تستورد الصين النفط الإيراني الخاضع للعقوبات بأعلى وتيرة منذ عقد على الأقل، حيث يؤدي ارتفاع الأسعار عالمياً إلى زيادة جاذبية الخام مخفض السعر.

ونقل تقرير لوكالة "بلومبرج"، عن شركة تحليل البيانات "كبلر"، كشفه رفع إيران صادراتها من النفط خلال العام الجاري، بعد أن "عززت أدوارها الجيوسياسية".

وتتجه غالبية شحنات إيران إلى الصين، كما أن التساهل في تحقيقات بكين حول واردات مزيج البيوتمين، والتي تُخلط مع الخام الإيراني أحياناً، يُسرع أيضاً من مرور الشحنات عبر الجمارك، حسب متعاملين منخرطين بالسوق.

ومن المتوقع وصول واردات الصين (أكبر دولة مستوردة للنفط) من الخام الإيراني إلى 1.5 مليون برميل يومياً تقريباً خلال الشهر الجاري، حسب تقديرات "كبلر".

اقرأ أيضاً

تحتاج لنفط السعودية وموقع إيران.. الصين تسير بحذر على حبل مشدود

ويقارن ذلك بمتوسط 917 ألف برميل يومياً خلال أول 7 أشهر من السنة الحالية، وسيصبح هذا الرقم الأعلى في بيانات "كبلر" المسجلة منذ 2013.

وأدى خفض السعودية وروسيا، وهما زعيمتا "أوبك+" التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من خارجها، إلى ارتفاع أسعار النفط خلال الأسابيع الـ7 الماضية.

وتسبب صعود سعر خام برنت (المعيار العالمي لسوق النفط) بنسبة 20% تقريباً منذ أواخر يونيو/حزيران الماضي، إلى تعزيز الطلب على النفط الإيراني مخفض السعر، والذي تشتري مصافي التكرير المستقلة المتمركزة في مقاطعة شاندونغ كميات كبيرة منه.

وأوضح متعاملون أن درجتي خام رئيسيتين في إيران يجري تداولهما في الوقت الراهن بسعر أقل من خام برنت بفارق يزيد عن 10 دولارات، وهما أرخص كثيراً من الدرجات الروسية.

اقرأ أيضاً

أويل برايس: الصين وروسيا وإيران والعراق.. اتفاقيات نفطية تؤسس لنظام جديد للسوق

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الصين النفط إيران النفط الإيراني

إقرأ أيضاً:

ارتفاع سعر النفط مع انتظار خفض أسعار الفائدة الأمريكية

شهد اليوم الاثنين الموافق 16 سبتمبر، ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة، وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية هذا الأسبوع، بجانب استئناف الإمدادات الأمريكية بعد الإعصار فرانسين وبيانات صينية أضعف.

ارتفاع العقود الآجلة لخام برنت

ووفق لوكالة رويترز، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر 15 سنتا أو 0.2 % إلى 71.76 دولار للبرميل بحلول الساعة 0015 بتوقيت جرينتش. 
وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم أكتوبر 23 سنتا أو 0.3 % إلى 68.88 دولار للبرميل.
كما كانت العقود الآجلة للنفط الخام قد أغلقت على انخفاض في الجلسة السابقة، مع انحسار المخاوف بشأن انقطاع الإمدادات مع استئناف إنتاج النفط الخام في خليج المكسيك في أعقاب الإعصار فرانسين ومع ظهور بيانات متزايدة تشير إلى ارتفاع أسبوعي في عدد منصات الحفر في الولايات المتحدة.
وبالرغم من ذلك لا يزال ما يقرب من خمس إنتاج النفط الخام و28% من إنتاج الغاز الطبيعي في خليج المكسيك متوقفا عن العمل في أعقاب إعصار فرانسين.
وينتظر الكثيرون خفض أسعار الفائدة الذي سيقدمه بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بعد اجتماعه في 17 و18 سبتمبر، والذي سيؤدي إلى خفض تكلفة الاقتراض، وبالتالي يعزز النشاط الاقتصادي ويرفع الطلب على النفط.


تباطؤ نمو الناتج الصناعي في الصين 

أما في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، تباطأ نمو الناتج الصناعي إلى أدنى مستوياته في خمسة أشهر في أغسطس، في حين ضعفت مبيعات التجزئة وأسعار المساكن الجديدة بشكل أكبر. 
كما انخفض إنتاج مصافي النفط للشهر الخامس على التوالي، حيث أدى الطلب المخيب للآمال على الوقود وهوامش التصدير الضعيفة إلى كبح الإنتاج.

استقرار الدولار بعد فشل محاولة اغتيال ترامب الثانية 
 

وعلى صعيد آخر، شهدت العملة الأمريكية “الدولار”، استقرارا بعد أن أصبح المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب آمنا في أعقاب ما قاله مكتب التحقيقات الفيدرالي أنه يبدو أنه محاولة اغتيال ثانية خارج ملعبه للجولف في فلوريدا.

مقالات مشابهة

  • روسيا.. يقطينة تزن 817 كغ تسجل رقما قياسيا
  • ارتفاع سعر النفط مع انتظار خفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • نيوكاسل يحقق رقما قياسيا غائبا منذ 28 عاما
  • بتفوقه على ميسي ونيمار.. ليفاندوفسكي يسجل رقما قياسيا مميزا مع برشلونة
  • الميرنغي يحقق رقماً قياسيا مدهشًا بركلات الجزاء
  • سعيود يحطم رقما قياسيا ويتفوق على نجوم الدوري السعودي 
  • كوريا الجنوبية لم تستورد النفط الإيراني في آب
  • كوريا الجنوبية تسجل صفر واردات من النفط الإيراني في أغسطس
  • وسط استمرار إغلاق الموانئ .. استمرار تراجع صادرات النفط الليبية
  • وسط أزمة المصرف المركزي.. استمرار تراجع صادرات النفط الليبية