مصورة يهودية أمريكية تدين حرب إسرائيل على غزة ولبنان: إبادة جماعية تذكرني بما تعرض له أجدادي
تاريخ النشر: 25th, November 2024 GMT
ألقت المصورة اليهودية الأمريكية والناشطة، نان غولدن، خطاباً في معرض في برلين أدانت فيه الحرب الإسرائيلية على غزة ولبنان، وقالت إن ما يحدث يذكّرها بما حدث لأجدادها على أيدي الروس.
اعلانوجهت المصورة والناشطة اليهودية الأمريكية، نان غولدن، إدانة قوية للحرب الإسرائيلية على غزة ولبنان، وذلك خلال افتتاح معرض لها في العاصمة الألمانية برلين.
وقالت غولدن البالغة من العمر (71 عاماً)، خلال افتتاح معرضها، الجمعة: "لن ينتهي هذا الأمر على خير".
وأقيم المعرض في المتحف الوطني الجديد في برلين يوم، وجعلت منه غولدن منصة للتعبير عن "غضبها الأخلاقي" إزاء ما وصفته بـ"الإبادة الجماعية في غزة ولبنان".
وجاءت تعليقاتها بعد يوم واحد من إصدار المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه السابق، يوآف غالانت، متهمة إياهما بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.
استذكرت غولدن تاريخ عائلتها قائلة: "هرب أجدادي من المذابح في روسيا. لقد ترعرعت وأنا اسمع بالمحرقة النازية. وما أراه في غزة يذكرني بالمذابح التي هرب منها أجدادي".
تتحدث إلى الجمهور في معرض برلين، الجمعة، 22 تشرين الثاني/ نوفمبر 2024.(Fabian Sommer/dpa via AP)وأكدت خلال كلمتها أهمية التمييز بين انتقاد إسرائيل ومعاداة السامية، محذرةً من الخلط بين المصطلحين.
وتطرقت أيضا إلى معاملة الفنانين وغيرهم ممن أعربوا عن انتقادهم الشديد لإسرائيل، مشيرةً إلى إلغاء معارض بعضهم في ألمانيا أو تعرضهم لتداعيات أخرى.
وأضافت غولدن: "لن يتكرر ذلك أبدا يعني لن يتكرر أبدا للجميع"، في إشارة إلى التعهد الشهير (Never Again)، بمنع حدوث إبادة مثل الهولوكوست التي تعرض لها اليهود في الحرب العالمية الثانية مرة أخرى، متهمة ألمانيا بـ"الإسلاموفوبيا".
وتساءل المصورة: "ماذا تعلمت يا ألمانيا؟".
وأضافت: "ألمانيا هي موطن أكبر جالية فلسطينية في أوروبا. ومع ذلك تُقابل الاحتجاجات بالكلاب البوليسية والترحيل والوصم".
Relatedهآرتس: أيام ويصدر قرار المحكمة الجنائية الدولية بحق نتنياهو وغالانت.. لكن لن يكون سلبيًازلزال سياسي: المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرتي اعتقال في حق نتنياهو وغالانتجرائم حرب وإبادة: قادة صدرت بحقهم مذكرات اعتقال من الجنائية الدولية.. تعرف عليهم؟ بريطانيا تسحب اعتراضها على مذكرة الاعتقال الصادرة من المحكمة الجنائية الدولية ضد نتنياهوغادرت غولدن المنصة على وقع هتافات صاخبة "فلسطين حرة فلسطين حرة"، والتي طغت على خطاب لاحق لكلاوس بيزنباخ، مدير المتحف الوطني الجديد.
وأدان هيرمان بارزينغر، رئيس مؤسسة التراث الثقافي البروسي، التي يعد المعرض جزءاً منها، بشدة تصريحات غولدن والتشويش على خطاب بيزنباخ.
وقال: "هذا لا يتوافق مع فهمنا لحرية التعبير".
أنصار فلسطين يتظاهرون خارج مكان المعرض في برلين. (Fabian Sommer/dpa via AP)وفي حين اختلف بيزنباخ مع آراء غولدن، إلا أنه أعرب عن دعمه لحقها في التحدث بحرية.
وأكد في بيان له عقب الافتتاح أن المعرض ينأى بنفسه عن موقف المحتجين، لكنه أكد التزامه "بحرية التعبير والحوار والتفاعل المحترم".
اعلانووصفت وزيرة الثقافة الألمانية، كلوديا روث، آراء غولدن بأنها "أحادية الجانب بشكل لا يطاق"، وقالت إنها "مرعوبة" من الطريقة التي ردد بها الجمهور هتافات مثل "حرروا فلسطين".
يقدم المعرض استكشافا شاملاً لأعمال المصورة الأمريكية، حيث يضم مزيجاً من عروض الشرائح والأفلام المصحوبة بالموسيقى.
ولدت نان غولدن في واشنطن العاصمة، واشتهرت ليس فقط بتصويرها الفوتوغرافي بل بنشاطها أيضاً. تم توثيق حياتها وأعمالها في فيلم " كل الجمال وإراقة الدماء" الذي حاز على جائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية عام 2022، والذي وصفناه في مراجعتنا للفيلم بأنه "مؤثر، ومثير، ومثير للغضب ومثير للغضب ومشاهدته ضرورية للغاية".
Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية خيام غارقة ومعاناة بلا نهاية.. القصف والمطر يلاحقان النازحين بغزة وحزب الله وإسرائيل في تصعيد متواصل أكسيوس: ترامب كان يعتقد أن معظم الرهائن الإسرائيليين في غزة قتلوا دعوى جديدة ضد كانييه ويست.. اعتداء جنسي وخنق عارضة أزياء تحت مسمى "فن" قطاع غزةنضال سياسي- أنشطة سياسيةمعرضبرلينالصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. خيام غارقة ومعاناة بلا نهاية.. القصف والمطر يلاحقان النازحين بغزة وحزب الله وإسرائيل في تصعيد متواصل يعرض الآن Next صدمة في رومانيا.. مؤيد لروسيا ومنتقد للناتو يتصدر الانتخابات الرئاسية يعرض الآن Next بعد سنوات من الانتظار: النمو السكاني يصل إلى 45.4 مليون نسمة في العراق يعرض الآن Next "نحن على خط النهاية" لكن "الاتفاق لم يكتمل".. هل تتوصل إسرائيل وحزب الله إلى وقف إطلاق النار قريبا؟ يعرض الآن Next إنجلترا وويلز تحت رحمة عاصفة "بيرت".. ومئات السكان يكافحون ضد الفيضانات اعلانالاكثر قراءة 2,700 يورو لكل شخص.. إقليم سويسري يوزع فائض الميزانية على السكان ثلاثة متهمين من أوزبكستان.. الإمارات تكشف عن قتلة الحاخام الإسرائيلي تسفي كوغان حب وجنس في فيلم" لوف" اليابان ترفع السن القانوني لممارسة الجنس من 13 إلى 16 عاما فيلم "رايد"... الأم العازبة التي تقرر أن تصبح صديقة لابنها اعلانLoaderSearchابحث مفاتيح اليومكوب 29لبنانروسياالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهبنيامين نتنياهوقتلاعتداء جنسيانهيارات أرضية -انزلاقات أرضيةقطاع غزةفلاديمير بوتينفيضانات - سيولالموضوعاتأوروباالعالمالأعمالGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامجخدماتمباشرنشرة الأخبارالطقسآخر الأخبارتابعوناتطبيقاتتطبيقات التواصلWidgets & ServicesJob offers from AmplyAfricanewsعرض المزيدAbout EuronewsCommercial ServicesTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress officeWork at Euronewsتعديل خيارات ملفات الارتباطتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024المصدر: euronews
كلمات دلالية: كوب 29 لبنان روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله وسائل التواصل الاجتماعي كوب 29 لبنان روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله وسائل التواصل الاجتماعي قطاع غزة معرض برلين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني كوب 29 لبنان روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله بنيامين نتنياهو قتل اعتداء جنسي قطاع غزة فلاديمير بوتين فيضانات سيول المحکمة الجنائیة الدولیة یعرض الآن Next غزة ولبنان
إقرأ أيضاً:
إسرائيل ومعرض الكتاب
يبدو أن الرئيس الأمريكى «دونالد ترامب» لم يساعده أحد من أسطول الخبراء المحيطين به والمتخصصين فى تاريخ الشرق الأوسط من القراءة الصحيحة لتاريخ مصر جيداً، فجاءت تصريحاته بشأن تهجير نحو 1.5 مليون فلسطينى من غزة إلى سيناء والأردن، نوع من الغشاوة السياسية، فالحقيقة الثابتة تاريخيا تقول: عندما تسقط بغداد ودمشق فهذا يعنى ان نهايتهم على أبواب مصر.
لذلك كان من الطبيعى أن يتلقى «ترامب» هذه العبارة الناجزة من الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى والتى تتكون من خمس كلمات لا سادس لهم: «تهجير الفلسطينيين إلى مصر خط أحمر»،
فلطالما كانت ضربات مصر موجعة ومدهشة لعدوها الصهيونى، فبعد ثلاث سنوات فقط من نكسة 1967، يطرح الفنان عبدالسلام الشريف، أحد رواد الفن التشكيلى فى مصر، فكرة إقامة معرض دولى للكتاب على الدكتور ثروت عكاشة، وزير الثقافة فى تلك الفترة، فتنتفض عقول مصر ومثقفيها وناشريها، وتدعو العالم بأسره إلى أقامة أول معرض دولى للكتاب على أراضيها والأول فى الوطن العربى أجمع، فى إعلان واضح وصريح أنها قوة ثقافية لا يستهان بها، وكنز بشرى لا يخضع لأحد.
إقامة معرض القاهرة الدولى للكتاب جاء ضربة قوية للعزل الثقافى الذى فرضته إسرائيل، وكان بمثابة أول هزيمة ساحقة لها، فمع تدفق الناشرين العالميين والإقبال الكبير من دور النشر على المشاركة، ثبتت القاهرة مكانتها كعاصمة ثقافية عالمية، الأمر الذى زاد من عزيمة المصريين فى مواجهة التحديات على كل الأصعدة، الثقافية والسياسية.
