"طه حسين.. العبور بالبصيرة" مائدة مستديرة بمؤتمر أدباء مصر فى ثانى أيامه
تاريخ النشر: 25th, November 2024 GMT
تحت عنوان "طه حسين.. العبور بالبصيرة".. نظم المؤتمر العام لأدباء مصر في دورته الـ36، صباح اليوم، بجامعة المنيا، مائدة مستديرة أدارها د. مصطفى بيومى، الذى قال : بسم الله الرحمن الرحيم. اسعد الله صباحكم بكل خير ومحبة وشر. شكرا جزيلا لهيئة العامة للفصول الثقافة. وللأمانة العامة للمؤتمر ادباء في مصر. على دعوتنا لحضور هذا المؤتمر.
الشكر موصول للامانة العامة لانني بالفعل ارى وجوها مستنيرة في هذه القاعة. أساتذتي وزملائى الاعزاء واصدقائي فهذا يحمد له ان نرى بعضنا البعض في مناسبات هذا مثل هذه المناسبة.
واضاف: الجلسة او المائدة المستديرة اليوم تدور حول المفكر المصري الكبير طه حسين. ونحن حين نذكر طه حسين فاننا نذكر ايقونة التجديد في الفكر المصري المائدة ستدور حول فكرة العبور بالبصيرة. فتنة العبور ببساطة انتقال من مكان الى مكان.
الانتقال من ضفة الى ضفة اخرى الانتقال من الضرورة الى الحرية. الانتقال من التقليد الاعمال الى التجديد والابتكار. الانتقال من الشاب والمغامرة والتحول الى المختلف يبقى اذا يرتبط طه حسين بفكرة العبور على وجه عبور الفكر المصري والعربي من بؤر التقليد الى بؤر الانفتاح والابتكار وسيلة هذا العبور. يدعونا هذا المصطلح الى فكرة العمل الذي اصيب به المفكر المصري طه حسين. عندما اقول علماء الاجتماع حينما قسموا العمى الى قسمين. القسم الاول وهو العمى الشخصي. مسلما كان يقصد بهذا المجتمع ان يدرك الشخص بوصفه شخصا فاقدا لشيء ما او فاقدا لحاشك دين لحاسة البصر. اي انه مستطيعا لغيره وليس لنفسه. هزه النقطة نقطة غير اي ان المجتمع يحدد دورا معينا للعيان لا يمكن مثلا او الذين ينتسبون الى الازهر الشريف للعلوم الدينية. طيب طه حسين عبر بالفكر المصري من التقليد ولا الابتكار. من الفائد يتكئ على فكرة اخرى وهي فكرة بصيرة. المناهضة لفكرة العمى الشخصي والعمل الاجتماعي. اي ان طه حسين تمرد على العمى الشخصي ولا يعترف ابدا انه اعمى. لكن نجد مثلا ايام الذي لا يعرف فيها طه حسين عندما يقرأ الايام لا يظن ان البطل بطل، حتى الفصل الثامن عشر يرتفع وجملة بسيطة فقط في نهاية الجزء الاول ان الفتى اصيب له جملة فقط لكن الذي يقع من البداية حتى هذه النقطة بتدرك للاسف الذي يقرأ الايام لا يدرك ان البطل حتى الفصل الثامن عشر انه نقول لك الراوي انه لا تبدو على وجهي ظلمة تكسو وجوهنا. قائمة او النسخة يمينا كان يرى نفسه انه مستطيعا بنفسه. يستطيع بمنتهى السفارة. شكرا. على فكرة العمل الشخصي. تمرد على في العمل الاجتماعي. واختلف لنفسه دورا واجرا للادوار المذبوحة من قبل المجتمع دائما. اذا اتكأ بطريقة او باخرى على فكرة البسيطة. ولهذا احيي مؤتمر أدباء مصر على العنوان.
المائدة الكبيرة المائدة المستديرة المعدة ستناقش موضوعات متعددة.
