المناطق_واس

عقدت الهيئة العامة للنقل اختبار الكفاءة البحرية لرتبة كبير مهندسين بحريين لأول مرة على مستوى المملكة، حيث أتم المتقدم عبد الرحيم علي الثقفي كافة المتطلبات التأهيلية في أكاديمية التدريب البحري بشركة أرامكو السعودية كأول أكاديمية معتمدة من قبل الهيئة لعقد الدورة التدريبية لكبير المهندسين البحريين، وذلك بعد خدمته البحرية لمدة تتجاوز 36 شهرًا، وإتمام الدورة التنشيطية من خلال المعاهد المعتمدة، إضافة إلى لياقته الطبية واجتياز الدورات الأساسية، واختبار الكفاءة الشفهي.

ويهدف الاختبار إلى التحقق من استيفاء المتقدم لمتطلبات الاتفاقية الدولية لمعايير التدريب، وإصدار الشهادات والنوبة للعاملين بالبحر لعام 1978م وتعديلاتها، وإلمام المتدرب بالمهام الأساسية للمستوى الإداري لكبير المهندسين؛ لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 في توطين القطاع البحري بالكوادر السعودية المؤهلة.

وتخول الرتبة الإشراف على كافة أعمال الصيانة والتشغيل والدعم الهندسي وحماية البيئة البحرية على متن السفن البحرية المختلفة وفقاً للقوة التشغيلية الخاصة بالمحركات وما تتطلبه طبيعة عمل السفينة وبالتوافق مع ما يتطلبه ربان السفينة لقيادة وتشغيل آمن، حيث تعتبر هذه الشهادة المهنية شهادة معترف بها دولياً لتوافقها مع متطلبات الاتفاقية الدولية لمعايير التدريب STCW.

وقد قام بإجراء الاختبار سعادة كبير المهندسين البحريين عبد الله بن مسفر اليامي، والذي يعد من الكفاءات المميزة بالأسطول البحري السعودي، وبإتمام المتقدم لمتطلبات الاتفاقية تم منحه الدرجة ككبير مهندسين بحريين.

الجدير بالذكر أن الهيئة العامة للنقل عقدت في وقت سابق أول اختبار للكفاءة البحرية الشفهية لرتبة “ربان بحري” للضابط أول غرمان بن محمد الشهري من شركة أرامكو، والذي أجري لأول مرة على مستوى المملكة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الهيئة العامة للنقل

إقرأ أيضاً:

محافظ جدة يزور الإدارة العامة لهيئة الهلال الأحمر السعودي ومركز التدريب

جدة : البلاد

 زار صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن جلوي محافظ جدة اليوم، الإدارة العامة لهيئة الهلال الأحمر السعودي ومركز التدريب بمنطقة مكة المكرمة، وكان في استقباله مدير عام فرع الهيئة الدكتور مصطفى بن جميل بلجون.

 واستمع سموّه، لشرح موجز عن إدارات وأقسام الفرع وأهم الإنجازات التي تحققت خلال العام 2023م حتى منتصف العام الحالي، حيث يبلغ عدد المراكز الإسعافية في محافظة جدة 36 مركزاً إسعافياً.

 عقب ذلك تجوّل سموّه في مركز التدريب، واطّلع على عمل غرف المحاكاة المخصصة للأعمال التدريبية للحالات الإسعافية المختلفة، من خلال عرض عدة سيناريوهات مختلفة، تضمنت الحالات المرضية والإصابات، وبرنامج “معالي المحافظ” الذي يُسهم في تدريب الطفل على الإسعافات الأولية لحماية نفسه، ونشر الثقافة الصحية الإسعافية الطارئة بين أقرانه، وتفعيل دوره المجتمعي في تقديم المساعدة لمن يحتاجها في الحوادث والإصابات المختلفة، ويهدف البرنامج لإعداد الطفل مبكراً ليكون مدرباً ومثقفاً ومتطوعاً.

 وشاهد سموّه، أسطول الهيئة الذي يضم عدداً من الآليات النوعية للاستجابة للكوارث، كما استمع لشرح عن الجاهزية العالية لطائرة الإسعاف الجوي والخدمات الإسعافية التي تقدمها بوقت وجيز وقياسي لنقل الحالات الطارئة في جميع أنحاء المنطقة والمستشفيات، التي تشمل السكتات الدماغية والجلطات القلبية وحالات الإصابات، إضافة إلى حالات العناية المركزة.

 يُذكر أن الهيئة تحرص على استقطاب المدربين من داخل الهيئة من ذوي الخبرة والمؤهلات الاحترافية في الخدمات الإسعافية، لزيادة المقاعد التدريبية السنوية لطالبي الدورات التدريبية، وتقليل تكاليف التدريب المعدة لبناء قدرات ومهارات مقدمي الخدمة الإسعافية من منسوبيها وفقاً للمعايير العالمية لتحسين الجودة، ونشر الوعي المجتمعي للمواطنين والمقيمين في الإسعافات الأولية للتعامل مع الحالات مما يقلل من طلب الخدمة الإسعافية للحالات الباردة.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تطلق مشروع "الاسطرلاب" الفضائي لتعزيز الأمن البحري
  • قبل الطرح الجديد.. شروط حجز شقق نقابة المهندسين 2024
  • إطلاق مشروع الاسطرلاب الفضائي لتعزيز ريادة الإمارات كأفضل المراكز البحرية
  • إنجاز 15% من طـريق «دبـا ـ ليمـــا ـ خصـــب».. وبدء اختبار التربة بمشروع المطار الجديد
  • أمير القصيم يستقبل نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس الهيئة العامة للنقل
  • محافظ جدة يزور الإدارة العامة لهيئة الهلال الأحمر السعودي ومركز التدريب
  • شقق نقابة المهندسين 2024.. موعد الطرح وشروط الحجز
  • إيناس عبدالدايم: أكاديمية المتحدة لتطوير الإعلام تدرب وتؤهل العاملين باستمرار
  • شروط حجز وحدات إسكان نقابة المهندسين قبل الطرح الجديد.. اعرف التفاصيل
  • مهندسين الإسكندرية تقدم خدمات نيابات الأسرة والمرور لأعضائها