قال متحدث باسم مركز طب الطوارئ والدعم في ليبيا، الأربعاء، إن عدد ضحايا الاشتباكات التي شهدتها العاصمة طرابلس يصل إلى 55 قتيلا و146 جريحا.

وكانت الاشتباكات هي الأعنف التي تشدها طرابلس منذ سنوات وهدأت في وقت متأخر، الثلاثاء، عندما أطلق فصيل سراح قائد فصيل آخر منافس.

وتسبب احتجاز هذا القائد في اندلاع الاشتباكات وجرى تسليمه إلى فصيل ثالث محايد.

ماذا حدث في العاصمة الليبية؟

شهدت طرابلس أسوأ أحداث عنف هذا العام عندما اندلعت اشتباكات بين فصيلين مسلحين لكن يبدو أن القتال الدامي قد هدأ بعدما أطلق أحد الفصيلين سراح قائد الجانب الآخر. قوة الردع الخاصة واللواء 444 هما من أقوى الفصائل المسلحة في طرابلس، واندلع القتال بينهما في أحياء العاصمة منذ مساء الإثنين. قال مصدران من الجانبين إن قوة الردع الخاصة أفرجت عن محمود حمزة قائد اللواء 444 الذي أدى احتجازه إلى اندلاع الاشتباكات. بدأ القتال بعد احتجاز قوة الردع الخاصة، التي تسيطر على مطار معيتيقة الرئيسي بطرابلس، لحمزة في أثناء محاولته السفر.

من هي الفصائل المتحاربة؟

وضعت الاشتباكات بين اللواء 444 وقوة الردع الخاصة، اللتين دعمتا حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة خلال معارك قصيرة العام الماضي، نهاية للهدوء النسبي الذي دام شهورا في طرابلس. لم تنعم ليبيا إلا بقليل من السلام أو الأمن منذ انتفاضة2011، التي دعمها حلف شمال الأطلسي، وانقسمت في 2014 بين فصائل متحاربة في الشرق والغرب. قوة الردع الخاصة هي أحد الفصائل المسلحة الرئيسية في طرابلس منذ سنوات، وتسيطر على منطقة معيتيقة والمنطقة الساحلية المحيطة بها بما في ذلك جزء من الطريق الرئيسي الذي يؤدي إلى الشرق. يسيطر اللواء 444 على قطاعات كبيرة من العاصمة ومناطق إلى الجنوب من طرابلس، ولعب حمزة، وهو ضابط سابق في قوة الردع الخاصة، دورا رئيسيا في التوسط لإنهاء التوتر بين فصائل مسلحة أخرى.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات طرابلس محمود حمزة قوة الردع الخاصة مطار معيتيقة اللواء 444 اشتباكات طرابلس طرابلس وسط طرابلس سكان طرابلس ليبيا أمن ليبيا أزمة ليبيا طرابلس محمود حمزة قوة الردع الخاصة مطار معيتيقة اللواء 444 ملف ليبيا

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: ارتفاع ضحايا حادث التدافع في الهند إلى 107 أشخاص

أعلنت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل منذ قليل، عن ارتفاع ضحايا حادث التدافع في الهند إلى 107 أشخاص.

 

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عدد ضحايا إعصار بيريل في جامايكا إلى 9 أشخاص
  • لليوم الخامس.. مقتل وإصابة ثلاثة مُسلّحين في اشتباكات قبلية يدفع بها الحوثيون بحزم الجوف
  • ارتفاع حصيلة ضحايا تفجيرات نيجيريا إلى 32 قتيلاً
  • ارتفاع حصيلة ضحايا التفجيرات شمال شرق نيجيريا إلى 32 قتيلاً
  • تصادم سيارتين في غليزان..ارتفاع الحصيلة إلى 8 ضحايا
  • العنف الاسري يتطلب تغيير الثقافة الاجتماعية مع الردع القانوني و تغيير المناهج
  • تركيا: اتخذنا موقفا مبدئيا منذ البداية ضد المأساة الإنسانية بسوريا
  • مديرية الصعيد بشبوة تشهد اشتباكات دموية بين قبائل العوالق
  • ارتفاع عدد ضحايا تدافع خلال حدث ديني في شمال الهند إلى 116 قتيلا
  • «القاهرة الإخبارية»: ارتفاع ضحايا حادث التدافع في الهند إلى 107 أشخاص