تشهد مدينة الإسكندرية، المعروفة بتاريخها العريق في الحركة المسرحية، أزمة متصاعدة تهدد دورها الثقافي الريادي، رغم وجود مؤسسات أكاديمية مثل أكاديمية الفنون وقسم المسرح بكلية الآداب. في مواجهة هذه التحديات، 

وأصدر شباب المسرح السكندري بيانًا مفصلًا سلط الضوء على الأزمات التي تعصف بالفرقة المسرحية، مع تقديم مطالب إصلاحية واضحة.

وكشف  البيان عن أزمات عديدة، أبرزها غياب الشفافية الإدارية في اختيار المشاريع والمشاركين، مما أدى إلى تهميش العديد من الفنانين الشباب والكفاءات كما أن الإنتاج المسرحي للفرقة خلال أربع سنوات اقتصر على 15 عرضًا فقط، معظمها بميزانيات محدودة ودون أي جهد تسويقي كافٍ لجذب الجمهور. 

‏وأوضح البيان ما تعانيه المسارح الكبرى في الإسكندرية، مثل مسرحي "ليسيه الحرية" و"بيرم التونسي"، من سوء الإدارة، على الرغم من تخصيص ميزانيات ضخمة لصيانتها.

وتطرق البيان أيضًا إلى تهميش الطاقات الشابة، حيث تُستوعب أعداد محدودة فقط من خريجي أكاديمية الفنون مشيرًا إلى غياب الفرقة عن أهم المهرجانات المسرحية الكبرى، مما أدى إلى تراجع مكانتها الثقافية كواجهة فنية للإسكندرية.

وطالبوا شباب المسرح خلال هذا البيان  بعدد من الإصلاحات، منها وضع معايير شفافة لاختيار المشاريع، وتخصيص نسبة 75% من القيادة والإنتاج المسرحي للشباب، واستغلال المسارح الكبرى لتقديم عروض فنية منتظمة، مع تعزيز التعاون مع المساحات الثقافية المستقلة والفرق الجامعية، وتطوير الورش التدريبية لتتحول إلى عروض حقيقية.

واستجابة للمطالب، أكد وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو دعمه الكامل لجهود الشباب، مشيرًا إلى أن تمكينهم ينسجم مع رؤية مصر 2030. من جانبه، أبدى هشام عطوة، رئيس البيت الفني للمسرح، تفهمه الكامل للمطالب، موضحًا أن 90% منها مدرجة ضمن خطته لتطوير الفرقة.

وأثمر لقاء جمع عطوة بالشباب عن اتخاذ قرارات فورية، أبرزها منع مدير الفرقة من العمل كمخرج داخلها، وفتح ملف التعيينات لاستقطاب طاقات جديدة، وزيادة الإنتاج إلى 10 عروض لكل موسم مسرحي، مع تشكيل لجان تقييم تضم أكاديميين ومستقلين.

وأكد الشباب خلال هذا الاجتماع على  أهمية الدعم الحكومي لتحقيق الاستدامة والنمو وأشادوا بمبادرات المساحات الثقافية المستقلة مثل "ستوديو المدينة"، و"مدرسة بيرفورم"، و"فيلا 70"، التي قدمت نماذج ملهمة للإنتاج المسرحي.


وأوضح أحمد محمد علي، ممثل ومخرج وباحث ماجستير في إدارة مخاطر الممارسات المسرحية، وشريك مؤسس في "ستوديو نغم للفنون،  أن الدولة تمتلك إمكانيات ضخمة لكنها تُستغل بشكل غير فعال، وأكد أكرم نجيب، مسؤول المسرح بمدرسة الفنون بمكتبة الإسكندرية سابقًا، أهمية تحقيق التكامل بين جهود الدولة والمبادرات المستقلة لإعادة إحياء الحركة المسرحية.


وجدير بالذكر أنه شارك بهذا البيان مجموعة من شباب المسرح  السكندري أبرزهم أحمد محمد علي ممثل ومخرج، باحث ماجستير في إدارة مخاطر الممارسات المسرحية، وأكرم نجيب ممثل ومخرج، مسؤول المسرح بمدرسة الفنون بمكتبة الإسكندرية سابقًا، وخريج قسم المسرح بجامعة الإسكندرية، كما شارك إبراهيم أحمد ممثل ومخرج، باحث ماجستير في السيكودراما والعلاج بالفن، وأشرف علي ممثل ومؤلف ومخرج، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اجتماع ابرزها استغلال اسكندر استجابة أكاديمية الفنون الإدارية التحديات الجامعي الثقافية الثقافي الدولة المهرجانات المسرحية المعروف المشارك المسرح المساحات هشام هشام عطوة تعزيز التعاون كلية الآداب كفاءات مهرجانات مهرجانات المسرح ورش التدريب