سنبدأ طبعا اه لدينا فرسان وفارسات مجال الفكر والنقد الادبي ان يقع على رأسهم الأستاذ الدكتور حافظ المغربى والدكتورة زينب فرغلي الدكتورة هدى عطية دكتور جعفر حمدي .
وقال الدكتور حافظ المغربي: بسم الله الرحمن الرحيم. اسعد الله صباحكن وصباحكم بكل خير. في البداية لابد من شكر واجب الى امانة هذا المؤتمر الذي يعيدنا لهذه الجلسة على نحو من الانحاء الى ذكرى طيبة حين كانت تعقد في رحاب جامعة المنيا او يعقد في بجامعة المنيا مؤتمر عن طه حسين بصيرا بعدة سنوات وها هو التاريخ الجميل يعيد نفسه بهذه الأسطورة عن عميد الادب العربي طه حسين. اولا لم يكن مقررا بي ان اكون ضمن المتحدثين حتى دعاني رئيس هذه الجلسة الصديق الأستاذ الدكتور مصطفى بيومي. لكي اتحدث عن جانب كتبت فيه طه حسين وهو عن الفن الذي كان رائدا من رواده ان على مستوى التنظيف او على مستوى التطبيق. اذ ان طه حسين يعد اول من كتب عن فن نثر بعد ان كان يكتب شعرا بوصفه شواهد على القبور في عند اليونان وعند الرومان. وكان مقصورا انذاك عند السكندريين على اه يعني بعد ذلك عن الهجاء وفن المدح وما الى ذلك حتى تطور هذا الفن واخذ مسميات عدة ارهص لها بعبقرية طه حسين كما هو شأنه في اختراعه اشياء تمهد لغيره او ترهص بفنون من فنون الادب تميز بها نشيد وحده دون غيره. ومن هذا فن الابيجرام، طه حسين في كتابه جنة الشوق نظر لهذا الفن الذي تطور بعد ذلك الى مسميات ومصطلحات عدة منها مصطلح القصة القصيرة جدا او الومضة كما كتبها العقاد بعد ذلك طه حسين وقف منظرا لهذا المصطلح على مستوى الشكل وعلى مستوى المضمون.
يشارك بها د. هدى عطية، د. زينب فرغلي.
وفي الثانية عشرة والنصف مساء تقام الجلسة البحثية الثانية بعنوان "أكتوبر في الأدب العربي المعاصر (السرد، الشعر بنوعيه، المسرح) يديرها د. عادل درغام ويناقش أبحاث: "صوت المعركة في القصيدة الحديثة.. قراءة في الشعر المحارب والشعراء المقاتلين فى حرب أكتوبر 1973م" رأفت السنوسي، "سردية الحرب.. البنية والدلالة.. قراءة في أربع روايات مختارة" د. شريف صالح، "رواية الحرب بين "الإرث المقدس"، و"الظلال القاتمة".. سرابيوم نموذجًا" محمد عطية محمود، "الحرب طريق السلام" د. محمد حسن نصار.
وتعقد بالتوازى المائدة المستديرة الثانية بعنوان "شخصية المؤتمر.. الكاتب الكبير جمال الغيطاني" يديرها الكاتب مختار عيسى، يشارك بها إيهاب الحضري، محمد السيد عيد، د. محمد السيد إسماعيل.
وفي السادسة مساء تعقد الجلسة البحثية الثالثة بعنوان "أكتوبر في الثقافة الشعبية"، يديرها د. أحمد الليثي، ويناقش أبحاث: "العزاء الأخير.. أكتوبر والموروث الشعبي" أسماء خليل محمد، "دلالات المقاومة اللاعنفية في الأمثال الشعبية.. مقاربة نقدية من منظور سيكوسوسيولوجي" رشا محمد محمود الفوال، "فن النـَّميـم وانتصـارات أكتوبـر" فيصل الموصلي.
