إيران تؤكد استمرار صادرات الغاز إلى العراق
تاريخ النشر: 26th, November 2024 GMT
الاقتصاد نيوز - متابعة
أعلنت شركة الغاز الوطنية الإيرانية أن التزام إيران بتصدير الغاز إلى العراق يجري تنفيذه وفق الخطة المتفق عليها.
وقال غلام رضا كوشكي، رئيس مركز مراقبة إدارة الغاز في البلاد في تصريح له أفادت به وكالة إرنا الإيرانية الرسمية مساء الاثنين: تتم صادرات الغاز الإيراني إلى العراق من نقطتي تبادل في جنوب وغرب البلاد، ويعتمد حجم التصدير على احتياجات العراق، وهو أكثر في الأشهر الستة الأولى من العام وأقل في الأشهر الستة الثانية من العام وأيضا بموافقة الطرفين.
وتابع: بموجب الاتفاق مع الجانب العراقي، تم وقف إحدى نقاط التبادل في نوفمبر من هذا العام من أجل إجراء إصلاحات دورية للدائرة الخارجية وتم تنفيذ الالتزامات المتفق عليها عبر النقطة الثانية.
وبحسب كوشكي، فإنه بعد صيانة المحطة الأولى، بدأ منذ أمس الأحد تدفق الغاز من هذه المحطة، وخرجت المحطة الثانية من الخدمة وتم البدء بإجراء إصلاحات اساسية فيها.
وأضاف رئيس مركز مراقبة إدارة الغاز في البلاد: يتم تنفيذ عملية نقل محطات التصدير خلال فترة الإصلاحات الرئيسية، بإخطار الطرفين وبناءً على العقد المبرم بينهما.
وأعلنت وزارة الكهرباء العراقية، يوم الأحد، عن فقدان 5500 ميغاواط نتيجة توقف إمدادات الغاز الإيراني بالكامل، مؤكدة أنها سترفع تنسيقها مع وزارة النفط لتعويض ما خسرته المنظومة من الغاز.
ويعتمد العراق على الغاز الإيراني لتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية. والعام الماضي، أكد وزير النفط الإيراني جواد أوجي تمديد صادرات غاز بلاده إلى العراق لخمس سنوات مقبلة، بعد أن تأخر وصول الغاز أكثر من شهرين، بسبب “صيانة أنابيب نقل الغاز”، ما أدى إلى تقليص صادرات إيران من الغاز إلى العراق.
واليوم الأحد، ذكر بيان لوزارة الكهرباء العراقية أنها “تنفذ حالياً خططها الاستراتيجية والطارئة لرفع قدرات المنظومة الكهربائية الوطنية بجميع قطاعاتها (إنتاجاً ونقلاً وتوزيعاً)، وتعيد العمل بالمشاريع المتلكئة والمتوقفة منذ سنوات عديدة لاستحصال طاقات توليدية كانت ضائعة وغير مستغلة لتحسين الإنتاج ورفع معدلاته بما يناسب استقرار التجهيز”.
وأكدت أنها “تعتمد في ذلك على جزء من تشغيل محطاتها الإنتاجية بالغاز الوطني، وجزء آخر بالوقود الوطني، وآخر بالغاز المستورد، ريثما تكتمل مشاريع الحكومة العاملة على تأهيل حقول الغاز الوطنية”، مبينة أن “توقف إمدادات الغاز الإيراني بالكامل لأغراض الصيانة لمدة (15 يوماً حسب الجانب الإيراني) عن بغداد والمنطقة الوسطى ومحافظات الفرات الأوسط، أفقد المنظومة (5500 ميغاواط)”.
وأضاف البيان أنه “من المتفق عليه أن تكون إطلاقات الغاز بواقع (25 مليون متر مكعب يومياً)، لكن المدفوع حالياً هو سبعة ملايين متر مكعب تم تحويلها من بغداد والوسط إلى المنطقة الجنوبية، وأنها ستنسق مع وزارة النفط بشكل أكبر لتعويض ما خسرته المنظومة من غاز”.
المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز
كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الغاز الإیرانی إلى العراق
إقرأ أيضاً:
منبر وعي : استمرار خطاب الكراهية في السودان يهدد الوحدة الوطنية ويمزق النسيج الاجتماعي
علي صفحة الجبهة الديمقراطية للمحامين علي الفيسبوك، استضاف ’’ منبر وعي المحامي ‘‘ والمدافع القانوني صالح عثمان، في الخامس عشر من يناير 2025، حول خطاب الكراهية واثره علي المجتمع في ظل استمرار الصراع الان، اصبح خطاب الكراهية ظاهرة بارزة، ومؤثرة في النسيج الاجتماعي، ادت الي انقسامات عرقية وسياسية.
ويتم استخدام خطاب الكراهية كاداة لتغذية العنف والانقسامات والتحريض علي استمرار الحرب، وهذا بدوره يهدد الوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي، وهذا الخطاب له تعريفات عديدة، حسب السياق المستخدم، وكيف يعرف خطاب الكراهية من النواحي القانونية والاجتماعية؟، وابرز المظاهر في المجتمع في ظل النزاع الدائر؟،.
