معرض مجموعة متنوعة من الألوان المائية لـ عزيز رفعت بالأوبرا
تاريخ النشر: 25th, November 2024 GMT
تستضيف دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد معرضاً بعنوان "Variety of watercolours”مجموعة متنوعة من الألوان المائية" للفنان عزيز رفعت، في السادسة مساء اليوم، الاثنين بقاعة صلاح طاهر، ويستمر حتى الاثنين ٢ ديسمبر، تحت رعاية وزارة الثقافة.
ومن المقرر أن يضم المعرض، ٥٦ لوحة فنية مستخدما فيها الألوان المائية.
عشق الفنان عزيز رفعت، الفن منذ طفولته حيث نشأ فى منزل يرتاده كبار الفنانين التشكيليين أمثال احمد صبرى، صلاح طاهر وأحمد راغب وبدأ مشواره الفني عام ٢٠٠٧ فدرس بجامعة بلوماونيتن للفنون بكندا.
وشارك في عدة دورات في مصر مع فنانين كبار، مثل : "مجدي السجيني وتخصص في الألوان المائية رغم صعوبة التعامل مع هذا النوع من الفن، اقتنيت لوحات عزيز رفعت من قبل جامعين مشهورين في مصر وخارجها وتعرض أعماله حاليا في كلا من مصر وكندا.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: دار الأوبرا وزارة الثقافة دار الأوبرا المصرية الأوبرا المصرية صلاح طاهر الدكتورة لمياء زايد الفنانين التشكيليين لوحة فنية
إقرأ أيضاً:
دلالات ألوان رسوم الفراعنة في المعابد والجداريات.. إبداع المصري القديم
لم تقتصر عبقرية المصري القديم على دقة النحت عند صناعة التماثيل أو الإبداع في الرسم على الجداريات الفرعونية، بل برع وتفنن كذلك في اختيار الألوان التي زينت المعابد والمقابر وتركت دلالات ورموز عديدة رغب بها المصري القديم التعبير عن نفسه وتوصيل رسالته للعالم أجمع.. فما هي دلالات الألوان عند المصري القديم؟
استخدام ألوان من الطبيعةتُعني كلمة أون في اللغة المصرية القديمة لون وهي ترمز أيضًا إلى الطبيعة، وفق ما قاله الدكتور عماد مهدي الخبير الأثري وعضو جمعية الأثريين المصريين، إذ أشارت جميع الألوان التي استخدمها المصري القديم إلى الطبيعة والبيئة المحيطة به، وكان يستخدم أيضًا مواد من الطبيعة تساعده على إتمام رسوماته وتلوينه مثل زلال البيض الذي كان يُشكل طبقة عازلة ضد الأتربة.
وعن مستخرجات الألوان، أضاف الخبير الأثري، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن المصري القديم استخرج اللون الأبيض من الجبس الموجود في الحجر الجيري وكربونات الكالسيوم وكان يستخدم كبطانة عند التلوين، بينما استخرج اللون الأصفر من أكاسيد الحديد ومعدن الليمونيت وكربونات الزرنيخ، وهو اللون الأهم الذي دخل في تلوين الكثير من الرسومات والنقوش والتماثيل، واستخرج المصري القديم اللون الأحمر من أكاسيد الحديد، أما اللون الأسود فاستخرجه من الفحم الحجري أو النباتي، واستخرج اللونين الأخضر والأزرق من أكاسيد النحاس والسيليكا والمالاكيت.
دلالات فلسفيةوأشارت الألوان الأساسية التي استخدمها المصري القديم إلى دلالات ورموز عديدة لها أبعاد فلسفية، أوضحها الدكتور عماد مهدي، فيرمز اللون الأصفر إلى الشمس الذهبية والعصر الذهبي، وقد استخدم في العديد من الرسومات والتماثيل مثل قناع الملك توت عنخ آمون، واستخدم المصري القديم اللون الأسود ليرمز إلى الموت والعالم الآخر وقد ظهر ذلك في تمثال الملك منتوحتب نب حبت رع، ويُدلل اللون الأبيض في عقيدة المصري القديم على الطهارة والفرح، أما اللون الأزرق السماوي فكان يرمز به إلى السماء والنجوم، بينما يرمز اللون البني الفاتح أو الغامق إلى لون بشرة المصريين القدماء.
وكان يستخدم المصري القديم اللون الأخضر في رسوماته ونقوشه الفرعونية للدلالة على النماء والرفاهية، بينما استخدم اللون الأحمر للدلالة على الدم والغضب كما ظهر في تمثال الآلة سخمت سيدة الحرب في مصر القديمة، وتابع الخبير الأثري أن النحات المصري القديم تفرد في استخدام العروق الجيولوجية في تلوين التماثيل المصنوعة من الرخام وهذا ما برز في تمثال الملك رمسيس الثاني عندما ظهر جزء من العين بلون مختلف.