وجه المهندس عبدالصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على تجديد الثقة برئاسة الهيئة.

الوطنية للصحافة والتمييز فى العلاج ! ندوة موسعة لوزير التربية والتعليم في الهيئة الوطنية للصحافة


وقال “الشوربجي”، في مداخلة هاتفية عبر قناة “إكسترا نيوز”، "شكرا جزيلا لفخامة الرئيس السيسي على تجديد الثقة فيّ لمدة 4 سنوات قادمة، وأتوجه بالشكر لأعضاء الهيئة الوطنية السابقين، فقد بذلوا مجهودا كبيرا، وبإذن الله سنكمل المسيرة مع الأعضاء الجدد".


وأوضح رئيس الهيئة الوطنية للصحافة: "بالنسبة إلى التحدي الكبير الذي يواجه صناعة الصحافة في مصر والعالم العربي، فهو ليس وليد اليوم، لكنه يرجع إلى فترة كبيرة، إذ توليت المسؤولية في الفترة السابقة في ظل صعاب كثيرة مثل جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية وأثرت كثيرا في صناعة الصحافة".

تحويل التحديات إلى إيجابيات


وتابع: "ورغم ذلك، فقد عملنا في هذا الملف واستطعنا تحويل التحديات إلى إيجابيات، وفي الفترة الماضية، أحرزت مؤسسات صحفية تقدما، ولدينا خطة للسنوات الأربع قادمة، وسيحقق من خلالها عدد من المؤسسات التوازن المالي".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوطنية للصحافة عبدالصادق الشوربجي السيسي الصحافة بوابة الوفد الوطنیة للصحافة الهیئة الوطنیة

إقرأ أيضاً:

سبب تحويل المتحف المصري الكبير إلى هيئة اقتصادية (فيديو)

كشف الدكتور أحمد غنيم، الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف المصري الكبير، عن أسباب تحويل المتحف الكبير إلى هيئة اقتصادية، موضحًا: "جميع المتاحف تتبع وزارة السياحة والآثار من خلال المجلس الأعلى للآثار، باستثناء متحفين فقط هما المتحف القومي للحضارة المصرية والمتحف المصري الكبير، اللذان صدر بشأنهما قانون خاص لتحويلهما إلى هيئتين اقتصاديتين."

أسعار تذاكر المتحف المصري الكبير للمصريين والأجانب عالم أثري: “الطريق الأسطورى” يربط بين المتحف المصري الكبير والأهرامات (فيديو)

وأوضح غنيم خلال لقائه في برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، أن الهدف من هذا التحويل كان خلق نموذج قادر على تغطية تكاليفه. وقال:""لو كان المتحف في شكل هيئة خدمية، لكان هناك نوع من الاستسهال في التعامل مع البعد الاقتصادي، مما يجعل تحقيق الكفاءة والاستدامة أقل احتمالًا. لذا، قامت الدولة بوضع نموذج مختلف يعتمد على الشراكة مع القطاع الخاص لتوفير التمويل، القضاء على البيروقراطية، وضمان الكفاءة."


وأضاف: "هذا النموذج يخلط بين إدارة الدولة ودور القطاع الخاص، وهو مختلف على مستوى العالم. على سبيل المثال، في بعض الدول مثل إيطاليا، يتولى القطاع الخاص إدارة متاحف كاملة، كما هو الحال مع متحف 'تورينو'. وفي حالات أخرى، يكون هناك وقف مخصص لإنفاق المتحف. لكن في مصر، تم اختيار نموذج الهيئة الاقتصادية مع الشراكة مع القطاع الخاص."

شركة إدارة تتولى جميع الخدمات غير المتعلقة بالآثار

حول دور القطاع الخاص في المتحف المصري الكبير، قال غنيم:""لدينا شركة إدارة تتولى جميع الخدمات غير المتعلقة بالآثار، مثل النظافة، الأمن، وتجربة الزائر. ويتم ذلك من خلال عقد طويل الأجل مع الشركة لضمان تقديم الخدمات بجودة عالية."


وحول تكلفة إنشاء المتحف، أوضح غنيم:"في عام 2006، تم توقيع أول قرض مع الجانب الياباني، وتبع ذلك توقيع قرض ثانٍ في عام 2016 خلال عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي. نحو 99.9% من التعاون مع اليابان تمثل في شكل قروض، بالإضافة إلى تعاون فني، ومنحة بقيمة 4 ملايين دولار خُصصت لترميم مركب الشمس."

وأشار إلى أن التكلفة الإجمالية لإنشاء المتحف المصري الكبير بلغت 1.2 مليار دولار، موزعة على 750 مليون دولار قروض. والباقي تمويل من الحكومة المصرية.

وأكد غنيم عن أن المتحف المصري الكبير يُعتبر الأكبر في العالم من حيث المساحة، قائلًا:"المتحف يمتد على مساحة 500 ألف متر مربع، بما يعادل 117 فدانًا، أي ضعف مساحة متحف اللوفر، ومرتين ونصف مساحة المتحف البريطاني."

مقالات مشابهة

  • “الهيئة الوطنية”: تعزيز حقوق الإنسان “أولوية”
  • الشوربجي: الوطنية للصحافة تعمل لتطوير المشروعات الاستثمارية للصحف والبوابات الإلكترونية
  • الوطنية للصحافة توافق على زيادة رأس مال مؤسسة أخبار اليوم
  • وزير الإنتاج الحربي يلتقي رئيس الوطنية للصحافة ويؤكد على دور الإعلام في تعزيز الوعي المجتمعي
  • وزير الإنتاج الحربي يلتقي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة| تفاصيل
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي يلتقي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة
  • سبب تحويل المتحف المصري الكبير إلى هيئة اقتصادية (فيديو)
  • تعيين داليا الباز رئيسا لمجلس إدارة الهيئة القومية للبريد
  • داليا الباز رئيسا لمجلس إدارة الهيئة القومية للبريد
  • تجديد بطاقة الهوية الوطنية إلكترونيًا عبر أبشر