كشفت أعمال تنقيب قادتها بعثة سويدية في قبرص عن ثروة من القطع الأثرية التي تشير إلى أن مدينة ساحلية قديمة في لارنكا على الساحل الجنوبي كانت مركزا تجاريا رئيسيا في المنطقة خلال العصر البرونزي.

وقال القائم بأعمال مدير إدارة الآثار في قبرص يوريوس يوريو، الأربعاء: "يبدو أن ثروة المدينة قد استندت إلى إنتاج النحاس والتجارة مع الثقافات القريبة والبعيدة".

وأضاف لوكالة فرانس برس: "إذا حكمنا من خلال هدايا الدفن الثرية، فإن المقابر تخص عائلات الطبقة الحاكمة في المدينة والتي من المؤكد أنها كانت تنشط في تصدير النحاس والتجارة بين الثقافات".

وأوضح أن موقع التنقيب في درومولاكسيا-فيزاكيا كان مرفأ عامرا في أواخر العصر البرونزي، وقدر بعض الخبراء أن حجمها لا يقل عن 25 هكتارا.

المستوطنة التي ازدهرت بين عامي 1600 و1100 قبل الميلاد، تقع على طول شواطئ بحيرة لارنكا المالحة قرب تكية هالة سلطان.

مقابر خارج المركز التجاري

من جهتها، أعلنت جامعة غوتنبرغ الشهر الماضي أنها اكتشفت أخيرا مقابر خارج هذا المركز التجاري العائد للعصر البرونزي.

هي بين أغنى المقابر التي عثر عليه في منطقة البحر المتوسط، مضيفة أن المصنوعات اليدوية الثمينة في المقابر تشير إلى أنها تخصّ حكام المدينة التي كانت مركزا لتجارة النحاس بين 1500 و1300 قبل الميلاد.  أستاذ علم الآثار وقائد البعثة بيتر فيشر  قال "بالنظر إلى ثراء المقابر، فمن المنطقي أن تكون مقابر ملكية". تتكون المقابر من غرف تحت الأرض يتم الوصول إليها عبر ممر ضيق من السطح.

تقوم البعثة السويدية بالتنقيب في محيط تكية هالة سلطان منذ عام 2010، وسبق أن عثرت على غرف دفن.

وقالت البعثة "وجدنا أكثر من 500 من المشغولات الحرفية والقطع الكاملة موزعة على مقبرتين".

قال فيشر على موقع الجامعة الإلكتروني: "تتكون العديد من القطع الأثرية من معادن ثمينة، وأحجار كريمة، وعاج، وخزف عالي الجودة".

وأوضح أن حوالى نصف القطع الأثرية تم استيرادها من ثقافات مجاورة، وقد استورد الذهب والعاج من مصر.

وجرى استيراد الأحجار الكريمة، مثل اللازورد الأزرق والعقيق الأحمر الداكن والفيروز الأزرق والأخضر، من أفغانستان والهند وسيناء على التوالي، كما تحتوي المقابر على مشغولات من الكهرمان استوردت من منطقة البلطيق.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات قبرص قبرص العصر البرونزي قبرص منوعات

إقرأ أيضاً:

أول تعليق من زوجة مؤمن زكريا على واقعة دس سحر له بالمقابر.. كيف واجهت الصدمة؟

حالة من الصدمة سيطرت على زوجة مؤمن زكريا، لاعب الأهلي والزمالك ومنتخب مصر الأسبق، بعد انتشار مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، يشير إلى عثور عامل مدافن، أثناء الرزاعة أمام مقبرة عائلة لاعب آخر سابق بالنادي الأهلي، على أعمال سحر على صور مدفونة لها ولزوجها، مكتوب عليها طلاسم غير مفهومة وكلمة مرض. 

زوجة مؤمن زكريا تعلق على واقعة السحر

وبعد مرور أيام قليلة، من الواقعة، قررت ريهام الشيمي، زوجة مؤمن زكريا، التعليق على واقعة دس سحر لزوجها، في أحد المقابر، من خلال نشر أدعية عبر خاصية «استوري» على حسابها عبر «إنستجرام»، خلال الساعات الماضية.

«اللهم اجعلنا في عنايتك لا يضرنا بشر ولا يبكينا قدر»، هكذا بدأت ريهام زوجة مؤمن زكريا، أدعيتها تعليقا على واقعة استخراج سحر وطلاسم غير مفهومة على صورة زوجها من أحد المقابر، مضيفة: «اللهم إنك قد أقدرت بعض خلقك على السحر والشر، ولكنك قد احتفظت لذاتك بإذن الضر، فأعوذ بما احتفظت به مما أقدرت عليه بحق قولك وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله».

حقيقة دس سحر للاعب مؤمن زكريا بمقبرة

الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، دخلت على الخط، وتعقبت الفيديو بعد تداوله بشكل واسع، لتتمكن خلال الساعات الماضية، من تحديد وضبط الشخص الذي نشر المقطع المصور، وتبين أنه عامل مدافن، مقيم بدائرة القسم، وبمواجهته اعترف باختلاقه الواقعة بالاشتراك مع «نجله وشخصين آخرين وسيدة»، جرى ضبطهم، عدا نجله.

وبحسب الجهات الأمنية، فإن هذا الشخص وضع صورة مؤمن زكريا لعلمه بمرضه، كما كتب عليها طلاسم وعبارات غير مفهومة، ودفنها أمام أحد المقابر، وأكد أنهم أنهم نشروا المقطع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بهدف تحقيق أعلى نسبة مشاهدة، وبغرض التربح المادي، وتسليمها عقب ذلك للاعب مؤمن زكريا، تحت زعم أنها أعمال سحر، والذي تخلص منها بدوره.

مقالات مشابهة

  • وزير الإعلام : تصريحات المدعو نصر الله حول مأرب كشفت عن حجم المؤامرة التي كانت تستهدف هذه المحافظة البطلة
  • طلاب الدفعة (26 طب) مارسوا نفس الفوضي التي كانت تحدث في الخرطوم فتم طردهم الى السودان
  • نائب حسن نصر الله يكشف أسماء القيادات التي كانت مع الأخير ولقيت مصرعها بعملية الاغتيال بضاحية بيروت الجنوبية
  • أول تعليق من زوجة مؤمن زكريا على واقعة دس سحر له بالمقابر.. كيف واجهت الصدمة؟
  • المدينة التي لا ترحم: ارتفاع الإيجارات يدفع البغداديين نحو المجهول
  • مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة يشارك في معرض الرياض الدولي للكاتب 2024م
  • اكتشاف فأس من العصر البرونزي عمره 5 آلاف عاماً
  • اندلاع حريق في مجمع تجاري بجدة
  • القصة الكاملة للاعب مؤمن زكريا بعد اكتشاف أعمال سحرية له بإحدى المقابر
  • الكشف عن المعلومات الذهبية التي أدت إلى اكتشاف حسن نصر الله