نسيبة محمد عمر تشير الي خطر خطاب الكراهية واثره علي المجتمع السوداني في ظل حرب 15 ابريل 2023، مع استصحاب اليات التعايش السلمي لكل المكونات السودانية للتعايش مع بعض، وايضا العمل الجاد علي بناء السودان، بسواعد الابناء والبنات.
تعريف خطاب الكراهية
يقول المحامي والمدافع القانوني وعضو الجبهة الديمقراطية للمحامين عثمان صالح ان خطاب الكراهية بمعني عام هو الكلام المسئ، والذي يقلل من كرامة الانسان، وفيه ازدراء واحتقار للاخر، من يوجه خطاب الكراهية، يضع نفسه في موضع الاستعلاء، سواء كان استعلاءا عرقيا او ديني او نسب، يضع نفسه فوق الاخرين، ويحتقرهم، والتقليل من قيمة الاخر، وكذلك دعوة الاخرين علي ممارسة العنف عليهم.
المحامي والمدافع القانوني عثمان صالح
يضيف عثمان احدي التعريفات الشائعة عن خطاب الكراهية، انه اي شكل من اشكال التعبير، من خلاله يهدف البعض الي تشويه سمعة الاخرين، او اذلالهم، او احتقارهم والتحريض ضد مجموعة او فئة، وهو دائما يكون مبني علي احدي العناصر التي تكون الهوية، التي تتمثل في الدين والعرق والانتماء والنسب، او الوضع الاجتماعي، وغيرها من العناصر.
يقول عثمان من الناحية القانونية، لا يوجد تعريف قانوني بالنسبة لخطاب الكراهية، يمكن الاستناد اليه في القانون الدولي لحقوق الانسان، او الاتفاقيات الواردة تعرف خطاب الكراهية، لكن الامم المتحدة ان نوع من التواصل الشفهي او الكتابي او السلوكي الذي يهاجم ويستخدم لغة ازدرائية او تمييزية بالاشارة الي شخص او مجموعة من الاشخاص، ويكون علي اساس الهوية او الدين او الاثنية، او النسب او النوع الاجتماعي، او اي عامل العوامل التي تحدد الهوية، وهذا التعريف يعتمد عليه المجتمع الدولي.
خطاب الكراهية متحيز وغير متسامح
يضيف عثمان من خلال هذا التعريف لخطاب الكراهية له سمات محددة، هي يجب ان تتوفر في اي خطاب كراهية، هذا الخطاب لابد ان يتناول العناصر المحددة للهوية، النوع او العرق، او الدين، والشئ الاخر، خطاب الكراهية تمييزي، ومتحيز، ومتعصب وغير متسامح، وازدرائي، ومهين ومذل، وخطاب الكراهية يكون في شكل من اشكال التعبير، سواء في الحديث او الكتابة، او بالاشارة او الرسوم المتحركة.
يقول عثمان اذا تم تطبيق هذا علي الواقع السوداني، سوف تجد اشكال عديدة من خطاب الكراهية، الان منتشرة في المجتمع، وتطرق الي تأثير هذا الخطاب علي الوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي، واقع السودان، انه بلد متعدد الثقافات واللغات والاديان، ومتنوع، ان هذا التعدد والتنوع، اذا احسنت ادارته، يكون مصدر ثراء ووحدة، في حال فشل ادارة التنوع والتعدد، يقود الي الصدام، الثقافات والاعراق والقبائل، هذا يحدث في حال وجود خطاب الكراهية.
تمزيق النسيج الاجتماعي … ومهدد للوحدة الوطنية
يؤكد عثمان في حال عدم وجود اي نوع لخطاب الكراهية، يستبعد حدوث اي نوع من الصدامات، ما بين الثقافات المختلفة والاديان، والاعراق، الا ان هذا الخطاب هو الذي يغذي مسألة الاختلاف، والتحريض ضد الاخر، ومسألة الصدام، واستخدام العنف، هذا بدوره الي تمزيق النسيج الاجتماعي، وانه مهدد رئيسي للوحدة الوطنية، والسلم الاجتماعي، والمجتمعات لن تكون في سلام وامان، ما دام هذا الخطاب منتشر، ويغذي التفرقة ما بين العناصر المجتمعية المختلفة.
يعترف عثمان ان خطاب الكراهية ليس جديدا علي الواقع السوداني، وفي الفترة الاخيرة، استخدم بكثافة شديدة، وهو متجذر في المجتمع السوداني، له اثار واسباب تاريخية، واحدي هذه المسائل، تتمثل في وجود الرق في السودان، في العهد الاستعماري، رغم الغاء ذلك، ما زالت اثار الرق موجودة، وهي من المسائل التي تثير خطاب الكراهية، يقود الي الاستعلاء العرقي والديني، والجذور السياسية، هي خطاب تنفي الاخر.
هذا الخطاب تم استغلاله بصورة واسعة وكبيرة، ودائما خطاب الكراهية لا يأتي من فراغ، لابد من وجود جهة لها مصلحة في تأجيجه، وابرز المشاهد علي ذلك، الحركة الاسلامية بعد ان فقدت السلطة، لجأت الي اساليب احداث التفرقة، وثورة ديسمبر 2019، اكدت للاسلاميين ان السودانيين يمكن ان يكونوا كتلة واحدة، ولهم افكارهم ان الصدامات يمكن ان تقود الي تأجيج الحرب التي يريدونها ان تستمر.
تقرير : حسن اسحق
ishaghassan13@gmail.com