بوابة الوفد:
2025-02-27@06:58:50 GMT

مأساة فاوست: بين المعرفة والطموح المفرط

تاريخ النشر: 25th, November 2024 GMT

يُعتبر كريستوفر مارلو (1593-1564)من أبرز كتّاب المسرح الموهوبين فى عصر الملكة إليزابيث الأولى. فقد أظهرت أعماله، مثل دكتور فاوست، مهارته الاستثنائية فى دمج الدراما والشعر والموضوعات الفلسفية العميقة. ومنذ بداية دراستى فى الادب الانجليزى وأنا أعتقد أنّ موهبته كان من الممكن أن تتفوق على موهبة وشهرة ويليام شكسبير، لو لم يُقْتَل بشكل مفاجئ فى مشاجرة عام 1593 عن عمر لا يتجاوز 29 عامًا.

لقد منعه موته المبكر من أن يحقّق كامل إمكانياته، لكن تأثيره فى تطور التراجيديا الإنجليزية كان عظيما.

تظل شخصية فاوست واحدة من أبرز الأساطير التى ألهمت الفكر الإنسانى عبر العصور، حيث تتجسد مأساة الإنسان فى سعيه الحثيث وراء المعرفة المطلقة والطموح اللامحدود. وكريستوفر مارلو لم يكن وحده الذى عالج هذه الاسطورة فقد تناولها كل من غوته فى مسرحيته الشعرية (عام 1808)، فاوست وكذلك توماس مان فى روايته دكتور فاوست (عام 1947)، التى تصوّر بطلها الموسيقار، وهو يعقد اتفاقًا مع الشيطان ليحصل على العبقرية الفنية.

كانت رؤية فاوست للمعرفة أداة للسلطة والخلود، اعتقادًا منه أن امتلاك هذه المعرفة سيمنحه القدرة على التحكم فى الحياة وتحقيق الخلود. لكنّه فى غمرة طموحه، فقد البوصلة الأخلاقية، فباع روحه فى صفقة غير قابلة للإلغاء. كما يوضّح مارلو، فإن السعى وراء القوة هو فخٌ يخدع صاحبه دون أن يدرك العواقب الكارثية التى قد تترتب عليه.

يعبّر فاوست عن تعطش مفرط لامتلاك المعرفة والسيطرة بقوله: « لَو كانت لى أرواحٌ بعدد النجوم فى السماء، لما ترددت فى أن أهبها جميعها لميفوستوفيليس (الشيطان). به سأصبح إمبراطورًا عظيمًا للعالم، وأبنى جسرًا فى الهواء المتحرك لعبور المحيط مع كوكبة من الرجال؛ سأوحّد الجبال التى تفصل الشواطئ الأفريقية، وأجعل تلك الأرض قارة تتصل بإسبانيا، لتكونا معًا ثروتى الملكية...»

تطرح المسرحية تساؤلات هامة عن العلاقة بين المعرفة والأخلاق. ففى سعيه الحثيث وراء «الحقول الكاملة» للمعرفة، لم يتساءل فاوست عن الثمن الذى سيُدفع مقابل ذلك. ورغم نبل سعيه لفهم العالم، أغفل الأسئلة الأعمق المتعلقة بالأخلاق وقيمة الروح.

فى نهاية المسرحية يصرخ فاوست: «إلهي، إلهي! لا تنظر إليّ بتلك النظرة القاسية! أيتها الأفاعى والثعابين، دعونى أتنفس قليلًا! يا جهنم القبيحة، لا تفتحى فمك!»

تُجسد هذه الصرخات اليائسة لفاوست فى نهاية المسرحية التحوّل الكامل فى شخصيته. هنا، يحاول العودة إلى حياة البراءة ويتوسل لله، بعد فوات الاوان، أن يغفر له ذنبه العظيم.

