موقع 24:
2025-01-28@23:25:09 GMT

نجومية ومرض وإدمان.. محطات في مسيرة خالد الصاوي

تاريخ النشر: 25th, November 2024 GMT

نجومية ومرض وإدمان.. محطات في مسيرة خالد الصاوي

يحتفل النجم المصري خالد الصاوي اليوم بعيد ميلاده الواحد والستين، الذي يوافق 25 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، بعدما قدّم رحلة فنية حافلة بالعطاء والنجومية والانتشار بسبب أدواره المميزة والمعقدة، وأيضاً حياته المليئة بالأحداث المؤثرة والمحن التي نجح في تخطيها أمام الجمهور، رغم صعوبتها.

البداية والنشأة

ولد خالد الصاوي في مدينة الإسكندرية في 25 نوفمبر (تشرين الثاني) 1963، لأسرة متوسطة ميسورة الحال، لأب يعمل محامي، ويتميز بحياته الصارمة والمنضبطة، والتي تأثر بها ابنه، لدرجة اعتبره قدوة ومثلاً أعلى.


وعن ذلك قال في لقاء سابق: "والدي هو قدوتي وكلمة السر في حياتي الشخصية والفنية، إذ كان محامياً شهيراً ورجلاً مميزاً، وكان يربيني وإخوتي تربية منظمة وصارمة وشديدة في قواعدها، وإن وجد أي إهمال ولو كان بسيطاً، ردّ بحزم كبير وعاقبنا، وهذا أثّر كثيراً في شخصيتي التي أحبته بشدة وتأثرت به، لدرجة أني درست في كلية الحقوق من أجله ولكني لم أجد نفسي في مهنة المحاماة، لذلك توقفت عنها".
بدأ الصاوي التمثيل على المسرح الجامعي، وبعد تخرجه عمل محامياً وصحفياً ومترجماً، ثم احترف التمثيل في 1988، وبعدها بعام أسس فرقة الحركة المسرحية الحرة، وقدّم فيها أغلب مسرحياته التي ألفها وأخرجها وشارك في بطولتها، وفي كتابة أشعارها أيضاً.

وأكد الصاوي في لقاء سابق، أن اكتشافه لشغفه بالفن منحه حرية التعبير والإبداع، وكان بمثابة ملاذ بديل عن الواقع، حيث قضى وقتاً طويلاً في رسم نفسه وهو يخوض مغامرات خيالية، حتى أدرك أن الفن سيكون مهنته وحياته المستقبلية.
ولاحقاً اشترك في تأسيس الجمعية المصرية لهواة المسرح، حيث كتب وأخرج للمسرح، وقام بعدة دراسات (دون درجة علمية) في الفلسفة والنقد الفني والتمثيل وفنون المسرح المختلفة.

وفي عام 1990 مثّل في أول فيلم سينمائي له واسمه "درب الرهبة"، من إخراج علي عبد الخالق، إلى أن حصل على بكالوريوس الإخراج السينمائي من أكاديمية الفنون المصرية عام 1993.
لكنه تراجع، وقدّم أدواراً سينمائية بمساحات فنية صغيرة إلى حد ما، مثل "السرير" في 1999، و"عاصفة من الماضي" 2003، و"نحب نعيش الحرية" 2000. 

سن الأربعين.. وعمارة يعقوبيان

أدى هذا التراجع السينمائي إلى عودة خالد الصاوي للمسرح مجدداً، فقدم عرضاً مشتركاً مع فريق مسرحي سويدي لنص شكسبيري، ونجح بشدة في كل من القاهرة والسويد، ثم كان النجاح الكبير لمسرحيته "اللعب في الدماغ" التي أجبر الرقابة على الموافقة عليها، بعد ضغوط ثقافية عديدة وإشادات نقدية بالنص.
بعدها جاءته الفرصة الأبرز في تاريخه، وهو دور الصحفي المنحرف أخلاقياً في فيلم "عمارة يعقوبيان"، وهو الدور الذي رفضه كثير من نجوم مصر، ومنهم فاروق الفيشاوي الذي خاف من أن يلتصق التمثيل بالواقع في ذهن المتلقي، ومستشهداً بزملاء له عانوا من تبعات تمثيلهم للدور في أعمال سابقة، ومنهم يوسف شعبان في "حمام الملاطيلي".