فيما تقام بالتوازي المائدة المستديرة الثالثة بعنوان "حديث الأبطال.. شهادات المحاربين القدامى"، يديرها عمارة إبراهيم، يشارك بها أحمد محمد عبده، أحمد سويلم، عبد الباسط الغربلي
وتشهد قاعة الجونة بمدينة أبو قرقاص الأمسية الشعرية الأولى يديرها الشاعر أسامة أبو النجا، يشارك بها مجموعة من الشعراء.
وفي الساعة الثامنة والنصف مساء تشهد القاعة الصغرى بجامعة المنيا الأمسية الشعرية الثانية يديرها الشاعر محمد عبد القوي حسن، كما تعقد الأمسية القصصية الأولى بالتوازى يديرها الأديب ناصر عاشور.
يأتي المؤتمر هذا العام تحت مسمى "دورة الكاتب الكبير جمال الغيطاني"، الذي يقام تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، ومحافظ المنيا اللواء عماد كدواني.
تنظم المؤتمر الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، تحت عنوان "أدب الانتصار والأمن الثقافي.. خمسون عاما من العبور".
ويعقد المؤتمر برئاسة الفنان الدكتور أحمد نوار، والأمين العام للمؤتمر الشاعر ياسر خليل.
منيا الخصيب.. عروس النيل
"منيا الخصيب.. عروس النيل" هو عنوان العرض الفنى لحفل الافتتاح..
مؤتمر أدباء مصر هو تجمع أدبي سنوي يعبر عن أدباء مصر ويمثلهم.
المؤتمر يهدف إلى دعم الحركة الأدبية فى مصر وتنشيطها من خلال تهيئة المُناخ المناسب للتواصل بين أدباء مصر ورموز الحركة الثقافية من جميع الأجيال.
يسلط الضوء على الإبداع الأدبي فى مصر من خلال المتابعات النقدية والإعلامية المصاحبة للمؤتمر.
يُكرم رواد الحركة الأدبية والمبدعين المجيدين وكذلك الإعلاميين الذين يدعمون الحركة الأدبية في مصر.
يطرح القضايا المتعلقة بالحركة الأدبية في المحافظات ودراستها.
شهد حفل الافتتاح عرضا فنيا ثم يعقبه تكريم محافظ المنيا، رئيس جامعة المنيا، اسم الكاتب الكبير جمال الغيطاني.. شخصية المؤتمر، رئيس المؤتمر، أمين عام المؤتمر، رحاب توفيق مدير فرع ثقافة المنيا، وتكريم أعضاء الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر وهم: الكاتب حسين عبد الرحيم مكرم عن الوجه البحري، المترجم الحسين خضيري مكرم عن الوجه القبلي، الناقدة هدى عطية مكرمة عن النقاد، الشاعرة علية طلحة مكرمة عن الأديبات الإعلامي سعد قليعي مكرم عن الإعلاميين، الشاعر عصام سنوسي مكرم عن محافظة المنيا، اسم المترجم شوقي جلال، اسم الشاعر طارق الصاوي، إلى جانب تكريم الروائي محمد إبراهيم محروس، كما يتم تكريم أسماء الراحلين من الشعراء والكتاب وهم الشاعر محمد المخزنجي، الشاعر مكي قاسم، الكاتب حمدى أبو جليل، الكاتب محمود قرني، الشاعر أحمد الخطيب، الناقد د. محمد زكريا عناني، الشاعر سامي الغباشي. الكاتب محمد سيد عمر، الكاتب عبد الغني داود، الشاعر محمد محمد خميس، الشاعر إسماعيل حلمي، الشاعر عبد القادر عياد.
كما شهد الحفل عرضا فنيا لفرقة ملوي للفنون الشعبية، وتقدمه الكاتبة د. صفاء النجار، ويخرجه أسامة عبد الرؤوف، كما يشهد مسرح جامعة المنيا في التاسعة مساء انتخابات الأمانة العامة الجديدة للمؤتمر.