مأساة فاوست تقدم درسًا تحذيريًا غاية فى الأهمية: تظل الروح، ذلك الوميض الوحيد فى عتمة الوجود، أغلى ما يملك الإنسان، ولا يجب بأى حال أن تُباع أو تُستبدل مهما توافرت المغريات وعَظُمَت المكاسب.

 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

المعـرفة، التمثـلات والصور النمطـية

بين المعـرفة التي نـكـوِّنُـها عن الأشياء والظّـواهر الاجتماعيّـة والإنسانيّـة، من جهـة، والصُّـوَر النّـمطيّـة التي نرسُمها عنها من جهة ثانية، فارقٌ في الماهيـة والأسس وفي عمليّـة البناء الذّهـنيّ لها (= للمعـرفة بالموضوع المفَـكَّـر فيه أو المنظـور إليه). تـتوسّـل المعرفـة أدوات عـدّةً متـبايـنـةً بتـبايُـن الموضوع الذي تـتـناوله: استـقراء، مقارنـة، تعليل، استـنـتاج، تحليل، نـقـد... إلخ. والغالبُ عليها - إذْ تستخـدمـها - الحرصُ على تحـرّي الـدّقّـة والموضوعيّـة في تناوُلـها ما تبحث فيه والتـزامِ الحياد تجاه موضوعها؛ لأنّ في ذلك القريـنة الماديّـة على أنّها معرفة حـقًّا، ومَناطَ صِـدْقـيّـتها لدى مَـن يطلبونـها وينـتظـرون منـفـعةً من منـتوجـها. معنى هذا أنّـه تَـبْطُـل معـرفـةٌ لا يكون مبْـناها على أساس الموضوعيّـة والحياد والتّـجرُّد الذّاتـيّ، حتّى وإنْ كـان نشـدانُ موضوعيّـةٍ تامّة أمرًا في حكـم الامتـناع، في ميـدان الإنسانيّـات خاصّـة، وحتّى لو كان حـظُّ تلك المعرفة من «مطابَـقـة» الواقع ومن الدّقّـة متواضـعًا؛ فهاهنا مكان محفوظٌ للقاعـدة الفـقـهيّـة التي تقـول: «ما لا يُـدْرَك كُـلُّـه لا يُـتْـرَك جُـلُّـه».

لا يـنطبق معنى المعرفة، بـهذا التّعريف، على معنى تلك التّـمثُّـلات المتـخيَّـلَـة التي يمكن أن يكـوِّنها أيٌّ منّـا عن موضوعٍ، أو ظاهرةٍ اجتماعيّـةٍ، أو تاريخٍ مضى، أو خصـمٍ...، والتي تـنـتـقـش في الأذهان صورًا ثابتـةً تكـاد أن لا تـتغـيّـر مع كـرور الزّمـن. الغالب على تلك التّـمثُّـلات والصّـور أنّها انطباعيّـة أكـثر ممّا هي مُـفَـكَّـر فيها، وأنّها تـتـولّـد من افـتراضات أغـلبُـها تَـخـيُّـليّ ومـدفوعٌ، على الأرجـح، بواعـزٍ ذاتيّ تـدخُـل فاعلـيّـتُـه في تشكيلها.

وأكـثرُ ذلك الواعـز الذّاتيّ مشحونٌ بطاقـةٍ تبـثُّها الذّاتُ - الفرديّـة والجماعـيّـة - في الوعـي فـتجـنِّـده للـدّفاع عن الهُـوِيَّـويّ فيها دفاعـًا مباشـرًاً، من طريق بـناء صُـوَرٍ عن تلك الذّات تُـشْـبِع الشّـعور بأنًا مـمـيَّـزَة أو مصـطَفَـاة، أو دفاعًا سلبيّـًا، من طريق إنتاج صُـوَرٍ بعـينها - سلبـيّـة وأحيانًا شيطانـيّـة - عن آخَـر يُوقِـظ وجودُهُ شعـورَ الذّات بنـفسها ويستـنـفـرها ضدّه.

