"حقوق الجار في الإسلام".. لقاءات دعوية تجوب قرى الفيوم
تاريخ النشر: 26th, November 2024 GMT
عقدت مديرية أوقاف الفيوم لقاءات دعوية بعنوان "حقوق الجار في الإسلام" بإدارة أوقاف فيديمين تحت إشراف الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة.
يأتي هذا في إطار الدور التثقيفي الذي تقوم به وزارة الأوقاف المصرية، ومديرية أوقاف الفيوم لنشر الفكر الوسطي المستنير والتصدي للفكر المنحرف.
لقاءات دعوية بإدارة أوقاف فيديمين حول حقوق الجار في الإسلام
جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، وبحضور الدكتور محمود الشيمي مدير أوقاف الفيوم، وفضيلة الشيخ طه علي محمد مسؤول المساجد الحكومية بالمديرية، وفضيلة الشيخ محمد حسن محمد مدير إدارة أوقاف فيديمين، وعدد من الأئمة والعلماء المميزين؛ ليتحدثوا جميعا بصوت واحد بعنوان: " حقوق الجار في الإسلام".
وخلال هذه اللقاءات أكد العلماء، أن الإسلام عُني عناية خاصة بالعلاقات الإنسانية وعمل على إقامتها على أسس من التراحم والتكافل والتسامح والتعاون، وكان نبينا (صلى الله عليه وسلم) خير الناس لأهله، وخير الناس لأزواجه وخير الناس لأبنائه وخير الناس لأحفاده وخير الناس لأصحابه وخير الناس لجيرانه وخير الناس للناس أجمعين، وقد عني (صلى الله عليه وسلم) بالجار عناية خاصة من منطلق المنهج الإسلامي الرباني، وكان سيدُنَا عبدُ اللهِ بن عمرَ بن الخطابِ (رضي اللهُ عنهما) إذا ذبحَ شاةً يقولُ: أرسلوا لجارِنا اليهوديِّ منهَا، وكان يخصه بالذكر خشية أن يهملوه، فالجار حقه عظيم، حيث يقول (صلى الله عليه وسلم): «مَن كان يؤمنُ باللهِ واليومِ الآخرِ فلا يؤذِ جارَهُ»،ولم يقف الأمر عند كف الأذى، بل قال: «مَن كان يؤمنُ باللهِ واليومِ الآخرِ فليحسنْ إلى جارهِ»،وقال بعض العلماء:ليس معنى الإحسان إلى الجار في كف الأذى عنه بل في تحمل الأذى منه والصبر عليه، فهذا واجبنا وهذا ديننا، فما أعظم هذا الدين في توطيد العلاقات وبث روح المودة والتراحم بين الناس جميعًا.
وأشار العلماء إلى أن كل ما جاء في حق الجار في القرآن الكريم أم في سنة النبي (صلى الله عليه وسلم ) جاء عامًّا ليس خاصًّا في حق الجار المسلم فقط فحق الجار عامٌ في كل الجوار سواء أكانوا مسلمين أم غير مسلمين، كما كان سيدنا عبدالله بن عمر (رضي الله عنه) وغيره من الصحابة والتابعين يفعلون من الإحسان إلى جيرانهم سواء أكانوا مسلمين أم غير مسلمين،فكل ما جاء في الكتاب والسنة لا يخص المسلمين وحدهم وإنما جاء عامًا في مطلق الجوار.
وأضاف العلماء أن الجوار كما ينبغي أن يحفظ بين الأفراد ينبغي أن يحفظ بين الدول، فالدول العظيمة هي التي تحفظ حق جيرانها، فلا يؤتى جيرانها من قبلها، ولا يؤذى جيرانها من قبلها، ولا تتطاول على جيرانها أو تعتدي عليهم، ولا تسيء لجيرانها، بل تكون لجيرانها عونًا وسندًا وداعمًا، فحق الجوار الدولي لا يقل حرمة وأهمية عن حق الجوار الشخصي.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: الجار أوقاف العلماء حقوق الجار الإسلام الفيوم فيديمين بوابة الوفد جريدة الوفد صلى الله علیه وسلم
إقرأ أيضاً:
أدعية الرياح والعواصف في الإسلام
أدعية الرياح والعواصف في الإسلام، الرياح من آيات الله التي تدل على قدرته وعظمته، وهي ظاهرة طبيعية تحمل الخير أحيانًا كتلقيح النباتات وجلب السحب، وأحيانًا تحمل معها العواصف التي قد تسبب الضرر.
ولذلك، علّمنا النبي صلى الله عليه وسلم أدعية خاصة بالرياح، تدل على تسليم الأمر لله والتوكل عليه.
أهمية الدعاء عند هبوب الرياحالرياح تُعد من جنود الله التي يُرسلها بالرحمة أو بالعذاب، ولذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عند هبوب الرياح بأن تكون خيرًا وبركة، ويُكثر من الاستغفار.
أدعية الرياح والعواصف في الإسلاموقد قال صلى الله عليه وسلم: "الريح من روح الله، تأتي بالرحمة وتأتي بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسبوها، واسألوا الله خيرها، واستعيذوا بالله من شرها."
أدعية الرياح والعواصف1. دعاء عند هبوب الرياح:
"اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها، وشر ما أُرسلت به."
هذا الدعاء جامع، حيث يطلب المسلم من الله أن تكون الرياح سببًا في الخير والبركة، ويتعوذ به من أي ضرر أو شر قد تحمله.
2. دعاء عند اشتداد الرياح والعواصف:
"اللهم اجعلها رياحًا ولا تجعلها ريحًا."
هنا يُلاحظ الفرق بين "الرياح" التي تدل في القرآن على الرحمة و"الريح" التي تشير إلى العذاب.
3. دعاء عند رؤية السحب الداكنة:
"اللهم إنا نعوذ بك من شر ما أُرسل به."
هذا الدعاء يتوجه به المسلم إلى الله عند رؤية السحب أو علامات العواصف، طالبًا الحماية من شرها.
زيادة الإيمان: يظهر الدعاء التسليم الكامل بقدرة الله وعظمته، ويُظهر الافتقار إليه في كل الأوقات.
الوقاية من الأضرار: بالدعاء نستودع أنفسنا وأحبابنا وأموالنا عند الله، فهو القادر على رفع البلاء.
التأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم: اتباع سنة النبي في الدعاء وقت الرياح يعزز حب المسلم لرسوله وطريقته.
الرياح في القرآن والسنة
في القرآن الكريم، ذُكرت الرياح كآية من آيات الله: "وهو الذي يرسل الرياح بشرى بين يدي رحمته." (الأعراف: 57)
في السنة، جاء وصف الرياح بأنها جند من جنود الله التي تطيع أمره.
الرياح ليست مجرد ظاهرة طبيعية، بل هي جند من جنود الله تطيع أمره وتُرسل بالخير أو العذاب.
لذلك، يجب على المسلم أن يتوجه بالدعاء إلى الله عند هبوب الرياح، طالبًا خيرها ومتعوذًا من شرها، ومذكرًا نفسه بأن كل شيء بيد الله وتحت مشيئته.