بوابة الوفد:
2024-10-06@11:43:19 GMT

أمريكا تُرسل لأوكرانيا 50 عربة لنقل الحبوب

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

قدمت "الولايات المتحدة"، 50 عربة لنقل الحبوب إلى أوكرانيا، لمساعدة كييف في إنشاء طرق بديلة لتصدير الحبوب، حسبما أفادت بريجيت برينك، السفيرة الأمريكية في كييف، مساء اليوم الأربعاء.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" في وقت سابق، نقلا عن مسؤولين، أن الولايات المتحدة تجري محادثات مع تركيا وأوكرانيا ودول أخرى في أوروبا الشرقية لإنشاء طرق بديلة لتصدير الحبوب الأوكرانية بعد انتهاء "صفقة الحبوب".

وحسب الصحيفة، فإن الحديث يدور عن إرسال معظم الحبوب عبر نهر الدانوب، وكذلك عبر البحر الأسود إلى الموانئ القريبة في رومانيا، ثم إلى وجهات أخرى.

نقل الحبوب إلى موانئ نهر الدانوب

وكتبت برينك عبر شبكة "أكس" ("تويتر" سابق): "هذا الأسبوع سلمنا شركة نيبولون الأوكرانية 50 عربة لنقل الحبوب عبر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، للمساعدة في نقل الحبوب إلى موانئ نهر الدانوب، على أن يتم إرسالها من هناك إلى الأسواق العالمية".

وأضافت السفيرة أنه بهذه الخطوة تمكن الولايات المتحدة أوكرانيا من "إنشاء وتوسيع طرق تصدير بديلة"، كما تساعد في "استقرار أسعار الحبوب العالمية" و"إطعام السكان الأكثر ضعفا".

وأخطرت روسيا كلا من تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة برفضها تمديد صفقة الحبوب في 18 يوليو، مشيرة إلى أن الغرب تقاعس عن تنفيذ شروط الصفقة المتعلقة بمصالح روسيا.

من ناحية أخرى، قال أندريه يرماك، رئيس مكتب فولوديمير زيلينسكي، إن أوكرانيا بدأت يوم الجمعة مشاورات مع بريطانيا بشأن تقديم ضمانات أمنية إلى كييف.

من جانب آخر، نقلت وكالة ريا نوفوستي عن المتحدث باسم البيت الأبيض قوله: إن الولايات المتحدة وأوكرانيا بدأتا مفاوضات بشأن تقديم ضمانات أمنية لكييف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أمريكا الولايات المتحدة الحبوب كييف الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلّق على احتمالات الصراع المسلح مع أمريكا

قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، إن احتمال وقوع صراع مسلح بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، يعتمد على تصرفات واشنطن، محذراً من تصعيد إضافي.

وقال ريابكوف، في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء، اليوم الجمعة،: إن "الأمر يعتمد على الأمريكيين.. نحذرهم من المزيد من التصعيد".

وأكد "أن استعداد روسيا لمواجهة طويلة الأمد مع الولايات المتحدة، يعني دراسة السيناريوهات الممكنة لكل من المواجهة السياسية والعسكرية". وقال في رد على سؤال حول هذا الموضوع: "بلا شك. بشكل شامل، ومن جميع الجوانب".

⚡️نائب وزير الخارجية الروسي: احتمالية نشوب صراع مسلح بين روسيا وأمريكا تعتمد على خطوات واشنطن

— Sputnik Arabic (@sputnik_ar) October 4, 2024

وتابع "مسألة ما إذا كانت المواجهة جيوسياسية أو مسلحة تعتمد على الأمريكيين. نحذرهم من المزيد من التصعيد. لأن اللعب في تلك الألعاب الجيوسياسية لفترة طويلة، والتي كانت السبب الرئيسي في اندلاع النزاع الحالي، والأزمة الأمنية في منطقة اليورو الأطلسي، لا يمكن أن يستمر بلا نهاية. هم يظنون خطأ أن المحاولات المستمرة لاختبار قدرتنا على التحمل لن تؤدي إلى ردود فعل قوية. ستكون الردود أكثر صرامة مما يتم فعله الآن".

وأوضح ريابكوف أن هناك جهوداً جارية، لتعزيز مرونة الاقتصاد الوطني تجاه العقوبات غير الشرعية، التي اتخذت أبعاداً ضخمة وطابعاً ذاتياً. وأشار إلى أنه "لضمان الأمن العسكري والأمان بشكل أوسع، في ظل وجود توجه نحو إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا، يجب على البلاد أن تكون في حالة تأهب قصوى، وأن تظهر للعالم أنها تواجه خصماً جاداً".

بايدن عن لقاء محتمل مع رئيس روسيا: أشك في حضور بوتين - موقع 24لم يستبعد الرئيس الأمريكي جو بايدن بصفة أساسية، احتمال عقد اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على هامش القمتين المقبلتين لمجموعة العشرين ومنتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ(أبيك)، لكنه أعرب عن شكوكه في حضور الرئيس الروسي.

 

وأضاف "نقوم بذلك بفاعلية، واهتماماتنا في هذا السياق هي اهتمام بالتطور، واهتمام بالهدوء في المجتمع، واهتمام بتشكيل، إذا جاز التعبير، جدار حصين، سننمو وراءه دون خوف من الهجمات العدائية من الولايات المتحدة ومجموعتها من المساندين والأتباع".

مقالات مشابهة

  • انخفاض صادرات النفط العراقي إلى الولايات المتحدة
  • عبر تركيا..أمريكا تجلي 145 شخصاً إضافياً من لبنان
  • الولايات المتحدة تجلي نحو 145 شخصا إضافيا من لبنان
  • ارتفاع عدد قتلى إعصار "هيلين" في الولايات المتحدة إلى 227 شخصا
  • ارتفاع قتلى إعصار هيلين في الولايات المتحدة إلى 227 شخصا
  • مع اقتراب الأعياد.. ما أهم تداعيات إضراب عمال الموانئ في الولايات المتحدة؟
  • لافروف: أكرانيا تُدرب الإرهابيين في سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية
  • الصين تصعق الولايات المتحدة بموقفها من الحوثيين في اليمن!
  • روسيا تعلّق على احتمالات الصراع المسلح مع أمريكا
  • إيران وغزة وأوكرانيا.. ما هي مواقف ترامب وهاريس خارجيا؟