على أنّ الصُّـور التي من هذا الجنس الانطباعيّ والتّـخيُّـليّ لا تـلبث أن تستحيل صورًا نمطـيّـة أو منـمـَّـطَـة، معـلَّـبَة لا يدخُـلها الهـواء! ويحْـدُث أن تصير كذلك مع رسوخها بمفعـول الزّمـن، الذي يحتاج أيضًا إلى عـمليّـة توطيـدٍ من طريق إعادة إنتاج هاتيك التّـمثُّـلات والصّـوّر وخَـلْعِ الوثوقـيّـة عـليها.

من البيّـن هـنا، إذن، أنّ الأمر في إنـتاج الصُّـوَر النّـمطيّـة لا يتـعلّـق بمسلكٍ فـكريّ أو معـرفيّ؛ إذْ يستطـيـع مَـن يصطـنـعها أن يكون على قـدْرٍ عظيـمٍ من الجهْـل بما يتحـدّث عنه أو يرسم في وعيه ومخياله صورةً مّا عنه! وما أكـثر تلك المُـنَـمَّـطات التي تـكـوّنت، في المجتمعات والثّـقافات، من مـوادَّ صِـفْـريّة، أي من جهْـل مُطْـبِـق، بـل إنّ الغالب عليها أن تـنـموَ على ضفـاف أيِّ معـرفـةٍ حـقٍّ أو على مبْـعَـدةٍ منها: قريـبًا من العَـمَـاء والفـراغ الرّمـزيّ.

يُـفـسِّـر غيـابَ حاجـةِ الصّـور النّـمطـيّـة إلى المعرفة أنّها تـأتي، على الأغـلب، في شكـل منتـوجٍ تـتـجمّـع فيه كيـميـاءٌ من العناصر غير المطابِـقـة: مـن تضخيـمٍ وتهـويـلٍ وتسـخيـفٍ وكـذبٍ واختـلاقٍ وخـداعٍ وإثـارة...، وسـوى ذلك ممّا يدخـل في تكـوين تـقـنية التّـزوير والمخادعة وما يصطحبها من أغـراض: التّـخويف، التّـحريض، استـنفار مشاعـر الكراهيّـة وما في معنـى ذلك.

إنِ اكـتـفيـنا باستخـدام عبارات معـرفـيّـة لـتعليل ظاهـرة غَـناء إنتـاج الصّـور النّمـطيّـة عن كـلّ معـرفـةٍ قـلـنا إنّ عمـليّـة إنتاج تلك الصّـور هي، من حيث نصابُـها وأدواتُـها وتقـنيـاتُـها، أقـرب ما تكـون إلى الإيـديولوجيا (بمعناها الإيـيستيـميّ) منها إلى المعرفة.

على أنّ ارتـفاع الحاجة إلى المعرفة في عـملـيّـة إنتاج الصّـوَر النّمطيّـة عن موضوعٍ مّا ليس يعني، أَلـبَـتَّـةَ، أنّ الذين يتعـهّـدون تلك العـمليّـة من الإنتـاج بالرّعايـة ويقـومون عليها أشخاصٌ جَـهَـلَة تمامًا أو في حكـم الجَـهَلـة؛ فـلقـد يكون لديهم مقـدارٌ مّـا من العِـلْـم بالموضوع الذي هـم منخـرطون في اصطناع صُـوَرٍ عنه، غيـر أنّ الحيّـز الذي يـقع توظيـفُـه من ذلك العلم هـو الحيّـز الذي يمكـنه إمْـدادُ صانعـي تلك الصّـوَر بما يحتاج إليه هـدفُ صناعـتـهم أو - لِـنَـقُـل على وجْـهٍ من الدّقّـة - إنّـه ذلك الحيّـز المتمـثّـل في المـوارد التي تسمح بإساءةِ صورَة مَـن تُـبْـنَـى عنهم تلك الصّـور النّمطـيّـة.

