- "القبول الموحد": استكمال إجراءات التسجيل اعتبارا من اليوم وحتى 24 أغسطس الجاري

أعلن مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار اليوم نتائج القبول للفرز الأول للعام الأكاديمي 2023/2024، حيث بلغ عدد المقبولين في مؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات والمنح الداخلية والخارجية (27629) طالبًا وطالبة.

وقال الدكتور حمد بن خلفان النعماني مدير عام مركز القبول الموحد إن مؤسسات التعليم العالي الحكومية استوعبت ما نسبته 55.6% من إجمالي المقبولين، وبلغت نسبة المقبولين في البعثات والمنح الداخلية 42.2% من إجمالي المقبولين، وبلغت نسبة المقبولين في البعثات والمنح الخارجية 2.2 %، علمًا بأن نسبة المقاعد المشغولة بلغت 93% من إجمالي عدد المقاعد المتوفرة، ويعود ارتفاع نسبة المقبولين إلى حدة التنافس؛ بسبب ارتفاع المعدلات النهائية للمتقدمين الناجحين في نظام القبول الموحد، وقد شغرت نسبة 7% من المقاعد الدراسية بسبب عدم توفر العدد الكافي من الطلبة المحققين لاشتراطات القبول بها.

وأوضح النعماني بأن استكمال إجراءات التسجيل للطلبة المقبولين ستكون متاحة بدءًا من صباح اليوم الخميس ولغاية الساعة الثانية والنصف ظهرا من يوم الأربعاء الموافق 23 أغسطس 2023 عن طريق نظام القبول الموحد، والوسائل الإلكترونية الأخرى المُعلن عنها ولا يستدعي حضور الطالب للمؤسسة التعليمية المقبول بها.

وسيتيح المركز خدمة إساءة الاختيار بتاريخ 28 أغسطس 2023 وحتى تاريخ 30 أغسطس 2023 للطلبة الذين يرغبون بالتنافس على المقاعد الشاغرة شريطة تحقيقهم لضوابط الخدمة. علمًا بأنه لا يُشترط رفض عرض الفرز الأول للتنافس لهذه الخدمة. وبعد انتهاء فترة خدمة إساءة الاختيار سيُعلن المركز عن شواغر البرامج الدراسية -إن وجدت- لمرحلة الفرز الثاني بتاريخ 1 أكتوبر 2023، حيث سيتاح التقدم لهذه الشواغر اعتبارا من الأول من أكتوبر وحتى الخامس من أكتوبر 2023م.

وحول مستجدات القبول لهذا العام أشار النعماني إلى أن أعداد مقاعد المنح الدراسية المقدمة من مؤسسات التعليم العالي الخاصة وشركات القطاع الخاص ارتفعت بنسبة زيادة بلغت 59.4% عن العام الأكاديمي المنصرم.

وأضاف: أتاح المركز فرصة اختيار المؤسسة التعليمية والتخصص مباشرة عن طريق نظام القبول الموحد للطلبة المقبولين بالبرامج المرنة في البعثات الداخلية (STEM, ESAM) ضمن مؤسسات التعليم العالي الخاصة الموضحة في القائمة التي أعلن عنها المركز، بحيث يحصل الطالب على رد القبول النهائي خلال الأيام الثلاثة الأولى من الفترة المحددة لإنهاء إجراءات التسجيل.

وأوضح النعماني بأن المركز نظَّم عملية تقدم الطلبة للتسجيل في التخصصات التربوية على نفقتهم الخاصة –إن رغبوا بذلك- بعد الفرز الأول. بحيث يتقدم كل طالب للمؤسسة التعليمية الراغب في الدراسة بها، وبعد التأكد من عدم حصول الطالب على منحة دراسية حكومية من خلال نظام القبول الموحد- وإلا سيُطلب من الطالب الانسحاب من النظام قبل التسجيل على النفقة الخاصة- ويمكن للطلبة التقدم للتخصصات التربوية على النفقة الخاصة مباشرةً في المؤسسة التعليمية الخاصة حسب الآلية المتبعة لديها.