اعترف خالد الصاوى أن سن الأربعين كان أزمة بالنسبة له لأنه لم يكن مشهوراً وقتها، مشيراً الى أنه كان أيضاً لا يملك المال الذي يمكّنه من الزواج في هذا السن المتقدّم، موضحاً أنه خلال هذه المرحلة عُرض عليه فيلم "عمارة يعقوبيان"، فكان بمثابة فرصة لا تعوض، واكتشف من خلاله أنه "ممثل رائع"، على حد قوله، معتبراً هذا الفيلم هو الانطلاقة الفنية الحقيقية له.
وأشار الصاوي في لقاء تلفزيوني إلى أنه قبل تصوير مشاهده في هذا الفيلم أخبر والديه وشقيقته عن تفاصيل هذا الدور، وأنه قد يسبّب لهم مضايقات وتعليقات غير جيدة من البعض، لكنهم وافقوا، فبدأ تصوير الفيلم الذي حقق نجاحاً كبيراً عقب عرضه، وأثار ضجة واسعة آنذاك.

نجاحات متلاحقة

لفت "عمارة يعقوبيان" أنظار الجميع إلى الموهبة الحقيقية لخالد الصاوي، لكنه لم يستغل نجاحه فيه في تقديم البطولة المطلقة، بل ركز على زيادة أهمية أدواره حتى لو لم تتسع مساحتها، فأبدع في دور الطبيب النفسي الماهر والمخادع في "كده رضا" مع أحمد حلمي، كما كان دور الضابط رشدي في "الجزيرة" مؤثرا رغم صغر مساحته، وكذلك دور "بلعوم" المطرب الذي يفقد جماهيريته في "كباريه"، والعفريت "نائل" في "الفيل الأزرق".
وتزامنت نجاحات الصاوي في السينما مع نجاحات تلفزيونية، أبرزها دور مصطفى أمين في مسلسلات "أم كلثوم" و"محمود المصري" و"من أطلق الرصاص على هند علام" لنادية الجندي، و"نار ورماد" مع أيمن زيدان، و"القاهرة كابول" مع طارق لطفي وفتحي عبد الوهاب، وغيرهم.

الحب والزواج

تحدث خالد الصاوي عن قصص الحب في حياته وزواجه في نهاية سن الأربعين، قائلاً: "خضت تجارب كثيرة البعض منها كان جدياً والآخر كان على العكس، وكان لا بد أن تكون هناك امرأة في حياتي في النهاية".

وعن عدد المرات التي قرر فيها الزواج، قال: "خطبت 3 مرات، وكنت سبب فشل تلك التجارب حيث كنت أرى نفسي رجلاً كبيراً لكن بداخلي طفل صغير، كما كنت لا أتحمل الارتباط القوي الذي لا يسمح بمساحة شخصية لكل طرف".
استمر الصاوي على هذا الحال حتى سن السابعة والأربعين، إلى أن تزوج من مي كُريم، التي تصغره بعشرين عاماً، لكنه أحب فيها "عقلها الكبير"، على حد قوله.
وعن زواجه وحياته الشخصية قال: "تزوجت في سن كبيرة، وبعد الزواج أصبحت ملتزماً، وأقلعت عن كل الأشياء السيئة.. فزوجتي جاءت في الوقت المناسب".
ورغم ذلك، أعرب الصاوي عن ندمه على تأخر الزواج وعدم الإنجاب من زوجته رغم حبه الكبير لها، مرجعاً سبب عدم إنجاب أطفال إلى "فرق السن بينهما والمشاكل الصحية التي مر بها".

مرض.. وإدمان

أثناء التحضير لفيلم "عمارة يعقوبيان" اكتشف الصاوي "بالصدفة" إصابته بالتهاب الكبد الوبائي "فيروس سي"، لكنه أخفى الأمر عن الجميع لمدة 3 سنوات كاملة، خاصةً أنه لم يكن يمتلك المال اللازم من أجل تلقي العلاج.
وحينما تحسّنت أحواله المادية سافر إلى ألمانيا، وتلقى العلاج هناك لمدة عام ونصف العام، حتى تماثل للشفاء تماماً.
ولم تتوقف أزماته الصحية آنذاك، حيث خضع بعدها لجراحة الغضروف في الظهر، ثم بعد سنوات اكتشف إصابته بورم في المخ حين فوجئ بظهور نتوء في رأسه، وبالفحص تبين أنه ورم حميد، فقام باستئصاله.