يقام المؤتمر بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، وينفذ من خلال الإدارة العامة للثقافة العامة، برئاسة الشاعر عبده الزراع، وإدارة المؤتمرات وأندية الأدب برئاسة الشاعر وليد فؤاد. بالتعاون مع إقليم وسط الصعيد الثقافي، برئاسة ضياء مكاوي، وفرع ثقافة المنيا.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: طه حسين مؤتمر أدباء مصر
إقرأ أيضاً:
برعاية وحضور عبدالله بن زايد.. احتفالية مميزة بمئوية سلطان العويس
دبي/وام
انطلقت، برعاية وحضور سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، فعاليات «مئوية الشاعر الراحل سلطان العويس»؛ حيث نظمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بهذه المناسبة حفلاً موسيقياً ضخماً أقيم في «أوبرا دبي».
حضر الحفل إلى جانب سموه، الشيخ سالم بن خالد القاسمي، وزير الثقافة، وعبد الرحمن بن محمد العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع، وأعضاء مجلس أمناء المؤسسة، وعدد من الشخصيات العامة.
وقال الدكتور سليمان موسى الجاسم، نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، في كلمته خلال الحفل: «يشرفنا أن تشاركونا هذا الحفل الأوركسترالي الذي يقام إيذاناً بانطلاق أنشطة مئوية سلطان العويسِ، هذا الشاعر الذي لم يدخر جهداً أو مالاً أو وقتاً في دعمِ الثقافةِ والمثقفينَ، وسَخَّرَ حياتَهُ لخدمةِ الفكرِ والإبداعِ».
وأكد الجاسم: «يزداد هذا الحدث شرفاً بتواجد سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية، قائدِ الدبلوماسيةِ الإماراتيةِ والداعم للفكر والثقافة والفنون، ورمز الاهتمام بتعزيز الهوية الإماراتية في المحافل المختلفة».
وأضاف: «حضوركم بينَنا اليوم يعبّر عنْ رؤية قيادتِنا الرشيدةِ في دعمِ الإبداع بأشكاله كافة، بما يرَسخ مكانة دولة الإمارات كحاضنة للثقافة وملتقى للمبدعين منْ أنحاء العالمِ المختلفة».
وأشار إلى أن هذه الفعالية، ليست مجرد حفل موسيقي، بلْ هي رسالة تعبر عن عمق الروابطِ بين الفنون المختلفة، وتظْهِرُ كيف يمكن للإبداع أن يكونَ جسراً للحوارِ والتواصلِ بينَ الثقافاتِ».
وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو)، اعتمدت العام 2025 عاماً للاحتفاء بمئوية الشاعر سلطان العويس (1925 ـ 2025).
وبدأ الحفل الموسيقي الذي قدّمته الفرقة السمفونية التراثية التي ضمت أكثر من 60 عازفاً ومغنياً بقيادة المايسترو محمد القحوم، بمجموعة من المقطوعات التراثية الخليجية تخللتها مقاطع مغناة من قصائد للشاعر سلطان العويس، كما قدّمت الفرقة ألواناً من التراث الموسيقي الخليجي بطريقة معاصرة، بينما ردد الجمهور، وعلى إيقاع التراثيات الموسيقية، أغنيات عالقة في الذاكرة من الوجدان الثقافي للمنطقة.
وفي ختام الحفل قدّم الدكتور سليمان موسى الجاسم، درع مؤسسة العويس التذكارية للمايسترو محمد القحوم وفرقته، وشكرهم على ما قدّموه من فن أصيل، وتمنّى لهم التوفيق في جهودهم للحفاظ على هوية فنية مليئة بالطاقة الثقافية للأنغام المبدعة.
حضر الحفل أكثر من 1800 متفرج من المشارب الثقافية المختلفة؛ نظراً لما يمثله الشاعر سلطان العويس الذي يعدّ أحد أبرز وألمع شعراء دولة الإمارات من قيمة ثقافية كبيرة، وما يمثله الموسيقار محمد القحوم من حضور إبداعي على الساحة الفنية.