هكـذا يُـوَظَّـف المعلومُ - وهـو قـليلٌ أمام أكـثـرٍ مجهـول - في عـمليّـة الإنتاج تلك توظيفـًا سلبـيًّـا؛ حيث الغـرضُ منه نشـر الجهل (التّجهيـل) لا العلـم؛ التّعميـة لا الإيضاح؛ الحجب لا الكشـف. وغـنيّ عـن البيان أنّ إحـراز نجاح محـقَّـق في بلـوغ تلك الغايات يعـتمـد على مـدى ما يمـكن إحرازُه من نجـاح في عمليّـةٍ أخرى موازيـة رديـف: الاستـثمـار في جهـل الجمهـور.

هكذا نصطدم، مـرّةً أخرى، بالجهـل بما هـو حاجـةٌ حيويّـة في منظـومة تصنيع الصّـور النّمطـيّـة لا مندوحـة لها عنها كي ينـتـظـم عـملُـها ويستـقيـم.

ما من حاجـةٍ بـنا إلى التّـنـفيـل في باب بيـان الفـروق بين مَـن يُـنـتـجـون ذينك النّمـطيْـن مـن التّـمثُّـلات (= المعارف والصّـور النّـمـطيّـة)؛ فهُـم معـروفـون، وهُـم لا يَـسْـتَـوُون: العلمـاءُ والمـفكّـرون والباحثـون الدّارسون، من جهـة، ومهـنـدسو التّـمثُّـلات النّـمطيّـة المُـعلَّـبَـة من صنّـاع الرّأي العامّ ومن ضبّـاط التّـعـبئـة والتّجيـيـش الجماهيريّـيْـن من جهـة أخرى. بيـئةُ عملِ الأوّليـن (الجامعات، معاهـد البحوث، مراكـز الدّراسات...) غيرُ بيئـةِ عـمـلِ الأخيـريـن (وسائـط الإعلام)، والجَـهْـدُ المبذول في البيـئـتـيْـن ليس متكافـئـًا ولا قابـلًا للقيـاس قياسَ قيـمـةٍ ومنـفعـة، مع ذلك، صـوتُ الأخيـرِيـن أعلى، ومنتوجُـهم القَـوْلـيّ أفـعـل (وأشـدّ فتـكـًا)، ومستهـلكـو بضاعتـهـم الرّديئـة أوسـعُ انتـشـارًا، وآثارُ تنميطـاتـهـم عميقةٌ في الوعي الجمْـعيّ وفي مَـسْلك الأفـراد والجماعات. هكذا نُـلفي أنـفسَـنا أمام الحقـيقة التّالية: لقد تـعـرَّض مشهـد العلاقات بين المجتمعات وبين الثّـقافـات، في عـالم اليـوم، لشـرْخٍ عميـق منـذ حصل الانتـقالُ من عصـر المعرفـة وأدواتـها إلى عصـر الميـديـا!

مقالات مشابهة

  • سلطان القاسمي يشهد ختام الدورة الـ 34 من أيام الشارقة المسرحية ويكرم الفائزين
  • سلطان يشهد ختام أيام الشارقة المسرحية ويكرّم الفائزين بدورتها الـ 34
  • خيارات القمم العربية المرتقبة.. بين الواقع والطموح
  • المعـرفة، التمثـلات والصور النمطـية
  • الكاظمي في بغداد.. بين تبرئة الساحة والطموح السياسي.. 3 أسباب للعودة المريبة
  • الكاظمي في بغداد.. بين تبرئة الساحة والطموح السياسي.. 3 أسباب للعودة المريبة - عاجل
  • ليفربول يواصل سعيه نحو لقب الدوري الإنجليزي أمام نيوكاسل
  • الخزانة الأمريكية: اقتصادنا ضعيف وبايدن أفرط في الإنفاق
  • «العالم بعد غزة».. كتاب جديد عن آثار مأساة أوجعت قلب الإنسانية
  • ماريسكا: الاعتماد المفرط على بالمر يؤثر على مستواه مع تشيلسي