موقع 24:
2024-10-05@17:15:00 GMT

طريقة مبتكرة لتنقية هواء المنزل بواسطة المصباح

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

طريقة مبتكرة لتنقية هواء المنزل بواسطة المصباح

قدّم باحثون من كوريا الجنوبية طريقة مبتكرة لمعالجة تلوث هواء المنزل، باستخدام طلاء لأغطية المصابيح يسرّع التفاعلات الكيميائية بواسطة الحرارة المنبعثة من المصباح، لأكسدة المركبات العضوية المتطايرة.

عندما تنبعث حرارة المصباح يحول طلاء الغطاء المركبات العضوية إلى ماء وثاني أكسيد الكربون

وتم عرض هذه التقنية، أمس الثلاثاء، في اجتماع الجمعية الكيميائية الأمريكية في سان فرانسيسكو.

وكان فريق البحث قد طوّر هذا الطلاء العام الماضي، ثم قدموا هذا العام نسخة منخفضة التكلفة منه.

وقال فريق البحث من جامعة يونسي في سيول: "تستخدم هذه التقنية الحديد والنحاس كطلاء، لتنقية الهواء الداخلي من المركبات العضوية المتطايرة التي تطلقها منتجات التنظيف، أو الأثاث، أو أثناء الطهي".

وتسبب هذه الملوثات للهواء الداخلي أضراراً صحية، خاصة في المناطق الحضرية.

ووفق "نيو ساينتست"، تم اختبار تأثير الطلاء في غرفة صغيرة مع المركبات العضوية المتطايرة عند 1 جزء في المليون و10 أجزاء في المليون، وأزال الطلاء العاكس للضوء جميع المركبات العضوية المتطايرة، ونتج عن ذلك كميات صغيرة من ثاني أكسيد الكربون والماء.

واختبر الباحثون الفريق أغطية المصابيح باستخدام مصابيح الهالوجين أو المصابيح المتوهجة، شائعة الاستخدام، والتي تنبعث منها درجات حرارة تتراوح بين 100 و160 درجة مئوية، وقالوا إنهم يعملون على تطوير نموذج لمصابيح (LED) والتي تطلق حرارة أقل بكثير.

ويتوقع الباحثون أن محفّز النحاس في هذا الطلاء قد يعقم أيضاً مسببات الأمراض المحمولة في الهواء بسبب خصائص المادة المطهرة.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني

إقرأ أيضاً:

سيدة صينية تضع طفلين من رحمين.. «بتحصل مرة في المليون»

سُجلت حالات نادرة للولادة عالميًا، بينها ما أثار دهشة الأطباء وحيرتهم، مثل ولادة توأمين في رحمين منفصلين، هذه الحالة نادرة جدًا، ولا يتجاوز عدد الحالات المسجلة بها العشرات حول العالم، بما في ذلك بضع حالات فقط في بريطانيا.

من الناحية الطبية، امتلاك الأم رحمين يُعتبر أمرًا ممكنًا وإن كان نادرًا، حيث يمكن أن يختلف الرحمين عن بعضهما بعض الشيء بوجود حاجز أو تباين بسيط، ما يجعل إمكانية ولادة طفلين منفصلين أمرًا ممكنًا، وحسب ما أوضحه الدكتور أحمد حسن عيادة استشاري أمراض النساء والتوليد وتأخر الإنجاب خلال حديثه لـ«الوطن»، فإن هذه الحالة تُعد طبيعية من الناحية العلمية، رغم ندرتها.

أم تمتلك رحمين وتضع توأمين منفصلين

أحد أبرز هذه الحالات تم تسجيله في الصين، حيث وضعت سيدة تُدعى «لي» توأمًا، ذكرًا وأنثى، في رحمين منفصلين بعد إجهاض سابق. وأجريت الولادة بعملية قيصرية بعد متابعة طبية دقيقة للأم وطفليها، ورغم القلق الذي أحاط بالولادة، خشي الأطباء من حدوث مضاعفات مثل النزيف أو نقص وزن الأجنة، إلا أن الطفلين وُلدا بحالة صحية جيدة، حيث بلغ وزن الولد 3.3 كجم ووزن البنت 2.4 كجم، وفقًا لما أفادت به «إذاعة الصين البريطانية».

وفي حادثة أخرى، أنجبت أم من ولاية ألاباما الأمريكية في ديسمبر الماضي فتاتين توأم من رحمين منفصلين أيضًا، لتكون ولادتها معقدة واستغرقت عدة ساعات، ولكنها نجحت في النهاية بسلامة الأم والأطفال.

ورغم أن هذه الحالات النادرة بعضها يعتبر طبيعيًا بالنسبة للأطباء، إلا أنها تلفت الانتباه وتثير الدهشة على وسائل التواصل الاجتماعي، خاصةً بعد نجاح العمليات وإنجاب الأمهات أطفالهن بسلام.

مقالات مشابهة

  • بمكونات صحية.. طريقة عمل الجبنة الرومي في المنزل
  • المصباح: الواحد بقى ما عارف يمشي يتصور وين زاتو يا جنجاقحت ????????
  • فرق الإطفاء تسيطر على حريق عدد من المركبات بمنطقة جابر الأحمد
  • سيدة صينية تضع طفلين من رحمين.. «بتحصل مرة في المليون»
  • ”البيئة“ تؤكد أهمية التوسع في الزراعة العضوية بدون تربة لمواجهة التحديات
  • إريكسون تقدم حلولاً مبتكرة في جيتكس 2024
  • اكتشاف تأثير جديد لجائحة “كوفيد-19” بلغ القمر!
  • لرفع كفاءة الإنتاج الزراعي.. “البيئة” تؤكّد أهمية التوسّع في الزراعة العضوية بدون تربة
  •  ضبط متهم بقضايا احتيال تجاوزت المليون دينار
  • «ويتيكس».. استعراض ممارسات مبتكرة لتعزيز النقل الأخضر