لا يهتم الغرب بالتفاوض حول التسوية السلمية في أوكرانيا، بل يسعى لكسب المزيد من الأموال لمجمعه الصناعي الدفاعي، هكذا صرح نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، "دميتري مدفيديف".

وقال مدفيديف أمام الصحفيين أثناء حضوره منتدى "الجيش-2023": "أحاديثهم عن وقت الجلوس إلى الطاولة وبدء أي مفاوضات سلمية هو موقف ماكر. لا يريدون ذلك حقا.

إنهم يريدون الاستمرار في تدوير دولاب الموازنة العسكرية لكسب المزيد من الأموال لميزانياتهم".

وأشار إلى أن العسكريين الروسي "يحرقون بنجاح كبير" المعدات التي قدمها الغرب وسيواصلون عمله لاحقا، مضيفا أن الغرب يستأنف - على خلفية الخسائر - بشكل دوري "أحاديثه حول ضرورة العودة إلى طاولة المفاوضات وإيجاد حل وسط ما".

وتابع: "لكن يجب أن نفهم أن هذا ليس سوى جزء من القصة، ينحصر الجزء الآخر منها في أن المجمع الصناعي العسكري الأمريكي - والأوروبي أيضا – يكسب المال من هذا. وبالنسبة لهم فهذه طريقة لكسب مبالغ ضخمة من خلال توريد معداتهم العسكرية إلى أوكرانيا. لهذا السبب يكسبون المال من هذه الحرب".

العلاقات بين أوكرانيا وبولندا

من ناحية أخرى، اعتبرت صحيفة "واشنطن بوست" أن الاختلاف في وجهات النظر حول القضايا التاريخية يمكن أن يؤدي إلى مشاكل جديدة في العلاقات بين أوكرانيا وبولندا.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة، تعد بولندا "واحدة من أكثر الحلفاء المتحمسين لدعم أوكرانيا. ولكن حتى بين أقرب الأصدقاء، يمكن أن تنشأ صدامات خطيرة". ونوهت بأنه في أوائل أغسطس "كان هناك صدام مفتوح بين المسؤولين البولنديين والأوكرانيين".

وقال رئيس مكتب السياسة الدولية البولندي، مارسين برزيداتش، في 31 يوليو الماضي، إن أوكرانيا تلقت الكثير من المساعدات من بولندا، حيث "سيكون من الجيد أن تبدأ بتقدير الدور الذي لعبته من أجل أوكرانيا على مدى الأشهر والسنوات القليلة الماضية".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: روسيا الغرب اوكرانيا النزاع في أوكرانيا مدفيديف

إقرأ أيضاً:

حزمة مساعدات جديدة من البنتاغون إلى أوكرانيا

أعلن البنتاغون أن المبلغ الإجمالي لحزمة المساعدات العسكرية الأمريكية الجديدة إلى أوكرانيا سيكون 2.35 مليار دولار، والتي ستشمل سحب الأسلحة من المستودعات الأمريكية بقيمة 150 مليون دولار و2.2 مليار دولار لشراء أسلحة جديدة.

 

بوتين يبحث مع أردوغان بأستانا الأوضاع في أوكرانيا وسوريا بيلاروسيا: سنرد بقوة على أي استقزازات قد تقع على حدودنا مع أوكرانيا

وجاء في بيان صادر عن البنتاغون: "وزارة الدفاع تعلن اليوم عن حزمة مساعدات أمنية إضافية لتلبية احتياجات أوكرانيا الأمنية والعسكرية الملحة، ويشمل ذلك حزمة تفويض السحب الرئاسي بقيمة 150 مليون دولار، لتزويد أوكرانيا بقدرات حيوية".

وأضاف البيان أن "وزارة الدفاع تعلن عن حزمة ضخمة من صواريخ الدفاع الجوي باستخدام نحو 2.2 مليار دولار من تمويل مبادرة المساعدة الأمنية لأوكرانيا، وهذه الأموال ستخصص لشراء صواريخ لمنظومتي الدفاع الجوي "باتريوت" و"ناسامز" لأوكرانيا".

وأوضح البيان الأسلحة والمعدات والذخائر التي تشملها حزمة المساعدات الجديدة، ومنها منظومات الدفاع الجوي "هوك"، وذخائر لراجمات "هيمارس، وصواريخ مضادة للدروع "جافلين" و"تاو"، وغير ذلك.

وفي وقت سابق من اليوم، أمر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بتخصيص 150 مليون دولار لتقديم المساعدة العسكرية إلى أوكرانيا، وذلك بموجب أمر نشره البيت الأبيض لوزير الخارجية، أنتوني بلينكن.

وتلقت أوكرانيا مساعدات مالية وعسكرية ضخمة من الدول الغربية، على رأسها الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى، منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، في 24 فبراير/ شباط 2022.

وتسعى الدول الغربية، من خلال الدعم المادي والعسكري والسياسي الذي تقدمه لكييف، إلى عرقلة أهداف العملية العسكرية الخاصة، لكن موسكو أكدت في أكثر من مناسبة أن العمليات العسكرية في إقليم دونباس لن تتوقف إلا بعد تحقيق جميع أهدافها.

 

مقالات مشابهة

  • «تايم»: التصعيد الروسي ضد الغرب.. هل نحن على حافة حرب نووية؟
  • الكرملين: حزب العمال البريطاني يميل إلى رفض إعادة العلاقات مع روسيا
  • بوتين: مستعدون لإنهاء النزاع مع أوكرانيا نهائيًا بشروط
  • نيبينزيا: العملية العسكرية الروسية تحدد موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا
  • موسكو: موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا سيتغير استنادا لسير العملية العسكرية الروسية
  • السفير الروسي لدى كندا: جميع محاولات الغرب لعزل روسيا فشلت
  • بيسكوف: العقلاء في الغرب سيفكرون في خطة بوتين للسلام في أوكرانيا
  • بوتين: روسيا تواصل جهودها لحل الصراع بين فلسطين وإسرائيل
  • ما قبل الغرب.. صعود وسقوط أنظمة العالم الشرقي.. قراءة في كتاب
  • حزمة مساعدات جديدة من البنتاغون إلى أوكرانيا