أعلنت أمانة منطقة الرياض أن الدليل التنظيمي لمظلات السيارات داخل حد الملكية يهدف إلى تحسين البيئة العمرانية بالمنطقة، وتنظيم المظلات فنيًّا، واستخدامه كمرجع وإطار متكامل لهذا الغرض.. مشيرة إلى حرصها على الارتقاء بجودة حياة السكان.
وأضافت الأمانة في بيان صحفي بأن الدليل يضمن جودة تنفيذ أعمال مظلات السيارات القائمة والجديدة، وسلامة مسارات المشاة، ومداخل ذوي الاحتياجات الخاصة، وتنمية مشاريع الأنسنة والتشجير في نطاق الشوارع التي تقع بعرض 30 إلى 40 مترًا.


وأوضحت أن قرارها يستثني العمائر السكنية الواقعة على طرق بعرض 30 مترًا من اشتراطات مظلات السيارات وتنظيماتها فيما يتعلق بتصميم وتنظيم الارتدادات الأمامية للمباني؛ وذلك ارتقاء بالبيئة العمرانية وتحسينًا لمظهرها الحضري.
ولفتت إلى أن دليل مظلات السيارات يستهدف ملاك العمائر السكنية والإدارية، وبلديات المنطقة، والمكاتب الهندسية، والمطورين العقاريين. فيما يشترط التنظيم استخدام مصدات لمواقف السيارات؛ لضمان عدم التعدي على المركبات والأرصفة ومسارات المشاة، وتجهيز المنحدرات للوصول الشامل لذوي الإعاقة.
وبيّنت أن الدليل يتضمن 19 عنصرًا ضابطًا ومعيارًا لتنظيم مظلات السيارات، أبرزها أن يتراوح طول الارتداد الأمامي بين 6 أمتار كحد أدنى، وأن يحتوي على مسار للمشاة، على أن لا تتم إعاقة الحركة أمام المداخل الرئيسية، إلى جانب رصف المسار الأمامي للمدخل، وعدم وضع ملحقات الخدمات عليه، مع زراعة شجرة واحدة على الأقل لكل 6 أمتار.
ويتيح الدليل إجراءات وخطوات سهلة لإصدار تصاريح المظلات بالدخول إلى البوابة الإلكترونية للخدمات البلدية.
ويمكن الاطلاع على كامل الضوابط والمعايير من خلال الرابط الإلكتروني: https://eservices.alriyadh.gov.sa/Documents/UmbrellaGuidelines.pdf، إلى جانب التعرف على النماذج والتصاميم على الموقع نفسه.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

محافظ الغربية يستعرض الموقف التنفيذي لـ6 مشاريع رصف في طنطا

تابع الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، سير العمل بمشروعات الرصف والتطوير بـ6 مواقع بطنطا، حيث تابع الأعمال الجارية في رصف طريق جسر مصرف محلة مرحوم المؤدي لمستشفى الشرطة بطول 400 متر، حيث تم رفع كل التعديات على الطريق كما تم الانتهاء من طبقه الأساس بكامل طول القطاع و تأسيس التربة اسفل قطاع التوسعة ليتحمل الأحمال المرورية المتوقعة في أماكن انتظار السيارات تمهيدا لوضع طبقة الأسفلت، كما تابع المحافظ رصف طريق السكة الوسطى المتفرع من طريق 43 طنطا بسيون حتى مستشفى محلة مرحوم الرابط مع جسر البتانونية.

تطوير طريق خرسيت

كما تابع " رحمي" رصف شارع داير الناحية بكفر عصام من صيدلية الجزار مرورا بالمقابر حتى الجامع الكبير بطول 1100 متر وعرض 8 أمتار، فضلا عن متابعة الاعمال برصف شارع داير الناحية بقرية خرسيت بداية من طريق طنطا شوبر مرورا بالوحدة الوحدة الصحية حتى المقابر بطول 1100 متر وعرض 6 أمتار.

واستمرت الجولة بمتابعة أعمال رفع كفاءة وإعادة رصف طريق كفر الحما تلبنت قيصر (عزبة شعبان)، وشدد المحافظ على تسريع وتيرة العمل للانتهاء من جميع أعمال الرصف بالطريق.

طريق مجمع تدوير المخلفات 

واختتم محافظ الغربية الجولة بمتابعة أعمال رصف وتوسعة الطريق المؤدي لمجمع تدوير مخلفات القمامة بدفرة، بطول 1 كم، وعرض 8 أمتار، بداية من كوبري دفرة باتجاه مدخل مصنع تدوير القمامة، حيث تم الانتهاء من رش طبقه MCO لأخر قطاع طبقه الأساس بعد التوسعات للقطاع العرضي تمهيدا لوضع طبقة الاسفلت الرابطة.

مقالات مشابهة

  • النمل يستغل السيارات كوسيلة نقل لاستعمار بيئات جديدة
  • محافظ الغربية يستعرض الموقف التنفيذي لـ6 مشاريع رصف في طنطا
  • توقع بارتفاع أسعار المركبات الكهربائية خلال الفترة القادمة
  • استشارة صدرية: تكييف السيارات قد يكون قاتلا
  • كارثة استراتيجية بانتظار جيش الاحتلال فيما لو اندلعت حرب شاملة مع حزب الله 
  • “العربى الأفريقى” يرفع حدود المعاملات الدولية داخل وخارج مصر
  • سيارة رياض محرز تتعرض لحادث سير في إنجلترا .. صور
  • مستوردي السيارات تكشف تفاصيل جديدة بشأن الإفراج عن المركبات العالقة بالموانئ
  • تفاصيل حدود الاستخدام للبطاقات الائتمانية في 5 بنوك داخل وخارج مصر
  • صور| الموجة الحارة تعطّل محركات السيارات في الشرقية