جريدة الوطن:
2024-07-03@04:02:40 GMT

رفعا لتنافسية شركاتنا الناشئة

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

ضمن الجهود التي تبذلها سلطنة عمان لدعم وتمكين الشركات الناشئة العمانية خاصة تلك القائمة على التقنية والابتكار, يأتي تفعيل التعاون وتبادل الخبرات
ليعمل على رفع تنافسية هذه الشركات وتعزيز مكانتها عالميا حيث يعتمد هذا الأمر على التواجد في التقارير الدولية الراصدة لمؤشرات الشركات الناشئة.
وفي هذا الإطار جاءت مناقشات هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مع وفد «ستارت اب جينوم» المؤسسة الدولية البحثية والاستشارية المعنية بتطوير منظومة الشركات الناشئة والابتكارحيث تناولت المناقشات التوجهات الاستراتيجية للهيئة ومستهدفاتها لتطوير منظومة الشركات الناشئة.


وهذا التعاون يمكن الشركات الناشئة من الاستفادة من التحليلات التي تقدمها «ستارت اب جينوم» فيما يتعلق بالسياسات والبرامج التي تسهم في تعظيم الأثر الاقتصادي والنمو بقطاع الشركات الناشئة، حيث عملت المؤسسة على تطوير أكثر من 145 منظومة للشركات الناشئة حول العالم في أكثر من 50 دولة. ويأتي تأكيد النقاشات على أهمية دخول الشركات الناشئة العمانية ضمن تقرير منظومات الشركات الناشئة العالمي ليشكل فرصة لرفع تنافسية الشركات الناشئة العُمانية خاصة وأن التقرير يعتمد على مجموعة من أكثر البيانات شمولاً ومصداقية حول منظومات الشركات الناشئة على مستوى العالم وتحمل تقييماته رؤى مبتكرة لتعزيز وتمكين الشركات الناشئة.
المحرر

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الشرکات الناشئة

إقرأ أيضاً:

علماء في اليابان يمنحون الروبوتات وجوها بـجلد بشري وابتسامة

يعكف فريق من العلماء والمهندسين اليابانيين على تطوير روبوتات تتمتع بجلد يشبه الجلد البشري، وقادرة على تقليد الانفعالات الإنسانية، خاصة الابتسامة، وذلك حسب تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية.

وقام الباحثون بتصميم قناع من خلايا جلد بشرية وربطوه بالروبوتات باستخدام تقنية جديدة، تخفي الوصلات وتتيح للجلد المرونة الكافية لتكوين تعبيرات متنوعة، من العبوس والتجهم والابتسام.

والنتيجة حتى الآن تمزج بين القناع المخيف لشخصية "هانيبال ليكتر" في عدد من أفلام الرعب، وشخصية "غامبي" الطينية المشهورة في عروض الأنيماشن، حسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية.

A #robotic face with living skin can smile thanks to ligament-inspired anchors that connect lab-cultured skin to a 3D facial mold. ????

Read more in @CellRepPhysSci:https://t.co/9qKpIUatrn@UTokyo_News_en Michio Kawai, Minghao Nie, Haruka Oda and Shoji Takeuchi pic.twitter.com/5VOuD1DaYh

— Cell Press (@CellPressNews) June 27, 2024

لكن العلماء يؤكدون أن هذه النماذج الأولية تمثل خطوة رائدة نحو روبوتات أكثر تطوراً، بفضل الطبقة الخارجية المرنة المتينة التي تحمي الروبوت وتجعل مظهره أكثر إنسانية.

وجبات بأيادٍ آلية.. هل تخطف "روبوتات المطاعم" وظائف البشر؟ بدأت عديد المطاعم حول العالم وضع رهانات كبيرة على الروبوتات التي تقوم بمهام البشر، مثل القلي وخلط المشروبات وخبز البيتزا وتوصيل الوجبات إلى الزبائن.

وإضافة إلى القدرة على التعبير العاطفي، يقول الباحثون إن الجلد المصنوع من خلايا جلد حية في المختبر، يمكن أن يتعرض للندوب والحروق، وأيضًا يمتلك قدرة ذاتية على الشفاء، وفقاً لدراسة نشرت في 25 يونيو في مجلة "Cell Reports Physical Science".

وقال شوجي تاكيشي، أستاذ في جامعة طوكيو والباحث الرئيسي في الدراسة، في رسالة بريد إلكتروني: "إن الوجوه والتعبيرات الشبيهة بالبشر تحسّن من التواصل والتعاطف في التفاعلات بين الإنسان والروبوت، مما يجعل تلك الآلات أكثر فعالية في مجالات الرعاية الصحية والخدمات والمرافقة".

وتأتي هذه الأبحاث في وقت أصبحت فيه الروبوتات أكثر انتشاراً في المصانع على مستوى العالم. ففي عام 2022، كان هناك 3.9 مليون روبوت صناعي يعملون في خطوط تجميع السيارات والإلكترونيات وأماكن عمل أخرى، وفقاً للاتحاد الدولي للروبوتات.

مقالات مشابهة

  • جامعة طنطا تنظم معسكر تدريب الفرق المشاركة بمسابقة أولمبياد الشركات الناشئة
  • برعاية «المبتكرين والنوابغ».. الفرق المشاركة بأولمبياد الشركات الناشئة تتدرب في جامعة طنطا
  • اليقظة الإستراتيجية وشركات التكنولوجيا.. لقاء السحاب
  • مصر تمتلك شبكة دفاع جوي روسية هي الأقوى والأكثر تعقيدا في العالم.. فما هي أهم عناصرها؟
  • «الوزراء» يستعرض الممرات الخضراء حول العالم: منظومة متكاملة لخفض الانبعاث
  • علماء في اليابان يمنحون الروبوتات وجوها بـجلد بشري وابتسامة
  • «مصر» يتعاون مع «راية» لدعم برنامج «تقدر» لتسريع وتيرة نمو الشركات الناشئة
  • صندوق خليفة لتطوير المشاريع يتعاون مع شركة «إي آند الإمارات» لتسريع نمو الشركات الناشئة في الدولة
  • رئيس هيئة الاستثمار: الشركات الناشئة المصرية قادرة على التوسع في السوق الأوروبي
  • رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة: الشركات الناشئة المصرية قادرة على التوسع في السوق الأوروبي