مسقط ـ العُمانية : بلغ سعر نفط عُمان الرسمي تسليم يوم أمس لشهر أكتوبر القادم 86 دولارا أميركيا و9 سنتات كما شهد سعر نفط عُمان أمس انخفاضا بلغ دولارا أميركيا و10 سنتات مقارنة بسعر يوم أمس الأول البالغ 87 دولارا أمريكيا و19 سنتا.
وتجدر الإشارة إلى أنّ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر أغسطس الجاري بلغ 74 دولارا أمريكيا و78 سنتا للبرميل، منخفضا 16 سنتا مقارنةً بسعر تسليم شهر يوليو الماضي.


كما تراجعت أسعار النفط يوم أمس مواصلة خسائر الجلسة السابقة التي بلغت واحدا بالمائة مع تغلب بيانات اقتصادية ضعيفة من الصين على شح إمدادات الخام الأميركية وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 21 سنتا إلى 84.68 دولار للبرميل، في حين تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 20 سنتا إلى 80.79 دولار وتراجع الخامان القياسيان إلى أدنى مستوياتهما منذ الثامن من أغسطس .
ولا تزال بيانات النشاط الاقتصادي الصيني لشهر يوليو التي صدرت أمس الأول تدفع السوق نحو الهبوط بعد أن جاءت مبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي والاستثمار دون التوقعات مما أثار القلق بشأن تباطؤ أشد وأطول في نموّ ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
وأثارت بيانات مبيعات التجزئة التي جاءت أقوى من المتوقع في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم مخاوف من أن أسعار الفائدة قد تظل مرتفعة لفترة أطول وقد تؤدي تكاليف الاقتراض المرتفعة للشركات والمستهلكين إلى إبطاء النمو الاقتصادي وتقليل الطلب على النفط.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

الدولار ينخفض بأكثر من 30 قرشا أمام الجنيه خلال سبتمبر.. ما السبب؟

انخفض الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري بأكثر من 30 قرشا خلال تعاملات شهر سبتمبر 2024، ليتراوح سعر الدولار بين 48.26 جنيه للشراء و48.36 جنيه للبيع، مقارنة بمستويات 48.57 جنيه للشراء، 48.67 جنيه للبيع في مطلع الشهر.

وكشفت لوحة أسعار الصرف على الموقع الإلكتروني لكل بنك، عن تراجع ملموس من الدولار أمام الجنيه، حيث تراوح سعر صرف العملة الأمريكية في مصر أبوظبي الإسلامي اليوم الإثنين - آخر أيام تعاملات شهر سبتمبر - بين 48.40 جنيه للشراء و48.50 جنيه للشراء، وفي نفس الوقت تراجع الدولار في ميد بنك إلى 48.35 جنيه للشراء و48.45 جنيه للشراء.

بنوك تفتح حدود الحصول على الدولار أمام العملاء المسافرين

يأتي الانخفاض الجديد في الدولار بعدما أعلن بنكا «الأهلي ومصر» في النصف الأول من شهر سبتمبر عن رفع الحد الأقصى لتغيير العملة من فروعهما أمام المسافرين إلى 5 آلاف دولار، وفي الوقت ذاته رفع البنكان حدود المعاملات الدولية على بطاقات الائتمان لما يعادل 300 ألف جنيه، وفقا لمحددات كل بطاقة.

البنك المركزي المصري وتحويلات المصريين العاملين

وفي الجانب ذاته قال البنك المركزي المصري، إن تحويلات المصريين العاملين بالخارج ارتفعت بنسبة 32.4% خلال أول سبعة أشهر بالعام الجاري إلى 15.5 مليار دولار، مقارنة بـ 11.7 مليار دولار عن الفترة نفسها بالعام الماضي 2023.

هذا وسجلت تحويلات المصريين العاملين بالخارج قيمة 3 مليارات دولار خلال شهر يوليو الماضي فقط، ونما صافي الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي المصري حتى 46.59 مليار دولار بنهاية أغسطس الماضي، بحسب بيانات المركزي المصري.

سعر الدولار اليوم مصر

ويسجل سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم الإثنين في بنك مصر والبنك الأهلي المصري نحو 48.26 جنيه للشراء و48.36 جنيه للبيع، وفي البنك الأهلي الكويتي 48.25 جنيه للشراء و48.35 جنيه للبيع، وفي البنك التجاري الدولي CIB بلغ سعر الدولار حوالي 48.24 جنيه للشراء و48.34 جنيه للبيع.

الدولار صندوق الاستثمارات العامة

كان الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، وجه صندوق الاستثمارات العامة في منتصف شهر سبتمبر الجاري بفتح استثمارات أولية بقيمة 5 مليارات دولار في السوق المصري، وفق بيان سابق لمجلس الوزراء.

وقال متعب الشثري، ممثل صندوق الاستثمارات العامة السعودي، والذي يبلغ إجمالي أصوله تحت الإدارة 3.47 تريليون ريال، إن شركات الصندوق لديها استثمارات في السوق المصري بحوالي 3 مليارات دولار.

اقرأ أيضاًالأخضر عامل كام؟.. سعر الدولار مقابل الجنيه بمنتصف تعاملات اليوم الإثنين 30 سبتمبر

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الإثنين 30 سبتمبر 2024

انتعاش صافي الأصول الأجنبية لـ البنك المركزي المصري للشهر الرابع على التوالي

مقالات مشابهة

  • خبير نفطي يحدد 3 أسباب لارتفاع أسعار النفط مجددا
  • النفط يتجه للانخفاض للشهر الثالث رغم الصراع بالشرق الأوسط
  • الدولار ينخفض بأكثر من 30 قرشا أمام الجنيه خلال سبتمبر.. ما السبب؟
  • اضطرابات الشرق الأوسط ترفع أسعار النفط
  • النفط العراقي يفتتح تعاملات الأسبوع على ارتفاع في الاسواق العالمية
  • الجيش الإسرائيلي يضغط.. هل اقترب الغزو البري للبنان؟
  • تنويه هام من شركة الغاز في صنعاء بعد الغارات الإسرائيلية… ماذا جاء فيه؟
  • النفط والذهب يظهران اتجاهات متباينة وسط تحولات اقتصادية وجيوسياسية
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 34 سنتا ليبلغ 73.84 دولار
  • ارتفاع أسعار النفط عقب استهداف ضاحية بيروت