الريان يتعادل مع بيرسبوليس الإيراني في أبطال آسيا للنخبة
تاريخ النشر: 26th, November 2024 GMT
تعادل الريان مع ضيفه بيرسبوليس الإيراني 1/1، اليوم الاثنين، ضمن منافسات الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة لكرة القدم.
ورفع الريان رصيده إلى أربع نقاط في المركز السادس، فيما رفع بيرسبوليس رصيده إلى ثلاث نقاط في المركز التاسع.
وتقدم بيرسبوليس عن طريق فرشاد فرجي في الدقيقة 17، قبل أن يدرك أشرف بن شرقي التعادل للريان في الدقيقة 57.
وساد الحذرّ خلال الدقائق الأولى من زمن المباراة، مع وجود أفضلية نسبية للفريق الإيراني الذي اعتمد على إرسال الكرات العرضية داخل منطقة الجزاء خاصة من الجهة اليمنى، في حين، حاول الريان الاختراق من العمق لكن دون تشكيل خطورة واضحة على مرمى منافسه.
ونجح بيرسيبوليس في إحراز هدف التقدم الأول عندما أرسل فرشاد أحمد زاده كرة عالية من ركلة ركنية من الجهة اليسرى تجاه القائم البعيد حوّلها علي عليبورغارا برأسه داخل منتصف منطقة العمليات ارتقى لها فرشاد فراجي قبل أن يحوّلها برأسه نحو منتصف المرمى في شباك الحارس باولو فيكتور في الدقيقة 17.
في المقابل، قام الفريق القطري بالتقدم نحو المناطق الأمامية في محاولة للوصول إلى مرمى منافسه وسنحت له فرصة خطيرة في الدقيقة 27 حينما استلم روجر غيديس كرة على مشارف منطقة الجزاء قبل أن يُسددها أرضية قوية نحو الزاوية اليمنى تألق الحارس اليكسيس جويدوز في التصدي لها.
بعد ذلك هدأت وتيرة اللعب مع وجود أفضلية للريان في الاستحواذ على الكرة وسط الميدان من خلال تحركات عبد العزيز حاتم وعميد محاجنة إلى جانب سعيّ محمود تريزيجيه وأشرف بن شرقي التوغل عبر الأطراف، لكن دون تغيير على نتيجة الشوط الأول الذي انتهى بهدف دون مقابل للفريق الإيراني.
دخل الريان مجريات الشوط الثاني بوتيرة سريعة في محاولة لتقليص الفارق في وقت مُبكر، وسنحت له فرصة خطيرة عندما أرسل حاتم كرة عرضية عالية من ركلة ركنية من الجهة اليسرى نحو القائم البعيد ارتقى لها المدافع أندري أمارو الذي لعبها برأسه فوق المرمى في الدقيقة 50، ثم تبعها رأسية محاجنة من داخل منطقة الجزاء نحو منتصف المرمى كان لها الحارس بالمرصاد في الدقيقة 56.
وأسفر ضغط الفريق المُضيف عن إحرازه هدف التعادل في الدقيقة 57، إثر ركلة ركنية من الجهة اليسرى نفذها جيديس قصيرة إلى حاتم الذي عكسها بدوره تجاه منتصف منطقة الجزاء حوّلها القادم من الخلف بن شرقي برأسه قوية على يمين الحارس جويدوز.
واصل الريان محاولاته على مرمى ضيفه خاصة من خلال التسديد من خارج منطقة الجزاء وكان إحداها عن طريق تريزيجيه عندما صوّب كرة من مسافة بعيدة جاءت بين أحضان الحارس في الدقيقة 74. في الجهة المقابلة، اعتمد الفريق الإيراني على إغلاق مناطقه الخلفية ومحاولة استغلال الهجمات المرتدة السريعة.
وحاول لاعب خط وسط الفريق القطري جولين دي سارت مباغتة الحارس غويدوز بتسديده كرة قوية من ركلة حرة مباشرة من خارج المنطقة نحو أسفل الزاوية اليسرى، لكن كرته مرّت قريبة بجوار القائم في الدقيقة 81، وردّ عليه لاعب بيرسيبوليس البديل أوميد علي شاه بتسديدة قوية من الجانب الأيسر لمنطقة الجزاء نحو الزاوية البعيدة تألق الحارس في التصدي لها في الدقيقة 85.
وشهدت الدقائق المُتبقية بعض المحاولات على كلا المرميين كان أبرزها حينما استلم غيديس كرة على الجانب الأيمن لمنطقة الجزاء سددها من فوق الحارس المتقدم نحو الزاوية البعيدة مرّت قريبة للغاية بجوار القائم في الدقيقة السابعة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الثاني، ليّطلق بعد ذلك حكم اللقاء صافرة نهاية المباراة بنتيجة التعادل الإيجابي بين الفريقين بهدف لمثله.