أيضاً كشف الفنان خالد الصاوي عن فترة صعبة مر بها في حياته، حيث فكّر حينها في الانتحار، وذلك بسبب إدمان المخدرات، مشيراً إلى أن الفن أنقذه من الإدمان والجنون، والتفكير في الانتحار.
وقال الصاوي: "أنا حالياً أحسن من الماضي، أنا ماشي صح، الفن أنقذني من الجنون، والانتحار، والإدمان، وكل هذا العبث.. أدمنت في فترة ولكن لست فخوراً بها، ولن أجهر بجريمة أكيد، لكن أقول ذلك من باب نصيحة الشباب الصغار".
وحرص الصاوي على تقديم نصيحة لجمهوره، وكل من يفكر في الإدمان، قائلًا: "ما أريد قوله بعد هذه الرحلة الصعبة في الفن والحب والإدمان والمرض، أنني في النهاية تزوجت وبدأت في الاهتمام بالتغذية السليمة وبممارسة الرياضة وبالابتعاد عن كل ما يضرني".
وواصل: "أقول للشباب: لا تجرب أي شيء يقودك للإدمان.. شاهد من غرقوا في هذا المستنقع وتعلّم من تجاربهم. بعض الأمور إذا فعلتها ستخسر نفسك، وصحتك، وأموالك، وثقتك في نفسك.. فتجنبها من البداية حتى لا تندم في نهاية عمرك".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عودة ترامب عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية خالد الصاوي خالد الصاوي عمارة یعقوبیان خالد الصاوی الصاوی فی إلى أن

إقرأ أيضاً:

الإمارات ترسّخ مكانتها قوةً دافعةً للتحوّل نحو الطاقة النظيفة

رسخت دولة الإمارات مكانتها العالمية قوة دافعة للتحول نحو الطاقة النظيفة، عبر مشاريعها المتطورة التي تسهم في تعزيز أمن الطاقة، وتلهم العالم في الابتكار والاستدامة في رحلتها إلى مستقبل أكثر ازدهاراً.
وتحتفي الإمارات باليوم العالمي للطاقة النظيفة، الذي يصادف 26 يناير من كل عام، وقد قطعت خطوات متسارعة في تطوير مشاريع الطاقة المتجددة والنظيفة، لتصبح نموذجاً يُحتذى عالمياً في التحول نحو الطاقة المستدامة والمنصفة للجميع.
وأكدت الدكتورة نوال الحوسني، المندوبة الدائمة للدولة لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا»، في تصريح لوكالة أنباء الإمارات «وام»، نجاح الجهود الريادية للإمارات في تحقيق إجماع دولي على تاريخ 26 يناير ليكون اليوم العالمي للطاقة النظيفة، ويتزامن مع ذكرى تأسيس «آيرينا»، لإبراز أهمية طاقة المستقبل، كونها تحمي بيئة الكوكب وموارده، وتحفز التنمية المستدامة، وتوفّر فرص العمل وتعزز قطاعات الأعمال.
وقالت إن دولة الإمارات تواصل تعزيز التوجّه العالمي نحو الاستثمار في المزيد من مشاريع الطاقة النظيفة بشراكاتها الإستراتيجية، ومنصاتها الداعمة، وحلولها التمويلية لمبادرات مستدامة، لا سيما في المجتمعات النامية والهشة مناخياً.
ولفتت إلى أهمية دور الطاقة النظيفة في توسّع آفاق الاقتصاد الأخضر والدائري والمرن مناخياً، وإسهامها في تحقيق التعهدات المناخية كالتي أقرها اتفاق الإمارات التاريخي في «COP28»، وتعهد مضاعفة إنتاج الطاقة المتجددة ثلاث مرات ورفع كفاءة الطاقة مرتين بحلول 2030.
وتواصل الإمارات مسيرة الإنجازات في المشاريع الإستراتيجية في الطاقة النظيفة، حيث شهدت الأسابيع الأولى من العام الجاري إعلان إطلاق أكبر وأول مشروع من نوعه في العالم يجمع بين الطاقة الشمسية وبطاريات تخزين الطاقة، وسيوفر الطاقة المتجددة على مدار الساعة ويسهم في توفير نحو «1 غيغاواط يومياً» من الحمل الأساسي من الطاقة المتجددة، ويضم محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 5 غيغاواط «تيار مستمر» وأنظمة بطاريات لتخزين الطاقة بقدرة 19 غيغاواط/ساعة.
وتستعد دولة الإمارات لتعزيز محفظة إنتاجها من الطاقة النظيفة بعد الاكتمال المترقب لمحطة عجبان للطاقة الشمسية الكهروضوئية في الربع الثالث من العام المقبل 2026، حيث ستسهم المحطة في إنتاج 1.5 غيغاوات من الكهرباء، معززةً أهداف الحياد الكربوني بخفض يصل إلى نحو 2.4 مليون طن سنوياً من الانبعاثات الكربونية، ولتصبح واحده من كبرى محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية المستقلة في العالم.
وتمتلك الإمارات حاليا ثلاثاً من أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم، وتستهدف تحقيق قدرة إنتاجية من الطاقة النظيفة بمعدل 14.2 غيغاوات بحلول عام 2030، ما يؤكد التزامها بتحقيق الطموحات العالمية والامتثال لاتفاقية باريس، حيث تعد أول دولة في المنطقة توقع على هذه الاتفاقية.
ومن مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، الذي يضيء المستقبل بطاقة شمسية مستدامة، إلى محطات براكة للطاقة النووية، التي ترسم ملامح عصر جديد من الكهرباء النظيفة، وصولاً إلى مبادرات الهيدروجين الأخضر التي تستشرف وقود المستقبل، تواصل الإمارات تعزيز محفظة مشاريعها الأكبر والأكفأ في العالم لترسم ملامح مستقبل مستدام يجمع بين الابتكار وحماية البيئة والمجتمعات.
وتضطلع محطات براكة، التي أنتجت حتى اليوم نحو 88 ألف غيغاوات/ ساعة من الكهرباء الصديقة للبيئة، بدور حاسم في وضع الإمارات في مقدمة قيادة العمل المناخي؛ إذ أسهمت المحطات الأربع منذ تشغيلها حتى الآن في خفض انبعاثات كربونية تصل إلى أكثر من 43 ألف كيلوطن من الانبعاثات.
وأضافت دولة الإمارات المزيد من نصيب الفرد من الكهرباء النظيفة في السنوات الست الماضية أكثر من أي دولة أخرى، حيث يأتي 75% من هذه الكهرباء النظيفة من محطات براكة، كما ينتج 40 تيراواط/ساعة من الكهرباء النظيفة سنوياً في براكة، تعادل 25% من احتياجات الإمارات من الكهرباء، و85% من الكهرباء النظيفة في أبوظبي.
يذكر أن هذه الإنتاجية تعادل الطاقة السنوية لـ 45 مركز بيانات ضخم بقدرة 100 ميغاواط و16 مليون سيارة كهربائية.
ومع التشغيل الكامل للمحطات كافة، تعمل شركة الإمارات للطاقة النووية على استكشاف الفرص في تقنيات الطاقة النووية المتقدمة مثل المفاعلات المصغرة والمفاعلات المتقدمة ومصادر الطاقة النظيفة مثل الهيدروجين، وإنشاء مركز إقليمي وسلسلة إمداد للطاقة النووية، والاستثمار في المشاريع النووية الخارجية، وتعزيز الشراكات. (وام)

مقالات مشابهة

  • «الطرق والمواصلات» في دبي تطلق مشروع تطوير محطات شحن الدراجات الكهربائية لتوصيل الطلبات
  • وقفة احتجاجية لرفض إنشاء محطات غاز وسط حي بتعز
  • محطات بارزة في دعوات ومحاولات تهجير الفلسطينيين
  • من باشكاتب إلى فتى الشاشة الأول.. محطات مهمة في مسيرة الفنان عماد حمدي
  • مناوي: استغرب العالم أجمع من البيان الذي أصدرته مليشيا الدعم السريع بعد تدميرها لكافة المستشفيات والمؤسسات الخدمية في الفاشر وآخرها المستشفى السعودي الذي تعرض لاستهداف مباشر بأكثر من 6 طائرات مسيرة ، إن هذا السلوك الإجرامي الذي يهدف إلى تقويض الخدمات الصح
  • القصبي: مصر لا تساوم أبدًا على استقلالها وسيادتها
  • الإمارات ترسّخ مكانتها قوةً دافعةً للتحوّل نحو الطاقة النظيفة
  • أمراض عدة.. ما الذي يكشفه لون اللسان؟
  • النمر يوضح العوامل التي تزيد من حدوث الرجفان الأذيني
  • حي السفارات يحتضن فعالية “مسيرة الأمم” التي تشهد تنوعًا ثقافيًّا وإقبالًا واسعًا