صحيفة المرصد الليبية:
2024-09-19@09:35:13 GMT

ما الذي يمكنه منع تطور سرطان القولون

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

ما الذي يمكنه منع تطور سرطان القولون

روسيا – أصبح سرطان القولون في الوقت الحاضر أكثر الأمراض الفتاكة انتشارا. ويخلط البعض بينه وبين البواسير لأن لهما أعراضاً متشابهة.

وحددت الدكتورة بادما باشانكييفا أخصائية أمراض الأمعاء، أعراض سرطان القولون وطرق مواجهة هذا المرض القاتل.

وفقا لها، أولى الأعراض الرئيسية لسرطان القولون وجود دم في البراز. وسبب وجود هذا الدم هو تلف جدار الأمعاء، ما يؤدي إلى نزف في الغشاء المخاطي.

والعلامة الثانية لسرطان القولون هي الشعور الدائم بالتعب، ويعود السبب في ذلك إلى فقر الدم الناجم عن نقص عنصر الحديد في الدم. لذلك يشعر الشخص بالدوخة وبطنين في الأذنين.

وبالإضافة إلى ذلك، في حالة الإصابة بهذا المرض يتغير البراز ويتكرر. ومن الأعراض المميزة الأخرى فقدان الوزن، الذي يعتقد الكثيرون أنه نتيجة الإجهاد. ولكن، في الواقع، الأمر ليس كذلك.

ووفقا لها، يجب على كل شخص بعد بلوغه 45 عاما، أن يخضع لتنظير القولون مرة في السنة.

وتشير الأخصائية، إلى أن سرطان القولون يتطور من زائدة لحمية صغيرة (سليلة) في الغشاء المخاطي، تتضخم مع مرور الوقت إلى ورم حميد أو ورم خبيث. لذلك إزالة هذه الزائدة تمنع الإصابة بسرطان القولون بنسبة تصل إلى 95 بالمئة.

المصدر: فيستي. رو

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: سرطان القولون

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف نظام غذائي يحسن أعراض القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي هو اضطراب في التفاعل بين الدماغ والأمعاء يتميز بمجموعة من الأعراض المصاحبة معًا والتي تشمل آلام البطن والتغيرات في اتساق حركات الأمعاء،  تحدث هذه الأعراض على مدى فترة طويلة، وغالبا ما تكون سنوات

تحسنت أعراض مرضى القولون العصبي الهضمي بتناول كميات أقل من السكر والنشويات، كما تحسنت لدى من اتبعوا نظام "فودماب" الغذائي الموصى به للمرضى حالياً، وفق نتائج دراسة جديدة من جامعة لوند في السويد.

ووجد الباحثون أن فقدان الوزن يكون أكبر، وأن الرغبة الشديدة في تناول السكر تقل بين الذين يتبعون نظاماً غذائياً منخفض النشويات والسكروز.

وبحسب "مديكال إكسبريس"، شارك في تجربة الدراسة 105 أشخاص يعانون من متلازمة القولون العصبي، واستمرت التجربة 4 أسابيع، إلى جانب تحليل العوامل الوراثية.

وخلال التجربة، تناول المشاركون كميات أقل بكثير من السكر والنشويات، والمعروفة باسم النظام الغذائي منخفض النشويات والسكروز (SSRD). بالإضافة إلى الحلويات، يجب تجنب الأطعمة المصنعة، "الوجبات الجاهزة".

وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن نظام "فودماب" الغذائي يقلل بشكل كبير من أعراض القولون العصبي. وكانت الأعراض الأكثر شيوعاً هي: الألم المتكرر، والضيق في البطن، والإسهال والإمساك.

وفي نظام "فودماب" يأكل الشخص فقط الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكريات القليلة القابلة للتخمر، والسكريات الثنائية والأحادية.

وأشارت الباحثة بوديل أولسون إلى جانب وراثي، وهو وجود تباين وراثي يعيق تحلل السكريات والنشويات في الأمعاء بين مرضى القولون العصبي.

وقالت: "دعونا نحاول إعطاء هؤلاء المرضى كميات أقل من السكر والنشويات".

وبالإضافة إلى انخفاض الأعراض، كان فقدان الوزن بعد 4 أسابيع أكبر في مجموعة حمية "فودماب"، وهو أمر إيجابي، حيث يزن مرضى القولون العصبي أكثر في المتوسط ​​من الأشخاص الأصحاء، كما أوضحت أولسون.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف نظام غذائي يحسن أعراض القولون العصبي
  • ميشالاك يتحدى الأهلي: الزمالك يمكنه الفوز على أي فريق بأفريقيا
  • قضى على حياة هداف مونديال 1990.. كيف تقي نفسك من الإصابة بسرطان القولون؟
  • إيطاليا تودع هداف كأس العالم 1990 توتو شيلاتشي بعد صراعه مع سرطان القولون
  • عاجل.. وفاة سكيلاتشي أسطورة إيطاليا ونجم مونديال 90
  • مرض الشريان التاجي: الأعراض والأسباب والعلاج
  • 5 أعراض لمرض الشريان التاجي.. احذر الإصابة بالنوبات القلبية
  • احذر أعراض الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي.. يسبب السرطان
  • تسمم الدم.. علامات الإصابة والفئات الأكثر عرضة
  • نصائح فعالة للوقاية من الإصابة بمرض السكري| احذر التوتر