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: الريان أشرف بن شرقي دوري أبطال آسيا دوري أبطال آسيا للنخبة بيرسبوليس الإيراني منطقة الجزاء فی الدقیقة من الجهة
إقرأ أيضاً:
في فلورنسا.. افتتاح ممر سري كان مخصصًا للنخبة!
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— الآن وللمرة الأولى في التاريخ، تم افتتاح ممر "فاساري" للجمهور.
بني الهيكل كممر سري مخصص لتنقّل نخبة فلورنسا بعيدًا عن أنظار المواطنين العاديين.
والممر الذي يبلغ طوله 750 مترًا أقرب إلى مسار خاص للمشي عابر لوسط فلورنسا، وتم تصميمه لسلالة ميديشي الحاكمة في عام 1565، من قبل الفنان والمهندس المعماري جورجيو فاساري.
ويربط الممر الذي بُني خلال خمسة أشهر فقط، من أجل كوزيمو الأول دي ميديشي، بين أشهر ثلاثة مواقع في فلورنسا، وهي قصر "فيكيو" (المركز السياسي للمدينة)، ومعارض "أوفيزي" (التي كانت في السابق مكاتب الحكام، وقصر "بيتي"، حيث عاشت العائلة.
وسمح لهم الممر بالتنقل بين المنزل والمكتب من دون أن يزعجهم عامة الناس، أو يتعرضوا للهجوم من قبل أعدائهم.
يربط الممر بين قصر "فيكيو" وقصر "بيتي"، عبر معارض "أوفيزي" وجسر "بونتي فيكيو". Credit: Uffizi Galleriesواليوم، يوفر الهيكل ممرًا "سريًا" عبر بعض المناطق الأكثر شهرة في فلورنسا مع إطلالات مذهل تتمتّع بميزة الهدوء بعيدا عن لحشود التي ستجدها بالخارج.
ورُغم تجمع الحشود على طول جسر "بونتي فيكيو"، أي جسر فلورنسا الشهير الذي يعود إلى العصور الوسطى والمليء بالمتاجر، إلا أنّ أولئك الموجودين في الممر سيمرون بسعادة من فوقهم، ويستمتعون بالمناظر ذاتها للمدينة، لكن من دون فوضى.
وتعود إطلالات الممر إلى ارتفاعه، فهو يمتد فوق المباني، والقصور، والأبراج.
يؤدي الممر إلى كنيسة "سانتا فيليسيتا"، حيث يمكن للزوار النظر إلى الداخل من دون أن يراهم أحد.Credit: Andreas Solaro/AFP/Getty Imagesافتُتح الجزء الرئيسي من الممر، الممتد من "أوفيزي" إلى حدائق "بوبولي" خارج قصر "بيتي"، للجمهور الجمعة.
هذه المرة الأولى في التاريخ التي يتمكن فيها الأشخاص العاديون من الوصول إليه، فَلِقرون مضت، شكّل الهيكل ممرًا خاصًا لنبلاء توسكانا الكبار، ولم يتمكن أعضاء طاقمهم حتّى من السير عبره.
في العقود الأخيرة، افتُتِح الممر لأولئك الراغبين بدفع رسوم باهظة من أجل الوصول الحصري إليه، لكنه أُغلِق في عام 2016 لأسباب تتعلق بالصحة والسلامة.
الآن، ستتم مرافقة من يشترون تذكرة بقيمة 20 يورو (21 دولار تقريبًا) إلى الممر في مجموعات مكونة من 25 شخصًا.
ويبدأ الممر من الطبقة الثانية من "أوفيزي"، حيث سيخطو الزوار 58 خطوة إلى الأسفل باتجاه مساحة ذات سقف مرتفع ومزخرف باللوحات الجدارية.
ومن هناك، تتحول المساحة إلى ممر مرصوف بالطوب، مع وجود نوافذ صغيرة تطل على الشوارع إلى اليمين، ونوافذ مربعة كبيرة تطل على نهر "أرنو".
ومن ثمّ يمتد الممر على طول قمة جسر "بونتي فيكيو"، مزينًا بمجموعة من النوافذ البانورامية التي تمتد إلى منتصف الطريق، والتي أضافها الدكتاتور بينيتو موسوليني الذي كان من المقرّر أن يرافق أدولف هتلر عبر الممر.
"رؤية العالم" تتيح النوافذ البانورامية الممتدة على طول جسر "بونتي فيكيو" الاستمتاع بالمناظر الشهيرة، بعيدًا عن الحشود.Credit: Andreas Solaro/AFP/Getty Images