّة الاستراتيجية لمحافظة ظفار) تناولت 6 محاور، وهي: التشريعات والسياسات، والبنية الأساسية، وجودة الحياة، والابتكار والاستدامة، بالإضافة إلى محور القدرات المؤسسية ومحور المجتمع والشركات، ثم قدَّم علي بيت سعيد ورقة عمل حول نقطة التحوُّل الرَّقمي لمحافظة ظفار والتي تهدف إلى تقديم خدمات رقمية تتسم بالجودة والأمان والموثوقية من خلال بوابة موحدة، وأيضًا مواكبة تطورات الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي والتكامل الرقمي مع المؤسسات الأخرى ذات العلاقة، إضافة إلى آلية تحديد الأهداف والتخطيط الاستراتيجي ومواءمتها مع الأولويات الوطنية لرؤية (عُمان 2040)، كما تم تنظيم جلسة حوارية ناقشت آليَّات تعزيز الاستثمار والإيرادات والتنوع الاقتصادي في المحافظات. ويشتمل برنامج ملتقى المحافظين القيام بجولات سياحية وترفيهية إلى عدد من مواقع فعاليات موسم خريف ظفار، وكذلك زيارة لأبرز الأماكن السياحية والمعالم التراثية بمحافظة ظفار، كما ستقدَّم اليوم عدَّة أوراق عمل، حيث يستعرض عمار خواص فعاليات خريف ظفار وفرص الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، فيما تقدِّم سمية الندابية ورقة حول تعزيز إعلام المحافظات.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

حركة المحافظين.. تغييرات بجميع المحافظات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد مصدر حكومى، أن حركة المحافظين شهدت تغيرات موسعة، وتؤدي الحكومة الجديدة اليمين أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي غدا بمقر رئاسة الجمهورية.

وأكد مصدر حكومي مطلع أن التغيير يشمل عددا كبيرا من الحقائب الوزارية والمحافظين

وشدد المصدر على أن التغيير الوزاري شامل وشهد دمج وزارات واستحداث وزارات أخرى في إطار توجيه الرئيس السيسي بتغيير السياسات الحكومة لمواكبة التحديات التى تواجه الدولة.

تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين

وتابع المصدر أن الحكومة الجديدة ستعمل وفقا لبرنامج محدد يراعي ترتيب الأولويات، وفي مقدمتها تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والإصلاح الهيكلي للاقتصاد وتشجيع الاستثمار.

وكلف الرئيس عبد الفتاح السيسي الدكتور مصطفي مدبولي بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة تعمل على تحقيق عدد من الأهداف على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية.

وتضمنت تكليفات الرئيس للدكتور مصطفى مدبولي وضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات خاصة في مجالات الصحة والتعليم ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب؛ بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني والخطاب الديني المعتدل على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

مقالات مشابهة

  • اليابان تبدأ تداول أول أوراق نقدية جديدة منذ 20 عاما.. تفاصيل مذهلة
  • بتقنية «ثلاثية الأبعاد».. اليابان تبدأ تداول أول أوراق نقدية جديدة منذ 20 عاما
  • بتقنية ثلاثية الأبعاد.. اليابان تبدأ تداول أول أوراق نقدية جديدة منذ 20 عاما
  • ملتقى التحول الرقمي بعرعر يستعرض المنصات الرقمية وأثرها في تعزيز جودة الحياة
  • المالية تسلم آليات لصناديق النظافة بعدد من المحافظات
  • حركة المحافظين.. تغييرات بجميع المحافظات
  • الخامس في عهد الرئيس السيسي.. المحافظات تنتظر إعلان حركة المحافظين
  • «التعليم» تعلن أوراق التحويل بين المدارس في المحافظات.. اعرفها قبل التقديم
  • "مكتب الشورى" يستعرض حزمة من الردود الحكومية حول التوظيف والتخطيط العمراني ونقص الأدوية
  • سحب متفاوتة الارتفاع على معظم المحافظات.. ورذاذ متقطع على ظفار