ووفقاً للباحث محمد سيد ريان صاحب كتاب «حكاية أول معرض دولى للكتاب»، أن الدورة الأولى كانت حدثاً ثقافياً فريداً من نوعه، فى رد عملى على الغطرسة الصهيونية بشتى ميادين القتال.
ظلت إسرائيل تتساءل بدهشة: كيف يكون ذلك؟ لقد هزمناهم، ودمرنا بنيتهم التحتية وطائراتهم، واحتللنا أرضهم، ورغم كل ذلك، نجدهم ينظمون حدثا ثقافيا مهما لأول مرة فى تاريخهم.. كيف استطاعوا جمع دور النشر العالمية وجعلها تشارك فى هذا الحدث الكبير؟ كيف تمكنوا من تحويل الهزيمة إلى قوة، والإعاقة إلى انطلاق، ليكونوا فى هذا الموضع من الريادة الثقافية؟
دورات معرض القاهرة الدولى للكتاب كانت بمثابة صفعات متتالية على وجهة الكيان الصهيونى، حيث قدم عشرات الباحثين المصريين والعرب كتب، دراسات بحثية، روايات أدبية، ودواوين شعر مستفيضة من خلال دور النشر المصرية والعربية وحتى الترجمات عن لغات أجنبية مشاركة فى المعرض تتناول وتفند العقلية الصهيونية وبداية نشأتها وسياسة إسرائيل فى المنطقة العربية وأطماعها.
وهو ما جعل الكيان الصهيونى يمنع المشاركين فى المعرض فى دورته الأولى عام 1969، من نشر كتبهم وأتاحتها فى إسرائيل.
على المستوى السياسى ووفقاً لاتفاقية كامب ديفيد عام 1978 بين مصر وإسرائيل استطاعت الأخيرة أن تخترق العزل الاجتماعى والنفسى الذى يحيط بسفيرها فى القاهرة، ففى فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب عام 1981، توجه السفير الإسرائيلى فى القاهرة «إلياهو بن اليسار» إلى السراى رقم 7 التى يقع فيها جناح توكيل «إدكو إنترناشيونال» الذى تعرض من خلاله الكتب الإسرائيلية فى معرض القاهرة الدولى للكتاب الثالث عشر « يناير 1981»، حسب توثيق «شهدى عطية» لهذا الحدث فى صفحته على موقع «فيسبوك»، مضيفاً: «كان ذلك الجناح يتلاصق مع جناح «الفتى العربى» الفلسطينى والذى يرفع علم فلسطين على كل شبر من واجهته الملاصقة للجناح الإسرائيلى، ما دعا مسئول الأمن فى السفارة الإسرائيلية إلى محاولة تغطية العلم الفلسطينى بلافتات تحمل طوابع بريد إسرائيلية، أثناء قيام السفير الإسرائيلى بافتتاح الجناح أمام عدسات التليفزيون الإسرائيلى.
كان المعرض فى أرض المعارض بالجزيرة، وكان الشاعر صلاح عبدالصبور هو رئيسه باعتباره رئيساً للهيئة المصرية العامة للكتاب، وحسب «عطية»: «كان أول تجربة واقعية لقياس رد فعل الشعب المصرى للتطبيع مع إسرائيل، ومنذ اللحظة الأولى بدأت المواجهة»، ويشير إلى أن حضور السفير الإسرائيلى استفز الجمهور، فاندفعت فتاة لتنتزع اللافتات الإسرائيلية، وهنا سقطت اللافتة فوق رأس السفير الإسرائيلى الذى هرول فى ذعر خارج أرض المعرض، وتم إنزال العلم الإسرائيلى بالقوة، وتحولت ساحة المعرض منذ اللحظات الأولى لحرب إعلامية ضد إسرائيل، وتوالت البيانات من حزب التجمع والعمل والأحرار، ودعت البيانات إلى المطالبة برفع العلم الفلسطينى على جميع دور العرض، ووقع على البيانات لطفى وأكد «نائب رئيس حزب التجمع»، وفؤاد نصحى عن حزب العمل، وكامل زهيرى، نقيب الصحفيين، وأحمد نبيل الهلالى، عن مجلس نقابة المحامين، وعبدالعظيم مناف، وسمير فريد، وغيرهم.
فشلت محاولة التطبيع الثقافى هذه المرة، وتكررت مرة ثانية وأخيرة أثناء حكم مبارك فى يناير 1985، حيث خصص القائمون على المعرض جناحاً خاصاً لإسرائيل، واحتج الكثير من المثقفين على اشتراك إسرائيل فى المعرض، وقال فؤاد سراج الدين، رئيس حزب الوفد آنذاك، فى هذا الصدد: كيف تسمح الحكومة المصرية باشتراك إسرائيل التى تنشر كتبها الكاذبة وتقف أمام مصالح الدول العربية؟ وطالب «سراج الدين» الحكومة المصرية بنشر صور توضح المذابح التى تقوم بها إسرائيل ضد الشعب الفلسطينى.