وأكد مدير عام مركز القبول الموحد على ضرورة متابعة الطلبة للمستجدات والإعلانات التي يصدرها مركز القبول الموحد عبر قنواته التوعوية المختلفة، واستقاء المعلومات من مصدرها، وفيما يخص الطلبة الذين ستظهر نتائجهم الدراسية بشكلها النهائي بعد ظهور نتائج الفرز الأول، فعليهم التواصل مع المركز مباشرةً بعد حصولهم على نتائجهم الدراسية، وتزويده بالمستندات اللازمة، علمًا بأن أحقيتهم في المنافسة على البرامج الدراسية التي قاموا بتسجيلها محفوظة وفق الآلية المتبعة سنويًّا.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: مؤسسات التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

"مصر للطيران" تحصد المركز الأول في النسخة 57 من بطولة الجمهورية للشركات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 حصد فريق الكرة الطائرة بمصر للطيران المركز الأول وكأس بطولة الجمهورية للشركات فوق سن 45 سنة بعد فوزه في المباراة النهائية على فريق كهرباء المنصورة بنتيجة 0/2، ويقود الفريق فنيًا الكابتن هشام صلاح، وإداريًا كابتن مصطفى حسونة، وجاء ذلك استمرارًا للنجاحات التي تحققها الفرق الرياضية التابعة لـ"مصر للطيران" في بطولة الجمهورية للشركات.

كما حصل فريق كرة الماء على المركز الأول بعد تغلبه علي فريق الدلتا للسكر في المباراة النهائية، وفي وقت سابق نجح الفريق في الحصول على الذهبية للمرة الأولى في تاريخه منذ 22 عاما، ويقود الفريق فنيًا الكابتن شريف محمود، وإداريًا الكابتن وليد وصفي.

كما فاز فريق الجودو ببطولة الجمهورية للشركات بعد فوزه على فريق غزل المحلة بنتيجة 2/3، ويقود الفريق فنيا الكابتن ياسر عبدالحليم وإداريا الكابتن ياسر إبراهيم، ويأتى ذلك استمرارًا للنتائج المتميزة التي يحققها أبناء مصر للطيران في جميع المنافسات.

وقدم الطيار خالد رفعت، رئيس اللجنة العليا للنشاط الرياضي والثقافي الشكر لجميع أفراد بعثة مصر للطيران المشاركة في البطولة على المجهود الكبير المبذول لرفع اسم مصر للطيران عاليا في شتى المجالات.

وأضاف، كما كان لجهود المكتب التنفيذي للبعثة الرياضية بقيادة  أسامة صلاح أمين عام اللجنة العليا للنشاط الرياضي والثقافي ورئيس البعثة دور كبير فى تحقيق هذه النتائج المشرفة بالإضافة إلى شريف حمودة إداري البعثة والمحاسب حسام البهي المشرف المالي، وأشرف جرجس بالإدارة العامة للدعاية والإعلام والذين كانوا على تواصل دائم مع الفرق للتنسيق مع الاتحاد العام للشركات والعمل على تلبية جميع احتياجات البعثة الرياضية.

مقالات مشابهة

  • فيلم "عاشق" ينتصر على "إكس مراتي" ويحتل المركز الأول
  • بدء تقديم طلبات الانتقال وإساءة الاختيار / رابط
  • وزير التعليم العالي من حلوان: ندعم جهود الجامعات لتطوير البرامج الدراسية
  • طلاب «التجارة المتقدمة» يستغيثون بوزير التعليم العالي: نطالب بتخفيض تنسيق الدبلومات وتضمين «الحقوق» في القبول الجامعي
  • بعد العودة للقانون الموحد.. ننشر أبرز اشتراطات البناء الجديدة
  • أزمة كليات الطب والصيدلة..بلاغ هام لوزارة التعليم العالي
  • بـ 13.5 مليون.. فيلم "عاشق" يحتل المركز الأول في شباك التذاكر
  • إعلان نتائج القبول الموحد لمرحلة الدبلوم المتوسط
  • "مصر للطيران" تحصد المركز الأول في النسخة 57 من بطولة الجمهورية للشركات
  • جامعة بنها تحصد المركز الأول في بطولة الجمهورية للكيك بوكسينج