جريدة الوطن:
2024-07-04@11:59:32 GMT

27 قتيلا و100 جريح فـي معارك بالعاصمة الليبية

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

27 قتيلا و100 جريح فـي معارك بالعاصمة الليبية

طرابلس ـ ا.ف.ب: تسببت الاشتباكات العنيفة بين مجموعتين مسلحتين نافذتين في ضواحي العاصمة الليبية، بين مساءي الاثنين والثلاثاء، في سقوط ما لا يقلُّ عن 27 قتيلا وأكثر من 100 جريح.
وأفاد مركز طب الطوارئ الذي يدير الإغاثة في غرب ليبيا، عن تسجيل 27 قتيلًا و106 جرحى في اشتباكات بين «اللواء 444» و«قوة الردع»، وهما المجموعتان المسلحتان الرئيسيتان في غرب ليبيا، وهما محسوبتان على «حكومة الوحدة الوطنية» التي تتخذ من طرابلس مقرًّا.


وبحسب المركز، تم إنقاذ 234 عائلة وإخراجها من مناطق القتال جنوب العاصمة، بالإضافة إلى عشرات الأطباء والممرضات الأجانب الذين تقطعت بهم السُّبل.
وعملت ثلاثة مستشفيات ميدانية وحوالي 60 سيارة إسعاف بأقصى طاقتها على مساعدة الجرحى وإجلاء المدنيين إلى مناطق أكثر أمانًا. فيما تمّ تعليق الرحلات الجوية في مطار معيتيقة الدولي بطرابلس، المطار المدني الوحيد في العاصمة، وتمّ إجلاء الطائرات مؤقتًا من المدرج. واستؤنفت حركة الملاحة الجوية صباح أمس، وفق المكتب الإعلامي للمطار.
وبدأت المعارك بعد قيام قوة الردع باعتقال العقيد محمود حمزة، قائد اللواء 444، الاثنين. ولم ترد أي معلومات عن أسباب اعتقاله.
وأعلن «المجلس الاجتماعي» المكوَّن من وجهاء وشخصيات قبلية واجتماعية نافذة في بلدية سوق الجمعة جنوب شرق طرابلس حيث معقل قوة الردع، توصله إلى اتفاق مع رئيس الحكومة عبد الحميد دبيبة ، لنقل العقيد محمود حمزة إلى «جهة محايدة»، دون تسميتها.
وأشار المجلس في بيان صحفي متلفز إلى أن التهدئة ووقف إطلاق النار سيتبعان هذا الإجراء، ما سمح بعودة الهدوء ليل الثلاثاء إلى الأربعاء إلى العاصمة.
واستخدمت الأسلحة الثقيلة والأسلحة الرشاشة في الاشتباكات التي شملت مناطق في الضاحية الجنوبية الشرقية للعاصمة الليبية، وطالت مناطق مأهولة بالسكان.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

في طرابلس... حادثا إطلاق نار بين الأمس واليوم

أفادت مندوبة "لبنان 24" بأن اطلاق نار بالهواء سجّل في منطقة القبة - ضهر المغر الفارابي من دون وقوع اصابات.

وعرف ان اطلاق النار جاء نتيجة اشكال كان قد وقع ليل امس وتجدد اليوم، وتوجهت قوة من الجيش الى المكان وتعمل على تعقب مطلقي النار الذين فروا الى جهة مجهولة تمهيداً لتوقيفهم.

كما وقع اشكال فردي في منطقة التبانة - بعل الدورايش تطور الى اطلاق نار من قبل احد من الاشخاص من آل "س" من دون تسجيل اصابات، وقد فرّ مطلق النار الى جهة مجهولة.

مقالات مشابهة

  • في طرابلس... حادثا إطلاق نار بين الأمس واليوم
  • جريح بحادث سير في جل الديب
  • الدفاع المدني: السيطرة على النيران المندلعة في محاذاة مرفأ طرابلس
  • المرتضى زار المعرض التراثي في بيت الفن في طرابلس
  • العنف الاسري يتطلب تغيير الثقافة الاجتماعية مع الردع القانوني و تغيير المناهج
  • في طرابلس.. مُصادرة 100 كيلو من الموزاريلا الفاسدة وغير الصالحة للاستهلاك (صور)
  • جريح بطلق ناري في بعلبك
  • الكهرباء تتعهد بتحسن التجهيز منتصف شهر تموز
  • روسيا تعلن السيطرة على مناطق جديدة شرق أوكرانيا بعد معارك طاحنة ..تفاصيل
  • كينيا.. ارتفاع حصيلة المظاهرات المناهضة للحكومة إلى 39 قتيلا