إقرأ أيضاً:

قبل مشاركتها في مسلسل الغاوي.. كيف تختار عائشة بن أحمد أدوارها؟

ينتظر الجمهور وجبة دسمة من الأعمال المميزة في شهر رمضان 2025 من بينها مسلسل الغاوي، الذي تدور أحداثه في إطار درامي مشوق، ويجمع بين الفنان أحمد مكي وعائشة بن أحمد التي طالما أحبها الجمهور منذ لحظة انطلاقتها الأولى في مسلسل الدراما التونسية «نجوم الليل» عام 2009، فكيف بدأت مشوارها الفني؟ وماذا قالت عن حبها للفن واختيارها للأدوار؟ 

محطات في حياة الفنانة عائشة بن أحمد 

الفنانة عائشة بن أحمد واحدة من الوجوه الشابة التي تتميز بحضور طاغٍ في العديد من الأعمال الفنية، إذ أحبت الفن منذ الصغر، وتشارك في مسلسل الغاوي في دراما رمضان 2025، وعُرفت بأدوارها المختلفة، وشاركت في عدد من الأعمال  التليفزيونية منها: «بدون سابق إنذار ومذكرات زوج ولعبة نيوتن وملف سري ونسر الصعيد»، ودرست في كلية الفنون والديكور في تونس، وحصلت على شهادة البكالوريوس في الفنون، ثم حصلت على الدراسات العُليا بدبلوم الفنون التصويرية والإعلانات، ثم التحقت بالعديد من ورش نقابة المهن التمثيلية.

وُلدت «عائشة» في تونس في  7 فبراير عام 1989، وبدأت مسيرتها الفنية من خلال الرقص، ثم دخلت عالم عروض الأزياء، حتى دخلت تجارب الأداء ورُشحت للمسلسل التونسي، ثم عرضت عليها فرصة المشاركة في  فيلم صديقي الأخير عام 2013، لتشارك في مسلسل ألف ليلة وليلة عام 2015 وعرفها الجمهور من خلاله، وبحسب حديثها في لقاء سابق مع الإعلامية منى الشاذلي، أوضحت أن دخولها التمثيل كان حلمًا لها: «بحب التمثيل جدًا ودايمًا كان حلمي أقدم للجمهور فن يليق بيهم».

اختيار الفنانة عائشة بن أحمد للأدوار

وتابعت الفنانة عائشة بن أحمد أنها طوال فترة حياتها تحب اختيار الأدوار التراجيدية، وأنها صعبة في اختيارات الأدوار منذ زمان طويل، وفقًا لحديثها: «بعد مسلسل بدون سابق إنذار، فكرت في تقديم كل أنواع الأدوار المختلفة»، وأكدت أنها تحب تقديم كل ما هو مميز، وأنها أيضًا لا تمانع من تقديم كل أنواع الأدوار من آن لآخر حسب احتياجات الدور.

مسلسل الغاوي 

مسلسل الغاوي سيُعرض في رمضان 2025 ومكون من 15 حلقة فقط، بطولة أحمد مكي، ويشاركه البطولة عدد كبير من الفنانين، عائشة بن أحمد، عمرو عبدالجليل، أحمد كمال، ولاء الشريف وأحمد بدير. 

مقالات مشابهة

  • أزمة قلبية مفاجئة.. الكشف عن ملابسات وفاة مدرب كرة في الإسكندرية
  • أحمد الشرع يتوجه إلى تركيا في زيارة رسمية
  • زعيم الثغر يستعد للمصرى البورسعيدى بودية شبابية
  • قبل مشاركتها في مسلسل الغاوي.. كيف تختار عائشة بن أحمد أدوارها؟
  • القاضي يطالب بتوفير حزم تمويلية لتحقيق التوازن بين العرض والطلب بالسوق العقاري
  • أحمد خطاب عن رحيله للاتحاد السكندري: سعيد مع فاركو
  • ممثل النيابة الإدارية أمام المحكمة بقضية طبيبة كفر الدوار: كانت عايزة تركب التريند
  • 22 فبراير .. انطلاق «أسبوع هيباتيا للفن» لدعم المبدعات في الإسكندرية
  • التعادل السلبي يحسم نتيجة مواجهة الاتحاد السكندري وبتروجت في الدوري
  • شوط أول سلبي بين الاتحاد السكندري وبتروجت في الدوري